أسباب احمرار العين وطرق علاجها

هناك عدة أسباب لاحمرار العين وكيفية علاجها. يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة احمرار العين، وخاصة عند الجلوس المتكرر أمام التلفاز أو لفترات طويلة في بيئة عمل تسبب ضررا للعين. بعض البيئات مثل مصانع الملابس والتنجيد تسبب خروج الوبر الذي يهيج العين ويجعلها تحمر. هناك علاج لهذه المشكلة، وسنوضح أسباب احمرار العين وطرق علاجها في موضوعنا.

أسباب احمرار العين

سنشير إليكم بأسباب احمرار العين بشكل عام ثم سنوضحها بالتفصيل لاحقا، وتتلخص الأسباب كما يلي:

  1. ارتداء العدسات اللاصقة.
  2. قلة عدد ساعات النوم.
  3. شحاذ العين.
  4. نزيف في الملتحمة.
  5. الكحوليات.
  6. التهاب باطن العين.
  7. حساسية العين.
  8. مرض الزرق.

شاهد أيضًا: افضل مرهم لعلاج دمل العين

ارتداء العدسات اللاصقة يتسبب في احمرار العين

الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة بانتظام هم أكثر عرضة لاحمرار العين، ومشكلتهم عابرة وليست مزمنة، حيث تنتهي المشكلة بعد إزالة العدسات من العيون. يتسبب عدم وصول الأكسجين إلى العين في ظهور الاحمرار في العيون بسبب حجب العدسة للأكسجين، وفي بعض الحالات يمكن أن يتطور هذا الاحمرار إلى التهابات. أبسط حل للتخلص من هذه المشكلة أو تجنبها تماما هو عدم ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة وتعقيم العيون بعد إزالة العدسات.

قلة النوم تسبب احمرار في العين

من الضروري أن ندرك جميعا أن قلة النوم يؤدي إلى احمرار العين وتهيجها، ويجعلها تبدو متعبة بشكل شديد. إذا كنت لا تحصل على قدر كاف من النوم يوميا وتعاني من نمط حياة غير صحي، يجب أن تولي اهتماما كبيرا للحصول على نوم عميق ولفترة تصل إلى ثماني ساعات. لا يوجد حلا لقلة النوم إلا أن تعدل عدد ساعات النوم الخاصة بك، وستلاحظ تدريجيا أن الاحمرار يقل حتى يختفي تماما.

شحاذ العين يسبب احمرارها

تبزل العين أو شحاذ العين أو الشعيرة، هي عبارة عن مسميات لحالة تتشكل على الجفن أو على الحافة السفلية من العين، وهناك أعراض تظهر عند إصابة الشخص بها ومن بين تلك الأعراض احمرار العيون، وظهور تورم فيها، المشكلة تبدأ في الظهور على هيئة مجموعة من البثور على شكل عدوى بكتيرية، وهي ضمن المشكلات التي تظهر بشكل شائع بين الناس وتسبب احمرار بالعين، ويوجد لها مجموعة علاجات طبية يقوم الطبيب بوصفها للمريض.

شاهد أيضًا: مرض الزرقاء والبياض في العين

النزيف في ملتحمة العين يسبب احمرار

يحدث نزيف في ملتحمة العين أو تحتها عندما ينفجر الوعاء الدموي الموجود تحت سطح العين، مما يؤدي إلى تجمع الدم في شكل بقع حمراء واضحة على بياض العين. يقول الأطباء أن النزيف تحت ملتحمة العين عادة لا يشكل خطرا على الرؤية. ومن أسباب حدوثه تجهيد الشخص نفسه بشدة في عمل معين، أو السعال بشكل قوي جدا أو العطس، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو تعرض العين لضربة قوية. ومع ذلك، لا داعي للقلق، حيث يتلاشى احمرار العين في غضون بضعة أسابيع.

الكحوليات تسبب احمرار في العين

إن تناول الكحوليات بشكل مفرط يعد أمرا خطيرا يسبب العديد من المشاكل الصحية، ومن بين هذه المشاكل الواضحة التي تنشأ نتيجة تعاطي الكحول هو ظهور احمرار في العين. يحدث ذلك بسبب توسع الأوعية الدموية في العين نتيجة لتأثير الكحول، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم فيها وجعل لون العين أحمرا بشكل واضح. يمكن التغلب على هذه الحالة من خلال استخدام قطرات العين التي تهدف إلى تقليل الاحمرار الموجود. وبالتالي، يختفي الاحمرار في العين بعد فترة قصيرة من استخدام هذه القطرات.

التهاب باطن العين يسبب احمرار فيها

التهاب باطن العين والتهاب الملتحمة هو حالة تحدث نتيجة للإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، أو ربما نتيجة للتحسس، ويتميز بتحول لون العينين إلى الأحمر الفاتح، مع وجود تورم فيها وعادة ما يرافقه حكة في العيون. إذا كنت تعاني من التهاب بكتيري أو فيروسي، فمن المفضل أن تزور الطبيب على الفور، خاصة إذا لاحظت احمرارا في العين، لأنها تشير إلى وجود عدوى فيروسية أو بكتيرية. وللتخفيف من هذه المشكلة قبل زيارة الطبيب، يفضل تنظيف العيون بعناية باستخدام قطعة من القطن الطبي أو منشفة طبية، مع الحرص على عدم مشاركتها مع الآخرين.

حساسية العين تسبب الاحمرار

إذا كنت تعاني من تحسس العين، فمن المتوقع أن تصبح عينيك حمراء بشكل متكرر، وذلك يرجع إلى ضعف المناعة والحساسية لديك تجاه عدة مواد، حتى إن كانت طبيعية، وأبرز أسباب التحسس في العيون تشمل ما يلي:

  • وجود غبار في المكان.
  • وجود وبر الحيوانات الأليفة.
  • حبوب اللقاح تسبب حساسيه.
  • بعض المنظفات تسبب حساسيه.

لتخفيف أعراض الحساسية، يجب غسل العيون بالماء البارد واستخدام كمادات باردة، وفي بعض الحالات يمكن استخدام مضادات الهيستامين وبعض القطرات الطبية المخصصة للتحسس في العيون.

مرض الزرق يسبب احمرار في العين

مرض الزرق هو حالة تصيب العصب البصري، حيث ينقل هذا المرض إشارات من شبكية العين إلى الدماغ. يحدث هذا المرض عندما يكون هناك ضغط عالي على العيون بسبب تراكم السوائل فيها، ويتسبب في احمرار العين كأحد أعراض الزرق. يجب على المريض زيارة الطبيب على الفور لتلقي العلاج اللازم. هناك أيضا أعراض أخرى تشير إلى احتمالية الإصابة بالزرق، وهي كالتالي:

وجود الم في العيون

  • عدم وضوح الرؤية للفرد المصاب بالزرق.
  • يلاحظ المريض رؤية هالات حول مصدر الضوء.

ملاحظة 

مرض الزرق قد يتطور ببطء، لكن احمرار العينين يظهر فجأة بمصاحبة أعراض أخرى مثل الصداع أو الغثيان.

علاج احمرار العين

  • أول حل يكون هو زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود حالة خطيرة، ثم يمكن اتباع حلول أخرى لاحقا.
  • شراء نوع من قطرات الدواء التي تهدف إلى علاج احمرار العيون بشكل كامل.
  • ضرورة الحرص على النوم لمدة ثماني ساعات أو ما يكفي لاستراحة العيون.
  • ليتم تقليل احمرار العيون، يمكن استخدام الكمادات الباردة على العين لتقلص الأوعية الدموية.
  • قمت بإنتاج كمادات باردة للعين وقمت بإغلاقها لمدة 3 إلى 4 مرات في اليوم حتى يتلاشى الاحمرار تماما.

شاهد أيضًا: ما هي قرحة العين وكيفية الوقاية منها؟

يمكنكم تجربة أي من الحلول السابقة في الموضوع، ولكن يجب اختيار الحل الأول، وهو اللجوء إلى الطبيب المعالج لإنقاذ العين في حالة حدوث شيء خطير بها. يجب أن تتوجهوا إلى طبيب عيون متخصص لتشخيص الحالة بشكل صحيح. وإذا كانت الحالة غير خطيرة، يمكنكم اختيار الحلول الأخرى.

أسباب احمرار العين وطرق علاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *