النكرة والمعرفة في قواعد النحو

هذا المقال موجه لكل من يرغب في تعلم اللغة العربية، سواء الكبار أو الصغار، ولأي شخص يجد صعوبة في فهم اللغة العربية وقواعدها النحوية والعلوم المتعلقة بها مثل النحو والصرف وغيرها. نقدم هذا المقال لنتعاون سويا في تناول مفاهيم أهم علوم اللغة العربية، وأحدها هو علم النحو. لذا فلنتعرف على علم النحو ونناقش أحد أبوابه الرئيسية، وهو باب `النكرة والمعرفة`.

نشأة علم النحو

مثل أي علم آخر، يجب أن نتعرف على أصله وكيف وصل إلينا، ومن كان أول من قدم الخطوات الأولى، ثم تبعه العديد من العلماء حتى وصل إلينا بسهولة ويسر وسلاسة.

أمر الإمام علي بن أبي طالب العالم العظيم أبو الأسود الدؤلي بوضع قواعد وأسس لعلم اللغة العربية، حيث وضع قواعد النحو نظرا لكثرة الأخطاء التي لاحظت في قراءة القرآن في تلك الفترة بسبب ضعف اللغة العربية لدى الناس وتأثرهم باللحن في الإعراب وبناء الجمل.

ثم أمره بوضع قواعد اللغة العربية وعرضها على الإمام علي بن أبي طالب، وأعجب الإمام علي بن أبي طالب بصنعه كثيرا ووصفه بأنه جميل جدا. قال: `ما أجمل هذا النحو الذي نحتته`. ومن هنا سمي علم النحو بهذا الاسم، نسبة إلى مقولة الإمام التي قالها أبو الأسود الدؤلي.

شاهد أيضًا: بحث عن الأساليب النحوية في اللغة العربية

أهمية وفائدته علم النحو

علم النحو هو واحد من أعظم العلوم التي يمكن للفرد أن يتعلمها، حيث يتناول اللغة التي يتحدث بها البلدان العربية بشكل عام، وهي أيضا لغة القرآن الكريم، وهذا يعتبر شرفا وتقديرا للغة العربية، بالإضافة إلى أن نهضة الأمم وسيادتها تبدأ بانتشار لغتها وتطورها.

يهتم علم النحو بنهايات الكلمات، أي أنه يركز على وضع حركات الإعراب في نهايات الكلمات، بالمقابل، يهتم علم الصرف ببناء وأصول الكلمات وتصريفاتها. ولعلم النحو قواعد محددة وثابتة اعتمد عليها العرب منذ عصورهم الذهبية. تطورت اللغة العربية في أواخر العصر الجاهلي ونشأت لهجة أدبية تعتبر اللغة الفصيحة رديئة بالمقارنة بها. وكانت قبائل قيس وتميم وأسد هم من أصحاب اللغة العربية بين قبائل العرب، واستخدم العرب اللغة كسلاح في العداوة. فكانت القبائل تجتمع ويتنافس الناس في الخطب والشعر ويتفوقون بعضهم على بعض، وانتشر ذلك بين القبائل. ظهرت قدرة العرب اللغوية في القرآن، وتفوقوا في نقطة فخرهم وهي البلاغة.

اهتمام العرب بتعليم أبنائهم قواعد اللغة العربية

أهتم العرب بتعليم أبنائهم اللغة العربية الفصيحة، حيث كانوا يرسلون أبناءهم إلى البادية لتعلمها. وكانوا يشجعون أبناءهم على العيش مع كبار الأدباء والشعراء للاستفادة منهم ودراسة قصائدهم. ومن هنا نشأت المدارس الشعرية. استمرت هذه الرعاية بعد الفتوحات الإسلامية، وتميز العرب بها عن باقي الأمم. وقد وضعوا ديوان العطاء، حيث يدون فيه الأحداث العسكرية والانتصارات والغنائم، وينظم جهاز الجيش. واستمرت هذه العناية وظهرت طبقة عسكرية أرستقراطية في البلدان المفتوحة وأسسها معاوية لاحقا. واجتمع هؤلاء العرب الفصحاء ليصبحوا ولاة ومستشارين، وأعطوا الدولة طابعا عربيا، وأطلق على هذا العصر “الدولة العربية”.

علم النحو يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على اللغة من التشويه والانحرافات التي قد تحدث نتيجة عدم استخدام اللغة الرسمية واللغة العامية أو لغات أخرى بشكل منتظم. يساعد ذلك في فهم القرآن الكريم وقراءته بشكل صحيح، وفهم كلام العرب القدماء والتعرف على محتوى النصوص العربية والأدبية القيمة والعبر المستفادة منها.

شاهد أيضًا: الجمل الأسمية والجمل الفعلية في سورة المعارج

موضوع علم النحو

موضوع هذا العلم العظيم هو كلمات اللغة العربية وهل هي معربة أو مبنية، وهل هي متصلة أو منفصلة.

سبب وضع علم النحو

أهتم العرب بتعليم أبنائهم اللغة العربية الفصحى، حيث كانوا يرسلونهم إلى المناطق النائية لتعلمها. وكانوا يشجعونهم على العيش مع الأدباء والشعراء الكبار للاستفادة منهم ودراسة قصائدهم، وهذا هو ما أدى إلى ظهور المدارس الشعرية. استمرت هذه العناية بتعليم اللغة العربية بعد الفتوحات الإسلامية، وتميز العرب بها عن الأمم الأخرى. ونتيجة للفتوحات الإسلامية الواسعة والكثيرة، تعرضت اللغة العربية للتهديد والتأثر باللغات المختلفة التي دخلت مع المسلمين الجدد. وكانت الحروب تجلب العبودية إلى بيوت العرب، ومعها اللغات واللهجات المختلفة. سرعان ما ازدحمت البيوت بالعبيد غير العرب، وتزايد التأثير اللغوي على العرب. وبدأ الإمام علي بن أبي طالب في وضع قواعد النحو كما ذكرنا سابقا، لمواجهة هذا التحدي.

النكرة والمعرفة

يشتمل علم النحو على العديد من المباحث والقواعد الموضوعة للتحكم في الإيقاع الواجب توفره في الكلمات، ومن أهم هذه القواعد وأوسعها نطاقا هو مبحث `النكرة والمعرفة`، فماذا يعني هذان اللفظان؟

المعرفة

هي توضح لي شيئا معينا، مثل كلمة `محمد`، فهي تشير إلى شخص محدد ومعروف، مثل أن أقول `محمد تلميذ مؤدب`، فالكلمة `محمد` هي مرجعية ومعروفة.

مثال آخر: كلمة `أنا` هي كلمة تعريف محددة، فكل شخص يعرف هويتها بشكل كامل.

ما هي النكرة

هي ما وضع ليدل على غير معين، ويمكن دخول `أل` عليها، فلا تدل النكرة على شيء محدد، وتقبل دخول `أل` التعريف عليها فتحولها إلى معرفة.

وكمثال على ذلك، إذا قلنا “زرت مدرسة”، فإن المدرسة هنا غير محددة، أي أنها نكرة، وهي تقبل دخول “أل” التعريف عليها، لذلك نقول “المدرسة”. وبالتالي، يمكننا أن نقول أن كلمة المدرسة هي كلمة نكرة، وذلك لأنها غير محددة وأيضا لأنها قبلت دخول “أل” التعريف عليها.

أقسام المعارف

هناك عددًا من أقسام الكلمات تكون معرفة دائمًا وهذه الأقسام هي:

  1. الضمائر: جميع الضمائر معروفة، والضمير هو كل اسم يشير إلى شخص أو شيء بواسطة الكلام أو في الغياب، وينقسم إلى ضمير المتكلم وضمير المخاطب وضمير الإشارة.
  2. العلم: هو أي اسم يطلق على الشخص دون وساطة، مثلما نقول `محمد` و`فاطمة`.
  3. أسماء الإشارة: اسم هو كل ما يعين مساماه بالإشارة المرافقة له، مثل `هذا محمد` و `هذه فاطمة`.
  4. الاسم الموصول: كل اسم يعينه مسماه من خلال الجملة التي تأتي بعده.
  5. الاسم المقترن بأل”: كل اسم يدخل عليها “أل” تصبح معرفة.
  6. الاسم المضاف إلى معرفة: بمعنى آخر، عندما يتم إضافة كلمة نكرة إلى كلمة معرفة، تتحول إلى معرفة، على سبيل المثال: تمت إضافة كلمة `كتاب` كنكرة إلى كلمة `محمد` وهي معرفة، لذا أصبحت الجملة معرفة بالإضافة.

قوة المعارف

هناك ستة أنواع من المعارف الموجودة في قواعد النكرة والمعرفة. إذا أضيف اسم إلى المعرفة، فإنه يزيد قوة تلك المعرفة، باستثناء المضاف إلى الضمير، فلا يكون له نفوذ في قوة الضمير بل يكون له نفوذ في قوة المعرفة، لأن الضمير هو أكثر المعارف شهرة ولا يمكن أن يكون قوته متساوية مع أقل قوة.

شاهد أيضًا: الفعل المجرد والمزيد من الافعال

اللغة العربية تعتبر واحدة من أغنى لغات العالم من حيث التراكيب اللغوية واللفظية، وتحتوي على العديد من القواعد النحوية التي تساهم في تنظيمها وحفظها من الضياع عبر الزمن. تم الاحتفاظ بها من خلال حفظ القرآن الكريم، وبجهود العلماء الذين ساهموا فيها عبر العصور. لا تنقطع مؤلفاتهم وجهودهم في تعليم قواعد اللغة العربية للآخرين، مما يؤدي إلى استمرار اللغة والحضارة العربية. انتهى موضوعنا التعليمي حول النكرة والمعرفة في النحو، ونأمل أن تكونوا استفدتم منه. تابعونا للمزيد ولا تترددوا في مشاركة المقال على وسائل التواصل الاجتماعي.

النكرة والمعرفة في قواعد النحو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *