تعبير رسمي يستخدم لطلب الراحة والتعاطف

صيغة خطاب الاسترحام والاستعطاف، تحمل أهمية كبيرة، فهي تمنح فرصة لأولئك الذين فقدوا حقوقهم أو تم استغلالهم بشكل سيء أو تعرضوا للاعتداء غير المشروع، ونظرا لاختلاف الأسباب والغايات، سنقدم لكم اليوم أهم صيغة خطاب الاسترحام والاستعطاف.

معنى طلب الاسترحام والاستعطاف

في المعاجم العربية، الاسترحام يعني طلب الرحمة، وأما في القانون، فإنه يشير إلى طلب الشخص الرأفة وتخفيف العقوبة التي تمت محاكمته بسبب فشل جميع المساعي القانونية السابقة لتخفيف العقوبة.

على الرغم من انتشار الجرائم والأخطاء في عالمنا العربي بشكل كبير جدا، إلا أن هناك مجالا للمسامحة والرأفة بين البشر عندما يطلب الجاني الرحمة، خاصة إذا كان يعول عائلة. في هذه الحالة، يكون الاحتضان مهما.

شاهد أيضًا: عرض إذاعي مدرسي كامل عن الرفق والتسامح

أهمية صيغة خطاب استرحام واستعطاف

  • يتوجب على الكثير من الأشخاص زيارة المكاتب للحصول على صيغ خطابات الاسترحام والتوسل، بنظر إلى أهميتها الكبيرة، وذلك لاستخدامها في تخفيف الأحكام القضائية في حال وجود أحكام قاسية.
  • أو يستخدمها الطالب في الإدارة الجامعية لطلب إلغاء قرار الفصل أو منعه من دخول الامتحان، أو يمكن للمواطن تقديمها إلى جهة حكومية لطلب العلاج على نفقة الدولة ولأسباب أخرى.
  • هناك أمثلة عديدة لصيغ استرحام واستعطاف يمكن للأفراد استخدامها بدلا من شراء خطابات جاهزة بمبالغ كبيرة، وفيما يلي بعض النماذج التي يمكن الاستعانة بها لكتابة صيغة استرحام واستعطاف.

النماذج الخاصة بصيغة خطاب استرحام واستعطاف

كما ذكرنا سابقا، هناك العديد من الأغراض والمواقف التي يحتاج الفرد فيها إلى طلبات الاستعطاف والاسترحام، وفيما يلي سنقدم عددا من هذه النماذج الجاهزة:

1-   صيغة خطاب استرحام واستعطاف للمحافظ

تشمل الصيغة التي سنقدمها فيما يلي مخاطبة لمحافظ أو أمير أو أي رجل لديه منصب يساعد على تقديم المساعدة لحل مشكلتك، وتكون الصيغة كالتالي:

سيدي المحافظ أو الأمير أو صاحب السمو… أمير المنطقة… حفظك الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

أقدم خطابا لسموك، وأعتمد كل أملي وثقتي بالله سبحانه وتعالى وسموك الكريم في دراسة طلبي ومشكلتي الحالية وهي… ولم أجد أحدا غيرك بعد الله عز وجل لألجأ إليه بهذا الطلب.

أنا مليء بالأمل أن يتم تلبية طلبي بالاهتمام والرعاية من قبل سموك، لأننا نعلم عنك أنك تقدم الخير والمساعدة لجميع المحتاجين. والله يحفظك.

الاسم:

سجل مدني رقم: …….

التليفون: ……

2- طلب استرحام واستعطاف للجامعة

السيد الدكتور هو عميد جامعة وأيضا عميد القبول والتسجيل والامتحانات المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد،

أنا الطالب/ة……………… وأحمل الرقم الجامعي:تم فصلي من الجامعة اعتبارا من الفصل الدراسي: … من العام الجامعي … بسبب … أتقدم بطلب الاعتذار هذا بعدما أدركت خطأي وأشعر بالندم العميق على ما فعلته، وقد عبرت بالفعل عن ندمي على تصرفاتي.

أنا مليء بالأمل من الله عز وجل ومن حضرتك بأن تنظر إلي بعين الرأفة وتسمح لي بالعودة إلى مقاعد الدراسة حتى لا يفوتني هذا العام الدراسي ولكي لا يضيع تعبي الذي بذلته لمذاكرة مواد هذا العام

أتمنى أن تسمح لي بدخول الامتحانات، وأتعهد لكم بعدم تكرار أي مخالفة أو خطأ مشابه مستقبلا، وسألتزم بكافة قواعد الحرم الجامعي.

التوقيع / ……….. التاريخ / …………….

ويتم تقديم هذه الصيغة وهذا الطلب إلى إدارة الجامعة بعد حصول الطالب على فصل مؤقت أو نهائي من الجامعة ومنعه من دخول الامتحان أو لأي أسباب مخالفة ما.

شاهد أيضًا: اذاعه عن الحياء قصيره

3-   صيغة استرحام واستعطاف للوزارة الداخلية

قد يكون هذا الطلب نتيجة لرغبة الطالب في إكمال بعض الإجراءات القانونية عن طريق تقديم طلب الاستعطاف، حيث يتم إرسال الطلب إلى وزير الداخلية لتحويل إقامة الزوجة أو لطلب جواز سفر أو الحصول على الجنسية. ونص الطلب كما يلي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

أتوجه بهذا الطلب إلى معالي وزير الداخلية الموقر، وأنا السيد:أرجو أن تنظروا إلى طلبي بعين الرحمة والشفقة، وتوجهوا الاهتمام اللازم له وتحلوا هذه المشكلة، فأنا أعتمد على الله وعلى سعادتكم في ذلك.

آمل بتفضل الموافقة على منحي الجنسية أو طلب جواز السفر أو أي سبب آخر يرغبه الطالب، وأتمنى من معالي الوزير المعروف بمواقفه الإنسانية والمشهود له بأمانته ورحمته بالمحتاجين.

أن تكون متسامحا معي وتوافق على طلبي، وأشكرك كثيرا وأحمد الله على حفظك من أي مكروه.

4-   نموذج استرحام واستعطاف للمساعدة الإنسانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد

أنا أدعو بطلبي هذا إلى حفظة الله ورعاه، وأرجو من الله قبول طلبي بصدر رحب والنظر إليه بعين الرأفة والرحمة، فأنا في حاجة ماسة للعلاج ويتطلب علاجي السفر إلى الخارج، لأن المرض الذي أعاني منه لا يوجد علاج له في بلادنا.

نظرا لأن إمكانياتي ومستوى المعيشة لا يسمحان بتكاليف السفر إلى الخارج ولا بتكاليف العلاج المطلوب، فلم أجد سوى أن ألجأ إلى الله عز وجل وإليك لتحقيق ما أتمناه، وأرجو أن يلقى طلبي الاهتمام.

مع كل الشكر والتقدير.

5-   نموذج طلب استرحام للعودة للدراسة

يستخدم هذا النموذج عندما يتم فصل أحد الأبناء عن المدرسة بسبب ارتكابه خطأ، حيث يقوم ولي الأمر بإرسال طلب الاسترحام إلى إدارة المدرسة للسماح بعودة الطفل للدراسة.

أنا السيد…….. ولي أمر الطالب…..
هذا الطلب إلى السيد المدير بالثانوية الإعدادية……….
مديرية: …..
الموضوع: استعطاف للعودة ابني لاستكمال دراسته.
سلام تام وتحية طيبة لسيادتكم.
أنا أقدم هذا الطلب إليكم يا سيدي، مطالبا بمنح ابني الطالب…… الإذن بالعودة لمتابعة دراسته في مؤسستكم بعد انقطاعه عن الدراسة في يوم…… وذلك بسبب ارتكابه خطأ كبيرا. وهو معترف بالخطأ الذي ارتكبه وأبدى ندمه الشديد، وتم معاقبته على ما قام به.

نرجو رحمتكم ورأفتكم بأن تسمحوا له بدخول الامتحانات والعودة لاستكمال الدراسة، وأتعهد بعدم ارتكاب الطالب أي خطأ مشابه في المستقبل، وسألتزم بالالتزام التام بقوانين المدرسة.

إمضاء…

6- طلب استرحام واستعطاف للقاضي

تقدم هذه الصيغة لاستعطاف القاضي لتخفيف العقوبة أو المسامحة، وذلك يعتمد على درجة الخطأ المرتكب والنموذج كالتالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد،

الاسم:…..أرقام بطاقة الهوية:…… أنا أقدم هذا الطلب إلى سيادتكم القاضي..

اقرأ بأنني انتهكت بعض قوانين بلادنا القديمة وبسبب ذلك تم القبض علي وسجني في سجن…

أود أن أعرب عن طلبي إلى سموك، وأرجو أن تسامحني على الأخطاء التي ارتكبتها بدون قصد مني، وأنا استنجدت بك بعد الله سبحانه وتعالى، وأتمنى أن تقبل طلبي.

أدعو الله أن يقبل طلبي بصدر رحب وأن يولي اهتماما للطلب، وأشكركم جزيل الشكر.

الأوقات التي يتم فيها تقديم طلب الاستراحة

هناك أوقات يتقدم فيها الشخص لطلب الاسترحام من القاضي بعد فشل المحاولات القانونية، وتشمل هذه الأوقات:

  • إذا ثبتت التهمة، يتم تقديم طلب الاستئناف لتخفيف العقوبة.
  • قبل صدور الحكم.
  • بعد إصدار الحكم، يتقدم طلب استئناف إلى المحكمة.
  • في حالة إن كان الحق خاص أو عام.

شاهد أيضًا: خطاب طلب مساعدة من الجمعية الخيرية بالصور

وقدمنا لكم في هذا المقال تعبيرا واستعطافا، وإذا كان لديكم أي استفسار، فلا تترددوا في ترك تعليق، حيث ننتظر تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

تعبير رسمي يستخدم لطلب الراحة والتعاطف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *