عباقرة فقدوا بصرهم وأبدعوا في مجالاتهم بالتفصيل

إن هناك عباقرة فقدوا قدرتهم على البصر ولكنهم كانوا مبدعين في مجالات أعمالهم بتفصيل، فموضوعنا اليوم هو عباقرة فقدوا قدرتهم على البصر ولكنهم كانوا مبدعين في مجالات أعمالهم بتفصيل. إن العالم العربي والعالم بأسره يحتوي على عدد كبير من العباقرة الذين أثبتوا قدرتهم على تحقيق المستحيل على الرغم من فقدانهم لقدرتهم على البصر، وسنتعرف عليهم بتفصيل من خلال هذا المقال.

مفهوم الابداع

  • الإبداع هو نتيجة تفاعل العوامل المختلفة، سواء كانت عقلية، اجتماعية، أو شخصية. يتمثل هذا التفاعل في ابتكار حلول جديدة للمواقف العملية والنظرية في جميع المجالات الحياتية. تتميز هذه المجالات بالأصالة، وتمكن الإنسان من التعرف على المشاكل وحلها والشعور بها.
  • رغم فقدانهم لحاسة البصر، يوجد العديد من العلماء الذين تجاوزوا مرحلة الإبداع في مختلف المجالات، ويتميزون بأفضل الصفات إلى جانب مكانتهم العلمية والأدبية والاجتماعية.

شاهد أيضًا: بحث عن طه حسين جاهز للطباعة

كانوا عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في أعمالهم بالتفصيل

فإن فقدان البصر لا يؤدي إلى فشل أي شخص في حياته، بل يحرص الشخص الذي فقد بصره على تحقيق مركز رفيع في مجتمعه، حيث يدرك أن فقدان البصر هو نعمة له، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يمنحهم الله القدرات الأخرى التي تمكنهم من الاندماج والاستفادة من قدراتهم لتحقيق أعلى مكانة معروفة في العالم بأسره.

1- عبد العزيز بن باز

تم ولادة عبد العزيز بن باز في مدينة الرياض في عام 1330 هـ، وتوفي والده وهو طفل صغير، وترعرع ضعيف البنية، ولكنه لم يستطع المشي إلا بعد أن بلغ من العمر 3 سنوات، واشتهر في شبابه بالتقوى والسعي للخيرات، وكان معروفا بالجود وقضى معظم وقته في المساجد.

  • لقد تحفظ القرآن الكريم في طفولته، واكتسب علمه من أبرز العلماء في الرياض بما فيهم الشيخ سعد بن حمد بن عتيق والشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ.
  • المؤلفات الكثيرة للشيخ عبد العزيز بن باز تشمل الفوائد الجلية في المسائل الفرضية، وتحذيرا من البدع، وتتضمن أيضا أربع مقالات منها حكم الاحتفال بالمولد النبوي وليلة النصف من شعبان، بالإضافة إلى ليلة الإسراء والمعراج، وتناقش أيضا تكذيب الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المعروف بالشيخ أحمد.
  • للشيخ بن باز كتاب خاص بالعقيدة الصحيحة وكتاب يعارضها، بالإضافة إلى الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة، بالإضافة إلى انتقاد القومية العربية، كما له رسالتان موجزتان عن الزكاة والصيام، بالإضافة إلى وجوب تحكيم شرع الله ورفض ما يخالفه، وله إجابة مفيدة بشأن حكم التصوير.
  • من أبرز مؤلفاته أيضا سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوته، بالإضافة إلى الالتزام بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك تحكيم قضية التبرج والحجاب وزواج القاصرات، بالإضافة إلى حكم الإسلام فيمن يسيء إلى القرآن ورسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • واحدة من الكتب المحببة للشيخ هي كتاب التحقيق والإيضاح في مسائل الحج والعمرة والزيارة بسبب الحاجة الشديدة للناس إليه ومن أجل الفائدة العامة، بالإضافة إلى كتاب وجوب اتباع السنة والحذر من البدعة.

2- عبد الحميد كشك

  • عبد الحميد كشك ولد في شبراخيت بالبحيرة في عام 1933م، وحفظ القرآن الكريم وهو صغير قبل بلوغه العاشرة. التحق بالمعهد في الإسكندرية، وحصل على نسبة 100% في الثانوية وأيضا في الشهادة الأزهرية، وكان ترتيبه الأول على مستوى الجمهورية.
  • انضم عبد الحميد إلى كلية أصول الدين بالأزهر، وكان الأول في الكلية أيضا خلال فترة دراسته. كما كان يقوم خلال الدراسة بشرح المواد في محاضرات عامة لجميع الطلاب بتكليف من بعض الأساتذة. وكان هؤلاء الأساتذة يقدمون موادهم العلمية للشيخ كشك قبل أن يشرحوها للطلاب، وخاصة في مجال النحو والصرف.
  • تم تعيين عبد الحميد معيدا في كلية أصول الدين في عام 1957م، ولكنه لم يقدم سوى محاضرة واحدة للطلاب، ثم توقف عن العمل كمدرس في الجامعة بعد ذلك بسبب انشغاله في الخطابة، حيث كان ملقيا للخطب منذ سن الـ12، ولا يزال يتذكر الخطبة التي ألقاها وهو صغير في مسجد قريته.
  • في تلك المناسبة، غاب الخطيب وتولى الوقوف على المنبر وإلقاء الخطبة شاب شجاع بالرغم من صغر سنه، ودعا إلى التراحم بين الجميع وطالب بالمساواة، واستمد أيضا حق الدواء والكساء لجميع أبناء القرية، مما لفت انتباه الحضور وجمعهم حوله.
  • بعد أن يتخرج الشيخ عبد الحميد كشك من أصول الدين ويحصل على الإجازة الخاصة بالتدريس بأمتياز، ويمثل الأزهر بعد ذلك في سنة 1961م، يعمل خطيبا في مسجد الطحان ويكون إماما به في منطقة الشرابية، ثم ينتقل إلى مسجد منوفي في نفس المنطقة.
  • في عام 1962م، تولى الإمامة والخطابة في مسجد يسمى عين الحياة، وظل يلقي خطبه فيه لمدة تقارب 20 عاما، وتوفي وهو ساجد في عام 1996م.

شاهد أيضًا: بحث عن نجيب محفوظ وأهم أعماله

3- طه حسين

  • تم ولادة طه حسين في عام 1889م في محافظة المنيا، وفقد بصره عندما كان عمره 4 سنوات بسبب إصابته بمرض الرمد، ومع ذلك، لم يفقد الأمل بعد فقدان بصره، حيث كان والده يشجعه ويدفعه للتعلم في كتاب القرية، وكان شيخه مفاجئا بذكاءه وقدرته على تعلم اللغة والقرآن الكريم بسرعة.
  • عام 1908، انضم إلى الأزهر، وكان من أوائل الطلاب في الجامعة المصرية. حصل على درجة الدكتوراه في 1914 وبدأ مساره في ميدان الفكر. تعرض لانتقادات حادة بسبب أطروحته حول “ذكرى أبي العلاء”، ولاحقًا تم إرساله في بعثة إلى فرنسا.
  • عندما كان في فرنسا، كان يعمل على إعداد رسالته التي تتناول `الفلسفة الاجتماعية عند ابن خلدون`، ثم حصل على درجة الماجستير في القانون الروماني. وكان لزواج طه حسين من سيدة فرنسية تأثير كبير على حياته العلمية والأدبية.
  • زوجته كانت تقوم بدور القارئة وتعتبرها رفيقة مخلصة، وكانت تشجعه على الاستمرار في مثابرته، بالإضافة إلى كفاحه الكبير. بعد عودته من فرنسا، شغل منصب أستاذ للتاريخ الروماني في الجامعة المصرية، وكان أيضا أستاذا للأدب العربي في كلية الآداب.
  • بعد ذلك، تولى طه حسين منصب العميد في الكلية، ثم أصبح مستشارا لوزارة التعليم، ومن ثم أصبح مديرا لجامعة الإسكندرية في عام 1950م. وقد تولى منصب وزير التعليم، وقاد حملة من أجل التعليم المجاني، كما لعب دورا كبيرا في تأسيس العديد من الجامعات في مصر.
  • في عام 1959م، عمل طه حسين كأستاذ غير متفرغ في الجامعة وشغل منصب جريرة الجمهورية، وتوفي في عام 1973م.

4- عمار الشريعي

  • تم ولادة عمار الشريعي في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا في عام 1948م، وهو موسيقي ومؤلف مصري، وهو أيضا واحد من أفضل الموسيقيين في مصر، ولديه إسهامات رائعة في الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات والأفلام على الرغم من فقدانه للبصر.
  • يتميز عمار الشريعي بموسيقاه التصويرية الحديثة التي تجعل الإنسان يشعر بأنه يعيش في عالم رائع.

شاهد أيضًا: ألبرت أينشتاين وصعوبات التعلم

في ختام مقالنا عن أشخاص عباقرة فقدوا البصر وكانوا مبدعين في أعمالهم بالتفصيل، تحدثنا بتفصيل عن العديد من العباقرة المذهلين في مجالهم، على الرغم من فقدانهم للبصر، إلا أنهم كانوا متميزين في مجالهم ونحن في انتظار مشاركاتكم لنا.

عباقرة فقدوا بصرهم وأبدعوا في مجالاتهم بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *