مكان مدينة بيشة في المملكة العربية السعودية

أين توجد مدينة بيشة في المملكة العربية السعودية؟ تعد مدينة بيشة واحدة من مدن المملكة العربية السعودية، وتتبع لمنطقة عسير. وقد وصفت هذه المدينة من قبل يعقوب بأنها واد يصل إلى جبل تهامة، وتتميز المدينة بوجود العديد من المواقع التاريخية. في هذا النص، سنتعرف على موقع مدينة بيشة في المملكة العربية السعودية.

أين تقع مدينة بيشة السعودية؟

  • تقع مدينة بيشة في المنطقة الشمالية للمملكة العربية السعودية، وتحيط بها العديد من المدن والمحافظات، بما في ذلك أبها والنماص وخميس مشيط.
  • تقع محافظة رنية في شمال هذه المدينة، وتحدها محافظة تثليث في الشرق، وتوجد محافظة العقيق ومدينة بلقرن في الغرب. بالإضافة إلى ذلك، توجد محافظة الباحة، وتبعد عن العاصمة الرياض بمسافة تقدر بحوالي ألف كيلومتر.
  • تقع مدينة البيشة على ارتفاع يبلغ حوالي ألفي قدم فوق سطح البحر، وكان عدد السكان في عام 2016 تقريبا نصف مليون نسمة، وتعد هذه المدينة واحدة من أهم المحافظات وأكبرها في المملكة العربية السعودية وتضم عددا كبيرا من القرى حيث يفوق عددها الأربعين.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رأس البر ؟

قرى مدينة البيشة

  • كما ذكرنا سابقا، محافظة البيشة تعد واحدة من أهم وأكبر المحافظات في المملكة العربية السعودية، حيث تضم عددا كبيرا من القرى، تصل إلى أربعين قرية. وتتوزع جميع هذه القرى على طول الوادي والروافد، وتعد قرية الحيفة من أبرز هذه القرى، حيث تلتقي فيها العديد من الأودية في تبالة.
  • هناك أيضا قرية الروشن، وهي الإمارة الأولى في المنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى العديد من القرى الشهيرة في هذه المنطقة مثل قرية مسفرة والمجمعة وقرية نمران. وأيضا، هناك قرية الحرمل.
  • ومن القرى التي تتمتع بطابع خاص قرية الشوك وقرية الصبحي والحازمي وقرية العماير والعطف والرقيطاء والباطن وغيرها من القرى في مدينة بيشة.

الأسواق في مدينة بيشة

  • ما يميز محافظة بيشة عن المحافظات الأخرى هو وجود عدد كبير من الأسواق التي تعكس التراث السعودي القديم، حيث تعود أصول معظم هذه الأسواق إلى أكثر من سبعمائة عام، ومن أبرز تلك الأسواق سوق الخميس الذي يقام في منطقة نمران كل خميس من كل أسبوع.
  • يفتح سوق نمران أبوابه من الصباح الباكر حتى المغرب، ويقام أيضا سوق نمران في قرية النقيع بنفس مواعيد فتحه وإغلاقه. بالإضافة إلى ذلك، يوجد سوق الجمعة في قرية الجنينة، ويفتح في الصباح الباكر ويغلق في الليل.
  • والسوق السبت مشهور في قرية الشقيقة حيث يستقبل زواره في العصر ويغلق أبوابه عند المغرب وتفتح الأسواق بشكل عام أبوابها بعد صلاة الظهر وتغلق الأبواب بعد صلاة المغرب، ويقام سوق الاثنين كل أسبوع في قرية واعر حيث يفتح أبوابه بعد صلاة العصر مباشرة ويستمر طوال اليوم حتى المغرب، ويقام هذا السوق أيضا في قرية صمغ.
  • والسوق الثلاثاء مشهور في قرية الثنية والسوق كل يوم أربعاء يقام في قرية الروشن ويصل عمر هذا السوق إلى مائتي عام حيث يفتح أبوابه بعد صلاة العصر ويغلق عند صلاة المغرب وتم ذكر هذا السوق في الكثير من مخططات البريطانيين ويقام سوق الأربعاء في قرية هرجاب.
  • حيث يفتح السوق في العصر ويغلق عند المغرب، ويقام سوق الأربعاء أيضا في قرية الديلمي، ويفتح أبوابه عند صلاة الظهر ويغلقها عند حلول الليل.

محافظة بيشة من الناحية الجغرافية

  • تتميز أراضي مدينة بيشة بأنها أراض زراعية خصبة ومناسبة للزراعة، وتمتد حتى السهول التي تحتوي على ينابيع. يتفاوت ارتفاع التضاريس فيها بين مائتي متر والهضاب التي يكون ارتفاعها أقل من ذلك، وتوجد أيضا بعض المرتفعات الجبلية القليلة، بالإضافة إلى الأودية، ومن أشهر تلك الأودية وادي بيشة.
  • ودي بيشة معروف بوجود العديد من الأفرع التي تغذيه، وهذا يجعل الواحات تنتشر في جميع أنحاء الوادي. لذلك، أصبح وادي بيشة محطة استراحة للقبائل. كما كانت جميع الحضارات القديمة تختار موقع بيشة الاستثنائي لإقامة حضاراتها. بيشة هي أحد أماكن وجود أكبر عدد من أشجار النخيل.
  • تتوفر ينابيع الماء بكثرة وتوجد في اليمن ونجد والحجاز منذ القدم، حيث تمتد لمسافة تزيد على 150 كيلومترا وتبدأ من الجنوب وتنتهي في الشمال.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة عرسال ؟

أشهر المعالم الموجودة في بيشة

محافظة بيشة مميزة جدا ومختلفة عن غيرها، حيث تحتوي على العديد من الأسواق والقرى، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي على العديد من المعالم التاريخية والأثرية، وفيما يلي سنذكر بعضا من أهم المعالم الأثرية:

  • تحتوي جميع المناطق الأثرية في محافظة بيشة على رسوم وزخارف صخرية ونقوش وكتابات تعود للحضارة الإسلامية وحضارة شبه الجزيرة العربية. توجد هذه النقوش على واجهات الأحجار والمعادن والنسيج.
  • تشتهر محافظة بيشة وخاصة الدرع العربي بالمستوطنات التعدينية، فهذه المنطقة غنية بالمعادن التي كانت ضرورية لإنشاء الحضارات، ومن أهم هذه المعادن الذهب والفضة والنحاس والحديد.
  • المباني التاريخية التي تحتضن القلاع والتحصينات الحربية، ومن بين القصور الرئيسية القصر الثغر وقصر الشقيقة وقلعة الذرية وقلعة الرقيطاء.
  • لذا نجد أن محافظة بيشة هي إحدى أهم المحافظات الموجودة في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رأس البر ؟

قدمنا لكم في هذا المقال موقع محافظة بيشة في المملكة العربية السعودية، ونأمل أن نحظى برضا الزائرين حول هذا الموضوع، وإذا كان لديكم أي استفسار، فلا تترددوا في وضع تعليق.

مكان مدينة بيشة في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *