طرق شرح نظام الجرائم الإلكترونية

شرح نظام الجرائم المعلوماتية يشمل أن الجرائم الإلكترونية هي أي نشاط إجرامي يتضمن استخدام جهاز كمبيوتر أو جهاز متصل بالشبكة. وتتم تنفيذ معظم الجرائم الإلكترونية بهدف تحقيق ربح للمجرمين الإلكترونيين. وتشمل بعض الجرائم الإلكترونية هجمات على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المتصلة مباشرة بها للتسبب في تدميرها أو تعطيلها. ويستخدم آخرون أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات لنشر البرامج الضارة أو المعلومات غير القانونية أو الصور أو مواد أخرى.

الجرائم المعلوماتية

  • تستهدف بعض جرائم الإنترنت أجهزة الكمبيوتر للإصابة بها بفيروس الكمبيوتر، والذي ينتشر بعدها إلى أجهزة أخرى، وأحيانا إلى شبكات كاملة.
  • يمكن أن يتم تنفيذ الأنشطة الإجرامية عبر الإنترنت من قبل أفراد أو مجموعات صغيرة ذوي مهارات تقنية محدودة نسبيا، أو عن طريق مجموعات إجرامية عالمية متنظمة بشكل كبير، والتي قد تشمل مطورين ماهرين وأشخاص ذوي خبرة أخريين.
  • لتقليل فرص الكشف والمقاضاة، غالبا ما يختار المجرمون على الإنترنت العمل في بلدان تفتقر إلى قوانين صارمة أو غير موجودة بشأن جرائم الإنترنت.

شاهد أيضًا: ما هي الجريمة المعلوماتية ؟

تأثير الجرائم المعلوماتية

  • التأثير الرئيسي للجريمة الإلكترونية هو التأثير المالي؛ ويمكن أن تتضمن الجرائم الإلكترونية العديد من الأشكال المختلفة للنشاط الإجرامي الذي يهدف إلى الربح، بما في ذلك الهجمات الناجحة على البيانات والبريد الإلكتروني والاحتيال عبر الإنترنت وسرقة الهوية، بالإضافة إلى محاولات سرقة الحسابات المالية أو بطاقات الائتمان أو معلومات الدفع الأخرى.
  • قد يستهدف المجرمون على الإنترنت أيضا المعلومات الشخصية للأفراد، بالإضافة إلى بيانات الشركات المتعلقة بالسرقة والبيع المشبوه.
  • تعرف اتفاقية مجلس أوروبا بشأن الجريمة الإلكترونية، والتي وقعت عليها الولايات المتحدة، الجريمة الإلكترونية بأنها مجموعة واسعة من الأنشطة الضارة، بما في ذلك اعتراض البيانات غير القانوني، وتدخلات النظام التي تهدد سلامة الشبكة وتوفرها، وانتهاكات حقوق الطبع والنشر.
  • حيث أتاح اتساع انتشار الاتصال بشبكة الإنترنت في كل مكان زيادة في حجم وسرعة أنشطة جرائم الإنترنت، بسبب عدم حاجة المجرم إلى وجود جسدي عند ارتكاب الجريمة، بالإضافة إلى سرعة الإنترنت وعدم الكشف عن الهوية وانعدام الحدود، مما يجعل الاختلافات المتعلقة بالكمبيوتر أسهل في ارتكاب جرائم مالية مثل الفدية والاحتيال وغسل الأموال، بالإضافة إلى جرائم مثل المطاردة والبلطجة.

طرق شرح نظام الجرائم المعلوماتية

  • يمكن أن تبدأ هجمات الجروح الإلكترونية حيثما تواجدت بيانات رقمية وفرصة ودافع، حيث يشمل مجرمو الإنترنت كل شخص من المستخدم الوحيد المنخرط في التسلط عبر الإنترنت إلى الجهات الفاعلة التي ترعاها الدولة، مثل أجهزة الاستخبارات الصينية.
  • كما هو الحال في العادة، يعتمد مجرمو الإنترنت على جهات فاعلة أخرى لإتمام الجريمة، سواء كان ذلك بواسطة منشئي البرمجيات الضارة المستخدمة في بيع الشفرة على شبكة الإنترنت المظلمة، أو من قبل موزعي الأدوية غير القانونية الذين يستخدمون وسطاء العملات المشفرة لتحويل الأموال الافتراضية إلى كيانات مختلفة في ضمان السرية أو الدولة التي تعتمد على المتعاقدين الخفيين في مجال التكنولوجيا لسرقة الملكية الفكرية.
  • يستخدم المجرمون على الإنترنت مختلف أساليب الهجوم لتنفيذ هجماتهم الإلكترونية ويبحثون باستمرار عن أساليب وتقنيات جديدة لتحقيق أهدافهم، مع تجنب الكشف والاعتقال.
  • غالبا ما ينفذ المجرمون على الإنترنت أنشطتهم باستخدام البرامج الضارة وأنواع أخرى من البرامج، ولكن الهندسة الاجتماعية تكون غالبا مكونا مهما لتنفيذ معظم أنواع الجرائم الإلكترونية.
  • تعد رسائل البريد الإلكتروني المخادعة أحد المكونات الأساسية للعديد من جرائم الإنترنت، وبخاصة في الهجمات المستهدفة مثل احتيال البريد الإلكتروني في الأنشطة التجارية، حيث يحاول المهاجم التنكر في شخصية صاحب العمل عن طريق البريد الإلكتروني لإقناع الموظفين بسداد فواتير وهمية.

أنواع الجرائم الإلكترونية

كما ذكر أعلاه، هناك العديد من أنواع الجرائم الإلكترونية المختلفة؛ حيث يتم تنفيذ معظم جرائم الإنترنت بهدف تحقيق مكاسب مالية من قبل المهاجمين، على الرغم من اختلاف الطرق التي يستخدمها المجرمون على الإنترنت للحصول على الأموال.

وتتضمن بعض أنواع الجرائم الإلكترونية المحددة ما يلي:

  • سرقة الهوية: الهجوم هو عندما يصل الشخص إلى جهاز الكمبيوتر لسرقة المعلومات الشخصية للمستخدم. بعد ذلك، يتم استخدام هذه المعلومات لسرقة هوية الشخص أو الوصول إلى حساباته القيمة، مثل بطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية.
  • يقوم المجرمون على الإنترنت بشراء وبيع معلومات الهوية في الأسواق المظلمة، بالإضافة إلى تقديم الحسابات المالية وأنواع أخرى من الحسابات، مثل خدمات بث الفيديو والبريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو والصوت والمزادات عبر الإنترنت وغيرها.
  • الاحتيال في بطاقة الائتمان: هو الاختراق الذي يحدث عندما يتسلل المتسللون إلى أنظمة بائعي التجزئة لسرقة بطاقات الائتمان و/أو المعلومات المصرفية لعملائهم.
  • يمكن شراء وبيع بطاقات الدفع المسروقة بكميات كبيرة في الأسواق السوداء، حيث تقوم مجموعات قراصنة بسرقة كميات هائلة من بطاقات الائتمان وتحقيق أرباح من خلال بيعها للمجرمين على الإنترنت الذين يستخدمونها في عمليات احتيال على الحسابات الشخصية.
  • التجسس الإلكتروني: تشير الجريمة الإلكترونية إلى قيام شخص مجرم بالاختراق والتسلل إلى أنظمة أو شبكات للوصول إلى المعلومات السرية التي تحتفظ بها الحكومة أو المنظمة الأخرى، ويمكن أن يكون الدافع وراء هذه الهجمات هو الربح أو الأيديولوجية.
  • يمكن أن يتضمن الجاسوسية عبر الإنترنت جميع أنواع الهجمات الإلكترونية لجمع البيانات أو تعديلها أو تدميرها، بالإضافة إلى استخدام الأجهزة المتصلة بالشبكة مثل كاميرات الويب وكاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة (CCTV) للتجسس على شخص أو مجموعة مستهدفة ومراقبة الاتصالات، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والرسائل الفورية.
  • قرصنة البرامج: الاعتداء يشمل النسخ غير القانونية للبرامج وتوزيعها واستخدامها لأغراض تجارية أو شخصية، وعادة ما يترافق انتهاك العلامات التجارية وانتهاك حقوق الطبع والنشر وبراءات الاختراع مع هذا النوع من جرائم الإنترنت.

شاهد أيضًا: ما هي الجريمة المعلوماتية ؟

أمثلة شائعة للجرائم الإلكترونية

  • تشمل بعض هجمات الجرائم الإلكترونية الشائعة هجمات حجب الخدمة الموزعة، والتي تستخدم عادة لإغلاق الأنظمة والشبكات، حيث يستهدف هذا النوع من الهجوم بروتوكول الاتصال الشبكي بطرق تعمل ضده من خلال السيطرة على قدرته على الاستجابة لطلبات الاتصال.
  • يمثل الهجوم بالبرامج الضارة على الأنظمة والشبكات مثالا للتعرض للنظام أو إلحاق الضرر بالمستخدمين، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تدمير النظام أو البرنامج أو البيانات المخزنة على النظام.
  • تستخدم حملات الاحتيال التصيدية لاختراق شبكات الشركات عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة للمستخدمين في مؤسسة ما، وتحثهم على تنزيل المرفقات أو النقر على الروابط التي تنشر الفيروسات أو البرامج الضارة على أنظمتهم وانتقالها إلى شبكات شركتهم.
  • من أمثلة الجرائم الإلكترونية الشائعة الأخرى هي المقامرة غير القانونية وبيع المواد غير القانونية مثل الأسلحة والمخدرات والسلع المزيفة، بالإضافة إلى السعي أو الإنتاج أو الحيازة أو التوزيع غير القانوني للمواد الإباحية.

آثار الجريمة الإلكترونية على الشركات

على الرغم من أن الخسائر المالية الناجمة عن جرائم الإنترنت يمكن أن تكون هائلة، إلا أن الشركات قد تواجه أيضا عواقب وخيمة أخرى بسبب الهجمات الإلكترونية الجرمية، وتشمل ذلك ما يلي:

بالإضافة إلى احتمال انخفاض أسعار الأسهم، قد تواجه الشركات أيضا تكاليف متزايدة للاقتراض وصعوبة أكبر في جمع المزيد من رأس المال بسبب هجمات القرصنة الإلكترونية.

شاهد أيضًا: انواع القضايا الإلكترونية

وأخيرا، في نهاية رحلتنا في شرح نظام الجرائم المعلوماتية، يجب أن ندرك أن فقدان بيانات العملاء الحساسة يمكن أن يؤدي إلى فرض غرامات وعقوبات على الشركات التي تفشل في حماية بيانات عملائها، وقد يتم مقاضاة تلك الشركات أيضا بسبب انتهاك البيانات، لذا يجب توفير نظام قوي للحماية من الاختراقات الإلكترونية.

طرق شرح نظام الجرائم الإلكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *