معلومات عن أقدم جامعة مرموقة في الولايات المتحدة

هناك العديد من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن هناك جامعة تسمى جامعة هارفارد، وهي أقدم جامعة مرموقة في أمريكا، تأسست في عام 1636 م بقرار من مجلس التشريع الأمريكي، وفي هذا الموضوع سنتعرف على هذه الجامعة وسبب تسميتها بهذا الاسم، وموقعها في الولايات المتحدة، ونظامها الجامعي الداخلي وكل ما يتعلق بها.

جامعة هارفارد هي أقدم جامعة رصينة في أمريكا

حصلت جامعة هارفارد على اسمها نسبة للقس بروستانتي جون هارفارد الذي ساهم في تأسيسها عن طريق تبرعه بنصف ثروته لبنائها، وأضاف أيضا ما يقرب من أربعمائة كتاب من مكتبته الخاصة لها، وتصدرت قائمة أفضل مائة جامعة في العالم وفقا لصحيفة “تايمز” الأمريكية في عام 2015.

شاهد أيضًا: عدد ولايات أمريكا واسمائهم

موقع جامعة هارفارد هو أقدم جامعة رفيعة المستوى في أمريكا

تقع جامعة هارفارد الأمريكية في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وتمتد الحرم الرئيسي للجامعة على مساحة تقارب 850 متر مربع، وتبعد حوالي 4.5 كيلومتر أي ما يقرب من 3 أميال إلى الشمال الغربي من بوسطن. تحتوي الجامعة أيضا على مرافق خاصة لكلية إدارة الأعمال والرياضات المختلفة، بما في ذلك استاد هارفارد الواقع في حي ألستون ببوسطن بجانب نهر تشارلز. بالإضافة إلى ذلك، توجد مدارس للطب والصحة وطب الأسنان وكلية الطب العام في منطقة الطب لونغود.

الهيكل العام لجامعة هارفارد ونظامها هو الأقدم في الجامعات الرياضية في أمريكا

جامعة هارفارد تحتوي على خمسة عشر كلية متخصصة في مجالات مختلفة مثل الطب والهندسة وكلية التربية وكلية الأعمال وكلية التصميم وكلية الفنون وكلية اللاهوت وكلية القانون وكلية الإدارة الحكومية وكلية الصحة العامة. بالإضافة إلى ذلك، تضم الجامعة معهدا يسمى معهد رادكليف. تعد جامعة هارفارد أقدم جامعة رفيعة المستوى في الولايات المتحدة، حيث يعمل بها أكثر من 12 ألف أكاديمي، ويبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها حوالي 21 ألف طالب، كما يتم قبول حوالي 1500 طالب سنويا من الولايات المتحدة ومن جميع الدول الأجنبية.

تقدم جامعة هارفارد الأمريكية 46 تخصصا جامعيا، و134 تخصصا للدراسات العليا، و32 تخصصا مهنيا.

وبالنسبة لموقف جامعة هارفارد المالي والمخصصات المرتبطة بها، فإنه يعادل الدخل القومي للعديد من الدول في العالم، ويتجاوز مبلغ 36 مليار دولار أمريكي. يجدر بالذكر أن هذا المخصص حقق أرباحا عالية في عام 2014 بقيمة 4 مليارات دولار.

ومن بين المعالم المميزة لجامعة هارفارد هي `المكتبة الأكاديمية`، وهي واحدة من أكبر المكتبات عالميا. إنها أكبر وأضخم مكتبة في الولايات المتحدة، حيث تحتوي على ما يقارب 19 مليون كتاب، و400 مليون مخطوطة، و10 ملايين صورة. وتضم العديد من الوثائق النادرة التي تعود إلى القرن الثامن عشر، بالإضافة إلى الملفات التاريخية الخاصة بالبلدان المجاورة. تعمل إدارة الجامعة على تحويل جميع الوثائق إلى نسخ رقمية لتعود بالفائدة على الباحثين في جميع أنحاء العالم. جامعة هارفارد، التي تعد أقدم جامعة رفيعة المستوى في الولايات المتحدة، هي الوجهة الرئيسية لأولئك الذين يهتمون بقضايا الشرق الأوسط.

جامعة هارفارد تتبع نظام الاستبعاد والطرد في حالات الغش، وقد تم طرد العديد من طلاب جامعة هارفارد في عام 2012 بسبب ارتكابهم أعمال غش، بعد إجراء تحقيق مع حوالي مائة وعشرين طالبا وطالبة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت أمريكا بهذا الاسم

الالتحاق بجامعة هارفارد

الالتحاق بجامعة هارفارد الأمريكية يكون صعبا ولكنه ليس مستحيلا، إذ تعتبر أقدم جامعة عريقة في أمريكا وتحتل المرتبة الخامسة عالميا من حيث صعوبة الالتحاق بها وقبول الطلاب. وعلى الرغم من ذلك، فإنها تقدم دائما تسهيلات كبيرة للطلاب الذين ليس لديهم القدرة على تحمل التكاليف العالية للجامعة. وينضم العديد من طلاب الدول العربية إلى هذه الجامعة الأمريكية سنويا، وغالبا ما يكونون من لبنان والمملكة العربية السعودية. لذا، الالتحاق بجامعة هارفارد ليس أمرا مستحيلا لأولئك الذين لديهم النظرة العلمية والطموح الجاد.

خريجي جامعة هارفارد من المشاهير

خرجت جامعة هارفارد، وهي إحدى أقدم الجامعات العريقة في أمريكا، العديد من الطلاب المتميزين الذين تمكنوا من تحقيق الشهرة بفضل جهودهم ومعرفتهم؛ ومن بين هؤلاء الطلاب المتميزين: –

رئيس امريكا السابق “باراك اوباما”:

درس الشخص الذي في عام 1988 بكلية القانون، وأصبح أول رئيس أمريكي من أصل أفريقي، وأثناء تعليمه في هارفارد، قام بممارسة رياضة كرة السلة.

آل جور، نائب الرئيس الأمريكي بيل كلينتون

وقد تخرج بدرجة الامتياز من شؤون الحكومة في عام ١٩٦٩ ميلاديا، وقد كتب الأطروحة الخاصة بأثر التلفاز على سلوك الرئاسة.

بين بيرنانك:

كان رئيسا للبنك المركزي الأمريكي في الماضي، ودرس الاقتصاد وحصل على درجة البكالوريوس بتفوق عام 1975.

بيل جيتس:

هو مؤسس الشركة العالمية مايكروسوفت، بالتعاون مع بول آلين الصديق المقرب له. بدأ الدراسة في أقدم جامعة عريقة في أمريكا “هارفارد” عام 1973، ولكنه تركها في عام 1975.

دين نوريس:

هو أحد الممثلين الشهيرين في الولايات المتحدة، الذي قام بتجسيد شخصية هانك شرايدر في مسلسل بريكينغ باد. تخرج من جامعة هارفارد بشهادة في الدراسات الاجتماعية عام 1985 ميلاديا.

فرانكلن ديلانو روفلت:

هو واحد من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية السابقين، ودرس في الجامعة الأمريكية الشهيرة في عام 1900، وتولى منصب رئيس تحرير في صحيفة هارفارد كريمسون، وكان أحد المؤسسين للجمعية السياسية.

جورج بوش الابن:

هو سابقا رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تخرج من كلية إدارة الأعمال في جامعة هارفارد عام 1975، وهو الرئيس الوحيد الذي حصل على شهادة الماجستير في اختصاصه.

هنري كيسنجر:

هو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية السابق، وحصل على تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف في عام 1950. كما حصل أيضا على درجة الدكتوراه في قسم الشؤون الحكومية، وكان أحد أعضاء هيئة التدريس في جامعة هارفارد، وهي واحدة من أقدم الجامعات الرياضية في الولايات المتحدة، من عام 1954 إلى عام 1969.

جيمي ديمون:

هو مدير تنفيذي في بنك جي بي مورغان تشيس للخدمات المصرفية والمالية في أمريكا، وتخرج في كلية الأعمال في عام 1980، ودرست ابنته في نفس الكلية أيضا.

جيرمي لين:

هو لاعب في فريق كرة السلة NBA وتمكن من حصد درجة البكالوريوس في كلية الاقتصاد عام 2010 ميلاديا. كما سجل 1483 نقطة لصالح فريق هارفارد كريمسون لكرة السلة، وتعتبر هذه النتيجة من أعلى السجلات التسجيلية في تاريخ الكلية.

جون كيندي:

كان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية سابقا، ودرس في جامعة هارفارد وتخرج في عام 1940 بتقدير ممتاز. قدم أيضا أطروحة بعنوان `لماذا نامت بريطانيا` التي نشرت، وذكر فيها الأسباب التي منعت بريطانيا من الدخول في حرب ضد ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.

لويد بلانكفين:

هو المدير التنفيذي لشركة غولدمان ساكس، وهي شركة متعددة الجنسيات متخصصة في الخدمات المالية والاستثمارية، والتي حصل على تمويل لدراسة القانون في جامعة هارفارد من ممثلي الكلية، وتخرج من كلية القانون في عام 1975.

مارك زوكربيرج:

وهو المؤسس الشهير لموقع Facebook، وتلقى تعليمه في جامعة هارفارد عام 2002م، وعمل على تأسيس مشروعه الخاص قبل أن يترك الجامعة ويكرس وقته له. نجح في إنشاء برنامج يعرف باسم كورس ماتش، وهو برنامج يتيح للطلاب اختيار المواد العلمية بناء على اختيارات الطلاب الآخرين.

شاهد أيضًا: بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات

وبعد أن تعرفنا عن معلومات عن أقدم جامعة عريقة في أمريكا ” جامعة هارفارد “، عليكم فقط عمل مشاركة لهذا الموضوع في جميع وسائل التواصل للتعرف على هذه الجامعة العريقة.

معلومات عن أقدم جامعة مرموقة في الولايات المتحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *