ما هي الرقصة الشعبية الأكثر شهرة في روسيا

لكل دولة سماتها المميزة في العادات والتقاليد والأعمال الفنية، فهناك من يسأل عن الرقصة الأكثر شعبية في روسيا، وسنقدم الإجابة على هذا السؤال في هذا الموضوع، وسنوضح مفهوم الرقصة الروسية الشعبية وتاريخها وأنواعها وفوائدها وخطوات تعلمها.

ما هي الرقصة الأكثر شعبية في روسيا وما هي تاريخها

رقصة الباليه هي الرقصة الأكثر شهرة في روسيا، وهي فن يعتمد على الأساليب التعبيرية في الرقص، حيث يتماشى مع الموسيقى والإيماءات وجمل المسرح. يتميز فن الباليه بتنوع حركاته، مع التركيز على حركة الأصابع والوقوف عليها. يعتبر الباليه من الفنون الإيطالية الأصلية، حيث بدأ فن الباليه في قصور حكام الدولة الإيطالية في عصر النهضة، وأصبح فيما بعد فنا عالميا في الوقت الحاضر. وكان يعرض في قصور الحكام للترحيب بالضيوف وإسعادهم، ومن ثم اعتبره الفرنسيون فنا أساسيا ومحترفا.

تسمى الباليه بهذا الاسم نسبة إلى دومنيكو دي بياشينزا الذي قام بتغيير معنى كلمة `دانز` إلى `بالو`. وكانت أول عرضة للباليه قد قدمها بالتازار دي بوجويوليكس عام 1581م، واعتبرت هذه الرقصة تطورا نوعيا في فرنسا وإيطاليا. وتم تقديم العديد من رقصات الباليه بشكل جماعي راق ممزوج بالموسيقى، مما ساهم في ازدهار رقصة الباليه في ذلك الوقت. وانتشرت رقصة الباليه في بداية القرن السابع عشر، وتم إنشاء العديد من الأكاديميات المختلفة لرقصة الباليه، مثل الأكاديمية الملكية للرقص التي تأسست عام 1661م والتي تعرف الآن بأوبرا باريس لفن الباليه.

تطورت رقصة الباليه بشكل كبير في القرن الثامن عشر، وتحسنت حركاتها الفنية لتصبح واحدة من أرقى الفنون، تعادل فنون الأوبرا. وقد تمكن جان جورج نافيري باليه ليتيريز من تطوير رقصة الباليه وتحسين حركاتها، كما ركز على توافق الراقص مع شخصيته. شهدت رقصة الباليه تطورا كبيرا في القرن التاسع عشر نتيجة التغيرات في المجتمع. وقد نشأت العديد من تقنيات رقصة البالية بواسطة راقصات مثل ماري تاليوني وفاني إليسلر. تراجعت رقصة الباليه خلال الحرب العالمية الأولى، ولكنها ازدهرت مجددا بعدها، وتظل حتى اليوم الرقصة الأكثر شعبية في روسيا والعديد من الدول.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة بولندا وعملتها

أنواع رقصة الباليه

من أهم معالم رقصة الباليه تأتي ملابس الراقصات التي يرتدينها أثناء العروض. ومن بين تلك الملابس، نجد التنورة الخاصة براقصات الباليه، والتي تصل إلى منتصف الساق أو أعلى الكعب. تتألف التنورة من طبقات متعددة من القماش. انتشرت التنورة الباليه ذات الطول الكبير بشكل كبير، حيث تمنح الشخص الذي يرتديها جاذبية رومانسية. وبالنسبة لأنواع رقصة الباليه، فهي متعددة وتختلف حسب البلد الذي نشأت فيه. ومن بين أبرز أنواع رقصات الباليه الكلاسيكية، التي تركز على حركات الرقص والأساليب المختلفة لتنفيذها. يتلقى راقصو الباليه العديد من الدروس الصارمة ليتعلموا الحركات التي تقوي ساقيهم وتعبر عن وجوههم وتعمل على زيادة مرونة أجسادهم. ومن بين أهم أنواع رقصات الباليه: –

  • باليه روسي.
  • باليه فرنسي.
  • باليه ايطالي.
  • باليه أمريكي.
  • طريقة باليه الفاقنوفا.
  • طريقة باليه البلانشيني.
  • طريقة باليه الكيتاشي.

الخطوات الخاصة بتعليم رقصة الباليه

حركات الاقدام الرئيسية الخمسة لفن الباليه

هناك العديد من القواعد التي يجب اتباعها للبدء في تعلم فن الباليه، وتشمل الخطوات الأساسية للقدم المعروفة بخطوات فن الباليه الرئيسية، وهي: –

أول قاعدة:

يجب أن تكون أصابع الأقدام متجهة للخارج تماما، ويجب أن يتلامس كعبي القدمين مع بعضهما لتشكيل خط واحد في كل قدم.

ثاني قاعدة:

يجب أن تكون أصابع القدمين موجهة إلى الخارج بشكل كامل، ويجب أن يكون هناك مسافة مساوية لطول القدم بين الكعبين.

ثالث قاعدة:

يتم تحريك إحدى الأقدام لتكون أمام القدم الأخرى، حتى يكون الكعب خاصا بالقدم الأمامية ومواجها لمنتصف القدم الخلفية.

رابع قاعدة:

تطبق القاعدة الثالثة عندما تباعد القدمين بمسافة طول الخطوة الواحدة.

خامس قاعدة:

يتم تقريب كل من قدمي الساقين بعضهما البعض مع الاهتمام بتواجهة الأصابع في كل قدم مع كعب القدم الأخرى.

حركات الذراعين الخمسة الرئيسية

هذه مجموعة من القواعد العامة التي يجب تطبيقها في جميع الأوضاع المختلفة. يجب على الشخص أن يحافظ على استقامة ظهره ويقف بشكل مستقيم، مع رفع رأسه قليلا. يجب أن تكون ذراعيه مسترخيتين أمام جسمه بقدر ما يسمح به الاسترخاء، ويمكن أن يبتعد قليلا عن الجسم.

يجب أيضا أن تدور ذراعيه وتلامس أصابع يديه ببعضها البعض، وأن يتراخى ذراعيه ويديه، والآن سنوضح المواضع الرئيسية لحركة الذراعين: –

شاهد أيضًا: معلومات عن دبي ينصح بمعرفتها قبل السفر

الوضع الاول

  • تطبيق وضع الذراع الأول يمكن أن يتم مع أي قاعدة من قواعد القدمين الخمسة.
  • امسك ذراعيك أمام جسمك بشكل منخفض مع تلامس يديك بعضهما.
  • تساعد على تدوير ذراعيك وثني الكوعين بسهولة.
  • رفع ذراعيك لتلامس إصبع يديك للسرة.

الوضع الثاني

  • في هذا الوضع، قم برفع ذراعيك إلى الجوانب، مع الحرص على أن تدور ذراعيك قليلا.
  • اعمل على تخفيض مدورة الذراعين قليلا تحت مستوى كتفيك.
  • يجب أن تنزل مستوى معصميك تحت مستوى مرفقيك، وأيضا يجب الحفاظ على انخفاض كتفيك، وتمديد رقبتك، ورفع ذقنك لأعلى.

الوضع الثالث

  • في هذا الوضع، تتحرك ذراعيك بشكل معاكس لقدميك، أي أنه إذا كانت قدمك اليمنى في الأمام، فإن ذراعك الأيسر ترتفع فوق رأسك بقليل وتتجه نحو الأمام.
  • وقم بلف ذراعك الأيمن إلى الجانب مع مستوى سرة بطنك، وحرك كفي يديك للأمام.

الوضع الرابع:

  • في الوضع الثالث، تكون ذراعيك في وضع معاكس لقدميك، مثلا إذا كانت قدمك اليمنى في الأمام، فسوف تقوم برفع ذراعك اليسرى لأعلى.
  • ارفع ذراعك اليمنى فوق رأسك، وقم بتدويرها قليلا.

الوضع الخامس:

  • ابدأ بوضع ذراعيك كما في الوضع الأول، وهو رفع يديك فوق رأسك، ويجب أن تتمكن من رؤية يديك دون تحريك رأسك.
  • قم بتدوير ذراعيك وثني كوعيك قليلا، وفصل ذراعيك بمسافة 15 سنتيمترا (6 بوصات)، وتأكد من توجيه كفي يديك نحو الداخل.

التدريب على الباليه

هناك العديد من وضعيات تدريب فن الباليه وسنذكر بعضها الآن

الوضع الأمامي:

في هذا الوضع، قم بتقدم قدمك اليسرى إلى الأمام، مع استقامة الركبة، وامدد قدمك اليمنى إلى الخلف مع ثني ركبتها قليلا، وشد عضلات بطنك إلى الخلف مع الحوض، وامدد كتفيك ويديك إلى الأمام بأقصى حد، واحتفظ بهذا الوضع لفترة قصيرة ثم قم بتغيير وضع القدمين.

وضع البار:

وفي هذه الحركة، تقف على البار الموازي للحائط، وتضع إحدى يديك عليه، وترفع اليد الأخرى لأعلى، ثم تمدها باتجاه جانب جسمك، لتشكل زاوية قائمة (90 درجة)، وتثبت في هذا الموقف لمدة 10 ثوان، ثم تكرر هذه الخطوات مع اليد الأخرى، مع الانتباه إلى أن جسمك مستقيم وأقدامك متساويتان.

وضع رفع القدم باليد:

في هذا الوضع، تمسك الشريط بيديك وتقف بوضعية مستقيمة، وترفع إحدى قدميك إلى الأمام بواسطة يدك التي تكون وراء ظهرك، والقدم الأخرى تبقى مستقيمة مع جسمك، وتحافظ على هذا الوضع لمدة عشر ثوان مع تبديل القدمين بنفس الحركة.

فوائد رقصة الباليه

لفن الباليه العديد من الفوائد ومن أهمها: –

استقامة جسم راقص الباليه

تعمل تمارين الباليه على تحسين الصحة العامة للجسم، سواء في حياتهم اليومية أو أثناء الرقص في المسارح والعروض.

الجسم الرشيق

يتميز جسم راقص الباليه بالرشاقة، ولا يمكن أن تجد أحدا متسما بالوزن الزائد، وذلك بسبب الجهود الحركية التي يبذلونها والتي تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

الجسم المتوازن

العنصر الرئيسي الذي يميز راقص الباليه هو قدرته على السيطرة على توازن جسمه، وهذا ما يجعله يتمتع بصحة جيدة.

تطور قُدرات العقل

فهم وتنفيذ الحركات المختلفة في فن الباليه وتطبيقها بسرعة وبدقة ليست أمورا سهلة، ومن خلال ممارسة المواقف المختلفة يتم تعزيز القدرات العقلية والذهنية.

علاج الآلام

تقوم العديد من الحركات والتمارين الخاصة بوضعيات رقصة الباليه بمعالجة آلام البطن والظهر، لأن هذه التمارين تقوي العضلات في البطن والظهر.

تقليل حدة التوتر والضغط النفسي

ممارسة الوضعيات المتعددة لفن الباليه تعمل على تحفيز عقل الراقص ليكون مركزا فقط فيها، وذلك يساعده على التخلص من التوتر والقلق الناجم عن المواقف الضاغطة، بالإضافة إلى طرد الشحنات السلبية من جسمه.

شاهد أيضًا: مقدمه هامه عن تعلم فنون الرقص الهندي

وفي نهاية هذا الموضوع المثير عن رقصة الباليه، الأكثر شعبية في روسيا، وبعد أن تعرفنا على تاريخها وأصولها وخطوات تعلمها وفوائدها، يكفي أن تشاركوها في جميع وسائل التواصل.

ما هي الرقصة الشعبية الأكثر شهرة في روسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *