ما هو الفرق بين الثآليل والشوك في القدم

ما هو الفرق بين ثآليل ومسامير القدم؟، القدم هي الجزء المسئول عن الحركة وحمل الجسم بالكامل، وبالطبع مثلها مثل أي عضو في جسم الإنسان، قد تتعرض إلى بعض الأمراض والمشاكل الصحية، وقد تنتج هذه المشاكل عن الإهمال أو ارتداء أحذية ضيقة غير مناسبة للقدم، وفي هذا المقال نوضح ما هو الفرق بين ثآليل ومسامير القدم؟

ثآليل ومسامير القدم

قد تواجه القدم بعض المشاكل الصحية، مثل الثآليل ومسامير القدم. الثآليل هي نموات صغيرة على الجلد في القدم، وخاصة في الكعب، ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة حمل أشياء ثقيلة جدا.

تتكون مسامير القدم من تحويل طبقات الجلد إلى طبقات سميكة جدا، بسبب الضغط الزائد أو الاحتكاك المستمر نتيجة ارتداء حذاء غير مناسب.

شاهد أيضًا: علاج حكة باطن القدم

ما هو الفرق بين ثآليل ومسامير القدم؟

سنوضح الفروق بين الإصابة بالثؤلول وبالمسامير في القدم، من حيث الأعراض والأسباب وطرق العلاج.

أعراض ثآليل ومسامير القدم

تظهر بعض العلامات والأعراض على قدم الشخص الذي يعاني من مشاكل، ومن خلال هذه الأعراض يمكن التمييز بين الثآليل والمسامير في القدم.

1- أعراض ثآليل القدم

  • تظهر على القدم وأسفل الأصابع أحيانا زوائد لحمية ذات ملمس خشن.
  • ظهور بقع خشنة على الكعبين ومناطق أخرى في القدم، وتحت هذه البقع الصلبة تظهر الزوائد اللحمية (الثآليل).
  • ظهور بقع سوداء صغيرة جدا بحجم رأس الدبوس، ويطلق عليها اسم بذور الثآليل.
  • الشخص يشعر بوخز وألم شديد أثناء المشي أو الوقوف.

2- أعراض مسامير القدم

  • من أعراض إصابة بمسامير القدم، ظهور جلد خشن في بعض مناطق القدم، مثل أسفل القدم، بين الأصابع، على جانبي القدم، وغيرها.
  • يشعر الشخص بالألم والازعاج عند لمس هذه الطبقات الجلدية الصلبة.
  • يزداد الألم عند ارتداء الحذاء بسبب الاحتكاك.

أسباب ثآليل ومسامير القدم

هناك أسباب تؤدي إلى الإصابة بالثآليل والمسامير في القدم، ومنها ما يلي:

1- أسباب ثآليل القدم

تنشأ ثآليل القدم نتيجة إصابة الشخص بعدوى فيروسية تعرف باسم فيروس الورم الحليمي البشري، ويدخل هذا الفيروس إلى الجسم من خلال أي جروح أو شقوق صغيرة في القدم.

ينمو فيروس القدم بشكل خاص داخل القدم، خاصة عند تعرضها للتدفئة أو الرطوبة الزائدة، وهو فيروس غير معدي، لا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق التعامل المباشر، ونسبة استجابته تختلف بشكل كبير من شخص لآخر.

شاهد أيضًا: أسباب وجع كعب الرجلين

2- أسباب مسامير القدم

تتسبب سلوكيات خاطئة في ظهور مسامير القدم في الحياة اليومية، مثل ارتداء أحذية ضيقة غير مناسبة لحجم القدمين، مما يؤدي إلى احتكاك وظهور مسامير القدم.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تقف أو تمشي لفترات طويلة، يحدث احتكاك زائد بين القدم والحذاء، مما يؤدي إلى ظهور مسامير تحت القدمين أو على الجوانب، ويسبب آلاما حادة.

علاج ثآليل ومسامير القدم

هناك اختلاف واضح في الأساليب المتبعة لعلاج ثآليل القدم ومسامير القدم، وسنقوم بشرح كل منهما بالتفصيل.

1- علاج ثآليل القدم

هناك بعض الحالات التي تعاني من ثآليل القدم ولا تحتاج إلى علاج، حيث تلتئم تلك الثآليل من تلقاء نفسها بعد فترة زمنية طويلة نسبيا، وقد يستغرق الأمر سنتين في بعض الحالات.

ومع ذلك، هناك بعض الحالات المرضية التي تعاني من ثآليل واسعة في القدم، وتتطلب تدخلا علاجيا للسيطرة على الحالة ووقف انتشار الثآليل وزيادتها، مما يسبب آلاما شديدة في القدم. ومن الطرق العلاجية الممكنة:

  • استخدام بعض الأدوية التي تعمل على ذوبان الطبقات الخشنة والتخلص منها تماما، مثل حمض الساليسيليك.
  • التعرض لجلسات التبريد في عيادة الطبيب المختص، لإزالة الزوائد الجلدية الخشنة أو ما يعرف بالثآليل، وذلك من خلال الرش أو باستخدام القطن الطبي، وقد تستمر هذه الجلسات لمدة أسبوع تقريبا للتخلص تماما من الثآليل.
  • يمكن معالجة ثآليل القدم باستخدام حمض ثلاثي الكلوريد الأسيتيك، ومع ذلك، قد يشعر المريض ببعض الآثار الجانبية مثل الحرقة أو الوخز الشديد.
  • تحفيز الجهاز المناعي لمقاومة فيروسات تسبب ظهور ثآليل القدم.
  • يتم التخلص نهائيا من الثآليل بواسطة العلاج الجراحي، حيث يتم تدميرها تماما باستخدام حقنة كهربائية.
  • يتم استخدام الليزر في العلاج، حيث يتم إزالة الزوائد اللحمية بواسطته، مما يؤدي إلى تدمير الأنسجة المتواجدة فيها، ومنع نمو الثآليل مرة أخرى.
  • بعد العلاج، يمكن للشخص أن يتناول لقاحا مضادا لفيروس الورم الحليمي البشري لمنع ظهور الثآليل مرة أخرى.

2- علاج مسامير القدم

  • يجب على الشخص المصاب بمسامير في القدم تجنب ارتداء الأحذية الضيقة التي تسبب الاحتكاك.
  • هناك طرق بسيطة يمكن اتباعها في المنزل للتخلص من مسامير القدم، وأحدها هو نقع القدم في الماء الدافئ مرتين يوميا لمدة ربع ساعة على الأقل.
  • عندما تصبح الزوائد الجلدية الخشنة الموجودة في القدم أكثر نعومة، يتم إزالتها باستخدام الحجر الخفاف، ثم يتم تدليكها بزيت الزيتون أو زيت الخروع، أو استخدام أي كريم مرطب.
  • هناك أيضا علاجات يمكن استخدامها بدون وصفة طبية، وتتضمن لاصقات طبية تحتوي على حمض الساليسيليك للتخلص من ظاهرة تكون المسامير في القدم.

شاهد أيضًا: علاج الكالو وتورم الأصابع

في ختام المقال، ما هو الاختلاف بين الثؤلول والمسمار في القدم؟ نتمنى أن يحوز المحتوى الذي قدمناه على إعجابكم، حيث عرضنا موضوعا شاملا حول الإصابة بالثؤلول والمسامير في القدم، من حيث الأعراض والأسباب وطرق العلاج وغيرها من المعلومات. يمكنكم المشاركة معنا من خلال التعليقات، وانتظروا مقالات جديدة قريبا.

ما هو الفرق بين الثآليل والشوك في القدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *