ما هي كمية الصاع بالكيلو جرام

ما هو مقدار الصاع بالكيلو جرام؟، إعطاء الصدقات (زكاة الفطر) هو تقليد إسلامي مؤكد في نهاية شهر رمضان، وهو تبرع بالطعام (بصورة مواد غذائية أساسية) للفقراء قبل صلاة العيد في صباح يوم العيد، يعتقد غالبية الفقهاء أن زكاة الفطر إلزامية، بينما يرونها أقلية تقليدا موصى به بشدة من السنة.

زكاة الفطر

  • عادة، يتم تقديم زكاة الفطر على شكل مواد غذائية. وقد سمح الفقهاء الحنفيون بتقديمها على شكل نقد، ولكن ذلك كان بشرط أن يستفيد المستفيدون الفقراء من المال لشراء المواد الغذائية أو المواد الأساسية الأخرى. لذا، لا يزال خيارا التبرع بزكاة الفطر على شكل طعام أو نقدا.
  • يوصي بعض الفقهاء بتأمين 3 كيلوجرامات من المواد الغذائية الأساسية، والتي تكفي لأكثر من صاع واحد في معظم حالات الطعام الأساسي.
  • تقليديا، كانت زكاة الفطر تعطى بشكل رئيسي للمسلمين الفقراء، حيث اعتبر معظم الفقهاء أن الفقراء الذين ليسوا مسلمين ليسوا مؤهلين لاستلام زكاة الفطر، وذلك بسبب أن الفقر والإسلام كانا شرطين للمستفيدين.
  • ومع ذلك، اعتبر الإمام أبو حنيفة وآخرون أن المهاجرين الفقراء (الذين هم أهل الكتاب المقدس من غير المسلمين ويحميهم السلطات الإسلامية) مؤهلون للحصول عليه، لأن الفقر كان هو الشرط الوحيد للمستحقين.

شاهد أيضًا: مقدار زكاة الفطر بمصر 2019 بالتفصيل

معلومات عن زكاة الفطر

  • قبل صلاة عيد الفطر في نهاية رمضان، يجب على كل مسلم بالغ يمتلك طعاما يفوق احتياجاته أن يدفع زكاة الفطر، ويمكن أيضا لرب الأسرة أن يدفع زكاة الفطر لأولئك الذين يعولهم مثل الأطفال والخدم وأي أقارب محتاجين.
  • يمكن دفع زكاة الفطر في رمضان، قبل صلاة عيد الفطر كحد أقصى، حتى يتسنى للفقراء الاستمتاع بيوم العيد.
  • المبلغ المستحق الأدنى يعادل حوالي 2 كجم من القمح أو الأرز أو غيرها من المواد الغذائية الأساسية لكل فرد في الأسرة، بما في ذلك المعالين، حتى إذا كانوا لا يعيشون في نفس المنزل. ويقدر المبلغ الآمن بحوالي 5 جنيهات إسترلينية / 7 دولارات أمريكية لكل فرد.
  • المستفيدون من زكاة الفطر هم الفقراء والمحتاجون، وهم نفس الأشخاص الذين يحق لهم أخذ الزكاة العامة، تعمل الإغاثة الإسلامية كوكيلة خيرية، وتستخدم زكاة الفطر لشراء وتوزيع المواد الغذائية نيابة عنك.

ما هو مقدار زكاة الفطر؟

  • تم تأكيد أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر للمسلمين بمقدار صاع واحد من التمر أو صاع واحد من الشعير، وأمر بإيصالها قبل خروج الناس لصلاة العيد.
  • في الصحيحين، روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، كنا نعطي صاعا واحدا من الطعام، أو صاعا واحدا من التمر، أو صاعا واحدا من الشعير، أو صاعا واحدا من الزبيب.
  • قد قام بعض العلماء بشرح `الطعام` في هذا الحديث بأنه يشير إلى القمح، وتفسير آخر يعني به الغذاء الأساسي للبلد بغض النظر عن نوعه، سواء كان قمحا أو ذرة.
  • هذا هو الرأي الصحيح، حيث الزكاة هي مساعدة المحتاجين من قبل الأثرياء، ولا يجب على المسلم أن يقدم مساعدة في أي شيء غير الغذاء الأساسي لبلده، ومن المعروف أن الأرز هو الغذاء الرئيسي في الحرمين الشريفين (المملكة العربية السعودية)، وهو غذاء ذو قيمة عالية؛ فهو أفضل من الشعير المذكور في النص، ولا يوجد مانع من تقديم الأرز كزكاة الفطر.

كم مقدار الصاع بالكيلو جرام؟

  • يجب إعطاء صاع من أي نوع من المواد الغذائية الأساسية، وهو يتكون من أربعة مجارف كاملة مكدسة بيديه، وفقا للمعايير الحديثة، وهذا يعادل تقريبا ثلاثة كيلوغرامات.
  • إذا قدم المسلم كيلوغراما من الأرز أو بعض المواد الغذائية الأساسية في بلده، فهذا يكفي حتى لو لم يكن من الأنواع المشار إليها في الحديث، وفقا للرأيين العلميين الصحيحين، لا يوجد مانع من تقديم الكمية المعادلة من حيث الوزن، وهي تقريبا ثلاثة كيلوغرامات.
  • يجب إخراج زكاة الفطر نيابة عن جميع المسلمين، سواء كانوا صغارا أو كبارا، ذكورا أو إناثا، بما في ذلك الأجنة، وليس من الضرورة أن يخرجها بنيابة عن الجنين وفقا للإجماع العلمي، ولكنه مستحب؛ نظرا لأن عثمان رضي الله عنه قد فعل ذلك.
  • كما أنه من الواجب إعطاء الزكاة قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها إلا بعد صلاة العيد، ولا يوجد مانع في إعطائها في يوم أو يومين قبل العيد. ومن المعروف أن أقرب وقت ممكن لإعطاء الزكاة وفقا للمعتقدات العلمية هو ليلة الثامن والعشرين من رمضان، لأن الشهر قد يكون 29 يوما أو 30 يوما، وكان رفقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطونها يوما أو يومين قبل العيد.

شاهد أيضًا: كيفية حساب زكاة المال المودوع في البنك بالتفصيل

المستفيد من زكاة الفطر

تلك هي الأشخاص الذين يجب أن يتم منحهم، وهم الفقراء والمحتاجون. وقد أفاد ابن عباس رضي الله عنه بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإخراج زكاة الفطر لتطهير الصائم من الكسل والكلام الفاحش، وذلك لإطعام الفقراء. ويجب أن تدفع قبل صلاة العيد، حيث إن من قام بإعطائها قبل الصلاة فإنها تعتبر زكاة الفطر، ومن قام بإعطائها بعد الصلاة فإنها تعتبر صدقة عادية. هذا ما رواه أبو داود وأكده الألباني في صحيح أبي داود.

لا يجوز دفع الثمن بالنقود، وفقا لأكثر العلماء؛ هذا الرأي لديه دليل أقوى، وبدلا من ذلك ينبغي أن يكون في صورة طعام، تماما كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، وهذا هو أيضا رأي أكثرية الأمة.

الأخطاء الشائعة عند دفع زكاة الفطر

  1. الدفع في عيد الفطر

بعض الناس يذهبون لصلاة العيد ويتبرعون بالمال في صندوق التبرعات ظنا منهم أنهم قد أديوا زكاة الفطر، وهذا خطأ، حيث يجب أن تكون زكاة الفطر عبارة عن طعام يعطى للأسر المحتاجة قبل صلاة العيد.

إذا ذهب شخص إلى صلاة العيد ودفع ثمنه، فلن يصل المال في الوقت المحدد، وبالتالي فإن الشخص الذي يدفع هو الخاطئ لأنه لم يؤد زكاة الفطر.

  1. إرسال الأموال في الخارج

المبدأ الأساسي في زكاة الفطر هو تقديم الطعام، حيث يجب أن يتم تسليمه في أيدي المحتاجين قبل صلاة العيد، ولا يمكن للشخص إرسال الأموال إلى الخارج وتسليمها للمحتجين بعد صلاة العيد.

  1. عدم الدفع

من غير الجائز تفادي دفع زكاة الفطر، يجب على الجميع أن يدفعوا زكاة الفطر، بما في ذلك كل فرد من أفراد الأسرة، لذلك إذا كان لديك 8 أشخاص في المنزل، يجب عليك أن تدفع زكاة الفطر × 8، حتى إذا كان أصغر فرد في العائلة لم يتجاوز عمره بضعة أيام فقط.

  1. الخلط بين زكاة الفطر وزكاة المال

هذا خطأ، لأننا نتحدث هنا عن زكاة الفطر (أو الإفطار في رمضان)، وزكاة المال تعني حرفيا الثروة، وهي الزكاة التي يجب دفعها على أموالهم، ويمكن أن تكون مستحقة في أي وقت خلال السنة حسب تاريخ استحقاقها.

  1. إعطاء زكاة الفطر لأحد المباني الخيرية

بعض الناس يمنحون زكاة الفطر بطريق الخطأ لمشروع بناء خيري: مثل بناء مسجد أو مدرسة إسلامية، وهناك آراء متباينة حول هذه المسألة، ولكن يمكننا القول بأن هدف زكاة الفطر هو ضمان توفر طعام وفير للمحتاجين في عيد الفطر.

شاهد أيضًا: ما أفضل وقت لخروج زكاة الفطر

وفي نهاية رحلتنا مع كمية الصاع بالكيلوجرام، فقد فرضت الزكاة من قبل الله لكي يدرك الأغنياء معاناة الفقراء، ونسأل الله تعالى أن يمنحنا وجميع المسلمين فهما صحيحا لدينه والتمسك به بثبات، وأن يرشدنا، فإنه الأكثر كرما ورحمة.

ما هي كمية الصاع بالكيلو جرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *