هل بلع البلغم يفطر في رمضان

هل بلع البلغم يفطر في رمضان؟ ابتلاع البلغم ليس ضارا ونقوم به يوميا. ومع ذلك، قد يكون هناك بعض الفوائد لتراكم البلغم عندما تكون مريضا. يمكن أن يعطي لون البلغم نظرة مفيدة عن حالتك الصحية، حيث يشير البلغم الأصفر أو الأخضر إلى وجود عدوى فيروسية.

ما هو الصيام؟

تدعى الصيام باللغة العربية بـ `الصوم`، وفقا للقرآن والشريعة، وتعني حرفيا `امتناع عن الأكل أو الشرب`. يعني الصوم عدم تناول أي طعام أو شراب ممنوع أثناء فترة الصيام من الفجر إلى الغروب، ويتم ذلك بنية الصوم.

شاهد أيضًا: مريض السكر و صيام رمضان

فوائد الصيام

1. الصوم يساعد على تخفيف الوزن

الصيام يمكن أن يكون وسيلة آمنة لفقدان الوزن. أظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع، أي التحكم في فترات الصيام خلال عدد محدد من الساعات، يسمح للجسم بحرق الخلايا الدهنية بفعالية أكبر من مجرد اتباع نظام غذائي منتظم.

يسمح الصيام المتقطع للجسم باستخدام الدهون كمصدر أساسي للطاقة بدلا من السكر، ويستخدم العديد من الرياضيين الآن الصيام كوسيلة لتحقيق نسب منخفضة من الدهون في الجسم خلال المسابقات.

2. الصوم يحسن حساسية الأنسولين

أثبت الصيام فعاليته في زيادة تحمل الأنسولين للكربوهيدرات بشكل أفضل بفضل تأثيره الإيجابي على حساسية الأنسولين، وأظهرت دراسة أن الأنسولين يكون أكثر فعالية في إخبار الخلايا بتناول الجلوكوز من الدم بعد فترات الصيام.

3 الصيام يعزز طول العمر

سواء صدقت أو لم تصدق، كلما ذكرت فترة تناول الطعام، أظهرت الدراسات كيف زادت أعمار الأشخاص في بعض الثقافات بسبب نمط غذائهم.

4. الصيام يحسن أنماط الأكل

الصوم يمكن أن يكون تمرينا مفيدا لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الشهية عند تناول الطعام، وبالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في تحديد نمط الأكل الصحيح بسبب العمل والأولويات الأخرى.

عندما تستمر في الصيام المتقطع طوال فترة ما بعد الظهيرة بدون تناول وجبة، يمكنك أن تسمح لنفسك بتناول الطعام في وقت محدد يتناسب مع نمط حياتك. وإذا كنت ترغب في منع الشراهة، يمكنك تحديد وقت محدد تسمح فيه لنفسك بتناول السعرات الحرارية اليومية في وجبة واحدة، ثم لا تتناول أي طعام حتى اليوم التالي.

5. الصيام يحسن جهاز المناعة لديك

الصيام المتقطع يحسن الجهاز المناعي لأنه يقلل من تلف الجذور الحرة، وينظم الحالات الالتهابية في الجسم ويموت من تكوين خلايا السرطان.

في الطبيعة عندما تمرض الحيوانات، تتوقف عن الأكل وتركز بدلا من ذلك على الراحة. إنها غريزة بدائية لتخفيف الضغط على نظامها الداخلي، حتى يستطيع جسمها محاربة العدوى. نحن البشر هم النوع الوحيد الذي يبحث عن الطعام عندما نكون مرضى، حتى عندما لا نحتاج إليه.

شاهد أيضًا: كيف تجنب الإمساك في شهر رمضان

آراء الأئمة فيما يتعلق ببلع البلغم في رمضان

هناك تصريحات متعددة للأئمة حول مسألة البلغم أو الازدحام الذي ينقط من الرأس إلى الحلق ومنها ما يلي:

  • وفقا للإمام الشافعي، إذا وصل البلغم إلى الجزء العلوي من الحلق حيث يتم خروج الحرف (ح) وابتلعه الشخص، فإن ذلك يفسد صيامه.
  • وفقا للإمام أبو حنيفة، حتى إذا وصل البلغم إلى اللسان وابتلعه الشخص، فإن صيامه لا يبطل ما دام لا يبتلعه بعد أن يفصل عن فمه.
  • إذا قام الشخص بإجبار نفسه على القيء، سواء بوضع إصبعه أو شيء آخر في فمه، فإنه يبطل صيامه. إذا أجبر الشخص على التقيؤ، سواء ابتلع جزءا من القيء أم لا، فإنه يبطل صيامه ويجب عليه أن يقضيه بعد ذلك.
  • إذا لم يتقيأ الشخص لأنه أجبر نفسه عمدا على ذلك، فلا يعتبر فاسدا ما دام لا يبتلع أي من القيء أو اللعاب المختلط بالقذارة والنجاسة، ولكن ابتلاع اللعاب النقية غير المختلطة لا يفسد الصوم.

هل بلع البلغم يفطر في رمضان؟

إذا لم يصل البلغم إلى الفم، فإنه لا يفطر، أما إذا وصل إلى الفم وابتلع، فهناك رأيان من العلماء حوله

  • هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أنه يفطر عند تناولهم نفس فئة الطعام والشراب، بينما يرى آخرون أنه لا يفطر عند تناولهم نفس فئة الألعاب، فاللعاب لا يفطر حتى عندما يتم جمعه وابتلاعه، وصيامه لا يبطل.
  • عندما يحدث اختلاف بين العلماء في العديد من الأمور، يجب الرجوع إلى كتاب الله تعالى والسنة، وإذا كنا غير متأكدين مما إذا كان هذا الأمر يبطل فعل العبادة أو لا، فالمبدأ الأساسي هو أنه لا يبطل ويستند إلى ذلك أن بلع البلغم لا يفسد الصيام.
  • المهم أن يترك الشخص البلغم ولا يحاول سحبه إلى فمه ثم يطرده، سواء كان صائما أم لا، أما بالنسبة لكسر الصيام، فيتطلب وجود دليل مقنع يثبته الشخص أمام الله تعالى، والله أعلى وأعلم، لإبطال الصيام.

شروط تكامل الصيام

هناك مجموعة من الشروط الضرورية لتحقيق تكامل الصيام لدى أي شخص وتشمل:

  • النية في كل ليلة لصيام اليوم التالي.
  • امتنع عن ممارسة الجنس والاستمناء، وعدم إدخال أي شيء ذي حجم في الرأس أو تجويف الجسم عبر مدخل مفتوح، باستثناء لعاب الطاهر النقي بينما لا يزال داخل الفم خلال الوقت من الفجر حتى غروب الشمس.
  • إثارة السائل المنوي أو سماحه بالخروج من شخص واحد باستخدام اليد أو أي وسيلة مشابهة تفسد صيام الشخص، سواء استخدم يده الخاصة أو يد زوجته، أو بسبب قبلة أو أي اتصال جسدي آخر.
  • إذا حلم الشخص بحلم رطب أو خرج منه منيا بسبب بعض الأفكار، فلا يكمل صيامه.

الأشياء التي تبطل الصوم

يجب تجنب أي فعل يجعل صيامك غير صالح، وتعتبر الأشياء التي تبطل الصوم وتستوجب قضاء الأيام هي كما يلي:

  • عدم تناول الطعام أو الشراب أو التدخين بشكل متعمد، بما في ذلك تناول أي مواد غير مغذية عبر الفم أو الأنف.
  • تعمد التسبب في القيء.
  • من بداية نزول الحيض أو بعدها حتى آخر لحظة قبل غروب الشمس.
  • الاتصال الجنسي أو غيره من أشكال الاتصال الجنسي (أو الاستمناء) التي تؤدي إلى القذف (عند الرجال) أو الإفرازات المهبلية (النشوة الجنسية) لدى النساء.
  • تناول الطعام والشراب والتدخين أو ممارسة الجنس بعد الفجر على أساس خاطئ أنه لم يحن وقت الفجر بعد، وبالمثل، القيام بهذه الأعمال قبل غروب الشمس على أساس خاطئ أن الوقت قد حان بالفعل للمغرب.
  • يمنع ممارسة الجماع أثناء الصيام، حيث يجب على المشاركين في ذلك أن يقضوا فدية ويصلوا فدية عن طريق الصيام لمدة 60 يوما بعد رمضان، أو يطعموا 60 فقيرا في كل يوم من أيام الإفطار بهذه الطريقة.

أشخاص ليس بالضروري تواجب صيامهم

أولئك الذين ليسوا في حالة جيدة أو يسافرون أو النساء اللواتي يرضعن والنساء خلال فترة الطمث أو الصغار الذين لم يبلغوا سن البلوغ أو الأشخاص المسنين والضعفاء الذين لا يستطيعون الصيام بسبب ضعفهم أو الأشخاص المصابين بأمراض عصبية بمستوى يجعلهم يشعرون بالجنون عند صيامهم، لا يسمح لهم بالصيام.

ومع ذلك، في تلك الحالات يجب دفع مبلغ مالي لاحقا أو توفير وجبة متوسطة لشخص فقير.

شاهد أيضًا: فوائد الصيام لجسم الإنسان

في نهاية رحلتنا مع مسألة بلع البلغم في رمضان، يجب أن نشيد بالفوائد العديدة للصيام، ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن هناك أمورا تبطل الصيام، لذا يجب على الشخص تجنبها.

هل بلع البلغم يفطر في رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *