الأحاديث المؤكدة وعددها كم

السنن المؤكدة وكم عددها؟، إن السنن هي ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من تقرير أو فعل أو قول، ويوجد منها السنن الواجبة والسنن المستحبة والسنن المؤكدة، يحصل مؤديها على أجر وثواب ولا يحصل تاركها على إثم، لذلك سنستعرض لكم في هذا الموضوع السنن المؤكدة وعددها، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

أقسام سنن الصلاة

هناك سنن قبلية يقوم بها المسلم قبل أداء الفرائض، وهناك سنن بعدية يقوم بها المسلم بعد أداء الفرائض.

شاهد أيضًا: دعاء للمنزل الجديد مأخوذ من السنة النبوية ومكتوب

السنن المؤكدة وكم عددها

  • أمر الله عز وجل باتباع ما جاء به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والابتعاد عما نهانا عنه، وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من صلى اثنتي عشر ركعة من السنة، فقد بنى الله عز وجل له بيتا في الجنة.
  • توجد ركعتين قبل أداء صلاة الفجر، حيث أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهميتهما، ووصفهما بأنهما أفضل من الدنيا وما فيها، ويقال أن أجرهما يكون أكبر من ثواب الإنفاق في سبيل الله عز وجل.
  • أوضح العلماء أن صلاة المغرب تتألف من ركعتين بعد أداء صلاة المغرب. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي هاتين الركعتين في المنزل، حيث كان مشغولا في النهار بالتعامل مع الناس وكان يستقر في بيته خلال الليل.
  • أما بالنسبة لصلاة العشاء، أوضح العلماء أنها لا تحتوي على سنن قبلها، وتكون بعدها ركعتين.

سنن صلاة الظهر

لم يتوصل العلماء إلى اتفاق حول عدد سنن الظهر التي يجب أداؤها قبل صلاة الظهر. هناك من يؤكد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في المسجد، وهناك من يقول أن رسول الله كان يصلي أربع ركعات في المنزل قبل صلاة الظهر. أما بعد صلاة الظهر، فإنه لا يصلى سوى ركعتين فقط.

سنن صلاة العصر

أكد الفقهاء أن صلاة العصر لا تحتوي على سنن مؤكدة، وأضافوا أنها تتألف من أربع ركعات قبل صلاة العصر.

السنن المؤكدة عند الشافعية والحنابلة والمالكية

  • أكد الشافعية أن السنة النبوية التي تسبق صلاة الظهر تتألف من أربع ركعات، بينما السنة التي تليها تتألف فقط من ركعتين. قد استشهدوا بقول السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث أكدت أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربع ركعات قبل صلاة الظهر، ثم يؤدي صلاة الظهر، ثم يعود ليصلي ركعتين في المنزل. وأضافت أنه كان يصلي المغرب مع الناس، ثم يصلي بعدها ركعتين في المنزل.
  • أكد الحنابلة أن السنن تشمل عشر ركعات، وهي ركعتان قبل صلاة الفجر وركعتان قبل وبعد صلاة الظهر، بالإضافة إلى ركعتين بعد صلاة المغرب وركعتين بعد صلاة العشاء.
  • أكد المالكية أن بعد صلاة المغرب يمكن أداء صلاة مكونة من اثنتين أو أربع أو ست ركعات، وأداء ركعتين قبل وبعد صلاة الظهر، وأداء ركعتين قبل صلاة العصر، ولم يذكروا أي سنن بعد صلاة العشاء سوى صلاة الشفع والوتر.

شاهد أيضًا: كم عدد أيام السنة الهجرية

ما هي سنن صلاة الجمعة؟

أكد الفقهاء أن سنة صلاة الجمعة تتألف من ركعتين قبل أداء صلاة الجمعة وركعتين بعد أداء صلاة الجمعة. هذا هو ما أكده الشافعية. أما الحنفية، فأكدوا على صلاة أربع ركعات بعد صلاة الجمعة، مستشهدين بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: `من كان منكم مصليا بعد صلاة الجمعة فليصل أربع ركعات`. أما الحنابلة والمالكية، فلم يحددوا عدد السنن، لذا يجب أن نتبع ما أمرنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ما الفرق بين الفريضة والسنة؟

الفريضة هي الصلاة التي يجب أداءها لكل مسلم بالغ عاقل، وأكد العلماء أن ترك الفرائض يعتبر إثما، لذا يجب الالتزام بها، لأنها لا تسقط عن المسلم في أي حالة، ويجب عليه أن يؤديها فور تذكرها.

بالنسبة للسنة، أكد العلماء أنها ليست واجبة ولا فرضا على المسلم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتركها في بعض الأوقات، وتطلق على السنة كلمة الرواتب، لأنه من المفترض أن يلتزم المسلم بها طوال حياته.

مراتب السنن

  • تختلف السنن في درجاتها، وذلك بناء على ما كان الرسول الكريم يمارسه.
  • النوافل هي الأعمال الاختيارية التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بها، وكان يتركها في بعض الأوقات ويصليها في وقت آخر.
  • وهناك صلاة تطوعية يقوم بها المسلم للتقرب من الله، وللمسلم حرية اختيار وقتها وعددها.
  • توجد الوكالة المندوبة، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع، النوع الأول هو الأعظم أجرا ويطلق عليه اسم سنة، والنوع الثاني يكون أقل في الأجر ويسمى نافلة، والنوع الثالث يتوسط بين النوعين الأول والثاني ويسمى فضيلة.
  • السنة المستحبة هي الصلاة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ولكنه لم يؤديها بشكل منتظم، أو الصلاة التي كان يقوم بها في بعض الأحيان.
  • السنن المؤكدة وهي الأعمال التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بها بانتظام ولا يتركها إلا قليلا جدا.
  • السنن غير المؤكدة هي الصلوات التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتاد أدائها ولكنه تركها في بعض الأوقات.

ما حكم قضاء سنن الصلوات الخمس؟

أكد الفقهاء أنه يمكن للمسلم أن يؤدي صلوات السنن المفروضة التي فاتته، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي سنة الظهر بعد صلاة العصر، وكذلك يؤدي صلاة سنة الفجر بعد صلاة الفجر.

لم يحدد الفقهاء أن قضاء السنن في حالة تركها المسلم ناسيا أو متعمدا، أضافوا أنه من الممكن قضاؤها مثل قضاء الفرائض.

حكم تارك السنة المؤكدة

أوضح العلماء أن السنن المؤكدة تتفق مع الفرائض، حيث أوضحوا أن تركها من المكروه، لكن في الوقت نفسه، لا يثمن المسلم الذي يترك السنن المؤكدة، وإنما يلام على تركها، ومن يؤديها يحصل على أجر عظيم عند أدائها.

رسول الله صلى الله عليه وسلم أوضح في حديثه أن من لم يلتزم بسنته فهو ليس من أتباعه. وفي حديث آخر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من ترك سنته فهو ملعون، أي مطرود من رحمة الله عز وجل.

ما هي الصلوات المسنونة؟

  • هناك صلوات مسنونة مثل صلاة الاستسقاء، وتهدف إلى التضرع إلى الله عز وجل لنزول المطر، بالإضافة إلى صلاة عيد الفطر وصلاة عيد الأضحى التي هي أيضا من الصلوات المسنونة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث يعني أن القمر والشمس من آيات الله عز وجل، وهما لا يتسببان في موت أو حياة أحد، فإذا وجدناهما بهذا الشكل، فيجب علينا أن نصلي حتى يزيل الله ما نحن فيه.
  • طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم منا أن نوتر في الصلاة، فقال: `أوتروا يا أهل القرآن، أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر`، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: ما السبب حول صيام يوم عاشوراء عند السنة والشيعة

بعد الانتهاء من مناقشة عدد السنن المؤكدة، نأمل أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، حيث قدمنا شرحا لسنن صلاة العصر وسنن صلاة الظهر، وأوضحنا السنن المؤكدة وفقا للمذهب الشافعي والسنن المؤكدة وغير المؤكدة. ترقبوا المزيد من المواضيع الجديدة القادمة عبر موقعكم المفضل.

الأحاديث المؤكدة وعددها كم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *