فضل سورة يوسف قبل النوم

فضل تلاوة سورة يوسف قبل النوم، اليوم سنتحدث عن فضل تلاوة سورة يوسف قبل النوم، حيث تحتوي على قصص وحكم ومواعظ كثيرة يجب على الجميع أن يستلهموا منها، وعندما يقرأها الإنسان، تعود عليه بالعديد من الفوائد سواء فيما يتعلق بالرزق أو قبل النوم، وسنوضح الكثير من المعلومات حولها.

سورة يوسف

سورة يوسف تحتوي على قصة سيدنا يوسف عليه السلام بشكل كامل، وتعد واحدة من القصص الجميلة التي استفدنا منها كثيرا في حياتنا، وهي من السور التي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يتعلق بترتيب السور، فهي السورة رقم 12 وتسبقها سورتي هود والرعد.

نزلت هذه السورة خلال فترة الدعوة المكية، وتحتوي على 111 آية، وتتناول قصة سيدنا يوسف عليه السلام، وتحمل العديد من المعاني والدروس التي استفاد بها المؤمنون في مختلف جوانب حياتهم.

شاهد أيضًا: فضل قراءة سورة الواقعة 7 مرات لجلب الرزق

فضل سورة يوسف

  • من المؤكد أن سورة يوسف تحمل العديد من العبر والأحكام والمعجزات، وهي تشفي قلوب المسلمين. وقد منح الله عز وجل بعض السور الأفضلية في الحفظ والتلاوة والتكرار.

فيما يتعلق بفضلها، أشارت العديد من الروايات الضعيفة أو الأخبار إلى فضلها وذكرها من قبل العلماء.

  • يقال أن هذه الروايات اشتهرت من خلال أحاديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبالتالي فهي روايات مفبركة، ومن بين هذه الروايات: `تعلموا أرقاءكم سورة يوسف، فإنه أي مسلم يتلوها معلمها أهله وما ملكت يمينه، يسهل الله عليه لحظات الموت ويمنحه القوة ليكون غير حاسد لمسلم آخر`.
  • تم ذكر فضلها أيضا في العديد من الأحاديث التي تتحدث عنها وعن بعض السور الأخرى. ويتضح ذلك في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال: `تم منحي مكان التوراة السبعة الطويلة، وتم منحي مكان الزبور المئة، وتم منحي مكان الإنجيل الثاني، وتم تفضيلي بالتفصيل`.

هذه السورة تتجاوز المائة، ولذلك تم تسميتها بسورة المئتين.

  • في هذه السورة تشعر بالفرح وتشعر أن الأمور قد انفرجت، ولذلك يحب قراءتها، ومن الأفضل قراءتها للأشخاص الحزينين والذين يعانون من مشاكل، حيث نزلت هذه السورة في عام كان فيه النبي صلى الله عليه وسلم حزينا بسبب وفاة خديجة بنت خويلد وعمه علي بن أبي طالب، رضي الله عنهما.
  • عمر وعثمان رضي الله عنهما كانا يحبان قراءة سورة الفجر، وهذا ما كان يفعله العديد من الصحابة، ليس فقط عمر وعثمان رضي الله عنهما. ويقال أن الفرافضة لم يأخذوا سورة يوسف إلا من قراءة عثمان بن عفان في صلاة الفجر، بسبب تكرارها الكثير.

وقال علقمة بن وقاص رضي الله عنه: (كان عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يقرأ سورة يوسف في الظلام وأنا في آخر الصفوف، حتى عندما تمت قراءة ذكر يوسف، سمعت بكاء).

فضل سورة يوسف قبل النوم

يتم تجسيد فضيلة قراءة سورة يوسف قبل النوم في الشعور بالاسترخاء والسكينة، وبأن الله سيجلب الحق لصاحبه، وكذلك تعلم الفرد أن يصبر على المحن التي يواجهها ويستفيد منها بالحكم والعبر، وبهذا يثق بالله ويسلم أمر حياته لله سبحانه وتعالى.

الدروس المستفادة من سورة يوسف

أما بالنسبة للدروس المستفادة من سورة يوسف، فيمكن توضيحها كما يلي: –

  • قضاء الحاجات بالسر والكتمان: ويتضح ذلك من خلال سيدنا يعقوب الذي أمر سيدنا يوسف بأن يخفي رؤيته للكواكب والقمر والشمس، حيث يمكن أن يتعرض للضرر من قبل أخوته الذين قد يكيدون له خطرا.
  • الثبات على الحق ومجابهة الفتن: سيدنا يوسف قدم هذا وظل ملتزما بالحق، بالرغم من إغراءات امرأة العزيز بكثيرها، لكنه تحمل السجن والمتاعب وظل ثابتا على منهجه ودعوته، وبعد ذلك قام الله بمكافأته.
  • حقيقة الغيرة بين الأخوة: وتؤدي هذه الغيرة إلى الكثير من الأذى بينهم، ويتسبب هذا الأذى في قتل أخوة يوسف، وفعلا قاموا بهذه المحاولة وكانوا يقولون (اقتلوا يوسف).

شاهد أيضًا: دعاء سورة يس لقضاء الحوائج مكتوب

معاني سورة يوسف مستفادة

  • الفرج بعد الشدة واليسر بعد العسر: يجب أن نتحلى بالصبر في مواجهة البلاء، وهذا ما قام به سيدنا يعقوب عندما صبر على فقدان ابنه، ولكن الله جمعهم معا وسيحصلون على الجزاء الحسن في الآخرة أيضا.
  • خطورة الخلوة المحرمة بالمرأة: إذ يثير الشيطان الشكوك في النفوس ليدفعهم إلى الزنا، وقد قال الله تعالى: `وأغوته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب`.
  • تعبير الرؤيا بمثابة الفتوى: هذا ما ورد عندما قال الله تعالى: `قضي الأمر الذي فيه تستفتيان`، وبناء على ذلك، أوضح العلماء أنه ينبغي ألا يتحدث من لا يعرف تفسير الأحلام ولا يمتلك معرفة بها، ولا يحق له أن يفتي في هذا الأمر.
  • السعي إلى اتخاذ الأسباب الجائزة للنجاة من المصائب: يمكن أن يظهر ذلك من خلال قول يوسف `اذكرني عند ربك`، وذلك لكي يتم تذكير الملك بالقصة ومعرفة من يخرج من السجن. وبهذا يقوم الملك بإجراء التحقيقات اللازمة حتى يتم إطلاق سيدنا يوسف عليه السلام من السجن بريء.
  • جواز طلب التمكين من المنصب: ويبرز هذا في قول الله عز وجل (قال اجعلني على خزائن الأرض، إني حفيظ عليم)، حيث يعكس هذا الموقع قدرات سيدنا يوسف أمام الملك دون إلحاق أي ضرر به، بالإضافة إلى خدمته لشرع الله عز وجل.
  • ومع ذلك، يمكن أن يتحول المنصب إلى فتنة عندما يكون مجرد خدمة للشخص نفسه، كما أن الله عز وجل لا يمنحه القدرة على ذلك.

قميص يوسف

تمت ذكر قميص يوسف في العديد من المواضيع التي يمكن توضيحها كما يلي: –

  • كان القميص الذي تم إحضاره دليلا من أخوة يوسف عليه السلام لإثبات صدقهم، وتبين ذلك من خلال قول الله عز وجل: `وجاءوا على قميصه بدم كذب`.
  • كان هذا القميص سببا في صدق سيدنا يوسف عليه السلام وأيضا سببا في براءته وشهادة طفل المهد على ذلك من أقوال امرأة العزيز الكاذبة، وقد تبين ذلك من خلال قول الله عز وجل
  • واستعجلا الباب وقد سحبت قميصه من الخلف وجاءتا به إلى سيدها عند الباب. قالت: ما هو جزاء من يريد بأهلك شرا إلا أن يسجن أو يعاقب بعذاب أليم؟ قال: هي تريدني لنفسها وشهد شاهد من أهلها، إن كان قميصه قد انكشف من الخلف فقد صدقت وهو يكذب، وإن كان قميصه قد انكشف من الأمام فقد كذبت وهو يصدق. فلما رأى أن قميصه قد انكشف من الخلف قال: إن هذا من قدرتكن، إن قدرتكن عظيمة.
  • عندما ألقى إخوة يوسف عليه السلام القميص على سيدنا يعقوب، فإن الله رد بصر يعقوب له، ويتجلى ذلك في قول الله تعالى عز وجل (اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا وأتوني بأهلكم أجمعين).

شاهد أيضًا: لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟

في نهاية رحلتنا مع فضل سورة يوسف قبل النوم، بعد أن قدمنا الكثير من الحكم والمواعظ وأوضحنا أهمية هذه السورة للإنسان، نتمنى أن تستفيدوا بشكل كامل من المقال، ونتمنى أن تتبعوا هذه الحكم والمواعظ التي تقود الفرد إلى الراحة والطمأنينة وأعلى مستويات السعادة والنجاح، ونود أن تشاركونا بآرائكم واقتراحاتكم حول المقال، أتمنى لكم الخير وانتظروا المزيد منا.

فضل سورة يوسف قبل النوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *