أحاديث قدسية نادرة مكتوبة

توجد العديد من الأحاديث القدسية النادرة المكتوبة، وقد ذكر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم برب العزة عز وجل في سند صحيح، وقد شملت رحمة الله بنا في كل شيء، ومحبته، ودعوته لنا للسعي إلى الخير والتقرب منه، وأظهرت لنا عظمة مغفرته وقبوله لنا دائما وفي أي وقت بكل محبة، بل وانتظاره لعبده وصبره على ذنوبه حتى يتوب ويعود للحق.

ما معنى أحاديث قدسية؟

وقد تم ذكر معنى الحديث القدسي في كتب العلماء والفقهاء على أنه مصطلح إسلامي يشير إلى الكلام الذي نقله النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك، يعتقد أيضا أنه يحمل معنى من الله، وقد ذكر أنه يمكن فهمه بناء على رأي علماء الدين الإسلامي بأنه إما نزل بوحي على الرسول أو جاء في شكل رؤيا في الأحلام، ولذا يعتبر صحيحا عند الأنبياء، أو أنه قد ألقي فيهم الروح.

شاهد أيضًا: أحاديث نبوية وتفسيرها

ما الفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم؟

يعتبر القرآن الكريم معجزة أكرمنا الله بها ونعمة عظيمة، وهو موضوع يوحد العلماء والمثقفين على أنه لا توجد فيه اختلافات في الكلمة والمعنى، ومع ذلك، يختلف الحديث القدسي عن القرآن الكريم بأنه نزل بلفظه ومعناه عن طريق الوحي، ومع ذلك، يحتل الحديث القدسي مكانة مرموقة تقع بين القرآن الكريم والحديث النبوي، حيث يعتبر الحديث القدسي بمثابة مرتبة ثانية بعد القرآن الكريم وأعلى منزلة من الحديث النبوي، ولا يتلى في الصلاة مثل تلاوة القرآن الكريم.

أحاديث قدسية نادرة مكتوبة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يروي ما أوحى الله به يا عبادي أعطيتكم فضلا وسألتكم قرضا فمن أعطاني شيئا مما أعطيته طوعا عجلت له في العاجل وأدخرت له في الأجل ومن أخذت منه ما أعطيته كرها وصبرا واحتسابا أعجبت له صلاتي ورحمتي وكتبته من المهتدين وأبحث له النظر إلى، “رواه الرافعي عن أبي هريرة.
  • أوحى الله إلى داود عليه السلام: إن العبد يأتيني بالحسنة يوم القيامة، فأحكمه بها في الجنة، قال داود عليه السلام: يا رب، ومن هذا العبد؟ قال الله تعالى: إنه مؤمن يسعى لمساعدة أخيه المؤمن في حاجته ويحب أن يحققها، سواء تم تحقيقها أم لم يتم، “رواه ابن عساكر عن علي.
  • يا ابن آدم، إذا دعوتني ورجوتني، سأغفر لك ما كان فيك. ولو جئتني بملء الأرض من الخطايا، لأتيتك بملء الأرض من الغفران، طالما لم تشرك بي أي شيء، ولو بلغت ذنوبك سماء السموات، ثم استغفرتني، سأغفر لك.

أحاديث قدسيه عن حب الله للعبد

  • من عادى لي وليا فقد أذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه وإن استعاذ بي لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته رواه البخاري.
  • إن الله إذا أحب عبداً دعا جبريل: إني أحب فلانا فأحبوه، فيحبه جبريل وسكان السماء، ثم يتم قبوله في الأرض، وإذا أبغض الله عبدا دعا جبريل: إني أبغض فلانا، فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في سكان السماء بأن الله يبغض فلانا، فيبغضونه، ثم يتمتع بالبغضاء في الأرض، ورواه مسلم.
  • إذا ظن عبدي بي، فإني معه. إذا ذكرني في نفسه، فإني أذكره في نفسي. وإذا ذكرني في مجلس، فإني أذكره في مجلس خير منه. وإذا اقترب إلي شبرا، اقتربت منه ذراعا. وإذا اقترب مني مشيا، أهلكته هرولة.” – رواه البخاري.

شاهد أيضًا: أحاديث صحيحة في استقبال رمضان

حديث قدسي عن يوم القيامة

إن الله تعالى يقول لعباده يوم القيامة: يا ابن آدم، مرضت ولم تعدني، فقال: يا رب، كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ فقال: ألم تعلم أن عبدي فلانا مرض فلم تعده؟ ألم تعلم أنه لو عدته لوجدتني عنده؟ يا ابن آدم، أطعمت فلم تطعمني، فقال: يا رب، كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟.

قال: ألم تعلم أن عبدك فلانا طلب الطعام منك وأنت لم تقدم له؟ ألم تدر أنه لو قدمت له الطعام لوجدت ذلك عندي؟ يا ابن آدم، طلبت الماء منك ولم تسقني. قال الله: كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال الله: ألم تعلم أن عبدي فلانا طلب الماء منك وأنت لم تسقه؟ ألم تدر أنه لو سقيته لوجدت ذلك عندي؟ رواه مسلم.

أحاديث قدسية عن رحمة الله

  • عندما يموت مسلم، وتشهد له أربعة من جيرانه الأدنين، فإنه يقول: قد قبلت شهادة وفاتهم وغفرت لهم ذنوبا لا تعلمونها. هذا ما رواه أحمد.
  • يقول الله تعالى يوم القيامة: أين المتحابين بجلالي اليوم، أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي، رواه مسلم.
  • إن الله يقبض يوم القيامة الأرض وتكون السماوات بيمينه ويقول: أنا الملك رواه البخاري.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يروي ما أوحى الله به.
  • إذا مات ولد العبد يقول الله للملائكة: هل أمسكتم عبدي؟ يجيبون بنعم، فيقول: هل أمسكتم ثمرة قلبه؟ يجيبون بنعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ يجيبون: سبحانك واستغفرك، فيقول الله لعبدي: لك بيت في الجنة وسميته بيت الحمد، “رواه الترمذي وابن حبان”.

أحاديث قدسية تزلزل القلب

  • قال تعالى: أنفق يا ابن آدم عليك أن تنفق، “رواه البخاري ومسلم”.
  • ينزل الله سبحانه وتعالى كل ليلة بنزول يليق بجلاله إلى السماء الدنيا ويقول: `من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له`. هذا الحديث رواه البخاري ومسلم وداود والترمذي.
  • يقول إبليس اللعين لرب العالمين، بعزتك وجلالك سأغويهم جميعا. فيجيبه الله تعالى قائلا: بعزتي وجلالي سأغفر لهم طالما أنهم يستغفرونني.
  • يقول تعالى: إن من استسلم لقضائي ورضي بحكمي وصبر على بلائي، بعثته يوم القيامة مع الصديقين رواهالديلمي عن ابن عباس.
  • قال الله تعالى إنني أغنى الشركاء عن الشرك، فمن يشركني في عمل يتركه وشركه” حسن.

أحاديث قدسية نادرة عن الاستغفار

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم -يقول الله تبارك وتعالى: إني والإنس والجن في نبأ عظيم نخلق ونعبد غيري، أرزق وأشكر سواي الخير، وأنا الغني عن العباد. نازل وشرهم إلى العباد، صاعد أتودد إليهم برحمتي.

ويتنفرون لأعمال المعاصي وهم أفقر ما يكونون، بينما أنا أرفق بأهل الطاعة وأهل المحبة وأهل الذكرى وأهل المجالسة، فمن يرغب في مجالستي فليتذكرني أهل معصيتي، ولا يفقدوا الأمل في رحمتي إذا تابوا إلي، فأنا محبوبهم وسأستقبل منهم التائب الذي يأتيني من بعيد.

ومن أعرض عني ناديته من قريب أقول له: أين تذهب لك رب سواي؟ لدي الحسنة بعشر أمثالها وأكثر، والسيئة عندي بمثلها وأعفو، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم.

أحاديث قدسية مؤثرة

  • أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة هو عن النعيم، فيقال له: ألم نصحك برعاية جسمك وسقيك بالماء البارد.
  • كل عمل لابن آدم له ثوابه، إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، “رواه البخاري ومسلم.
  • يقول تعالى: إذا أعطى عبده حبيبتيه وصبر، فله الجنة، وبحبيبتيه يقصد عينيه.
  • إن الله تعالى يفخر بأهل عرفات ويقول للملائكة: انظروا إلى عبادي الذين جاؤوا إلي شعثا ومغبرين، ذلك ما رواه ابن حبان.
  • (لا إله إلا الله هو حصني، فمن يدخل حصني يأمن من عذابي).

شاهد أيضًا: أحاديث عن رمضان وفضله

وفي نهاية رحلتنا مع أحاديث قدسية نادرة مكتوبة، أتمنى أن يجعل الله أعمالكم الصالحة في ميزان حسناتكم، ويغفر لكم ويهديكم إلى صراطه المستقيم، ويصلح أحوالكم جميعًا ويرشدكم إلى طريق العفو والغفران، ويهدي قلوبكم الجميلة إلى محبته وغفرانه ويرزقكم السلام، واسمحوا لي أن أدعوكم للتعرف على المزيد من المواضيع القيمة والجميلة والأدعية والأحاديث القدسية وغيرها مما تبحثون عنه دائمًا من خلال موقعنا دائمًا، فتابعونا.

أحاديث قدسية نادرة مكتوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *