التشوه العيني عند الأطفال: أسبابه وعلاجه

الحول عند الأطفال: أسبابه وعلاجه. من نعم الله عز وجل علينا أن لدينا عينين تعملان معا بتناغم تام، وبفضل ذلك نرى بصورة ثلاثية الأبعاد. ولكن في الشهور الأولى، يرى الأطفال بعين واحدة، وتصاب العين الأخرى بالحول. سنقدم لكم في هذا الموضوع أسباب الحول عند الأطفال وعلاجه. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

الحول عند الأطفال أسبابه وعلاجه

  • يبدأ الطفل الرضيع في استخدام عينيه الاثنين منذ بداية الشهر الرابع أو الخامس. عادة، يختفي الحول عند الأطفال في بداية الشهر السادس. ومع ذلك، إذا كان هناك حول موجودا، يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب والبدء في العلاج.
  • هناك أطباء يفضلون عدم فحص الأطفال المصابين بالحول الذين تجاوزوا ستة أشهر، على أمل أن يختفي الحول دون التدخل الطبي، ولكن ذلك لا يحدث، قد يعاني الطفل من المشاكل البصرية مثل الجمش الذي يؤثر على الرؤية في كلا العينين، لذا يجب البدء في علاج الحول بدءا من الشهر السادس للطفل.
  • يؤكد الأطباء أن هناك عدة أسباب للحول، بما في ذلك الأسباب الوراثية التي تظهر في الستة أشهر الأولى من حياة الطفل، ومن الممكن أن يكون الحول بسبب النظر الطويل عند الأطفال، وتظهر هذه الحالة بعد أن يصل الطفل إلى سن الخامسة.
  • الكسل في العين هو سبب رئيسي لإصابة الأطفال بالحول، لذا يجب أن نأخذ هذه المشكلة في الاعتبار للتحقق من وجودها أو عدمها.
  • من الممكن أن تصاب الأعصاب المسؤولة عن العين بالتهاب كواحد من أسباب الحول، بالإضافة إلى أن الطفل قد يعاني من الحول بسبب ضعف عضلات العين.
  • أكد الأطباء أن أي إصابة للطفل بأي مشكلة في الجهاز العصبي تؤدي إلى الضغط على الأعصاب، مثل حالات استسقاء المخ التي تسبب الضغط على الأعصاب في المخ وبالتالي يعاني الطفل من الحول.
  • تختلف أساليب علاج الحول حسب السبب الذي يؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة. إذا كانت إصابة الطفل بالحول ناتجة عن أسباب خلفية، فإن العمليات الجراحية هي الحل الوحيد. يوصي الأطباء بإجراء العملية عند اكتشاف الحول لتحقيق نتائج مرضية.
  • يمكن علاج الحول عن طريق إجراء بعض التمارين لتقوية العين في حالة إصابتها بالكسل، وسنتطرق إلى ذلك بالتفصيل.
  • إذا كان السبب وراء تغيير سلوك الطفل مشاكل في الأعصاب، فإن المشكلة ستزول بعد استشارة طبيب الأمراض العصبية وتلقي العلاج المناسب.

شاهد أيضًا: أسباب رفة العين اليمنى واليسرى

علاج الحول عند الأطفال بسبب طول النظر

  • إذا كانت سبب حدوث الحول للطفل هو طول النظر، يمكن للطفل أن يرتدي نظارة لعلاج طول النظر، وهذا سيؤدي إلى عودة العين للعمل بشكل طبيعي بعد ذلك.
  • هناك العديد من الأطفال المصابين بطول النظر ولكن بشكل غير مقلق، ولكن في بعض الحالات يعتبر إصابة الطفل بطول النظر أصعب من إصابته بقصر النظر، حيث يضطر الطفل لإجراء عملية في حال عدم الوصول للنتيجة المرجوة بارتداء النظارة.
  • يؤكد الأطباء أنه في حالة إصابة الطفل بالحول في عين واحدة فقط، فإن هناك احتمالية لإصابته بالكسل. ولذلك، يجب علاجه في أقرب وقت ممكن. عند ارتداء الطفل النظارة، يتم حل المشكلة في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، دون الحاجة إلى إجراء جراحي لـ 90% من الأطفال.
  • بعد ارتداء النظارة جزئيا، يمكن تحسين نسبة الحول في عين الطفل، وفي حالة تلك التحسن يحتاج الطفل إلى إجراء جراحي، ثم يستمر الطفل في حياته وهو يرتدي النظارة لتفادي عودة الحول مرة أخرى.
  • من غير الممكن إجراء عملية ليزك على الأطفال الصغار، لأن درجات القصر والطول في الرؤية تتغير مع نمو الطفل. لذلك، يمكن إجراء عملية ليزك على الأطفال فقط إذا كانت هناك مشكلة كبيرة في عين واحدة تتطلب هذا الإجراء.

علاج الحول عند الأطفال بالليزر

  • من المستحيل علاج الحول لدى الأطفال بواسطة الليزر، لأن الجراح يقوم بتغيير العضلات المحيطة بالعين، ويمكن استخدام الليزر لتحسين الرؤية وعلاج الرؤية المزدوجة.
  • عندما يقوم الجراح بإجراء عملية جراحية لعلاج الحول لدى الطفل، يقوم بفتح الطبقة الخارجية للعين للوصول إلى العضلات. يكون أمام الجراح خيارين، الأول هو تقوية العضلات، حيث يقوم بإزالة جزء صغير من إحدى العضلات وإعادة تثبيته في نفس المكان. هذا يؤدي إلى توجيه العين في المسار الصحيح.
  • الخيار الثاني هو أن يقوم الطبيب بتحريك العضلات بدلا من تضعيفها، ومن الممكن أن يقوم أيضا بإجراء قطع جزئي للعضلات. نتيجة لذلك، ستتجه العين إلى الجانب الموجه. سيراقب المريض اختفاء الرؤية المزدوجة بعد إجراء العملية بفترة قصيرة، حيث يبدأ الدماغ في التكيف مع الحالة الجديدة وتبدأ الرؤية في التحسن لدى الطفل.

شاهد أيضًا: ما هي جراحة محجر العين ؟

علاج انحراف العين عند الأطفال

من الممكن علاج انحراف العين للأطفال عن طريق إزالة العدسة البيضاء إذا كانت السبب وراء الانحراف وجود العدسة البيضاء، وبالتالي ستتحسن رؤية الطفل.

إذا كان الطفل يعاني من عيوب انكسارية تؤدي إلى انحراف العين، فمن الضروري أن يرتدي نظارة لعلاج تلك المشاكل، وقد يكون انحراف العين ناتجا عن كسل العين.

بعد الانتهاء من موضوع الحول عند الأطفال، أسبابه وعلاجه، آمل أن يكون الموضوع حاز على إعجابكم، حيث قدمنا كيفية تشخيص إصابة الطفل بالحول وأهم طرق العلاج لكل حالة، وننتظر أسئلتكم وتعليقاتكم عبر موقعكم المفضل وانتظرونا في مواضيع جديدة قادمة.

التشوه العيني عند الأطفال: أسبابه وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *