فوائد الساونا والبخار للجسم لفقدان الوزن

فوائد الساونا والبخار للجسم في عملية التخسيس، حيث تعتبر حمامات الساونا غرفا صغيرة مليئة ببخار الماء، وتوفر هذه الساونا العديد من الفوائد للجسم، لذلك سنستعرض لكم فوائد الساونا والبخار للجسم خاصة في عملية التخسيس، حيث أثبتت هذه الحمامات فعاليتها في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم كما سنوضح لكم.

فوائد الساونا والبخار للجسم للتخسيس

بخار الماء المتواجد في حمامات الساونا يساعد على احتراق الدهون الإضافية في الجسم، وبالتالي يقلل من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد.

يقوم بخار الماء أيضا بتحويل الطاقة المخزنة في الجسم على شكل دهون إلى استخدامها في وظائف أخرى بدلا من تراكمها، مما يؤدي إلى اكتساب الجسم الوزن المثالي.

شاهد أيضًا: فوائد تمارين الضغط لكمال الأجسام والتخسيس

فوائد حمامات الساونا العامة

تتمثل فوائد حمامات الساونا العامة في التالي:

1- التخلص من التوتر والضغوط

تهدف حمامات الساونا إلى تخليص الجسم من التوتر والضغوط النفسية التي يعاني منها الإنسان بسبب الإجهاد والتعرض للضغوط النفسية المختلفة.

تلعب الساونا أيضا دورا هاما في تحسين الدورة الدموية في الجسم، حيث تساعد في زيادة إفراز هرمون الإندورفين الذي يلعب دورا في توفير الشعور بالسعادة.

2- تقليل ألم المفاصل

تساعد الساونا في التخلص من السموم الموجودة في المفاصل بشكل خاص، حيث يجعل الجسم يتعرق، ويعرف أن العرق يخلص الجسم من الأملاح والزئبق والزنك والنحاس وغيرها من السموم التي تتراكم فيه.

3- التخلص من الأرق

أثبتت الدراسات العلمية العديدة أن استخدام حمامات الساونا يوميا قبل النوم يساعد على ارتخاء الجسم ومنحه الشعور بالراحة والاسترخاء والحصول على نوم هادئ وعميق، مما يقلل من مشاكل الأرق.

4- الحفاظ على صحة القلب

يعمل البخار المتواجد في الساونا على تنظيم معدل ضربات القلب، حيث يرتفع معدل ضربات القلب أثناء وجودك في الساونا إلى حوالي 60 أو 70 ضربة في الدقيقة، وهذا المعدل يساعد على زيادة تدفق الدم في الأوردة وتحسين الدورة الدموية في الجسم.

5- مقاومة الأمراض

يساهم حمام الساونا في مساعدة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة مثل: يستخدم لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا ونزلات البرد واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية وأمراض أخرى.

تزيد درجات الحرارة العالية الناجمة عن بخار الماء من تعزيز جهاز المناعة في الجسم، وبالتالي تعزيز قدرة الجسم على مكافحة العديد من الأمراض.

فوائد الساونا للبشرة

توفر الساونا فوائد كثيرة للبشرة، وتساعد بشكل خاص على التخلص من خلايا الجلد الميتة، كما تعمل على إزالة البكتيريا الموجودة في الجلد من خلال زيادة قنوات التعرق وتحسين نعومة الجلد.

تساهم الساونا في التخلص من التجاعيد الدقيقة التي تعطي للبشرة مظهرا أكبر سنا، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد بخار الماء في زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يقاوم ظهور التجاعيد والعلامات البيضاء التي تشير إلى التقدم في العمر.

شاهد أيضًا: هل حبوب كروميترون تساعد على التخسيس بسهولة

فوائد الساونا بعد التمارين

تتعدد فوائد الساونا بعد التمارين ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تساعد الساونا على تسريع عملية شفاء العضلات.
  • تسهم في زيادة معدل الاسترخاء وتعزيز الراحة النفسية.
  • تحمل الساونا العديد من الفوائد الإيجابية لصحة القلب، حيث يساهم الحرارة العالية التي تنتجها الساونا في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تحسين الدورة الدموية في الجسم.
  • يعتمد الرياضيون على الساونا لتحسين أداء أجسامهم وزيادة قوة تحملها وزيادة قوة العضلات.

هل الساونا تذيب الدهون؟

بعض الأشخاص يتساءلون عما إذا كانت الساونا تذيب الدهون؟ ونرغب في التوضيح:

تنتج الخسارة في الوزن في الساونا بسبب فقدان كمية زائدة من الماء في الجسم، عندما يقل هذا الزائد من الماء، يكون الجسم قادرا على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة بشكل أفضل وأسرع.

ومع ذلك، يجب أن نحذر من تعرض الجسم للجفاف، لذلك يفضل شرب كمية كافية من الماء بعد الساونا، حتى يعوض الجسم عن فقدان الماء المحتوي على السموم.

كم سعرة حرارية تحرق الساونا؟

  • يحتمل أن تحرق الساونا حوالي 83 سعرة حرارية في النصف ساعة لجسم الرجل، إذا كان وزنه 83 كيلو جرام.
  • علما أن معدل الاحتراق الطبيعي للجسم يصل إلى حوالي 43 سعر حراري في النصف ساعة، لذا نلاحظ أن الساونا تقوم بتقليل عدد السعرات الحرارية تقريبا إلى النصف المعتاد.
  • من المفضل أن يتم استخدام حمام الساونا من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع، ويجب أن تستغرق كل جلسة حوالي نصف ساعة لتحقيق أفضل النتائج.

مخاطر استخدام الساونا

رغم الفوائد المتعددة لحمامات الساونا، فإنه يوجد بعض المخاطر المرتبطة باستخدامها

  • خطر الإصابة بالجفاف نتيجة تعرض الجسم للتعرق الزائد.
  • بسبب فقدان الماء من الجسم، يشعر الشخص بالعطش الشديد.
  • الشعور بالصداع نتيجة نقص الماء أيضًا.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • في حالة عدم القدرة على التبول، يكون البول مركزا جدا في حالة البول.

لذلك يجب على فئات معينة مثل مرضى السكر والحوامل ومرضى الكلى والقلب استشارة الأطباء المتخصصين قبل التعرض لهذه الحمامات.

يجب أيضا شرب كمية كافية من الماء والسوائل بعد كل جلسة في الساونا لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها، مما يقلل من الآثار السلبية لجلسات الساونا.

شاهد أيضًا: فوائد حزام التخسيس الهزاز لإنقاص الوزن

الآن نعلم عن فوائد الساونا والبخار للجسم في إنقاص الوزن ونتعرف على كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في الساونا، بالإضافة إلى الفوائد المتعددة للساونا والأضرار الجانبية وطرق التغلب على هذه الأضرار.

فوائد الساونا والبخار للجسم لفقدان الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *