فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر

فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر، الاعتناء بالملح الخشن يعد جزءا أساسيا من العناية بالبشرة والشعر. فبالإضافة إلى استخدامه في المطبخ لتتبيل الطعام، يمكنك أيضا إضافة الملح الخشن إلى حمامك لتكملة روتين جمالك والاستفادة من فوائده الكبيرة للبشرة والشعر والأظافر.

  أهمية الملح الخشن

  • تساعد أيونات الصوديوم في الملح على الحفاظ على التوازن الكهربائي في جسمك، ويمكن أن تساعد في تخفيف تشنجات العضلات وعلاج التهابات الأسنان، كما تساهم في تنظيف مجاري الهواء وتخفيف التهاب الجيوب الأنفية والربو.
  • يقول جوشوا تساير، عالم الأمراض الجلدية في نيويورك، ومدير الأبحاث التجميلية والسريرية في الأمراض الجلدية والتناسلية بجبل سيناء، إن الأملاح الطبيعية تحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم التي يمكن أن تخفف من الالتهاب وتضفي إشراقا وتقوية للبشرة.
  • أيضا ، الملح البحري جيد كمقشر وله خصائص مضادة للميكروبات. هنا لديك 10 طرق معتمدة من البشرة لاستخدام الملح الخشن في روتين جمالك.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الملح البحري

 فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر

  1. تهدئة الجلد

  • كلا من الملح والعسل لديهما خصائص مضادة للالتهابات لتهدئة البشرة وتخفيف الانفجارات والتهيج، كما يساعدان في الحفاظ على ترطيب طبقات الجلد حيث يكون هناك حاجة ماسة إليه.
  • جربي هذا، امزجي ملعقتين كبيرتين من الملح البحري الخشن (المفضل أن يكون مطحونا جيدا) مع أربع ملاعق صغيرة من العسل الخام لتشكيل عجينة قابلة للانتشار. ضعيها بالتساوي على البشرة الجافة لتنظيفها، وتجنبي منطقة العين.
  • اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل الشطف، انقع منشفة في ماء دافئ جدا وازيلها بلطف، ثم ضع منشفة دافئة على وجهك لمدة 30 ثانية.
  • استخدم أطراف أصابعك لتقشير بشرتك بلطف بحركة دائرية أثناء شطفها جيدا بالماء الفاتر، ثم اتبع الروتين المعتاد للعناية بالبشرة.
  1. تليين فرك الجسم

  • الملح هو مادة طبيعية تستخدم لإزالة البشرة الميتة، كما يحتوي على المعادن التي تنعم البشرة وترطبها.
  • اخلط ربع كوب من الملح مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المخفف في عجينة سميكة، ثم أضف 10 قطرات من الزيت العطري المفضل إذا رغبت في ذلك.
  • (يرجى ملاحظة أن بعض الزيوت، مثل زيت اللافندر، قد تكون مزعجة لبعض أنواع البشرة)، يمكنك وضعها في الحمام على قطعة قماش مبللة أو ليفة أو كف يديك، وقم بفرك بشرتك بحركة دائرية.
  • يمكن أن تكون حبيبات الملح مشددة، لذا ابدأ بتنظيف البشرة بلطف لترى كيف تتفاعل بشرتك.
  1. الاسترخاء

يقوم الملح بامتصاص الشوائب والسموم وتنظيف مسام الجلد بعمق، ويساعد المعادن الموجودة في الملح على استعادة حاجز الحماية في الجلد والمساهمة في الحفاظ على الترطيب.

ضع ثلث كوب من الملح الخشن في حوض ممتلئ بالماء الدافئ، واترك الملح يذوب واستمر في النقع لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

  1. علاج فروة الرأس المضادة للقشرة

يساعد الملح الخشن في تخفيف وإزالة القشور الموجودة ويحفز الدورة الدموية لتحقيق فروة رأس صحية، كما يمتص الزيت الزائد والرطوبة لمنع نمو الفطريات ويمنع تكوين القشرة.

قم بتطبيق الملح على شعرك بشكل متكرر، ورش ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الملح على فروة رأسك، باستخدام أصابعك المبللة، قم بتدليك فروة رأسك برفق وتركيز لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اغسل شعرك واحرص على استخدام منتجات العناية المفضلة لديك، وستحصل على نتائج فورية.

شاهد أيضًا: 8 فوائد للمحلول الملحي للأنف والبشرة

  1. تنعيم نسيج الشعر

يساعد الملح الخشن في إعادة ترميم نسيج الشعر الخشن باستخدام رذاذ الملح البحري الخاص بك.

اخلط كوبا واحدا من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من ملح البحر حتى يذوب الملح، ثم أضف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المذاب، ثم قم بمزج الخليطين معا وقم بتحريكه جيدا قبل رشه على الشعر المجفف بالمنشفة.

  1. تهدئه انتفاخ العيون

يساعد الملح الخشن على تخفيف الانتفاخ في العيون وامتصاص السوائل الزائدة مع فوائد مضادة للالتهابات من الملح.

جرب ذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح في كوبين من الماء الدافئ حتى يذوب الملح.

استخدامات جمالية للملح الخشن

  • المعادن الموجودة في الملح الخشن تقضي على البكتيريا التي تسبب حب الشباب، وتمتص الزيوت الزائدة التي تساهم في ظهور حب الشباب واضطراب توازن إنتاج الزيت في بشرتك، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد في تقليل حجم المسام الكبيرة التي تسبب مشاكل البشرة الدهنية في بدايتها.
  • زيادة محتوى المغنيسيوم العالي في ملح البحر تسرع معدل دوران الخلايا، مما يعني أن بشرتك تجدد الخلايا بشكل أسرع، هذا لا يضمن فقط بطء في الشيخوخة، بل يعني أيضا أن بشرتك ستبدو متألقة أيضا.
  • يعمل الملح الخشن كمقشر ومضاد للشيخوخة، ضع ملعقة صغيرة واحدة من ملح البحر
  • قم بخلط ملعقة صغيرة من العسل مع قطرتين من زيت الورد في وعاء صغير، ثم ضع هذا المقشر على الوجه واتركه لمدة عشر دقائق، ثم اشطف البشرة لتكشف عن بشرة ناعمة.
  • تعتبر الأملاح مقشرة لطيفة وطبيعية، والملح الخشن ليس استثناء، فبالفعل، نظرا لأن الأملاح البحرية غنية بالمعادن، فهي تشكل حجة أقوى لتقشير البشرة، مما يمنحك توهجا إضافيا، بينما تنظف بفعالية خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء.
  • قم بمزج ملعقة صغيرة من ملح البحر مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ثم قم بفركهما بشكل جيد في حركات دائرية، واشطف بالماء الفاتر.

شاهد أيضًا: علاج فطريات القدم بالملح والماء الدافئ

في ختام رحلتنا في فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر، يمكننا القول إن الملح الخشن له ميزة خاصة نظرا لأنه مستخرج مباشرة من المحيطات والبحار. فملح البحر غني بالعناصر الغذائية والمعادن، بما في ذلك المغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والصوديوم، ويمكن أن يحول بشرتك وشعرك تحولا كاملا.

فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *