نظام دايت دوكان لفقدان الوزن بالتفصيل

نظام دوكان دايت لفقدان الوزن بالتفصيل، يحدث هذه الأيام انتشار الوجبات الغذائية الجديدة والجنون في الأنظمة الغذائية في كل مكان. قليل منها مبني على العلم ويحافظ على صحتك، وبينما يقوم البعض الآخر بإعداد خطط لكسب المال، بعضها يعد طرقا خطيرة وضارة. حمية دوكان هي واحدة من تلك الأنظمة الغذائية التي يمكن أن تحدث تغييرا في جسمك.

ما هو نظام دوكان؟

حمية دوكان اكتسبت شعبية مؤخرا بفضل تأييد المشاهير، وتم تطويرها في عام 2000 من قبل الطبيب الفرنسي بيير دوكان، ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يدعم صحتها المثلى أو فعاليتها في فقدان الوزن على المدى الطويل.

هذا النظام الغذائي الصارم يقيد العديد من الأطعمة ويعاني من نقص توازن العناصر الغذائية. يحتوي على نسبة عالية من البروتين ولكنه يفتقد الدهون الصحية والكوليسترول والكربوهيدرات التي تحتاجها أجسامنا.

مراحل نظام دوكان

ينقسم نظام دوكان الغذائي إلى أربع مراحل: مرحلة الهجوم، ومرحلة الهدنة، ومرحلة الدمج، ومرحلة الاستقرار.

مرحلة الهجوم:

  • في هذه المرحلة نسمح بقدر محدد من البروتين غير المحدود، جنبا إلى جنب مع 5 ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان و6 أكواب من الماء، تستمر هذه المرحلة من 5 إلى 10 أيام، ومن المفترض أن تسفر عن فقدان 7 أرطال تقريبا.

مرحلة الهدنة:

  • تتضمن هذه المرحلة خمسة أيام من تناول البروتين فقط، ثم خمسة أيام من تناول البروتين مع الخضروات غير النشوية، وفي النهاية نستخدم الشوفان بكمية حوالي ملعقتين كبيرتين لتحقيق الوزن المستهدف. من المتوقع فقدان رطل واحد كل ثلاثة أيام خلال هذه المرحلة.

مرحلة التوحيد أو الدمج:

  • يسمح بتناول بعض الفواكه والحبوب، وتحديدا قطعة واحدة من الفاكهة ذات قليل من السكر وشريحتين من خبز الحبوب الكاملة الشوفان ونخالة واحدة من الجبن الصلب يوميا.

مرحلة الاستقرار:

  • يتكون بشكل أساسي من تناول الطعام بانتظام مع تضمن ٣ ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان كل يوم، إلى جانب ممارسة الرياضة، ومع ذلك، في يوم الخميس، يمكنهم فقط تناول البروتين النقي.

قائمة اليوم خلال مرحلة الهجوم

الفطور:

  • كوب من المشروب الدافئ، جبنة منزلية قليلة الدهون، شريحتان من صدر الدجاج.

الغداء:

  • لحم البقر واللبن قليل الدسم.

وجبة خفيفة:

  • فطيرة قرفة الشوفان منخفضة الكربوهيدرات.

العشاء:

  • روبيان مع الثوم.

نظام دوكان دايت للتخسيس بالتفصيل

  • تسبب فقدان الوزن السريع، إلى جانب نقص المغذيات، أضرارا كبيرة في الجسم أكثر مما يفيده، وقد تشمل الآثار الجانبية لحمية دوكان رائحة الفم الكريهة والإمساك وجفاف الفم والتعب.
  • إنه لا يفي بالحاجات الغذائية الأساسية للإنسان، خاصة بسبب تقليله بشكل كبير من المجموعات الغذائية الأساسية مثل الفواكه والخضروات، ويعاني النظام الغذائي من نقص فيتامينات A، B2، C و D، وكذلك الأحماض الأمينية والبوتاسيوم والألياف.
  • نظرا للمعدل غير الصحي لفقدان الوزن، أبلغت أيضا أخصائي التغذية عن فقدان كتلة العضلات، بالإضافة إلى ذلك، هناك مخاطر كبيرة لتطوير حصى المرارة واستعادة الوزن المفقود خلال هذا النظام الغذائي.
  • ليس من العجيب أن حمية دوكان قد حصلت على لقبها كواحدة من أسوأ خمس وجبات في العالم في عام 2011، حيث تعتبر الوجبات الغذائية الخطرة هذه خيارات غذائية تتميز بالإصلاحات السريعة والسهلة لفقدان الوزن، ولكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية وتسبب ضررا لصحتنا.
  • من خلال توفير المعرفة العلمية للناس، يمكننا تجنب هذه الوجبات غير الصحية والخطيرة والتركيز على الحفاظ على نظام غذائي كامل ومتوازن مرتبط بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة في فقدان الوزن بأمان والحفاظ عليه على المدى البعيد.

نصائح لفقدان الوزن بصورة صحيحة

لتخسار الوزن بشكل صحي، لا تفكر في اتباع نظام غذائي يتطلب تغييرا جذريا ومؤقتا في نمط الحياة، بل فكر في إجراء تغييرات صغيرة في نمط حياتك، فهناك مفاتيح لفقدان الوزن بشكل صحي، ويتطلب ذلك وقتا وممارسة السيطرة على تناول الطعام.

يتم تحديد النظام الغذائي على أساس حوالي 72 إلى 100 نوع من الأطعمة المسموح بها، والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات المنخفضة والدهون المنخفضة. يختلف نوع الأطعمة المسموح بها وفقا لمراحل النظام الغذائي الذي تتبعه. تشمل الأطعمة المسموح بها:

  • تشمل اللحوم المنخفضة الدهن مثل الدجاج والديك الرومي واللحوم الخالية من الدهن ولحم الخنزير اللين ولحم العجل.
  • تشمل الأسماك والمحاريات جميعا، بما في ذلك السلمون المرقط وسمك القد والماكريل والسلمون والحدائق والقريدس وبلح البحر والمحار.
  • زبادي بدون دهون (بشرط ألا يحتوي على فواكه)، جبن بدون دهون/منخفض الدسم، وحليب بدون دهون.

كيف تعمل حمية دوكان؟

  • هناك ادعاءات متعددة حول سبب فاعلية حمية دوكان، حيث إنها تعتبر قليلة البروتين بالسعرات الحرارية. فالبروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية فقط لكل غرام، بينما الدهون تحتوي على 9 سعرات حرارية لكل غرام.
  • لذلك، فأنت أقل عرضة لتلبية احتياجاتك اليومية من الطاقة عبر تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والمنخفضة في الدهون.
  • البروتين يسبب شعورا بالشبع والرضا، مما يساعدك على تناول كميات أقل، وتشير بعض الدراسات إلى أن البروتين له تأثيرا ملءا يؤدي إلى فقدان الوزن.

 في نهاية رحلتنا مع نظام دوكان دايت للتخسيس بالتفصيل، على الرغم من أن فقدان الكثير من الوزن في المراحل الأولى من النظام الغذائي يكون محفزا قويا جدا ويشجع الناس على الاستمرار في النظام الغذائي، إلا أنه يجب أن ننظر في إبعاد النظام بشكل كامل.

نظام دايت دوكان لفقدان الوزن بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *