ما هي المضاعفات الناجمة عن غسيل الأذن

ما هي أضرار غسيل الأذن؟، في هذا المقال سوف نعرض لكم بشكل تفصيلي ما هي أضرار غسيل الأذن، كما نعرض كيفية تنظيف الأذن بأمان دون إلحاق أي ضرر لها لأنها بلا شك نعمة غالية تستحق المحافظة والاهتمام، تابعوا المقال وسوف يكونمتضمنا كل ما تريدون معرفته.

الأذن

الأذن هي العضو المسؤول عن السمع، وتتألف من الأذن الخارجية التي تحتوي على صيوان كبير يجمع الموجات الصوتية ويوجهها إلى الأذن الوسطى من خلال الغشاء الطبلي. أما الأذن الداخلية، فتتألف من تجويف في عظمة الصدغ.

تحتوي الأذن الداخلية على الأدوات الصغيرة المسؤولة عن السمع، وهي المطرقة والسندان والركاب. الأذن الوسطى هي التي تنقل الاهتزازات من الغشاء الطبلي إلى الأذن الداخلية. تعتبر الأذن نظاما معقدا مكونا من أنفاق عظمية. وليست الأذن مسؤولة فقط عن السمع، بل تساهم أيضا في توازن الجسم.

شاهد أيضًا: أسباب صفير الأذن وعلاجها بالأعشاب

ما هي أضرار غسيل الأذن؟

  • يجب الإشارة إلى أن الأذن الخارجية تحتوي على غدد تفرز الصمغ، وهو سائل لزج يحمي الأذن من دخول الحشرات والغبار والأتربة، وذلك لمنع وصولها إلى الأجزاء الداخلية.
  • كما يحتوي الأذن على مادة الشمع، وتعتبر هذه المادة إفرازا يجب إزالتها بالماء. يقول بعض الأطباء أنه لا يوجد ضرر عندما يكون استخدام الماء قليلا ولا يتجاوز القطرات فقط، بينما ينصح البعض الآخر بعدم استخدامها لأن الأذن تنظف نفسها.
  • تقوم الأذن بشكل طبيعي بطرد الشمع والأوساخ خارج الأذن، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المؤهل الذي يحتوي على الأدوات والمواد المناسبة.
  • وبعض الأحيان يتم آداء هذه العملية من قبل غير الأطباء، مثل الممارسين والممرضين، مما يسبب ضررا.
  • يقوم غير الخبراء بدفع الشمع داخل الأذن الداخلية بدلا من إخراجه، وعند استخدام كمية كبيرة من الماء، تتجمع هذه المادة وتتشكل كتلة تسبب ضررا للشخص، وتسبب ألما وتأثيرات ضارة مثل الحكة الشديدة.
  • بعد عملية التنظيف، قد يسد الأذن بسبب وجود هذه العجينة، وقد يشعر البعض بألم في الأذن وبوجود الماء داخل الأذن، مما يسبب فقدان التوازن العام للجسم.
  • عند إدخال الماء بطريقة غير صحيحة إلى الأذن، تلتصق المادة الشمعية في الجدار الداخلي للأذن وتسبب انسداد المجرى، وأيضا تدفق الماء بشكل قوي داخل الأذن أو توجيه الماء بطريقة خاطئة إلى غشاء الطبلة قد يؤدي إلى ثقبه.
  • قد يتعرض البعض للالتهابات نتيجة تسرب الماء إلى طبلة الأذن، ولا يجوز أبدا غسل الأذن إذا كان هناك ثقب أو مشاكل في طبلة الأذن أو في حالة وجود أي نوع من الالتهابات المبكرة أو البكتيرية.

نصائح بعد غسيل الأذن

  • فيما يلي سنقدم لكم بعض النصائح لتنظيف الأذن بشكل صحيح دون تسبب أي ضرر، حيث إن الأذن هي جهاز حساس، وعادة ما ينبغي تجنب الاقتراب من قنوات الأذن، وتلك المنطقة عموما تنظف نفسها بشكل طبيعي، ولا حاجة لاستخدام أي أدوات خارجية لتنظيفها.
  • وكما يوجد خطر في محاولة تنظيف القنوات الداخلية بواسطة قطعة من القطن أو أي شيء آخر، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل، بما في ذلك دفع الشمع داخل قناة الأذن. ومع ذلك، في بعض الأحيان نحتاج إلى التنظيف لمنع تراكم الشمع في الأذن وتسبب ضررا للقناة.
  • يجب علينا زيارة الطبيب المتخصص وشرح الحالة بوضوح، وإذا كانت هناك التهابات أو ألم، فيجب إبلاغ الطبيب ليكون حذرا.
  • يجب علينا ألا ندخل الماء أو القطن في الأذن بعد غسلها إلا بتوجيهات الطبيب، ويجب علينا الالتزام بتعليمات الطبيب بشأن قطرات وأدوية الأذن.

شاهد أيضًا: أسباب ضعف السمع وعلاجه

طريقة تنظيف الأذن المسدودة

  • إذا كان هناك خطر بسبب تراكم الشمع، يجب تنظيف الأذن الخارجية بقماش لإزالة الانسداد، ثم وضع بضع قطرات من زيت الزيتون لسهولة خروج الشمع من الأذن.
  • في بعض الحالات، يتم استخدام الماء المالح للتنظيف، يقوم الطبيب بذلك باستخدام السرنجة بدون إبرة بالتأكيد، ولكنه لا يدخل السرنجة بشكل كبير داخل الجسم، ويكون محلول التنظيف في درجة حرارة الجسم العادية لتجنب حدوث الغثيان.
  • الأطباء المتخصصون في مجال الأذن يستخدمون أدوات آمنة ويقومون بإزالة الشمع بطريقة صحيحة، ويجدر بالذكر أن الأذن تتخلص من الشمع بشكل طبيعي نتيجة للتغيرات في الجسم، حيث يتم نقل الشمع من قناة الأذن الداخلية إلى الفتحة الخارجية للأذن عند حركة الفك أثناء التحدث وتناول الطعام.

محاذير تنظيف الأذن

  • علينا أن ندرك أن شمع الأذن لا يتكون في الجزء العميق، وعندما يتراكم الشمع على طبلة الأذن يكون ذلك بسبب وجود أجسام غريبة، حيث يحاول البعض تنظيف الأذن الداخلية في المنزل مما يدفع الشمع للداخل.
  • وهذا الانسداد هو سبب لفقدان السمع، ولتجنب هذه المشكلة عليك أن تحذر من تنظيف الأذن بالدبابيس أو بالأطراف الصلبة للمناديل أو بواسطة أشياء غريبة.
  • يجب أن تكون حذرا عند استخدام أعواد القطن، لأن ذلك يمكن أن يسبب مضاعفات مثل خرق طبلة الأذن. يجب عليك استشارة الطبيب وعدم تجاهل المشكلة إذا شعرت بتراكم الشمع أو مشاكل في السمع.

شاهد أيضًا: ما هي وظيفة شحمة الأذن المتصلة والمنفصلة

في ختام حديثنا عن آثار غسيل الأذن، قدمنا بعض النصائح بعد الغسل لتجنب أي تأثيرات ضارة، وشرحنا كيف يحدث الضرر والمشاكل نتيجة غسيل الأذن من قبل غير المتخصصين، لا تفوت مشاركة المقال.

ما هي المضاعفات الناجمة عن غسيل الأذن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *