أعراض وجود تجمع للسوائل خلف طبلة الأذن

تظهر علامات وجود الماء وراء طبلة الأذن لدى العديد من الأشخاص، سواء كانوا كبارا أم صغارا. يحدث تراكم الماء في الأذن، وتحديدا في طبلة الأذن، وهي حالة صعبة تسبب ألما شديدا للمريض. يعاني المريض من التهابات حادة في الأذن وضعف في السمع. سنوضح لك، عزيزي القارئ، في مقالنا أسباب حدوث هذه المشكلة وأعراضها وكيفية التخلص منها والوقاية منها.

 أسباب إحساس بوجود ماء في الأذن

هناك عدة أسباب وعادات خاطئة تؤدي إلى تراكم المياه والسوائل في أذن الشخص من الخلف، وتتسبب في العديد من المشاكل الصحية، ومن بين هذه الأسباب:

  1. واحدة من الأسباب الشائعة لإصابة الأذن هي انتشار الماء فيها، مما يؤدي إلى حدوث التهاب في الأذن، وخاصة في الأذن الوسطى، عدم التعامل معها بالطريقة الصحيحة واستخدام الأدوية المناسبة لعلاج الالتهاب، يسبب مضاعفات خطيرة للالتهاب، ونتيجة لذلك يحدث انتشار الماء خلف طبلة الأذن.
  2. في الأذن يوجد قناة تسمى (قناة استاكيوس) المسؤولة عن السمع، عند حدوث انسداد في الأنف أو التهاب في الجيوب الأنفية، تحدث خلل في تلك القناة، وتتكون تجمعات من الماء خلف طبلة الأذن.
  3. أحد الأسباب الشائعة لوجود ماء في الأذن هو وجود ورم أو تكيس في منطقة البلعوم لدى البالغين. أما بالنسبة للأطفال، فإنهم يعانون من تكون زوائد لحمية في منطقة الأنف، مما يؤدي إلى انسداد كامل في قناة استاكيوس وظهور ماء في الأذن.
  4. حدوث خطأ ما في عضلات سقف الفم وسقف الحلق، مما يؤدي إلى حدوث قصور شديدة.
  5. تتعرض الأذن لخلل نتيجة لتغيرات الجو وضغط جوي متغير. على سبيل المثال، عند السفر بالطائرة أو عند العطس، يحدث رد فعل مفاجئ يؤثر سلبا على الأذن ويؤدي إلى احتباس الماء خلف طبلة الأذن.

شاهد أيضًا: ما هي وظيفة شحمة الأذن المتصلة والمنفصلة

أعراض وجود ماء خلف طبلة الأذن

هناك عدة علامات تشير إلى وجود تجمعات سوائل في الأذن، ومن بين هذه الأعراض:

  1. يشعر المريض بألم شديد في الأذن.
  2. لا يسمع بوضوح، ويشعر دائما بوجود طنين وتشويش في الأذن.
  3. يلاحظ المريض انخفاضا في حاسة السمع، ويصعب عليه سماع الأصوات بوضوح، ويشعر بأنها ضعيفة وغير واضحة.
  4. يشعر المريض بانسداد في منطقة الأذن وارتفاع طفيف في الورم بها.
  5. ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
  6. يعاني المريض من نوبات دوار وعدم التوازن، وهذه أعراض نادرة حدوثها.
  7. تعرض الأذن الداخلية واللاذن الوسطى لالتهاب حاد، نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو فطرية داخلية.
  8. مرض مينيير هو مرض يصيب الأذن، وتحديدا الأذن الوسطى والداخلية، وهو منتشر بشكل كبير في الفئة العمرية المتوسطة، ويتسبب في احتباس المياه خلف طبلة الأذن وفقدان السمع، ولكن بعد معالجة المرض، يتعافى المريض ويعود إلى حالة جيدة.

كيفية علاج ارتشاح الماء خلف طبلة الأذن

هناك عدة طرق لعلاج احتباس الماء في الأذن، اعتمادا على مستوى الالتهاب وكمية الماء في الأذن وتأثيرها، ومن أفضل الوسائل لمعالجة هذه المشكلة تشمل ما يلي:

  1. الكشف المبكر هو واحد من أفضل الأساليب لعلاج الماء المتواجد وراء طبلة الأذن، وبذلك يتم معرفة السبب ومكان الخلل ومعالجته بشكل صحيح.
  2. عند ممارسة النشاط الرياضي مثل السباحة أو الغطس، يجب استخدام سدادات للأذن لمنع تسرب الماء إلى الأذن وتراكمه في طبلة الأذن من الخلف.
  3. كشف الإصابات في البلعوم والحلق وعلاجها، وانسداد الأنف والتهابات الجيوب الأنفية، لأنها الأمراض التي تؤدي إلى تجمع السوائل خلف طبلة الأذن.
  4. من المفضل تناول الفيتامينات ولكن من الضروري أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب، حيث تعزز قوة جهاز المناعة في الجسم، وخاصة للأطفال الصغار لمنع مثل هذه المشاكل.
  5. هناك بعض الحالات التي يتطلب تدخل جراحي للتخلص من تراكم السوائل في الجسم، حتى لا يؤثر على السمع.
  6. من الضروري استشارة الطبيب المتخصص لتشخيص الحالة بشكل صحيح ووصف العلاج المناسب.

شاهد أيضًا: أضرار سماعات الأذن على الإنسان بالتفصيل

السوائل خلف طبلة الأذن عند الأطفال

  1. الأطفال هم الفئة الأكثر تعرضا لحدوث احتباس الماء خلف طبلة الأذن، وذلك بسبب العديد من العوامل والعادات الخاطئة التي يتعرضون لها، ومن بينها ما يلي:
  2. عندما يتعرض الطفل لاستنشاق التدخين، يحدث له التهابات شديدة في الجيوب الأنفية والأنف، ويؤثر على الأذن ويسبب إفراز الماء في الأذن.
  3. يعتبر الرضاعة الاصطناعية واحدة من الأسباب الشائعة لحدوث مشاكل في السمع لدى الرضع، مثل تجمع الماء في الأذن الوسطى والطبلة الأذنية.
  4. يتعرض الطفل بشكل مستمر لنزلات البرد، مما يؤدي إلى تضخم اللوزتين واللحمية، ثم تضغط اللحمية على القناة السمعية، مما يؤدي إلى تكون سوائل في الأذن وحدوث التهابات شديدة بها.
  5. العامل الوراثي له دور كبير في إصابة الأطفال بهذا المرض وحدوث تشوهات وتعيقات في منطقة الحلق والأنف والأذن.

وهكذا، قدمنا لك كل المعلومات المتعلقة بأعراض وجود الماء خلف طبلة الأذن، ونأمل أننا قدمنا جميع المعلومات الهامة وجمعنا جميع العناصر الضرورية. نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وأن تستمتعوا بقراءته ومشاركته مع أصدقائكم.

أعراض وجود تجمع للسوائل خلف طبلة الأذن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *