ما هو أسرع علاج لمرض الربو

ما هو أسرع علاج للربو؟ الربو هو مشكلة تصيب الجهاز التنفسي، وإذا لم يتم علاجها في المراحل الأولى، قد تتسبب في مضاعفات خطيرة على الجسم، لذلك سنستعرض معكم ما هو أسرع علاج للربو؟ سواء كان علاجا دوائيا أو علاجا منزليا.

أسرع علاج للربو؟

هناك علاجات مختلفة لعلاج الربو، ومن بين هذه العلاجات ما يلي:

شاهد أيضًا: ما هو الربو وما أعراضه

1- ناهضات بيتا قصيرة المفعول

هذا الدواء هو بخاخ يستخدم لتوسيع القصبات الهوائية لدى مرضى الربو.

2- إبراتروبيوم

هذا الدواء يساعد أيضا في توسيع القنوات الهوائية.

3- الكورتيكوستيرويد الفموي، والوريدي

تساعد هذه الأدوية في تخفيف الألم في مجاري التنفس التي تحدث بسبب السعال المتكرر والربو.

4- معدلات اللوكوترين

يساعد هذا الدواء في التحكم في الربو لمدة 24 ساعة.

5- إبراتروبيوم

يعمل هذا الدواء على تخفيف أعراض الربو من خلال توسيع ممرات الهواء.

علاج الربو بالبيت

يمكن الآن لمريض الربو علاج الربو بالبيت من خلال الطرق التالية:

  • يجب تجنب المحفزات التي تؤدي إلى الربو، مثل الابتعاد عن الأتربة والغبار لأولئك الذين يعانون من الحساسية.
  • التوقف عن التدخين.
  • تجنب تعرض الشخص إلى الجو البارد جدا، وإذا حدث ذلك يفضل وضع قطعة قماش على الأنف لتقليل دخول الهواء البارد.
  • يمكن تناول القهوة أو الشاي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين لأنها تساعد في فتح مسالك التنفس وبالتالي تقلل من أعراض الربو.
  • يمكن الاعتماد على بعض الزيوت العطرية مثل: زيت الخردل أو زيت الأوكالبتوس يعملان على فتح الممرات الهوائية.

علاج الربو التحسسي

تعدد طرق علاج الربو التحسسي ومن هذه الطرق ما يلي:

1- الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أنواع الأعشاب التي تساعد في تهدئة أعراض الربو وتطرد السموم من الرئتين. لذا، يمكن تناول مشروب الزنجبيل المحلى بالعسل ثلاث مرات في اليوم لمرضى الربو.

2- زيت الخردل

يمكن إضافة كمية صغيرة من الكافور إلى زيت الخردل وتدليك منطقة الصدر بهذا الخليط، لتحقيق أفضل النتائج في تخفيف آلام الربو، ويفضل أن يكون الزيت دافئا أثناء التدليك لتوفير الدفء للصدر.

3- التين المجفف

التمر المجفف لديه القدرة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ويساعد على تصريف البلغم وعلاج أمراض الصدر والسعال ومشاكل القصبة الهوائية. لذلك، من الأفضل تناول منقوع التمر المجفف على معدة فارغة يوميا لتحقيق أفضل النتائج.

4- العسل

يعتبر العسل من أفضل العلاجات التي تساعد في تخفيف ألم الربو، لذا يفضل إضافة العسل إلى المشروبات الساخنة أو تناوله مباشرة على الريق وقبل النوم.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الكحة بالمنزل

علاج الربو نهائيًا

هناك العديد من الوسائل المنزلية التي تساعد في علاج الربو نهائيا، بما في ذلك:

  • ينصح بزيادة استهلاك البصل بسبب فوائده العلاجية في فتح المجاري التنفسية ومحاربة الالتهابات. يمكن تناوله مباشرة أو غليه وشرب ماء البصل المحلى بالعسل الطبيعي.
  • الإكثار من تناول الأسماك مثل: تونة، سلمون، سردين – هذه الأنواع تساعد في علاج مشكلة الربو وتحسن عمل الرئتين.
  • اعتماد الكركم في علاج الربو يعود لاحتوائه على مادة الكركمين التي تعتبر من المواد المضادة للالتهابات، وبالتالي تقليل التهابات الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية، والمساهمة في التخلص من السعال والربو.
  • الليمون يحتوي على كمية جيدة من فيتامين ج والمواد المضادة للأكسدة، التي تعزز جهاز المناعة وتساعد الجسم على التخلص من المخاط الذي يسبب انسداد الشعب الهوائية ويسبب الربو، من المفضل تناول الليمون مباشرة دون إضافة السكر لتحقيق أفضل النتائج.
  • شرب أعشاب الجنكة بيلوبا المعروفة بفوائدها المذهلة منذ قديم الزمان في علاج الربو والمشاكل التنفسية، لأنها تحسن من عمل الرئتين، يمكن استخدامها في شكل مشروب الأعشاب أو أخذ أقراص الميلوبا المخصصة لهذا الغرض.
  • تحتوي الحبة السوداء على مركبات مضادة للهيستامين، بالإضافة إلى احتوائها على مادة النيغلون التي تعزز عمل القصبات الهوائية وتعالج مشاكل الربو والزكام والسعال وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسي.

علاج الربو بالقرنفل

القرنفل من الأعشاب المستخدمة في الوصفات العلاجية الطبيعية لعلاج الربو، لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومهدئة للألم، وتساعد أيضا في تخفيف ألم الحلق والصدر المصاحب للزكام والسعال وتقليل ضيق التنفس.

لتحقيق أفضل النتائج باستخدام القرنفل في علاج الربو، يشرب مغلي حبوب القرنفل يوميا في الصباح على معدة فارغة لمدة خمسة عشر يوما، ويفضل تحليته بالعسل الطبيعي للحصول على أفضل النتائج.

أفضل حبوب للربو

هناك العديد من الحبوب التي تساعد في علاج مشاكل الربو، ومنها:

  • الثيوفيللين: هي حبوب تساعد في فتح الممرات الهوائية وتقليل أعراض الربو الليلية، ولكن يجب تناولها تحت إشراف طبي.
  • الكورتيكوستيرويدات الفموية لنوبات الربو الخطيرة: يتم تناول هذا الدواء في حالة الربو الشديد فقط وعند الحاجة، لأن استخدامه بشكل مفرط يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية خطيرة.
  • إبيراتروبيوم: يتم استخدام هذا الدواء مع البيتا-بلوكر القصيرة المفعول أو بدلا منها، حيث يعمل على توسيع المجاري التنفسية وعلاج نوبات الربو.

شاهد أيضًا: علاج حساسية الصدر والكحة عند الأطفال

وفي النهاية، بعد أن تعرفنا على أسرع علاج للربو وعرفنا عدة علاجات دوائية ومنزلية تساعد في علاج الربو والتخلص منه في وقت قصير، نتمنى للجميع الصحة والعافية.

ما هو أسرع علاج لمرض الربو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *