ما معنى الأمراض الباطنية

ما معنى الأمراض الباطنية؟ الأمراض الباطنية هي الأمراض التي تصيب الأجهزة والأعضاء الموجودة في منطقة البطن والمناطق المجاورة، وتسبب تشوها في أداء وظائف هذه الأعضاء، وفي هذا المقال سنوضح معنى الأمراض الباطنية وأشهر الأمراض الباطنية الشائعة.

ما المقصود بالأمراض؟

  • الأمراض هي حالات تحدث نتيجة لاضطراب في وظائف أحد أعضاء الجسم، مما يتسبب في ظهور أعراض غير طبيعية على الشخص. وبالتالي، يجب على الشخص زيارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل صحيح وتلقي العلاج المناسب.

شاهد أيضًا: الأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها

ما معنى الأمراض الباطنية؟

  • الأمراض الباطنية هي الأمراض التي تؤثر على الأجهزة الموجودة في البطن وتسبب اضطرابا في وظائفها، وتظهر بعض الأعراض على المريض كدليل على وجود خلل، وعادة ما تشمل الأمراض الباطنية الجهاز الهضمي.
  • على الرغم من أن هناك العديد من الأمراض الباطنية، يمكن للمريض اختيار العيادة المناسبة بسهولة، حيث تمتد أمراض الباطنة من الفم إلى فتحة الشرج.

أشهر امراض الباطنة

  • مفهوم الأمراض الباطنة هو عبارة عن مفهوم عام وشامل، ولكي نوضح هذه الأمراض بشكل مفصل وأوضح، يجب أن نصنفها استنادا إلى المناطق التشريحية في جسم الإنسان، والتي توجد طول الجهاز الهضمي والأعضاء المحيطة بها، ومن بين الأمراض الباطنة المعروفة:

1- التهاب المعدة

  • التهاب المعدة يشير إلى تهيج المعدة وتسببه للشخص بآلام شديدة، ويمكن أن ينجم التهاب المعدة عن العديد من الأسباب، بما في ذلك تناول المشروبات الكحولية بكثرة، واستخدام الأسبرين ومضادات الالتهاب بشكل مفرط.
  • بالإضافة إلى ذلك، الإصابة بالبكتيريا المعدية Helicobacter pylori تسبب التهابات في المعدة بسبب تآكل الأغشية المخاطية المحيطة بجدار المعدة، وهذا يؤدي إلى نقص سماكتها وحدوث قرحة، ويمكن أن يؤدي ذلك في حالة عدم العلاج المبكر إلى الإصابة بسرطان المعدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، الارتجاع المراري يسبب أيضا التهابات في المعدة، ويتمثل في ارتداد الصفراء التي تفرزها المرارة والكبد إلى المعدة.

2- التهاب القولون

  • يسبب التهاب القولون آلاما شديدة في منطقة البطن، ويحدث نتيجة عدة أسباب، بما في ذلك وجود تقرحات في جدار القولون، وارتفاع مستوى التوتر والضغط العصبي، وحدوث التسمم الغذائي، والإصابة بالعدوى الطفيلية، البكتيرية أو الفيروسية، بالإضافة إلى ضعف الدورة الدموية التي تصل إلى القولون.
  • وهناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض بسبب إصابته بالتهابات القولون، مثل الانتفاخ وتشكل الغازات، الإسهال أو الإمساك، الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ، آلام في البطن خاصة في حالات التوتر والتوتر العصبي، وفي بعض الحالات يمكن أن يرتفع مستوى الحرارة وتوجد دم في البراز.

3- التهاب الأمعاء الدقيقة والغليظة

  • الأمراض الهضمية الدقيقة والغليظة هي اضطرابات في الجهاز الهضمي، ومن أشهرها التهاب المعوية IBD. يجب ملاحظة أن الجهاز الهضمي، بما في ذلك الأمعاء، يؤدي دورا رئيسيا في تجزئة الطعام لتسهيل هضمه وامتصاصه.
  • في حالة وجود اضطرابات في الأمعاء الدقيقة والغليظة، يتعذر على الجهاز الهضمي تفتيت جزيئات الطعام، مما يشكل خطرا على الصحة، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي والالتهابات المعوية الحادة وغيرها.

4- التهاب البلعوم

  • التهابات البلعوم هي حالة التهاب تحدث في قناة البلعوم، وتصنف التهابات البلعوم ضمن الأمراض التي تؤثر على الفم بسبب اقتراب البلعوم منه.
  • تنقسم التهابات البلعوم إلى نوعين، التهابات فيروسية مثل التهاب اللوزتين، والتهابات بكتيرية تنتمي في الغالب إلى المجموعة البكتيرية A. يمكن أن تسبب التهابات البلعوم أعراضا شديدة ناتجة عن الحساسية أو الأورام في منطقة البلعوم.
  • عند إصابة الشخص بأمراض البلعوم، قد تظهر عليه بعض الأعراض، بما في ذلك السعال الشديد، عدم الرغبة في تناول الطعام، صعوبة في البلع، وآلام شديدة في الحلق.

شاهد أيضًا: ما الأمراض الوراثية عند الإنسان

5- التهاب المريء

  • تعني حدوث التهابات في المريء، والمريء هو قناة طويلة يمر بها الطعام من الفم إلى المعدة. عند إصابة الشخص بالتهابات المريء، يظهر بعض الأعراض مثل حرقة في المعدة، ارتفاع درجة حرارة الجسم، صعوبة في البلع، آلام في الحلق، صوت مبحوح، وشعور بالغثيان.
  • ومن أسباب رئيسية للإصابة بالتهابات المريء، نجد الارتجاع المريئي، العدوى البكتيرية أو الفيروسية، وتناول بعض الأدوية يسبب التهاب المريء كآثار جانبية.

6- التقرحات الهضمية

  • التقرحات الهضمية تشير إلى وجود تقرحات في جدار المعدة نتيجة نمو جرثومة المعدة المعروفة باسم هايلو كوباكتر بايلوري، والتي تسبب تآكلا في الأغشية المخاطية المحيطة بالمعدة، مما يؤدي إلى تآكل جدار المعدة بسبب تأثير الأحماض المعدية السلبي.

7- حموضة المعدة

  • يحدث ارتفاع في حموضة المعدة نتيجة تناول بعض الأدوية ومضادات الالتهابات في بعض الأحيان. كما يمكن أن يسبب زيادة في نسبة حمض الهيدروكلوريك حموضة المعدة. فهذا الحمض الذي تفرزه المعدة هو المسئول عن هضم الطعام، وعندما ترتفع نسبته عن المستوى الطبيعي، فإنه يؤدي إلى تآكل جدار المعدة.
  • من أعراض حموضة المعدة الشعور بالحرقة في المعدة، وقد يمتد هذا الشعور بالحرقة إلى المريء والفم، بالإضافة إلى الغثيان وفقدان الشهية.

8- الباسور والناسور الشرجي

  • توسع الأوعية الدموية في طرف المنطقة المستقيمة والأمعاء الغليظة يسبب ما يسمى بالناسور إذا كان هذا التوسع قبل بداية فتحة الشرج، أما إذا كان هذا التوسع موجودا في فتحة الشرج يسمى الباسور.

شاهد أيضًا: كيف أقوى المناعة ضد الأمراض

في ختام المقال المتعلق بمعنى الأمراض الباطنية، نأمل أن يحظى المحتوى الذي قدمناه بإعجابكم. قدمنا مقالا شاملا حول الأمراض الباطنية وأكثر الأمراض انتشارا، ونتطلع إلى تعليقاتكم حول المحتوى. نعدكم بتقديم مقالات جديدة في المستقبل القريب.

ما معنى الأمراض الباطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *