ما هو حجم المعدة في جسم الإنسان

ما هو حجم المعدة في الإنسان؟ المعدة هي عضو عضلي مجوف، وتشكل جزءا من الجهاز الهضمي للبشر والكثير من الحيوانات. تتميز المعدة بقدرتها على التمدد ولها دور هام في عملية الهضم. في هذه المقالة سنوضح لكم جميع المعلومات المتعلقة بالمعدة وحجمها.

تشريح المعدة

تتخذ المعدة شكل حرف `J`، وتوجد في الجزء العلوي الأيسر من تجويف البطن، ويختلف موقعها وحجمها وشكلها من شخص لآخر، ويتأثر أيضا بوضعية الجسم ونمط التنفس.

تتدلى من الانحناء الكبير للمعدة طيها المضاعف من التجويف الهضمي المعروف بالثرب الكبير، وتحافظ عضلتان محيطتان على محتويات المعدة، وهما السفلية من المريء والبوابية.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل ؟

حجم المعدة

حجم المعدة الفارغة المسترخية لدى البالغين يبلغ حوالي 75 مل، ونظرا لقدرتها على التمدد، فإنها عادة تتسع لاحتواء حوالي لتر واحد من الطعام.

ويكون حجم معدة الأطفال حديثي الولادة قادرة على استيعاب حوالي 30 ميليلتر فقط، بينما يتراوح حجم المعدة الأقصى للبالغين بين 2 و 4 لترات.

أجزاء المعدة

يتم تقسيم المعدة في علم التشريح إلى أجزاء مختلفة، ولكل جزء خلايا ووظائف مختلفة

  1. الفؤاد

يوجد فتحة في الجزء العلوي من المعدة المتصل بالمريء وتقع في الجانب الأيسر من البطن.

  1. قاع المعدة

ويوجد هذا الجزء في أقرب منطقة للمريء وعادة ما يكون ممتلئا بالغاز.

  1. جسم المعدة

وهي المنطقة الرئيسية المركزية للمعدة، وتشكل الجزء الأكبر منها.

  1. الغار

وهو القسم الأقل حجما من المعدة ويتلوه مباشرة.

  1. فتحة البواب

وتعد فتحة البوابة هي الفتحة الموجودة في نهاية المعدة والتي تربطها بالاثني عشر، ودورها هو تمرير الطعام من المعدة إلى الاثني عشر، ولذلك تسمى بفتحة البوابة، فهي تعمل مثل الباب الذي يسمح بمرور الطعام.

شاهد أيضًا: علاج قرحة المعدة بعسل النحل

عملية الهضم في المعدة

  • عندما تفرز المعدة سائل الهضم الذي يحتوي على الأحماض، يزداد الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.
  • يتم دخول الطعام إلى الجهاز الهضمي والمعدة عبر المريء باستخدام العضلة العاصرة المريئية السفلية.
  • المعدة تفرز البروتياز، وهو إنزيم هضمي، وتفرز أيضا حمض الكلور المعدي المائي.
  • تتم حركة الطعام عبر المعدة بواسطة تقلصات عضلات الجدار المعروفة باسم التمعج، مما يقلل من حجم الطعام قبل وصوله إلى قعر المعدة، حيث يتم تحويل الطعام إلى طعام هضمي جزئي ويسمى الكيموس.
  • يمر الكيموس ببطء عبر العضلة العاصرة البوابية إلى العفج ومنها إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يبدأ استخلاص المغذيات.
  • يتم هضم الطعام في المعدة ليصبح كيموسا في فترة تتراوح بين أربعين دقيقة وعدة ساعات، وذلك يعتمد على كمية الوجبة ومحتوياتها الغذائية.

الأمراض التي تصيب المعدة

  1. قرحة المعدة

هو مرض يصيب الطبقة المخاطية للمعدة، وتشير الإحصائيات إلى أن 70% من حالات الإصابة بهذا المرض ناتجة عن تلوث المعدة ببكتيريا الملوية البوابية، ويتسبب هذا المرض في تخفيض درجة حموضة المعدة، وخاصة لدى كبار السن، ويسبب آلاما حادة في البطن والقيء والغثيان، مع فقدان في الوزن.

  1. التهاب المعدة

تنقسم التهاب المعدة إلى أقسام عدة وفقا لنوع الخلايا المصابة أو موقعها أو حجم الضرر الذي تسببه، ويعود سبب الإصابة بهذا المرض إلى التلوث بالبكتيريا الحلزونية، أو مرض كرون، أو تناول بعض الأدوية، أو العلاج الكيميائي.

ويتم تحديد سبب الإصابة بفحص عينات من طبقة المخاط في المعدة، ويجب تحديد سبب الالتهاب في المعدة لتحديد نوع وطريقة العلاج المناسبة للمريض.

  1. حرقة وحموضة المعدة

هو حالة مرضية قد لا تكون مستمرة أو دائمة، ولكنها تحدث عند تناول الأطعمة الدهنية، وذلك بسبب مشكلة الارتجاع المعدي المريئي التي يندفع فيها حمض المعدة إلى المريء.

  1. سرطان المعدة

  • يوجد نوعان من سرطان المعدة، سرطان يصيب الجزء العلوي من المعدة، وسرطان يصيب الجزء السلفي من المعدة، ويعتبر النوع الأول الأكثر انتشارا، كما أن الدول النامية تشهد ارتفاعا كبيرا في حالات الإصابة بهذا المرض، ويعتبر ثالث أكثر أنواع السرطانات انتشارا في هذه الدول.
  • يعتبر تشخيص المرض في مرحلة مبكرة مهما، إذا كان السرطان في الطبقة الداخلية للمعدة، يمكن علاجه جراحيا، أما إذا انتشر السرطان إلى عضلات المعدة أو رأس المعدة، فإن فرصة العلاج تكون أقل بكثير.
  • وتعود ثلث الحالات المصابة بسرطان المعدة إلى الإصابة بالبكتيريا الملوية البوابية، وتعود الأسباب الأخرى إلى نوعية الطعام الغني بالنترات، والتدخين والمشروبات الكحولية، وكذلك الأسباب الوراثية.

وظيفة المعدة

تكمن دور المعدة في الجهاز الهضمي داخل جسم الإنسان في تخزين الطعام وهضمه، ويتم عملية الهضم بشكل ميكانيكي وكيميائي. فعملية الهضم الميكانيكية تحدث عن طريق انقباض جدران المعدة على الطعام الموجود فيها.

أما عملية الهضم الكيميائي، فتتم عن طريق إفراز المعدة لإنزيمات الهضم التي تقوم بخلط الطعام وتحويله إلى سائل لكي يتم إخراجه إلى الاثني عشر، ويقوم حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة بهضم البروتينات الموجودة في الطعام.

جراحات المعدة

  • عملية تجميع قعر المعدة هي عملية جراحية تتم في المعدة، حيث يتم لف جزء قعر المعدة حول الجزء السفلي للمريء وخياطته في المكان، يتم استخدام هذه العملية في علاج حالات الجزر المعدي المريئي.
  • يتم استئصال المعدة جراحيا أو إزالة منطقة المعدة، وقد يتم استئصال المعدة بسبب سرطان المعدة أو نمو مفرط في جدار المعدة.
  • عملية ربط المعدة هي عملية جراحية تتضمن وضع شريط معدي حول منطقة الفؤاد، ويمكن ضبطه للحد من كمية الطعام المتناولة.
  • قد يتم تعديل تشريح المعدة مثل إجراء تكميم المعدة.

شاهد أيضًا: كيف أصغر حجم المعدة

في نهاية المقال المتعلق بحجم معدة الإنسان، قدمنا لكم معلومات عن حجم المعدة وتفاصيل تشريحها، بالإضافة إلى الأمراض التي قد تصيب المعدة، ونأمل أن يكون المقال قد أفادكم بكافة المعلومات المتعلقة بها.

ما هو حجم المعدة في جسم الإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *