طرق انتشار مرض البلهارسيا

وسائل انتشار البلهارسيا، البلهارسيا هي مرض طفيلي يسببه ديدان تدخل جسم الإنسان، وتعرف أيضا باسم الشستوسوما، وهي من الديدان المسطحة ذات المسكن الثنائي أو المنفصلة الجنس، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على أسباب الإصابة بالبلهارسيا وكيفية انتشارها.

ما هو مرض البلهارسيا؟

  • يعتبر مرض البلهارسيا أحد الأمراض الطفيلية والمعدية، ويحدث مرض البلهارسيا نتيجة انتقال طفيليات البلهارسيا إلى جسم الإنسان، حيث تخترق يرقات هذه الديدان الجلد عندما يحدث اتصال مباشر مع المياه العذبة المصابة بهذا الطفيلي.
  • عندما تدخل هذه الطفيليات جسم الإنسان، تتحول إلى ديدان بالغة تنتشر في الأوعية الدموية، وتبدأ الأنثى في وضع بيضها في مجرى الدم. وبعض هذه البيوض تخرج من الجسم عن طريق البول والبراز.
  • والبعض الآخر من البويضات يظل في أنسجة الجسم، مما يحفز الجهاز المناعي ويزيد من خطر تلف الأعضاء الأخرى. وأولى الأعضاء التي تتأثر بهذا العدوى الطفيلية هي الأمعاء والجهاز البولي.
  • ومن الجدير بالذكر أن مرض البلهارسيا يحتل المرتبة الثانية بعد الملاريا كواحدة من أكثر الأمراض الطفيلية المدمرة في العالم، وهناك أكثر من 200 مليون شخص يعانون من مرض البلهارسيا على مستوى العالم.

شاهد أيضًا: أعراض فيروس الكبد وطرق العلاج والوقاية

كيفية انتشار البلهارسيا

  • البلهارسيا هي إحدى الأمراض المنتشرة في المجتمعات الفقيرة وخاصة في الأرياف، حيث يقوم النساء بغسل الأواني والملابس بالمياه الملوثة المنتقلة للعدوى في الترع التي تنشأ من الأنهار.
  • وتساهم الحاجة إلى الماء في انتشار المرض عند إقامة المشاريع الضرورية عند الانتقال من الريف إلى الحضر، ونقص المياه الصالحة للشرب وسوء شبكات الصرف الصحي هما من أسباب انتشار البلهارسيا.
  • عندما يخرج البويضة مع فضلات الشخص المصاب، تتلوث المياه فورا، وتفقس البويضة فور انخفاضها في الماء، وتنتج هذه البويضة يرقات تعرف باسم الميراسيديوم، وتلتقي هذه اليرقات مع الحلزون المناسب للتكاثر ومن هذا التكاثر ينتج آلاف الطفيليات الجديدة المعروفة بأسم السر كاريا.
  • عندما يلامس الشخص الماء وهو سليم، تدخل السركاريا من خلال الجلد مسببة له مرض البلهارسيا، ومن ثم تتطور اليرقات داخل الجسم وتنمو داخل الأوعية الدموية.
  • تبدأ البلهارسيا البالغة في التزاوج داخل جسم الإنسان وتقوم الأنثى بإنتاج البيض التي تنتقل بدورها إلى أنسجة الجسم المختلفة وتخرج بعضها مع الفضلات.

أعراض مرض البلهارسيا

أعراض قصيرة الأمد

عند إصابة الشخص بعدوى البلهارسيا، تظهر أعراض محدودة على المصاب تتمثل في الحكة، واحمرار وانتفاخ المنطقة التي انتقلت فيها اليرقات الطفيلية، وعادة ما تستمر هذه الأعراض لعدة أيام ثم تختفي.

في الواقع، قد لا يظهر أي أعراض لمريض البلهارسيا إلا بعد فترة تتراوح بين عدة أشهر وحتى عدة سنوات بعد التعرض للعدوى. وفيما يتعلق بالأعراض الرئيسية والعلامات التي تظهر في المرحلة الحادة من المرض، فإنها كالتالي:

  1. الشعور بالتعب العام.
  2. الشعور بألم في العضلات والمفاصل والبطن.
  3. يحدث الحمى عندما يتجاوز الجسم درجة حرارة 38 درجة مئوية.
  4. ظهور طفح جلدي يسبب حكة.
  5. الإسهال، والشعور بألم أثناء التبول.
  6. السعال.
  7. تضخم الكبد والطحال.

أعراض طويلة الأمد

بعد فترة من الزمن بعد الإصابة بالبلهارسيا، قد يتعرض بعض الأعضاء للضرر، مثل الكبد والمثانة والأمعاء والرئتين، وفي هذه الحالات، يظهر بعض الأعراض التالية:

  1. في حالة عدم علاج البلهارسيا، يمكن أن يحدث تشنجات أو التهاب النخاع الشوكي.
  2. إذا أصيب الطفل بمرض البلهارسيا، فسيواجه صعوبات في التعلم.
  3. سوء التغذية وفقر الدم.
  4. التهاب الكبد والمثانة والأمعاء.
  5. الإصابة بشلل يحدث عندما تصل بويضات الطفيل إلى المخ أو النخاع الشوكي.

شاهد أيضًا: مرض الذئبة الحمراء والجهاز العصبي

علاج مرض البلهارسيا

  1. دواء البرازيكونتيل

  • يعتبر هذا الدواء فعالا في علاج مرض البلهارسيا بأنواعه المختلفة، وهو دواء ذو تكلفة منخفضة ولا يسبب مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة، بالإضافة إلى فعاليته المثبتة.
  • ويجب أن يتم التأكيد على أن العلاج الصحيح يساهم بشكل كبير في تقليل خطر إصابة الشخص بعدوى البلهارسيا مرة أخرى بعد الانتهاء من العلاج، على الرغم من احتمالية حدوث الإصابة مرة أخرى.
  • يجب أن يتم التنبيه إلى أن الأثر المرغوب من استخدام هذا الدواء لا يتحقق إلا عندما تصل اليرقات لمرحلة البلهارسيا، ولذلك يفضل تأخير العلاج بهذا الدواء حتى مرور ثمانية أسابيع بعد التعرض للعدوى، أو إعادة استخدام الدواء بعد هذه الفترة الزمنية.
  1. الأدوية الستيرويدية

قد تساعد هذه الأدوية في تخفيف حدة الأعراض الناتجة عن الإصابة بالبلهارسيا الحادة، أو تخفيف حدة الأعراض المصاحبة لمضاعفات البلهارسيا.

الوقاية من البلهارسيا

  • شرب الماء الآمن، وعلى الرغم من أن البلهارسيا لا تنتقل عن طريق ابتلاع الماء الملوث بالفطريات، فإنها تنتقل عن طريق الجلد فقط، ومع ذلك، من الممكن أن تنتقل من خلال لمس الماء الذي يحتوي على الطفيليات إلى الفم أو الشفتين.
  • يتم تسخين الماء المستخدم للاستحمام لمدة دقيقة واحدة وقتل الكائنات الحية الدقيقة فيه وتبريده قبل الاستحمام به.
  • تجنب السباحة في المياه العذبة التي قد تحتوي على هذه الفطريات مثل المستنقعات والأنهار والبحيرات، في الدول التي تنتشر فيها البلهارسيا، بينما السباحة في المحيطات والبحار وفي حمامات السباحة المعالجة بالكلور تعتبر آمنة.
  • استخدام السراويل والأحذية المقاومة للماء عند الحاجة لعبور جدول أو نهر.
  • تجنب شراء الأدوية المحلية التي تروج لها لعلاج أو وقاية من داء البلهارسيا، حيث غالبا ما تكون مزيفة وغير فعالة، أو لا تلبي المعايير المطلوبة.

شاهد أيضًا: ما هي علاقة الزنك بالأمراض الجلدية بالصور ؟

وفي نهاية المقال عن انتشار البلهارسيا، قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بمرض البلهارسيا، وطرق انتقال العدوى، وأسباب وأعراض المرض، بالإضافة إلى طرق العلاج والوقاية منه.

طرق انتشار مرض البلهارسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *