ما هو فطر الكانديدا وكيفية علاجه

ما هو فطر الكانديدا وكيفية علاجه؟ الكانديدا هو نوع من الفطريات الموجودة في الأغشية المخاطية في العديد من مناطق الجسم، وعلى الرغم من أنها لا تنمو بشكل سريع، إلا أنها تسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، لذلك سنقدم لكم معلومات مفصلة حول فطر الكانديدا وكيفية علاجه، والأسباب المؤدية إلى الإصابة بهذا الفطر.

أسباب مرض الكانديدا

تتمثل أسباب مرض الكانديدا في التالي:

  • تعاطي المضادات الحيوية بشكل غير صحيح، وهي تسبب آثارا جانبية تتمثل في قتل البكتيريا النافعة في المعدة، مما يجعل المعدة بيئة مناسبة لنمو فطر الكانديدا.
  • يمكن أن ينتقل هذا المرض من الأم المصابة أثناء الحمل إلى الجنين عبر المشيمة، أو يمكن أن ينتقل من الأم المرضعة إلى طفلها عبر الحليب.
  • تحدث نتيجة استهلاك كمية كبيرة من الكربوهيدرات المتكررة أو السكريات.
  • التعرض للإجهاض بشكل زائد كل يوم.
  • إصابة ببعض الأمراض المرتبطة بنقص المناعة الذاتية.
  • قد يتأثر مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

شاهد أيضًا: ما أسباب تقرحات الفم المتكررة

أعراض الكانديدا

تظهر بعض الأعراض عند الأشخاص المصابين بفطر الكانديدا، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الإمساك أو الإسهال ووجود اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • وجود التهابات في القولون.
  • انسداد في الجيوب الأنفية مع شعور بالصداع.
  • وجود حرقان في اللسان.
  • حدوث شعور بالحكة في منطقة المستقيم.
  • التهاب البروستاتا عند الرجال.
  • الإصابة بحرقان مستمر في المعدة.
  • الشعور باحتقان والتهاب في الحلق.

ما هو فطر الكانديدا وعلاجها؟

فطر الكانديدا هي أحد الفطريات المجهرية التي تعيش في جسم الإنسان، هو كائن ذو خلية واحدة يتكاثر بالطريقة اللاجنسية وهو يوجد بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي بشكل خاص ولا تتسبب في وجود عدوى.

هناك أكثر من عشرين نوعا من فطر الكانديدا ويكمن علاج هذا الفطر فيما يلي:

1- العلاج عن طريق الغذاء

ينبغي تجنب استهلاك الأطعمة التي تساهم في نمو فطر الكانديدا، مثل اللحوم والألبان ومشتقات السكر والمعجنات وغيرها، وينبغي أيضا الانتباه لتناول الدواء بجانب اهتمامنا بنوعية الغذاء.

2- التخلص من مصادر انتشار الكانديدا

تم ذكر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا الفطر، ولذا يمكن التخلص منه عن طريق التخلص من العوامل التي تساعد على انتشاره، مثل التوقف عن استخدام المضادات الحيوية أو غيرها.

3- الحد من القلق والتوتر

تشير الدراسات العلمية إلى أن فطر الكانديدا قد ينشأ بسبب الضغوط النفسية المستمرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي ويساهم في نمو فطر الكانديدا.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض فطريات الثدي ؟

فطر الكانديدا المهبلي

أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن حوالي 75% من النساء تعرضن للإصابة بفطريات الكانديدا في المنطقة التناسلية مرة واحدة على الأقل في حياتهن، ويعود السبب وراء الحكة الشديدة والتقرحات والاحمرار في المهبل إلى هذا النوع من العدوى، بالإضافة إلى وجود إفرازات مهبلية بيضاء.

يجب أن يعلم أن هذا الفطر معدي، حيث يمكن أن ينتقل من الزوجة إلى الزوج، لذا يجب على الزوجة والزوج أن يتلقيا العلاج في نفس الوقت.

عدوى الكانديدا الفموية

  • يعد الإصابة بالكانديدا الفموية مرضا فطريا يحدث بتكاثر الفطريات في الفم والحلق، وقد يتسبب في ظهور طبقة بيضاء في المناطق المصابة بالقلاع الفموي.
  • هذا النوع من فطر الكانديدا عادة ما يصيب الأطفال حديثي الولادة أو كبار السن، بالإضافة إلى المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
  • هذه الأعراض تتمثل في وجود نقاط بيضاء على اللسان أو التهابات في الحلق مع صعوبة في البلع، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المتخصص للحصول على العلاج اللازم.

العدوى الفطرية الغزوية

هذا النوع من العدوى يعتبر من أخطر أنواع العدوى الفطرية التي تظهر في الجسم، لأنها لا تؤثر على منطقة معينة في الجسم، بل بل تمتد لتشمل العديد من المناطق المختلفة، تمثل هذه العدوى خطرا على كل من القلب والدماغ والعظام والعينين.

يعتبر الأطفال الذين يولدون بأوزان منخفضة هم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ومن الصعب تحديد الأعراض المصاحبة لهذه العدوى الفطرية، لأن المصابين عادة ما يظهرون أعراضا تشير إلى أمراض أخرى.

علاج فطر الكانديدا بالأعشاب

يتم علاج فطر الكانديدا بالأعشاب من خلال التالي:

1- الثوم

الثوم يعد أحد العلاجات المميزة لعلاج فطر الكانديدا، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في منع نمو البكتيريا والفطريات، لذا يفضل تناول الثوم على الريق وقبل النوم ببلعه مباشرة.

2- استخدام العسل

العسل هو طعام طبيعي مميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، يستخدم عن طريق خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة من الماء وتحريكهما جيدا وشربهما على الريق.

3- استخدام الخل

يتميز الخل بخصائصه التي تقضي على البكتيريا والفطريات، ويتم استخدام الخل عن طريق إضافة أربعة أكواب من الخل إلى الماء، ويتم تناول هذا الماء مرة في الصباح ومرة في المساء.

علاج الكانديدا المزمنة

تختلف طريقة العلاج على حسب نوع العدوى الفطرية التي أدت إلى الإصابة بفطر الكانديدا، كما أن العلاج قد يشمل المضادات الحيوية فقط أو قد يشمل بعض الأدوية الموضوعية التي يتم وضعها على أماكن الإصابة بهذا الفطر.

قد يستمر العلاج بتناول حبوب فموية أو حقن في الوريد حسب تقدير الطبيب المناسب لعلاج هذه الكانديدا.

شاهد أيضًا: علاج الفطريات في الوجه والجسم

وفي نهاية رحلتنا في استكشاف فطر الكانديدا وعلاجها، بعد أن تعرفنا على مفهوم فطر الكانديدا وكيفية علاجها، وتعرفنا على الأنواع الشائعة وكيفية علاجها باستخدام الأعشاب، نأمل أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

ما هو فطر الكانديدا وكيفية علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *