أسباب ظهور الخطوط الحمراء على الجسم وكيفية التخلص منها

أسباب ظهور الخطوط الحمراء بالجسم وطرق إزالتها، تعد مشاكل الجلد وظهور الخطوط الحمراء به من أكثر المشاكل التي تواجه السيدات والرجال أيضا، وتسبب لهم مظهرا غير لائق، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل الطرق لمعالجة الخطوط الحمراء، وكيفية إزالتها بطرق طبيعية وبدون أي مضاعفات، وهذا ما سوف نطرحه لك عزيزي القارئ من خلال مقالنا عن أسباب الإصابة بالخطوط الحمراء، وطرق وأساليب التخلص منها بشكل آمن وبدون أي أثار جانبية، وجميع المعلومات الخاصة بها.

الخطوط الحمراء بالجسم

  • العلامات الحمراء التي تظهر على الجسم هي إحدى مشاكل الجلد التي تحدث للنساء بشكل أساسي، ونادرا ما تصيب الرجال، بسبب العديد من العوامل مثل الحمل وتقدم السن وزيادة الوزن بشكل كبير.
  • هي عبارة عن خطوط حمراء تظهر على الجلد وتتسبب في تشققات حمراء، ومع مرور الوقت تتحول إلى اللون الأبيض.
  • ومن بين المناطق الأكثر تأثرا بالتشققات، تكون منطقة الأفخاذ والبطن والساقين، وهي مشكلة شائعة تؤثر على مظهر السيدات وتسبب لهن إحراجا كبيرا.

شاهد أيضًا: علاج جفاف الجسم وتشققه

أسباب الإصابة بالخطوط الحمراء

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التشققات والخطوط الحمراء على سطح البشرة، وتشمل عوامل عديدة مثل:

1- زيادة الوزن (السمنة)

  • من أهم الأسباب التي تسبب تلف الجلد وظهور خطوط حمراء فيه هو زيادة الوزن بشكل سريع أو اتباع نظام غذائي قاس، حيث يؤدي انقصان الوزن بسرعة إلى ظهور تلك التشققات الحمراء.
  • عندما يتبع شخص نظاما غذائيا قاسيا أو يزيد وزنه بصورة مفرطة، فإن ذلك يؤدي إلى تمزق وتلف خلايا الجلد، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور تلك الخطوط الحمراء التي تحمل تجمعات دموية وتشكل تلك الشكل.

2- مرحلة الحمل و الولادة

  • تعد مرحلة الحمل والولادة من أهم المراحل التي تمر بها المرأة، حيث يحدث تغيير لا يقتصر على حياتها فحسب، بل يؤثر أيضا على هرموناتها، ويحدث تمدد كبير في منطقة البطن بسبب نمو الجنين وزيادة حجم جسمه في تلك الفترة.
  • لكن إذا قامت السيدة باتباع بعض العادات الصحية أثناء فترة الحمل، مثل استخدام بعض المرطبات والزيوت الطبيعية مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا وزيت الزيتون، التي تعمل على ترطيب الجلد ومنع ظهور التشققات والخطوط الحمراء.

3- ممارسة التمارين الرياضية

  • يوجد العديد من أنواع التمارين الشاقة والعنيفة، والتي تتسبب في ظهور خطوط حمراء على الجلد مثل رياضة رفع الأثقال ورياضة الملاكمة، وتؤدي إلى حدوث تناقص شديد في خلايا الجلد بسبب الضغط الشديد عليها وحمل الأوزان الثقيلة.

4- مشاكل البشرة

المشاكل التي تؤثر على الجلد هي أيضا من الأسباب الشائعة لظهور الخطوط الحمراء. عندما يعاني الجلد من جفاف شديد، يحدث تشقق كبير فيه وظهور الخطوط الحمراء. يحدث ذلك بسبب عدم تناول كميات كافية من الماء وفقا لاحتياجات الجسم.

5- عوامل أخرى

  • بعض الأمراض التي تؤدي إلى حدوث مشاكل في الجلد وظهور الخطوط الحمراء، مثل الإصابة بمرض الوردية، وتتسبب في ظهور الخطوط الحمراء في منطقة الأنف والخدين.
  • هناك أيضا بعض أنواع الأكزيما التي تسبب حساسية تجاه نوع معين من الطعام أو الشراب أو حبوب القمح ومشتقاتها، أو عند ارتداء الملابس الصوفية التي تسبب تهيجا كبيرا للجلد، وتحدث التهابات وظهور خطوط حمراء على الجلد.
  • توجد بعض الاضطرابات التي يمكن أن يعاني منها جهاز المناعة في الجسم نتيجة تناول بعض الأطعمة مثل البيض والمكسرات والفول، حيث تؤدي إلى إفراز مادة الهستامين التي تسبب احمرارا شديدا في الجلد وتهيجه، وينتج عن ذلك ظهور الخطوط الحمراء على الجلد.
  • من بين العوامل التي تؤدي إلى ظهور الخطوط الحمراء على سطح الجلد هو تليف الكبد في المنطقة المعنية.

شاهد أيضًا: كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم

طرق إزالة الخطوط الحمراء في الجسم

هناك عدة وصفات وطرق للتخلص من الخطوط الحمراء على الجسم، بما في ذلك الطرق الطبيعية والعلاجية، ومن بين تلك الطرق ما يلي:

1- الطرق الطبيعية

1_ زيت الزيتون والقهوة

زيت الزيتون يعد أحد أفضل الزيوت الطبيعية التي تتمتع بتأثير إيجابي كبير على البشرة، ويستخدم في علاج الخطوط الحمراء. لذلك، تلك الوصفة تعد واحدة من أفضل الوصفات التي ثبتت فعاليتها الكبيرة في علاج مثل تلك الحالة، وهي على النحو التالي:

المكونات
  • نصف كوب من زيت الزيتون النقي
  • عدد أربع معالق من الملح الخشن
  • عدد ثلاث معالق من القهوة المطحونة
  • القليل من أوراق النعناع الطازج
طريقة التحضير
  • تقوم بوضع جميع المكونات السابقة، ثم تمزجها جيدا حتى تتداخل مع بعضها البعض. يترك الخليط لمدة نصف ساعة، ثم يطبق على الأماكن المصابة بالخطوط الحمراء. يتم تدليكه بحركات دائرية، ويترك الخليط على الجسم لمدة ساعة. بعد ذلك، يتم تنظيف الجسم وتطبيق مرطب عليه.

2_ البطاطس المسلوق

البطاطس هي إحدى أنواع الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن. تساهم هذه العناصر في تنشيط مادة الكولاجين، مما يعزز تجديد خلايا الجلد بشكل خاص. تعتبر البطاطس مفيدة جدا للتخلص من الخطوط الحمراء في الجسم، ويمكن استخدام الوصفة التالية كوسيلة فعالة لذلك

المكونات
  • نصف كيلو من البطاطس المقطعة بشكل دائري وسميكة.
الطريقة
  • تطهى البطاطس لمدة خمس دقائق على النار، ثم تصفى وتترك لتبرد قليلا، ثم توضع على الأماكن المصابة بالخطوط الحمراء، وتترك حتى تشعر أنها جافة تماما، ثم ينظف الجسم بالماء الفاتر.

2- الطرق العلاجية

هناك العديد من وسائل العلاج التي تعمل على معالجة وإزالة الخطوط الحمراء الموجودة على الجلد، وبعض الكريمات التي تتمتع بفاعلية عالية، وسنوضح لكم أعزاءنا القراء في النقاط التالية:

كريم الريتينويد

إنها واحدة من أنواع الكريمات التي تعالج ظهور الخطوط الحمراء على سطح الجلد، وتقلل من انتشارها وتعزز تجدد الخلايا للتخلص من الخطوط الحمراء بشكل كبير.

طريقة العلاج بالضوء والليزر

  • إنها طريقة شائعة للتخلص من الخلايا المصابة في البقع الحمراء على سطح البشرة، وتعمل على تقليل ظهور الاحمرار، وهي واحدة من العلاجات الفعالة للتخلص من ظهور البقع الحمراء.
  • ولكن يا عزيزي القارئ، يجب أن تحذر قبل استخدام هذه الطريقة وتعرف على نوع بشرتك الخاصة، لأنها قد لا تناسب أنواع البشرة المختلفة. يجب أن يكون الطبيب على دراية بنوع بشرتك حتى لا تحدث آثار جانبية كبيرة.

طريقة تقشير الجلد بالثقل المجهري

هذه الطريقة تم اكتشافها مؤخرا، وتعمل على تنقية الجلد من الطبقة العلوية للتخلص من الخطوط الحمراء التي تظهر عليه. بعد استخدام هذه الطريقة، يصبح الجلد جميلا وناعما للغاية ويبدو حيويا ومشرقا.

كيفية الوقاية من الإصابة بالخطوط الحمراء في الجسم

  • ترطيب البشرة بانتظام، على الأقل مرتين يوميا لحمايتها من التشققات وأيضا لتعزيز جمالها وانتعاشها.
  • من الضروري وضع واقي الشمس قبل الخروج في فترة النهار بسبب تأثير أشعة الشمس السلبي على البشرة وظهور الخطوط الحمراء.
  • ينصح خلال فترة الحمل بأن تقوم المرأة الحامل بدهان المناطق التي يحدث فيها تمدد الجلد بزيت الزيتون ومرطبات لمنع ظهور الخطوط الحمراء.
  • تناول كمية كافية من الماء يوميا تقدر بحوالي 2 لتر لتلبية احتياجات جسمك من السوائل وتجنب الجفاف.

شاهد أيضًا: كيف تتخلص من تشققات البطن ؟

في نهاية مقالنا حول أسباب ظهور الخطوط الحمراء على الجسم وكيفية إزالتها، قمنا بتقديم جميع المعلومات المتعلقة بأسباب ظهور الخطوط الحمراء على الجسم، وطرق التخلص منها والوقاية منها، ونأمل أن تكون استفدت من مقالنا ونشكرك على اختيارك لموقعنا للحصول على هذه المعلومات.

أسباب ظهور الخطوط الحمراء على الجسم وكيفية التخلص منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *