ما هو سبب ظهور البثور على الجسم

ما هو السبب وراء ظهور الدمامل في الجسم؟ يعرف الدمامل بأنها التهابات تصيب العديد من المناطق في الجسم، فقد تظهر على الوجه أو القدمين أو منطقة تحت الإبط، أو قد تصيب اليدين. تظهر الدمامل على شكل بثور كبيرة أو صغيرة، ويكون لونها أصفرا أو قد يكون أبيضا. تحتوي الدمامل على طبقة لزجة بيضاء تحتوي على العديد من البكتيريا والفيروسات.

أسباب ظهور الدمامل عند الأطفال

  • تصيب الدمامل جميع الفئات العمرية وخاصة الأطفال، وذلك لعدة أسباب متعددة حيث يكون السبب الأساسي هو حدوث التهابات شديدة في الغدة الدهنية، أو قد تصيب بصيلة الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الدمامل في هذه المنطقة. تكون الدمامل صلبة وممتلئة بالخلايا البيضاء، والسائل الموجود داخل الدمل هو المسبب للألم الشديد.
  • وتعد أسباب ظهور الدمامل شائعة لدى الأطفال بسبب عدم الاهتمام المستمر بنظافتهم الشخصية وعدم الاستحمام بانتظام، مما قد يؤدي إلى ظهور الدمامل. وإذا تعرض الجرح لأي نوع من الالتهابات، فإنه قد يزيد من ظهور الدمامل بكثرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، نقص الحديد في جسم الإنسان، وخاصة الأطفال، يمكن أن يؤدي إلى ظهور الدمامل بكثرة، وأيضا يمكن نقل الدمامل بواسطة العدوى البكتيرية من طفل إلى آخر، أو عن طريق استخدام أدوات شخصية تخص الطفل المريض.
  • يمكن أن تسبب بعض الأمراض ظهور الدمامل، وخاصة الأمراض التي تؤثر على المناعة مثل السكري والكلى وسرطان الدم ونقص كريات الدم البيضاء. كل هذه الأمراض تؤدي إلى انتشار الدمامل، وخاصة في منطقة الوجه.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتناول بعض الأدوية أن يسبب ظهور الدمامل، خاصة الأدوية التي تضعف المناعة بشكل كبير، وأيضا عند تناول جرعة عالية من الكورتيزون قد يؤدي إلى ظهور الدمامل بكثرة، وبالإضافة إلى ذلك، السمنة الزائدة قد تؤدي أيضا إلى ظهور الكثير من الدمامل في مناطق مختلفة من الجسم.

شاهد أيضًا: استخدم مرهم اكتيول الأسود لعلاج الخراجات والدمامل

ما هو سبب ظهور الدمامل بالجسم؟

  • يكمن السبب الأساسي للإصابة بالدمامل في أنه يمكن أن يحدث الإصابة بعدوى عادة ما تكون ناجمة عن أنواع معينة من الفطريات أو البكتيريا، ومن بين هذه الأنواع الميكروبية، تعتبر البكتيريا العقدية الذهبية واحدة من الأكثر شيوعا، وعندما تدخل هذه الميكروبات الجسم عن طريق الجروح، تسبب الالتهابات بمجرد وصولها إلى الدم، ومن ثم تظهر الدمامل.
  • هناك أنواع عديدة من الثآليل التي قد تظهر نتيجة نمو الشعر بشكل غير صحيح في جذع الشعر، حيث يؤدي نموها في الجلد الداخلي إلى ظهور الثآليل. قد تظهر الثآليل أيضا نتيجة مقاومة بعض البكتيريا لبعض أنواع المضادات الحيوية، وهذا الالتهاب يكون عادة معديا بشكل كبير.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي ضعف الجهاز المناعي إلى فشل المقاومة ضد العديد من البكتيريا والفطريات. فقد يتسبب الإصابة ببعض الأمراض التي يكون فيها الجهاز المناعي ضعيفا في ظهور الدمامل بكثافة، وقد يتعرض الجلد لبعض المواد الكيميائية السامة، مما يؤدي إلى تهيج المنطقة وظهور الدمامل بكثرة.
  • وقد يؤدي الإصابة بالأكزيما أيضا إلى ظهور الدمامل، وذلك بسبب تفاعل مفرط للجهاز المناعي، حيث يمكن أن يسبب تهيجا شديدا في مناطق متعددة من الجلد، مما يسبب حكة مستمرة وتقشيرا سريعا، مما يتيح للبكتيريا الدخول وظهور الدمامل.
  • ومن الممكن أن سوء التغذية يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور الدمامل بشكل سريع، حيث عندما لا يتم امتصاص جميع العناصر الغذائية الضرورية في الجسم، يحدث اختلال في توازن الجسم ويؤدي إلى ظهور الدمامل.

أسباب ظهور الدمامل في الفخذ

  • هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدمامل في منطقة الفخذ، حيث يمكن أن يكون التعرق هو السبب الرئيسي لظهور الدمامل، فالتعرق الزائد يؤدي إلى انسداد المسام في الجلد، مما يسبب ظهور البثور وبالتالي ظهور الدمامل بكثرة في هذه المنطقة.
  • أو ربما يحدث ظهور الثآليل في الفخذ بسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة، حيث يمكن أن يتسبب عدم التوازن في الهرمونات، خاصة خلال فترة البلوغ، أو أثناء فترة الحمل والحيض، حيث يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى إفراز الدهون بشكل مستمر وسريع من الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى ظهور الثآليل.
  • ويمكن أيضا أن تتأثر منطقة الفخذ بحب الشباب، وعادة ما يحدث ذلك خلال فترة المراهقة، حيث يظهر على شكل بثور صغيرة تحتوي على رؤوس بيضاء. قد يؤدي انتشار البكتيريا في هذه المنطقة إلى انتشار الدمامل بسرعة.
  • قد يؤدي الإصابة بالالتهابات الجريبة إلى ظهور الدمامل بسرعة، حيث تتسبب في ظهور عدد كبير من البثور المليئة بالبكتيريا، وبالتالي ظهور الدمامل.

شاهد أيضًا: تفسير حلم رؤية الدمامل في الجسم في المنام

أسباب ظهور الدمل في المناطق الحساسة

  • قد يؤدي الإهمال في النظافة الشخصية أو عدم التخلص المستمر من الشعر الزائد في تلك المناطق إلى تراكم البكتيريا. يمكن أن يكون هذا الإهمال سببا في ظهور الدمامل بشكل سريع.
  • قد يؤدي زيادة التعرق إلى تكاثر البكتيريا في تلك المنطقة بسرعة، مما يزيد من ظهور الدمامل بكثرة. كما يمكن أن ارتداء الملابس الضيقة يتسبب في احتكاك مستمر في تلك المنطقة، مما يسبب الاحتكاك وظهور البكتيريا.
  • يؤدي حدوث اضطراب في الغدد وضعف المناعة في جسم الإنسان إلى ظهور الدمامل، وعند استخدام الفوط الصحية بشكل مفرط يزيد من الحكة في تلك المنطقة، مما يؤدي إلى انتشار الدمامل بكثرة في تلك المنطقة.

أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة

  • تعرف البثور التي تظهر في منطقة الأرداف بأنها مؤلمة جدا، وذلك بسبب العدوى التي تنتج في هذه المنطقة في معظم الأحيان بسبب التهابات في بصيلات الشعر، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث التهابات تعرف بالخميرة، والتي تسبب العديد من التهيجات وتسهم في انتشار البكتيريا بشكل كبير.
  • وأيضا، يمكن أن تؤدي الملابس المصنوعة من النايلون أو الملابس الضيقة إلى ظهور الدمامل بشكل كبير، وكذلك قلة النظافة وزيادة الوزن قد تسهم في ظهور الدمامل، ويمكن أن يؤدي الإصابة بمرض السكري إلى ظهور الدمامل نظرا لتأثيره على مناعة الجسم.

أسباب ظهور الدمامل في الوجه

  • يمكن أن يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس إلى ظهور البثور، وخاصة لأولئك الذين لديهم بشرة دهنية. كما يمكن أن تظهر البثور بسبب التعرق الشديد، خاصة في فصل الصيف. إذا قام الشخص بالعبث بالبثور أو محاولة إزالتها بشكل متكرر، فقد يؤدي ذلك إلى انتشار البثور على الوجه.
  • وعند تعرض الجلد لالتهاب قد يتسبب في انسداد الغدد العرقية، مما يؤدي إلى حدوث التهابات وظهور الدمامل.

شاهد أيضًا: تفسير رؤية خروج القيح من السرة في المنام ومعناه بالتفصيل

وفي نهاية رحلتنا مع سبب ظهور الدمامل في الجسم، قدمنا العديد من المعلومات التوضيحية، بما في ذلك ظهور الدمامل في الوجه ومنطقة الفخذ.

ما هو سبب ظهور البثور على الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *