أعراض شق الشرج وكيفية علاجه

أعراض الشرخ الشرجي وكيفية علاجه، الشرخ الشرجي يعتبر جروح صغيرة على الجلد، وعادة ما يشفى الشق الشرجي تلقائيا في غضون بضعة أسابيع، ومع ذلك، يجب عليك زيارة طبيبك العام إذا كان لديك شق شرجي، حيث يمكنه أن يقدم لك النصائح والأدوية للمساعدة في تخفيف الأعراض وتسريع الشفاء.

ما هو الشرخ الشرجي؟

يشير الشق الشرجي إلى تمزق أو شق في بطانة القناة الشرجية أو تمزق في فتحة الشرج الذي يمتد إلى القناة الشرجية، وقد يتسبب في آلام أثناء حركة الأمعاء وبعدها، وقد يصاحب ذلك وجود دم في البراز.

معظم الشقوق في الشرج لا تتجاوز سنتيمترا واحدا، ولكن فتحة الشرج هي جزء حساس جدا من الجسم، وبسبب ذلك، يمكن أن يكون الألم في هذه المنطقة شديدا للغاية، حتى إذا كانت هناك تمزقات صغيرة.

شاهد أيضًا: نصائح قبل وبعد عملية البواسير والشرخ

أعراض الشرخ الشرجي وكيفية علاجه

تشمل العلامات والأعراض الرئيسية لتشقق الشرج ما يلي:

  • الألم: خاصة عند تجاوز البراز، أثناء عبور البراز، يكون الألم حادا، وبعد ذلك قد يحدث شعورا حارا عميقا، وربما يمنع الخوف من الألم بعض المرضى من استخدام المرحاض، مما يزيد من خطر الإصابة بالإمساك.

إذا تأخر الشخص عن استخدام الحمام، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الألم والدموع، لأن البراز سيكون أصعب وأكبر، قد يعاني بعض الأشخاص من ألم حاد عندما يقومون بتنظيف أنفسهم بورق المرحاض.

  • الدم: يمكن للشخص أن يلاحظ ظهور بقع دم في البراز أو على ورق التواليت.
  • عسر البول: قد يعاني بعض المرضى من عدم الراحة أثناء التبول بشكل متكرر.

نصائح هامة للشفاء من الشرخ الشرجي

يمكن أن يتم علاج معظم الشقوق الشرجية في المستشفى، وعلى الرغم من ذلك، يمكن حدوثها مرة أخرى بسهولة، خاصة إذا لم تتبع نصائح المساعدة الذاتية الموضحة أدناه.

هناك عدد من الإجراءات التي يمكن أن يوصي بها طبيبك للمساعدة الذاتية في تخفيف الإمساك وتخفيف الألم الناتج عن تشققات الشرج. يمكن أن يؤدي تخفيف الإمساك إلى تقليل تشققات الشرج وتقليل احتمال حدوث مزيد من التشققات في المستقبل.

تشمل تدابير المساعدة الذاتية:

  • زد استهلاكك اليومي للألياف من خلال إضافة كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي، مثل الفواكه والخضروات.
  • تجنب الجفاف عن طريق شرب الكثير من الماء.
  • من الجيد أن تسعى لزيادة ممارسة التمارين الرياضية، على سبيل المثال، من خلال الذهاب للمشي يوميا.
  • تمرن في مكان وزمان يمكنك فيه الاسترخاء في المرحاض.
  • عدم تأجيل استخدام المرحاض عند الحاجة.
  • إذا كنت تستخدم مناديل مبللة، ينصح تجنب المنتجات التي تحتوي على عطر أو كحول، حيث قد تسبب عدم الراحة أو الحكة، وإذا كنت تستخدم ورق التواليت، يفضل استخدام علامة تجارية ناعمة وتجنب المسح بشدة.

علاج الشرخ الشرجي

هناك عدة أدوية مختلفة يمكن أن يوصي بها طبيبك للمساعدة في تقليل الأعراض وتخفيف تشقق الشرج

1. المسهلات

المسهلات هي نوع من الأدوية التي تساعد في تخفيف الإمساك، عادة ما يتم وصفها للبالغين الذين يعانون من التشقق الشرجي، مثل تناول أقراص الملينات، وتعمل هذه الأدوية عن طريق مساعدة البراز على الاحتفاظ بالسوائل، مما يجعله أكثر نعومة وأقل عرضة للجفاف.

عادة ما يتم وصف الأطفال الذين يعانون من الشق الشرجي بمحلول فموي، حيث يزيد هذا النوع من الملين كمية السوائل في الأمعاء، مما يحفز الجسم على إفرازها، وقد يقترح طبيبك بدء العلاج بجرعة منخفضة وزيادتها تدريجيا كل بضعة أيام.

2. المسكنات

إذا كنت تعاني من ألم حارق لفترة طويلة بعد تمرير البراز، قد ينصحك طبيبك بتناول الأدوية المسكنة المعتادة مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، ويمكنك شراؤها من الصيدلية أو السوبرماركت.

إذا قررت تناول هذه الأدوية، تأكد من اتباع تعليمات الجرعة المذكورة في نشرة معلومات المريض.

3. gtn

  • إذا لم يحدث تحسن في الأعراض خلال أسبوع أو أسبوعين، فقد يصف لك الطبيب دواء يسمى glyceryl trinitrate (GTN)، وهو مرهم يوضع على الشرج، عادة مرتين في اليوم.
  • تعمل GTN عن طريق توسيع الأوعية الدموية في وحول فتحة الشرج، مما يزيد من تدفق الدم إلى الجرح ويسرع عملية الشفاء. كما يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط في القناة الشرجية وتخفيف الألم.
  • عادة ما يجب استخدام مرهم GTN لمدة لا تقل عن 6 أسابيع، أو حتى يتم علاج شقك تماما.
  • تلتئم غالبية الشقوق الحادة (التي تستمر لأقل من 6 أسابيع) بعد العلاج بـ GTN، حيث تلتئم حوالي 7 من كل 10 شقوق مزمنة عند استخدام GTN بشكل صحيح.
  • الأعراض الجانبية الشائعة لمرهم GTN تشمل الصداع، وتؤثر على حوالي نصف المستخدمين. قد يشعر بعض الأشخاص بالدوار أو الدوخة بعد استخدام المرهم. يجب تجنب استخدام GTN للأطفال وينبغي استخدامه بحذر لدى النساء الحوامل أو المرضعات.
  • إذا كان لديك صداعا كمشكلة، يمكن أن يساعدك تقليل كمية المرهم المستخدمة لبضعة أيام. استخدم كمية بحجم حبة البازلاء من المرهم مرات 5 أو 6 في اليوم، وسيكون ذلك أفضل من استخدام كمية أكبر مرتين في اليوم.

شاهد أيضًا: أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

4. التخدير الموضعي

إذا كنت تعاني من آلام حادة في الشرج، فقد يوصف لك طبيبك مخدرا موضعيا لتخدير فتحة الشرج قبل مرور البراز، ويتم وضع الدواء الموضعي مباشرة في المنطقة المتضررة، ولا يساعد في شفاء الشقوق، ولكن يمكن أن يخفف الألم.

5. حقن توكسين البوتولينوم

  • توكسين البوتولينوم هو علاج جديد نسبيا لتشققات الشرج، ويستخدم عادة إذا لم تكن الأدوية الأخرى فعالة. إن توكسين البوتولينوم علاج قوي وآمن للاستخدام بجرعات صغيرة.
  • إذا كان لديك شق شرجي، يمكن استخدام حقنة للتوكسين لشلل العضلة المحيطة، ويجب أن يمنع ذلك تشنج العضلات، مما يساعد في تخفيف الألم ويسمح للمريض بالتعافي.
  • لا يوجد وضوح تام بشأن فاعلية حقن البوتولينوم في حالة الشقوق الشرجية، ولكن الأبحاث تشير إلى أنها مفيدة لأكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، وهذا يشبه علاج مرهم GTN
  • تدوم تأثيرات حقن البوتوكس لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 أشهر، وينبغي عادة أن يتاح وقت كاف للشفاء.

مرحلة ما بعد العلاج

  • قد يحدث لديك موعد للمتابعة بعد بضعة أسابيع من بدء العلاج، حيث سيراجعك الطبيب للتأكد من شفاء الجرح أو ظهور تحسن كاف. إذا تم شفاء الجرح تماما، فقد ينصحك الطبيب بمتابعة أخرى بعد فترة قليلة.
  • إذا كان لديك تشقق شرجي خاص بشدة أو لا يستجيب للعلاج بعد مرور 8 أسابيع، فقد ينصح بإحالتك إلى جراح القولون والمستقيم، وهو طبيب متخصص في الحالات التي تؤثر على المستقيم والشرج، لتلقي العلاج المتخصص، وعادة ما يتضمن ذلك الجراحة، ويمكن أن يوصى بإجراء الجراحة إذا لم تكن العلاجات الأخرى ناجحة.
  • الجراحة تعتبر عموما أكثر العلاجات فعالية لتشققات الشرج، حيث يعاني أكثر من 90٪ من الأشخاص من نتائج جيدة على المدى البعيد، وعلى الرغم من ذلك، فإنها تحمل خطرا صغيرا من المضاعفات، وهناك عدد من التقنيات الجراحية المختلفة التي يمكن استخدامها لعلاج تشققات الشرج.

شاهد أيضًا: 4 خطوات بسيطة لاستخدام الحقنة الشرجية في المنزل

وفي نهاية رحلتنا مع أعراض الشرخ الشرجي وطرق علاجه، نود أن نشير إلى أن مرض الشرخ الشرجي هو أحد الأمراض المؤلمة التي يعاني منها الشخص نتيجة للإصابة بالإمساك لفترات طويلة، وتعد النساء هن أكثر الأفراد عرضة لهذا المرض، خاصة خلال فترة الولادة.

أعراض شق الشرج وكيفية علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *