فوائد الفول السوداني الصحية والجمالية بالتفصيل

فوائد الترمس الصحية والجمالية بالتفصيل، يعد الترمس من البقوليات مثل فول الصويا والفول السوداني وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الهامة، وقد استخدم الترمس كطعام للإنسان منذ العصور القديمة، حيث تم استهلاكه في مناطق جبال الأنديز منذ آلاف السنين، وأكثر أنواع الترمس شيوعا في منطقة البحر الأبيض المتوسط هو الترمس الأبيض، وكلما زاد وعي الناس بقيمة الترمس وفوائده الصحية والجمالية، زاد استهلاكهم له، وفي المقال التالي سأذكر لكم أهم فوائد الترمس الصحية والجمالية بالتفصيل.

القيمة الغذائية للترمس

يحتوي الترمس على قيم غذائية عالية حيث يحتوي على 30% من البروتين، و28% من الزيوت، و34% من الكربوهيدرات، ويحتوي أيضا على مادة الليسيتين `فوسفوليبيد`، ويحتوي على أملاح معدنية وقلويدات، وإذا تم تناوله بدون نقعه والتخلص من مرارته، فله تأثير سام.

عند إدراج الترمس في نظامك الغذائي اليومي، ستستفيد من قيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي بذور الترمس على كميات كبيرة من البروتينات والألياف والمعادن وفيتامين ب المركب. ومع ذلك، يجب أن تكون حذرا عند تناول الترمس إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البقوليات.

شاهد أيضًا: فائدة الترمس المطحون لمرضى السكر

فوائد الترمس الصحية

بناء على العديد من الدراسات التي أثبتت أهمية الترمس لصحة الإنسان، يمكن ذكر بعض فوائده كما يلي:

  • يحتوي الفول السوداني على كميات ضئيلة جدا من الليكتين والصابونين، ومن المهم أن يذكر أن هاتين المادتين هما المسببتان لتهيج المعدة عند تناول فول الصويا بكميات كبيرة.
  • تحتوي الحمص على كميات ضئيلة جدا من مثبطات الطربسين مقارنة ببقية البقوليات، ويجب أن نشير إلى أن هذه المثبطات تعوق عملية الهضم.
  • الترمس يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • تحتوي على كميات كبيرة من البروتين قد تصل إلى 42%، وهي أيضا غنية بالألياف.
  • يساعد الترمس في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب عدم احتوائه على الكوليسترول، في حين يحتوي على كميات كبيرة من الفايتوستيرول؛ وهو يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يساهم في تحسين عملية هضم سكر الجلوكوز، وذلك بسبب انخفاض معدل الجلايسمي، وانخفاض الحمل الجلايسمي، وبفضل هذه الخصائص الكلية التي يتمتع بها الفول السوداني، يساهم في مكافحة السكري والسمنة.
  • يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يساهم في تعزيز نمو البكتيريا النافعة في القناة الهضمية. وهذا يسهم في تحسين الصحة بشكل عام وصحة الجهاز الهضمي بشكل خاص، ويساعده على مقاومة الأمراض وضمان انتظام عمل الأمعاء.
  • يساعد الترمس الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، حيث لا يحتوي على الجلوتين ويكون غنيا بالأحماض الأمينية الأساسية.
  • يساعد الفول السوداني على خفض ضغط الدم، وذلك بفضل خصائصه المضادة لارتفاع ضغط الدم.
  • يساهم في تقليل مستوى الجلوكوز في الدم الناتج عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.
  • الترمس يساعد في فقدان الوزن، حيث يقلل من الشهية، لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون الترمس يستهلكون كمية أقل من الطعام خلال اليوم.
  • يتعامل مع مشاكل الجلد المختلفة مثل مرض البهاق والصدفية والأكزيما.
  • يساعد في علاج أمراض الأعصاب مثل عرق النسا.

فوائد الترمس الجمالية

يتم استخدام الترمس في صناعة منتجات التجميل بسبب احتوائه على الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين E والعديد من الأحماض الأمينية والدهنية والمعادن الثمينة. يستخدم في صناعة كريمات تفتيح البشرة وإزالة النمش والبقع الداكنة، ويحمل العديد من الفوائد الهامة للوجه

  1. يساعد في تفتيح البشرة وإزالة النمش والبقع الداكنة، التي تنجم عن العوامل المتعددة مثل الجفاف والتعرض المستمر لأشعة الشمس والإرهاق.
  2. يعزز الترمس نضارة البشرة ويمنحها حيوية طويلة المدى.
  3. يعمل على تنقية البشرة من البكتيريا والدهون المتراكمة عليها، مما يسبب ظهور حب الشباب، لذا ينصح بتطبيق قناع الترمس المطحون للحد من ظهور حب الشباب وإزالة آثاره.
  4. يستخدم الترمس كقشرة طبيعية للبشرة ويعمل على ترطيبها وشدها.
  5. يعمل الترمس على تنظيف البشرة من الجلد الميت والتجاعيد ويمنحها الانتعاش والحيوية.
  6. يستخدم لعلاج مشاكل الشعر ويعيد للشعر لمعانه ويخلصه من القشرة.
  7. يعمل قشر الترمس كعنصر أساسي في التخلص من مشاكل البشرة المختلفة، حيث يستخدم في صنع المقشرات ومنظفات البشرة، ويعزز تجديد خلايا الجلد.

شاهد أيضًا: فوائد الترمس المر للجسم

وصفات الترمس للبشرة

1. وصفة الترمس مع اللبن

يتم خلط الفول المطحون مع اللبن وماء الورد، ثم قومي بوضع هذه الوصفة على المناطق المظلمة لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليها بالماء الدافئ وستلاحظين الفرق.

2. وصفة الترمس مع الحلبة المطحونة

يتم خلط ملعقة من الترمس المطحون، وملعقة من الحلبة المطحونة، وملعقة من اللبن، ويتم وضع هذه الوصفة على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم تقومين بغسل بشرتك بالماء.

3. وصفة الترمس وماء الورد

اخلط ملعقة من الترمس المطحون مع ملعقة كبيرة من اللبن، ونصف ملعقة من ماء الورد. قم بمزج المكونات جيدا، ثم ضعها على وجهك لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، اشطفها بالماء البارد وكرر استخدام القناع حتى تحصل على أفضل النتائج.

فوائد الترمس للتخسيس

  • يتم تناول الفول قبل الوجبات لإعطاء الشعور بالشبع، مما يقلل كمية الطعام المستهلكة في الوجبة، وذلك لأن كوب من الفول يحتوي تقريبا على 4 جرام فقط من الدهون.
  • وأشارت بعض الأبحاث إلى أن خلط دقيق الترمس مع الدقيق الأبيض أثناء صنع الخبز يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وزيادة الشبع وانخفاض نسبة الدهون في الجسم مقارنة بأولئك الذين يتناولون الخبز الأبيض.
  • كل كوب من الترمس المطبوخ يحتوي على حوالي 200 سعر حراري، وهو رقم معتدل نسبيا إذا ما قورن بفاعلية الترمس في زيادة الشبع. لذلك يعتبر بديلا صحيا للعديد من الأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية.

 فوائد الترمس لمرضى السكر والضغط

  1. تناول حبوب الفول السوداني المطحونة بانتظام يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم وتقليل امتصاص الجلوكوز بشكل عام.
  2. يساعد عنصر البوتاسيوم الموجود في الفول السوداني على تحسين صحة الأعصاب والأوعية الدموية.
  3. تعمل الألياف الطبيعية الموجودة في الترمس على تعزيز وتحسين الدورة الدموية، مما يساعد في معالجة مشاكل ضغط الدم المختلفة.

فوائد الترمس للعظام والأعصاب

  1. يساعد العدس في علاج الكسور والشروخ وتعافي مشاكل العظام عموما.
  2. وتحتوي على نسب عالية من البروتين والكالسيوم والفوسفور، وهي جميعها ضرورية للعظام.
  3. يقوي الجهاز العصبي بشكل عام، مما يقلل من مشاكل السقوط والصدمات.

أضرار الترمس

  • يجب تجنب تناول الترمس في حالة إصابة الشخص بأنيميا الفول، فقد يسبب الحمص والبقوليات حساسية.
  • يجب التأكد من مضغه جيدا، خاصة بالنسبة للأطفال لأنه صعب الهضم.
  • من الأفضل تجنب تناوله بكثرة حيث يمكن أن يسبب اصفرار الوجه.
  • قد يؤدي تناول الترمس إلى ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن يسبب الإمساك أيضا.
  • قد تسبب انقباضات في الرحم وبالتالي الإجهاض المبكر.
  • ينصح النساء الحوامل بعدم تناوله، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • يحذر تماماً تناوله بشكل خام دون نقعه.
  • زيادة تناول الفول السوداني قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات بصرية وغثيان.
  • يفضل تناوله بطريقة معتادة، تفاديا للمضاعفات الغير مرغوبة المرافقة لحالات الزيادة في تناوله، بما في ذلك تراكم البلغم على الجهاز التنفس.
  • يوصي بوضع الترمس في الماء لمدة لا تقل عن ثلاثة ليال إلى أسبوع، نظرا لاحتوائه على مادة سامة.

شاهد أيضًا: ما فوائد ماء الترمس

وفي ختام مقالنا عن فوائد الترمس الصحية والجمالية بالتفصيل، قدمنا لكم أهم فوائد الترمس الصحية المتعددة، وفوائده الجمالية للبشرة، وبعض وصفات الترمس للبشرة، ونتمنى أن يحظى مقالنا بإعجابكم وتستفيدوا منه.

فوائد الفول السوداني الصحية والجمالية بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *