كيفية قياس سرعة الإنترنت من الراوتر

لمعرفة سرعة الإنترنت من الراوتر، يمكنك إجراء اختبار أداء الاتصال المباشر دون الحاجة إلى برامج إضافية. كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر يحتوي على متصفح ويب. ومع ذلك، يمكنك أيضا اتخاذ بعض الإجراءات للتأكد من الحصول على قراءة دقيقة لسرعة اتصالك بالإنترنت. فيما يلي ما يجب عليك القيام به.

سرعة الإنترنت

  • لا تتعجب إذا لم تحصل على أقصى سرعة يدعي مزود خدمة الإنترنت أنه يستطيع توفيرها، فلا يقوم بها أحد تقريبا، ولكن إذا كان اتصالك بطيئا جدا بالمقارنة بما وعد به، فهناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تكون السبب.
  • قد يحدث مشكلة في معداتك الخاصة أو قد تنشأ مشكلة في خدمة الإنترنت الخاصة بك، حيث يحتفظ معظم مزودي خدمة الإنترنت بصفحة دعم فني يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانوا على علم بأي مشاكل في خدمتهم.

شاهد أيضًا: ما أسباب ضعف شبكة النت

أهمية معرفة سرعة النت

  • إذا كان اتصالك بالإنترنت بطيئا، فمن المحتمل أن يكون الخطوة الأولى هي قياس سرعته باستخدام اختبار سرعة الإنترنت، يمكن أن يوفر لك هذا الاختبار مؤشرا نسبيا لكفاءة عرض النطاق الترددي المتاح لك في الوقت الحالي.
  • الاختبارات سرعة الإنترنت هي وسيلة رائعة لإثبات ما إذا كنت تحصل على سرعة النطاق الترددي التي تدفع لها من مزود خدمة الإنترنت الخاص بك، ويمكن أن تساعد أيضا في تحديد ما إذا كان هناك اختناق في عرض النطاق الترددي يتسبب فيه مزود الخدمة الإنترنت لديك.
  • اختبر نطاق التردد الخاص بك باستخدام إحدى مواقع اختبار سرعة الإنترنت المجانية، ثم قارن هذه المعلومات مع الخطة ذات السرعة العالية التي اشتركت بها.
  • أفضل اختبار لسرعة الإنترنت هو اختبار بينك وبين أي موقع ويب تستخدمه، ولكن يجب أن يعطوا فكرة عامة عن نوع النطاق الترددي المتاح لديك.
  • اختبار سرعة الإنترنت بينك وبين مزود خدمة الإنترنت لديك هو أفضل وسيلة للذهاب إليها إذا كنت تخطط لتقديم شكوى لمزود خدمة الإنترنت بشأن انخفاض سرعة الاتصال.
  • للحصول على أفضل النتائج، يجب استخدام اتصال سلكي إذا كان ذلك ممكنا؛ بهذه الطريقة، لن تشعر بقلق بشأن تقلبات الأداء والتداخل التي قد تحدث أثناء استخدامك لشبكة Wi-Fi. إذا كان لديك أي أجهزة سلكية أخرى على شبكتك المنزلية، قم بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مباشرة بالمودم لتجنب أي تداخل من هذه الأجهزة في الاختبار.

كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر؟

  • إذا واجهتك مشكلة في استخدام شبكة الواي فاي، على سبيل المثال، إذا كان لديك جهاز MacBook Air أو جهاز لوحي أو جهاز آخر لا يحتوي على منفذ إيثرنت، قم باتخاذ إجراءات لتقليل التشويش.
  • تأكد من أن جهاز توجيه الواي فاي بعيد عن الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل الهواتف اللاسلكية، وافصل أي أجهزة أخرى مؤقتا عن شبكة الواي فاي بشكل مؤقت بعد كل شيء، حتى لا يقوم جهاز كمبيوتر آخر بتنزيل تحديثات بحجم غيغابايت أثناء إجراء اختباراتك الخاصة.
  • أثناء تواجدك في الجهاز، قم بالتحقق الجيد للتأكد من عدم تنزيل أي شيء في الخلفية، تحقق من `إدارة المهام` في نظام التشغيل Windows (اضغط على control-alt-delete) أو مراقب النشاط في نظام MacOS، وابحث عن إحصائيات الشبكة (المسماة `الشبكة` في نظام MacOS و `الشبكات` في نظام التشغيل).
  • أغلق أو أنه جميع التطبيقات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمنع تنزيل التطبيقات لتحديثات البرامج أثناء اختبار اتصالك، قد يظل استخدام عرض النطاق الترددي لديك ليس صفرا ولكن ارغب في أن يكون قريبا من الصفر.
  • إذا كان نظام التشغيل الخاص بك يقوم بتنزيل التحديثات، فهناك الكثير مما يمكنك القيام به بجانب الانتظار واختبار اتصالك في وقت لاحق.
  • إذا كنت تواجه أي مشاكل في اتصالك، فمن الأفضل حاليا إعادة ضبط المودم والموجه، قم بإطفائهما واتركهما لبضع لحظات، ثم قم بتوصيلهما مرة أخرى وتشغيلهما.

شاهد أيضًا: حل مشكلة انقطاع الإنترنت

مواقع اختبار سرعة الإنترنت

  • يعد موقع Ookla`s Speedtest.net هو الموقع الأكثر شهرة لاختبار سرعة اتصالك بالإنترنت. كل ما تحتاجه هو متصفح ويب يدعم تشغيل JavaScript. هناك بدائل إذا لم يكن لديك تثبيت برنامج Flash (أو إذا لم ترغب في تثبيته). يتوفر نسخة HTML 5 من Ookla`s Speedtest.net
  • رسم بياني يظهر سرعة النطاق الترددي، ويعتمد على HTML5 ولا يحتاج إلى Adobe Flash. لبدء الاختبار، انقر فوق الزر `بدء الاختبار` الأخضر. سيتحقق Speedtest.net من سرعة التنزيل والتحميل، وقد يستغرق بضع ثوان إلى بضع دقائق حسب سرعة شبكتك.
  • لا يوجد خيارات محدودة لاختبار اتصال الإنترنت العريض، فإلى جانب الاختبارات العادية للسرعة، يقدم MegaPath أيضا ما يسمى اختبار سرعة بلس (Speed Test Plus) الذي يقيم جودة الاتصال بالإضافة إلى سرعته.
  • قد يقدم مزود خدمة الإنترنت الخاص بك أيضا أداة لاختبار السرعة، وعلى الرغم من أنك قد تحتاج إلى اتخاذ بعض الإجراءات، إلا أن شركات تصنيع أجهزة التوجيه يعملون بشكل متزايد على تضمين اختبارات السرعة في البرامج الثابتة لمنتجاتهم و/أو تطبيقات الأجهزة المحمولة التي يوزعونها مع منتجاتهم (وفي هذه الحالة الأخيرة، ستستخدم اتصالا لاسلكيا).
  • تتضمن شركات تصنيع جهاز التوجيه Linksys أدوات مساعدة لاختبار سرعة الاتصال بالإنترنت في برامج جهاز التوجيه و/أو في تطبيقات الأجهزة المحمولة المرتبطة به.

ما هي سرعة الإنترنت الجديدة؟

  • يجب أن يكون اعتمادك على الإنترنت بالكامل مرتبطا بما تقوم به عبر الإنترنت، بمثابة عدم الحاجة لجهاز كمبيوتر محمول بقيمة 2000 دولار للتحقق من بريدك الإلكتروني، فأنت لا تحتاج إلى اتصال إنترنت فائق السرعة لأداء المهام البسيطة.
  • إذا كنت تتصفح الويب بشكل حصري، يمكنك توفير بعض المال عن طريق استخدام خيار من المستوى الأدنى، أولئك الذين يبثون محتوى عالي الدقة، من ناحية أخرى، سيكونون مهتمين بوضع ميزانية لخطة أكثر تكلفة.
  • مع زيادة شعبية خدمات البث المباشر مثل Netflix وHulu، وتزايد رواج الألعاب عبر الإنترنت، وظهور مقاطع الفيديو عالية الدقة بدقة 4K، أصبح من الضروري الحصول على سرعات إنترنت سريعة، وفي نفس الوقت، قد تتسبب التكاليف الشهرية في ضغط كبير على ميزانيتك.
  • إذا لم يبلغ مزود خدمة الإنترنت عن مشكلة، فيمكنك التحقق وإصلاح الأخطاء عن طريق تغيير جهازك. قم أولا بتجربة جهاز كمبيوتر آخر، وإذا كان الأداء مقبولا على الجهاز الثاني، فلا يمكنك إلقاء اللوم على مزود خدمة الإنترنت.
  • إذا كان الكمبيوتر الثاني يواجه أيضا اتصالا بطيئا بالإنترنت، فيجب إجراء اختبار نطاق تردد آخر بعد كل هذه الاقتراحات، ويجب محاولة استخدام كابل إيثرنت مختلف لتوصيل الكمبيوتر بالموجه.
  • حاول تغيير الكابل الذي يربط جهاز التوجيه الخاص بك ببوابة الإنترنت DSL أو الألياف أو مودم الكبل الخاص بك، يجب أن تحافظ على تحديث أحدث برامج النظام على جهاز التوجيه الخاص بك، لذلك هذا هو الوقت المناسب للتحديث إذا لم تقم بذلك مؤخرا.

شاهد أيضًا: طريقة قياس سرعة النت

وفي نهاية رحلتنا مع كيفية معرفة سرعة الإنترنت من الراوتر، لا يتطلب تحميل صفحات الويب أو فتح بريدك الإلكتروني أو حتى مشاهدة مقاطع الفيديو حجما كبيرا من النطاق الترددي حسب معايير اليوم، إذا لم تقض الكثير من الوقت على الإنترنت، فيمكنك بشكل عام الحصول على هذا المستوى من أبسط مستويات الإنترنت التي يقدمها مزود خدمة الإنترنت.

كيفية قياس سرعة الإنترنت من الراوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *