ما هي أعراض التهاب الجلد

ما هي أعراض الطفح الجلدي؟ يتمثل الطفح الجلدي في تغير غير طبيعي في مناطق الجلد، سواء في لون الجلد أو الأنسجة. وعادة ما يكون السبب الرئيسي للطفح الجلدي التهاب الجلد، أو قد يكون نتيجة إصابة بمرض الأكزيما، الحزاز المسطح، أو الورم الحبيبي الحلقي. وتتميز الأعراض بوجود احمرار شديد وحكة، وقد يحدث انتفاخ أيضا.

أشكال الطفح الجلدي

  • يوجد الكثير من الأشكال الخاصة بالطفح الجلدي ومن أهم هذه الأشكال: إنه شكل من أشكال الطاعة الجلدية حيث يؤدي إلى تغير لون الجلد، وعادة ما يكون الطفح الجلدي مسطحا ويكون قطره أقل من ١ سم، وغالبا ما يتحول لون الجلد في هذه الحالة إلى اللون الأحمر الداكن.
  • وهناك شكل آخر وهو حطاطة ويتميز بظهور طفح جلدي على شكل منطقة صلبة تحددها حدود واضحة، وغالبا ما يكون قطر الطفح الجلدي أقل من ١ سم، وقد يصاحبه العديد من الآثار الثانوية مثل تواجد القشور بكميات كبيرة في المنطقة.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك شكل يعرف بالعقيدات أو الدرنات، وهو عبارة عن طفح جلدي غالبا يظهر على شكل منطقة صلبة. يكون قطر هذا الطفح الجلدي في هذه الحالة أكثر من ١ سم، وينتشر هذا الشكل عادة في المناطق المثيرة في الجلد أو الغشاء المخاطي أو حتى في الأنسجة تحت الجلد.
  • هناك شكل يعرف باسم اللوحية، وهي مناطق صلبة ومسطحة، وقد تكون مرتفعة. يكون قطر الطفح الجلدي في الغالب أكبر من ١ سم. تشبه اللوحية إلى حد كبير شكل الهضبة. هناك شكل آخر يعرف باسم الحويصلة، ويكون قطر الطفح الجلدي في الغالب أقل من ١ سم. تحتوي الحويصلة على سائل شفاف يسبب الحكة.
  • من بين أشكال الطفح الجلدي المنتشرة، يوجد نوع يعرف بالبثرة، وهي حبوب صغيرة تحتوي على قيح، وعادة ما تكون نتيجة لحب الشباب أو وجود الدمامل. كما يوجد نوع آخر من الطفح الجلدي يعرف بالشروية، ويتميز بانتفاخ يحتوي على سوائل كثيرة، ويوجد في الطبقة العلوية من الجلد.

شاهد أيضًا: ما هي الأمراض الجلدية للعضو التناسلي الذكري

ما أعراض الطفح الجلدي؟

  • قد تظهر بعض العلامات المرافقة لظهور الطفح الجلدي عادة، وتشمل أهم هذه العلامات ظهور البثور أو احمرار شديد في مناطق مختلفة من الجسم، بالإضافة إلى حكة شديدة في مناطق مختلفة من الجلد، وتعتبر هذه الأعراض من أبرز العلامات المرافقة للطفح الجلدي.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأعراض المرافقة للطفح الجلدي، مثل ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان بشكل كبير، وقد تسبب ألما حادا في منطقة الحلق، وقد يحدث صعوبة في التنفس في بعض الأحيان. يحدث هذا غالبا عند وجود حساسية تجاه الحشرات أو بعض الأدوية.
  • قد يحدث أحيانا انتفاخ في المناطق المتأثرة بمرض الطفح الجلدي، بالإضافة إلى آلام شديدة في المفاصل وجفاف شديد في الجلد وظهور العديد من القشور على الجلد.
  • وجميع هذه الأعراض يمكن أن تحدث بسبب عدة أسباب، مثل الإصابة بالعدوى الفيروسية التي تكون شائعة بين الأطفال، وكذلك الحساسية الموسمية التي يحدث فيها طفح جلدي نتيجة التعرض للحبوب والزهور. وقد يحدث الطفح الجلدي أيضا نتيجة إصابة بمرض ما أو نتيجة وجود اضطراب في الجسم.
  • هناك بعض الأدوية التي قد تسبب ظهور طفح جلدي كأحد الآثار الجانبية، بالإضافة إلى إمكانية ظهور طفح جلدي نتيجة للعدوى الجرثومية. قد يحدث الطفح الجلدي أحيانا بسبب التوتر والضغوط النفسية الزائدة، وقد ينجم أيضا عن استخدام المنظفات بكثرة.

أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال

  • يكون الطفح الجلدي شديد الانتشار بين الأطفال، ويحدث ذلك بسبب وجود التهاب حاد في الأنسجة الخلوية، حيث يمكن حدوث التهابات في الطبقات العميقة للجلد والأنسجة الواقعة تحتها. تظهر الأعراض المميزة لهذا الالتهاب في الساقين، حيث يلاحظ وجود احمرار شديد وانتفاخ، وقد يحدث أيضا ارتفاع في درجة حرارة المنطقة المصابة.
  • واحدة من أهم الأسباب التي تساهم في انتشار طفح جلدي بين الأطفال هي إصابتهم بالجدري المائي، وهو فيروس يصيب العديد من الأطفال في فترة معينة من العمر. يتميز ظهور الطفح الجلدي في بداية الإصابة بالجدري المائي بظهور بقع مملوءة بالسائل، ويسبب حكة شديدة.
  • إضافة إلى ذلك، يؤدي مرض الأكزيما إلى ظهور الطفح الجلدي بكثرة شديدة. توجد نوعية من الأكزيما تصيب الأطفال بشكل متكرر وتعرف باسم الأكزيما التأتبية. يعتبر مرض الأكزيما مرضا طويل الأمد يتطلب وقتا طويلا للعلاج. يتسبب في حدوث حكة شديدة في الجلد، ويتسبب أيضا في حدوث احمرار وجفاف شديدين في الجلد.
  • يمكن أن يحدث ظهور الطفح الجلدي نتيجة إصابة بمرض الحمى القرمزية، وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تسبب ظهور طفح جلدي بلون أحمر أو وردي، وقد يصاحبه حكة شديدة في بعض الأحيان، وعادة ما يصاب الأطفال بهذه العدوى في سن الـ2 إلى ٨ سنوات.
  • وأيضا، من أهم الأسباب الشائعة لظهور الطفح الجلدي عند الأطفال هو الإصابة بمرض الحصبة، وهو مرض فيروسي يؤدي إلى ظهور طفح جلدي أحمر اللون. قد يتسبب مرض الحصبة في التهاب الملتحمة والإصابة بنزلات البرد وكذلك الإصابة بالسعال. قد يظهر أيضا بقع كوبليك في منطقة الغشاء المخاطي.

شاهد أيضًا: معلومات عن الأمراض الجلدية المعدية الشائعة

علاج منزلي للطفح الجلدي

  • هناك الكثير من العلاجات المتاحة في المنزل لعلاج الطفح الجلدي، مثل زيت الزيتون الذي يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية لمرض الطفح الجلدي. ينبغي أن تقوم يوميا بدهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون.
  • كما يمكن وضع كمية من بودرة الخبز على المنطقة المتأثرة بالطفح الجلدي كوسيلة منزلية فعالة، حيث تساعد على تخفيف الحكة والتخفيف من احمرار الجلد.
  • يعتبر الشوفان الخام أحد أفضل أنواع الطعام لعلاج الطفح الجلدي، حيث يتم وضع كمية من الشوفان الخام في وعاء مليء بالماء المغلي، ومن ثم يجب غسل المنطقة المصابة بهذا المحلول يوميا.
  • وأن أفضل طريقة منزلية لعلاج الطفح الجلدي هي استخدام اللب الذي يستخرج من نبات الألوفيرا، فهي تعتبر من أفضل الطرق التي تظهر فاعلية كبيرة في القضاء على الطفح الجلدي، ويتم ذلك عن طريق وضعه على المنطقة المتضررة.

مرهم لعلاج الطفح الجلدي

  • هناك الكثير من الأدوية التي تعالج الطفح الجلدي، ومنها: مرهم أمسينونيد يستخدم لعلاج الالتهابات المختلفة ويهدئ الحكة والاحمرار ويعالج التورم الجلدي، حيث يكون فعالا جدا في علاج الطفح الجلدي.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتعامل مرهم بيتاديرم مع الالتهابات الشديدة ويساعد في تخفيف الحكة المرتبطة بالطفح الجلدي، ويهدئ الاحمرار ويعالج الحساسية التي تسبب الطفح الجلدي.

شاهد أيضًا: ما هو داء الذئب الأحمر

في ختام رحلتنا حول أعراض الطفح الجلدي؟، تم شرح جميع المعلومات المتعلقة بمعرفة أعراض الطفح الجلدي، وأيضا أسباب ظهور الطفح الجلدي عند الأطفال، وعلاج الطفح الجلدي في المنزل وباستخدام الأدوية.

ما هي أعراض التهاب الجلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *