أنواع حقن فيتامين بـ 12 والأفضلية بينها

في السنوات الأخيرة، انتشرت بكثرة حالات نقص فيتامين ب 12، وتعتبر حقن فيتامين ب 12 الخيار الأفضل لمعالجة هذا النقص وتنشيط الجسم وتزويده بالطاقة اللازمة. يلعب هذا الفيتامين دورا أساسيا في العديد من العمليات الحيوية للجسم. نظرا للضغوط الحياتية الكبيرة، يحتاج الإنسان إلى هذه الحقن لزيادة طاقة الجسم. يعتبر الأطباء حقن فيتامين ب 12 من أسرع المنشطات المتوفرة. في هذه المقالة، سنتعرف على أهم أنواع حقن فيتامين ب 12 ونتعرف على الأفضل بينهم.

أهمية حقن فيتامين ب 12

فيتامين ب١٢ ينتمي إلى مجموعة الفيتامينات ب، ويحتاج كل خلية في الجسم إلى هذا الفيتامين بسبب دوره المهم في العديد من العمليات الحيوية الأساسية في الجسم.

  1. يقوم فيتامين ب 12 بتنشيط الدماغ والجهاز العصبي، ويحافظ على صحتهما. كما يحمي من الاكتئاب ويمنع تلف خلايا الدماغ، ويعزز الوظائف العصبية بشكل سريع.
  2. فيتامين ب 12 يعزز الوقاية من أمراض القلب بتقليل نسبة الكوليسترول الضار، ويحمي من السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.
  3. يتمتع فيتامين ب 12 بدور كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي، يسبب نقصه الإصابة بفقر الدم.
  4. الحقن بفيتامين ب 12 أفضل من المكملات الفموية لأنها تصل إلى الدورة الدموية مباشرة دون الحاجة للمرور عبر الجهاز الهضمي، مما يجعلها خيارا مناسبا لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية في الجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين ب1 وب6 وب12 على الشعر

نسبة فيتامين ب 12 التي يحتاجها الجسم

  • يحتاج البالغ إلى 2-3 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميا للحفاظ على كامل تفاعلات فيتامين ب 12، والكمية الزائدة من فيتامين ب 12 تخزن في الكبد، وعند امتلاء هذه المخزونات يتم التخلص من الفائض من فيتامين ب 12 عن طريق البول.
  • وبالتالي، إذا لم يكن هناك نقص فيتامين ب 12 في الجسم، فإن استخدام حقن فيتامين ب 12 لا يكون مجديا، نظرا لأن كمية الفيتامين المخزنة في الكبد تكفي لتلبية احتياجات الشخص البالغ لفترة طويلة تصل إلى عدة سنوات دون ظهور أي أعراض نقص في هذا الفيتامين.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم التخلص من الفائض من فيتامين ب 12 على الفور لأنه يكون مذابا في الماء، لذلك فإن المكملات الغذائية لفيتامين ب 12 لا تؤدي أي دور سوى أنها تطرح مع البول.

إجراءات وقائية قبل العلاج بالحقن

قبل الشروع في العلاج يجب التنبه إلى ضرورة إبلاغ الطبيب بالآتي:

  • إذا كان المريض يعاني من تحسس تجاه مادة السيانوكوبالامين، فيجب تجنب استخدام بخاخ الأنف المحتوي على هذه المادة، وبعض الأدوية مثل الهيدروكسوبالامين والفيتامينات وأي أقراص أخرى.
  • إن كان المريض يعاني من أمراض في الكلى.
  • إذا كانت المرأة في فترة الرضاعة أو خلال أشهر الحمل.
  • يجب على المريض إبلاغ الطبيب إذا كان يتناول مضادات حيوية أو ميثوتركسات أو حمض الفوليك أو أي أدوية أخرى، حتى يمكن للطبيب ضبط الجرعات أو توجيه المريض حول الآثار الجانبية المحتملة وكيفية التعامل معها.

عوامل الخطر للإصابة بنقص فيتامين ب 12

هناك فئات معينة تكون أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12 من غيرها، وينصح هؤلاء بالتشاور مع الطبيب لمعرفة ما إذا كانت حقنة فيتامين ب 12 مناسبة لهم أم لا، وعادة ما يزداد احتمال الإصابة بنقص حاد في فيتامين ب 12 إذا توفرت للشخص أحد العوامل الخطر التالية:

  • يحدث تقدم في السن، خاصة لدى الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين، والذين عادة ما يعانون من نقص في إفرازات القناة الهضمية المعتادة.
  • الإصابة بمشاكل وأمراض الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون.
  • ننصح باتباع نظام غذائي نباتي، نظرا لأن مصادر فيتامين ب12 الرئيسية تكون من مصادر حيوانية.
  • تعاني بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالمناعة الذاتية، مثل مرض السكر أو أمراض الغدة الدرقية.
  • استئصال جزء من القناة الهاضمة.
  • استخدام بعض الأدوية المحددة مثل الأدوية المخصصة لمرضى السكر من النوع الثاني.
  • الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والتدخين.
  • الحمل والرضاعة.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر في امتصاص فيتامين ب ١٢، مثل مثبطات مضخة البروتون.

شاهد أيضًا: فوائد فيتامين E للبشرة والشعر والهالات

تفاعلات حقن بالأدوية عند استخدامها مع الأدوية وبعض الحالات المرضية

يجب على المريض إخبار الطبيب بأية أدوية يتناولها قبل أن يتناول حقنة فيتامين ب 12، إذ أن بعض الأدوية قد تتعارض مع الحقنة وقد تسبب مضاعفات خطيرة، وبعض الأدوية التي قد يسبب أخذها إلى جانب حقنة ب 12 مضاعفات خطيرة منها:

  • الأسبرين.
  • المضادات الحيوية.
  • الميتفورمين.
  • أدوية منع الحمل.

وبالمثل، ينبغي للمريض أن يبلغ طبيبه قبل بدء العلاج إذا كان يعاني من أي تفاعلات تحسسية تجاه أدوية محددة، أو إذا كان يعاني من بعض الأمراض التي تتعارض مع حقن فيتامين ب 12، مثل أمراض الكلى، وبعض أمراض الدم، ومرض “ليبير” الذي يصيب العين، ونقص في مستويات حمض الفوليك والحديد.

أعراض نقص فيتامين ب 12

قد يظهر الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب12 ببعض الأعراض ومنها:

1. الاضطراب الحركي

نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يتسبب في ضرر عصبي يؤثر على قدرة الشخص على الحركة ويتسبب أيضا في مشاكل التوازن. عادة، تعاني الأشخاص المسنون من نقص فيتامين ب 12 من هذه الأعراض بشكل شائع.

2. التنميل والخدران

يعزز فيتامين ب 12 إنتاج المادة المايلينية الضرورية لوظيفة الجهاز العصبي وحماية أعصاب الجسم، ونقص فيتامين ب 12 على المدى البعيد يسبب ضررا للأعصاب ويؤدي إلى الخدر والتنميل.

3. اصفرار وشحوب البشرة

عادة ما يعاني الأفراد المصابون بنقص فيتامين ب 12 من تغير لون البشرة إلى اللون الأصفر، ويعود ذلك إلى نقص فيتامين ب 12 الذي يسبب خللا في قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء.

4. التعب والإرهاق

يؤدي اضطراب إنتاج كريات الدم الحمراء إلى نقص قدرة هذه الخلايا على نقل الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يحدث نقص في الأوكسجين الذي تتلقاه خلايا الجسم، مما يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب والإرهاق.

5. التهاب اللسان

أظهرت الدراسات أن التهاب اللسان قد يكون أحد الأعراض الرئيسية للنقص في فيتامين ب 12، بالإضافة إلى أعراض أخرى تظهر في الفم مثل التقرحات والشعور بالحرقة وخدر اللسان.

6. صعوبة في التنفس

يتسبب نقص كمية الأوكسجين التي تصل إلى خلايا الجسم والناجمة عن نقص فيتامين ب 12 في إحساس المصاب بصعوبة في التنفس والدوار، وخاصة أثناء ممارسة الأنشطة البدنية المجهدة.

7. التغير في المزاج

يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى حدوث اضطرابات في وظائف الدماغ مثل الخرف، وأحد أشكاله الأكثر شيوعا هو الشعور بالاكتئاب.

8. تغيرات في الرؤية

قد يعاني الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب12 من مشكلات في الرؤية بسبب اضطراب عصبي، ومشاكل في العصب البصري الممتد إلى العين.

الآثار الجانبية لحقن فيتامين ب 12

تتضمن الآثار الجانبية لاستخدام حقن فيتامين ب 12 ما يلي:

  1. الشعور بألم في الصدر، أو تغيير مفاجئ في الرؤية أو النطق أو عدم انتظام نبضات القلب.
  2. الإصابة بالإسهال الخفيف.
  3. نقص مستوى البوتاسيوم في الدم.
  4. الشعور بحكة أو انتفاخ في جميع أجزاء الجسم.
  5. الشعور بألم أو احمرار في موضع الحقن.
  6. ارتفاع معدل السكر الطبيعي في الدم.
  7. تغيير لون البول إلى الأصفر الزاهي.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين أ

في نهاية رحلتنا مع أنواع حقن فيتامين بـ 12 وما هو الأفضل منها، يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين بـ 12 أن يتبعوا نظاما غذائيا متوازنا ويعوضوا هذا النقص من خلال حقن فيتامين بـ 12 وفقا لتوصية الطبيب وحسب حالتهم الصحية. وفي نهاية المقال، قد ذكرنا أهم أنواع حقن فيتامين بـ 12 والحالات التي تستدعي تناولها، بالإضافة إلى أعراض نقص فيتامين بـ 12 في الجسم.

أنواع حقن فيتامين بـ 12 والأفضلية بينها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *