علامات نقص فيتامين د للرجال

تعتبر أشعة الشمس أحد الأساليب الحياتية الأساسية التي يجب أن نتعرض لها يوميا للاستمتاع بفوائدها الخاصة، ولكن أفضل فترة للتعرض للشمس هي من الساعة التاسعة صباحا حتى الحادية عشر صباحا، حيث تزيد من تركيز فيتامين د في أجسامنا. فما هو فيتامين د وما هي أعراض نقصه بشكل خاص لدى الرجال؟ سنتعرف على ذلك في الموضوع التالي، فتابعوا معنا.

فيتامين د

مشكلة نقص فيتامين د هي واحدة من المشكلات المنتشرة بشكل كبير وخاصة بين البالغين، وهو متوفر ومنتشر بشكل كبير في أشعة الشمس عند التعرض لها. كما يتواجد في العديد من الأطعمة، وأهمها الألبان ومنتجات الحليب المختلفة، وأيضا في البيض والأسماك.

شاهد أيضًا: أفضل طرق لتناول فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د

  • الشعور بالإرهاق المزمن.
  • حدوث ترقق العظام.
  • الألم المزمن يمكن أن يظهر في جميع أجزاء الجسم.
  • التعرض للكسور بشكل سريع.
  • حدوث ضعف في العظام مع صعوبة المشي لمسافات قصيرة.
  • زيادة في نسبة الدهون في الجسم.
  • حدوث مشكلات في المعدة.
  • الشعور بالتعب عند ممارسة أي نشاط حتى لو كان بسيطا.

فوائد فيتامين د للرجال

  • يساهم في تعزيز صحة البروستاتا لدى الرجال، مما يحميها من التضخم ويقلل من خطر إصابتها بسرطان البروستاتا، كما يحافظ على مستويات جيدة جدا لها.
  • تخفيف تأثير الصداع المزمن للأم يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب.
  • يعمل على تحفيز القدرة الجنسية، حيث يؤدي نقصه لدى الشباب إلى حدوث مشكلات في الانتصاب بسبب عدم تدفق الدم بشكل جيد إلى المنطقة التناسلية وبالتالي يحدث ضعف عام فيها.
  • يساعد في تقوية عظامهم عن طريق تخزين الكالسيوم في أجسادهم بسهولة.
  • يساهم في تحسين نسبة السكر في الدم، وذلك لأن مرضى السكري هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين د.
  • يعمل فيتامين د أيضا على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وهذا الهرمون هو المسئول أيضا عن القدرة والرغبة الجنسية. وبالتالي، نجد أن هناك انخفاضا في الرغبة الجنسية لدى الرجال في فصل الشتاء بسبب عدم تعرضهم بشكل كاف لأشعة الشمس.

طرق علاج نقص فيتامين د عند الرجال

  • تناول حقن فيتامين الوريد التي تحتوي على فيتامين د.
  • تناول أغذية تحتوي على فيتامين د.
  • تناول حبوب تحتوي على فيتامين د.

طرق علاج نقص فيتامين د بالأطعمة

صفار البيض

فيتامين د يتواجد في صفار البيض فقط ولا يوجد في بياضه، حيث يحتوي البيض على نسبة جيدة جدا من البروتين والأحماض الأساسية التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة.

زيت كبد الحوت

حيث يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية والتي تلعب دورا كبيرا وأساسيا في صحة القلب، ويحتوي أيضا على كمية كبيرة من الفيتامينات، وتلك الفيتامينات هي فيتامين د وأيضا فيتامين أ.

الشوفان

عند تناول حوالي قبضة من الشوفان، يحصل الجسم على كمية كبيرة من فيتامين د، وهذه النسبة تعتبر مرتفعة جدا وتبلغ حوالي 26٪ من النسبة الطبيعية التي يحتاجها الجسم.

حليب الصويا

وهو الذي يتم استخراجه من فول الصويا فهو مصدر جيد للغاية للكالسيوم وفيتاميند من خلال تناول كوب واحد منه في اليوم، سوف تعوض حوالي 6% من الحاجة اليومية للجسم.

شاهد أيضًا: فيتامين د وأمراض الكساح

التونة والسردين

من خلال تناول علبة من التونة أو علبة من السردين بشكل يومي، يتم تعويض الجسم بما يحتاجه من فيتامين د بنسبة يومية، فعلبة السردين أرخص من علبة التونة، لذا يمكنكم اختيار السردين كخيار مفضل، وسمك السردين أفضل من التونة، حيث لا يحتوي على الزئبق الذي قد يؤدي إلى حدوث تسمم ويؤثر سلبا على حياة الإنسان.

السلمون

السلمون هو إحدى المصادر المهمة لفيتامين د، حيث يحتوي على كمية معتبرة منه، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وأوميغا 3. والميزة الفريدة في سمك السلمون هي أنه يمكن تناوله بأكثر من طريقة، سواء كان مشويا أو مقليا أو حتى مسلوقا.

الجبن

كما ذكرنا سابقا، تحتوي منتجات الألبان والأجبان على كمية جيدة من فيتامين د، وتحتوي أيضا على فيتامين ك، بالإضافة إلى نسب عالية من الكالسيوم والبروتين، والتي تلعب دورا هاما في حماية العظام وتقويتها.

الفطر

عش الغراب هو طعام مهم يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين د وأيضا فيتامين ب، لذا يجب أخذ الحذر عند شرائه من مصدر موثوق والتأكد من تاريخ صلاحيته من خلال الحصول على الفطر الأبيض.

عصير البرتقال

هو واحد من أهم مصادر فيتامين د حيث يحتوي البرتقال على حوالي 100 وحدة دولية وهي نسبة جيدة من حاجة الجسم لفيتامين د، عن طريق عصر ثمرة البرتقال الكاملة وتناولها يوميا.

هناك مجموعة أخرى من الأطعمة التي تحتوي على كميات جيدة من فيتامين د ومن بينها الزبدة وسمك الرنجة والسجق ولحم البقر، والكبد والمحار والجمبري، حيث تحتوي على نسب عالية من فيتامين د.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

مشكلة نقص فيتامين د ليست صعبة في العلاج، بل على العكس يمكن التخلص منها دون الحاجة إلى استخدام منتجات كيميائية أو أدوية، بل يمكن تناول الأعشاب المناسبة أو التعرض مباشرة لأشعة الشمس بانتظام في الفترة الصباحية وحتى الظهيرة.

علامات نقص فيتامين د للرجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *