علامات نقص فيتامين د للبالغين

فيتامين د هو الفيتامين الذي إذا قل في جسمنا يؤثر سلبا على صحتنا، حيث يلعب دورا في مجموعة متنوعة من الفوائد لأجسامنا. يمكن الحصول عليه بسهولة من خلال التعرض لأشعة الشمس يوميا، ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقصه. ما هي أهم أعراض قلة مستوياته وكيفية علاج هذه المشكلة، سنتعرف عليها في موضوعنا التالي، فتابعونا.

أعراض نقص فيتامين د

عند السيدات

  • حدوث عقم بشكل غير مبرر.
  • عدم القدرة على التحمل.
  • هشاشة العظام بشكل كبير وترققها.
  • حدوث ارتفاع في ضغط الدم.
  • حدوث تغييرات في المزاج بسبب التوتر أو الاكتئاب.
  • الإرهاق الشديد مع عدم القدرة على النوم.
  • حدوث آلام مستمرة وخاصة في العضلات والعظام.

شاهد أيضًا: علاج نقص فيتامين د بالغذاء

بالنسبة للعضلات

واحدة من المشاكل الهامة هي حدوث آلام في العضلات، خاصة لدى الأطفال والبالغين. وبالتالي، نقص فيتامين د في الدم يمكن أن يسبب مشاكل في العظام والعضلات. يحدث ذلك بسبب التفاعل بين الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالألم.

بالنسبة للأعراض النفسية

نقص فيتامين د في الجسم يؤدي إلى حدوث مشكلات نفسية بشكل كبير، مثل الاكتئاب والقلق والتوتر، ويكون هذا النقص أكثر شيوعا بين كبار السن. وبالتالي، إعطاء الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د جرعات منه يساهم في تحسين الاكتئاب بشكل كبير، خاصة الاكتئاب الموسمي الذي يحدث في فصل الشتاء.

بالنسبة للشعر

تساقط الشعر بشكل مكثف ومتزامن يحدث نتيجة لنقص فيتامين د ومجموعة من الفيتامينات الأخرى. ومع ذلك، هناك أيضا مرض مناعي يؤدي إلى مشاكل في الشعر، وأبرزها مرض الثعلبة، والذي يتميز بفقدان شعر كبير في الرأس وأجزاء أخرى من الجسم مع إصابة بمرض الكساح أو هشاشة العظام.

بالنسبة للمناعة

فيتامين د يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي بشكل كبير، إذ له تأثير كبير في محاربة الأمراض والفيروسات والبكتيريا. وبالتالي، عند إصابة الشخص بنزلات البرد والإنفلونزا، يكون نقص المناعة هو السبب الرئيسي، حيث تعتبر الأمراض التنفسية والالتهابات في الجهاز التنفسي المسبب الأساسي لهذا النقص فيتامين د.

بالنسبة للنشاط اليومي

المستويات المنخفضة جدا للدم هي السبب الرئيسي لمشكلة التعب والإرهاق وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية، والسبب وراء انخفاض مستويات الدم هو نقص فيتامين د، وهذا يؤثر بشكل كبير على السيدات، وخاصة الحوامل.

شاهد أيضًا: أفضل طريقة لتعويض فيتامين د

الفئات الأكثر عرضة لنقص فيتامين د

يحدث ذلك لأن الأشخاص ذوو البشرة الداكنة لديهم مستويات منخفضة من الميلانين في بشرتهم، مما يقلل من قدرة البشرة على امتصاص فيتامين د الناتج عن أشعة الشمس، ولذلك، كلما زاد لون البشرة الداكنة، قلت كمية فيتامين د فيها.

الحفاظ على استخدام واقي الشمس بشكل مستمر أو العيش في مناطق غير مشمسة بشكل صحيح، مع عدم استهلاك المنتجات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، وخاصة الأسماك ومنتجات الألبان، وأيضا تجنب السمنة وزيادة الوزن مع التقدم في السن، خاصة لدى كبار السن.

طرق علاج نقص فيتامين د

  • يتم معالجة أي نقص فيتامين د عن طريق استشارة الطبيب المختص، حيث يتم إجراء تحليل لمستوى فيتامين د لمعرفة النتائج المتعلقة بتركيزه، وفي حالة انخفاض نسبة فيتامين د عن المعدل الطبيعي، سيرشد الطبيب في اختيار الأدوية المناسبة لتنظيم تلك النسب.
  • يتم علاج مريض يعاني من نقص فيتامين د باستخدام جرعة قياسية تبلغ حوالي 50,000 وحدة دولية من فيتامين د لمدة ثمانية أسابيع، حيث يتم إعطاء هذه الجرعة مرة واحدة فقط في الأسبوع، بعد ذلك يتم إعادة اختبار مستوى فيتامين د مرة أخرى حتى يتم تحقيق مستوى سليم وصحي منه.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والتي سوف نذكرها لكم فيما يلي بالتفصيل، وعلى رأسها منتجات الألبان بمختلف أنواعها وأيضا الأسماك، مع التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي لمدة ثلث ساعة، أي 20 دقيقة على الأقل من وقت محدد حوالي الساعة الحادية عشر صباحا وحتى الثالثة مساء.

مصادر فيتامين د من الطعام

  • يفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة من الكاكاو أقل من 40%، مما يمنحنا كمية تقريبية تعادل 5 ميكروجرامات من فيتامين د.
  • سمك الماكريل يتم قليه بشكل جيد للحصول على كمية كافية من فيتامين د، حيث يحتوي على 13 ميكروجراما.
  • الرنجة هي أحد أهم الأسماك التي يقدم باردة، ويفضل تتبيلها أو شويها لتحتوي بشكل جيد على فيتامين د بمقدار 22 ميكروجرام.
  • يفضل تقديم السلمون مبخرا للحصول على حوالي 10 ميكروجرامات من فيتامين د.
  • التونة هي الأفضل ويفضل تناولها طازجة وليست علبة للحصول على كمية منتظمة من فيتامين د حوالي 7 ميكروجرام.

شاهد أيضًا: فيتامين د وأمراض الكساح

في النهاية، قدمنا لكم أفضل الطرق الطبيعية لزيادة فيتامين د في الجسم، مع أفضل الأطعمة التي تحتوي عليه، مما يجعل الاستفادة من أشعة الشمس الطبيعية واحدة من أفضل الأساليب العلاجية لعلاج نقص فيتامين د، وننصح بتعرض الجسم للشمس يوميا.

علامات نقص فيتامين د للبالغين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *