بحث عن العولمة ومفهومها

بعد الحرب العالمية الثانية، ساعدت الولايات المتحدة في إقامة نظام اقتصادي عالمي يستند إلى قواعد مقبولة من الجانبين وتشرف عليه مؤسسات متعددة الأطراف، وكان الهدف هو خلق عالم أفضل حيث تسعى الدول للتعاون لتعزيز الرخاء والسلام، واليوم سنتعرف على معنى العولمة بشكل أكبر.

مقدمة بحث عن العولمة ومعناها

تشجع العولمة كل بلد على التخصص في إنتاج أفضل ما يمكن باستخدام أقل قدر ممكن من الموارد، ويعرف هذا بالميزة النسبية. هذا المفهوم يزيد من كفاءة الإنتاج ويعزز النمو الاقتصادي، كما يقلل من أسعار السلع والخدمات، مما يجعلها أكثر توفرا بأسعار معقولة، وخاصة للأسر ذات الدخل المنخفض.

شاهد أيضًا: ما هي العولمة لغة واصطلاحًا ؟

معنى العولمة

أصبحت العولمة مصطلحا شائعا في الفترة الأخيرة بسبب أهميته في المجتمعات وتأثيره الكبير على سير الأحداث. العولمة تعني أن يكون هناك ارتباط بيننا وبين جميع الكائنات المحيطة بنا، وأن يصبح العالم قرية صغيرة.

أشكال العولمة

تظهر العولمة بأشكال متعددة في العصر الحالي، وهناك حوالي سبعة أنواع رئيسية للعولمة وهي التالية:

  1. العولمة المالية

تترابط الأنظمة المالية في العالم، مثل سوق الأسهم، حيث يوجد ارتباطات بين المدن الكبرى في البلدان، فمثلا ما يحدث في الأسواق الآسيوية يؤثر على أسواق أمريكا الشمالية.

  1. العولمة الاقتصادية

يعني أن هناك نظام اقتصادي عالمي يسمح بحرية حركة السلع والإنتاج ورأس المال والموارد (التجارة الحرة تسهل ذلك)، على سبيل المثال، الاتحاد الأوروبي، حيث تتعدد جنسيات الشركات.

  1. العولمة التكنولوجية

تسهيل التواصل بين الدول عبر التكنولوجيا، مثل التلفزيون والراديو والهواتف والإنترنت، إلخ، كان في السابق محصورا بشكل تقليدي للأثرياء فقط، ولكن الآن أصبح متاحا للفقراء أيضا، حيث تحتاج الآن إلى بنية تحتية أقل بكثير.

  1. العولمة السياسية

تسعى الدول لاعتماد سياسات وأساليب حكم مشابهة لتسهيل أشكال أخرى من العولمة، مثل الانتقال إلى الحكومات العلمانية واتفاقيات التجارة الحرة وغيرها.

أهمية العولمة

  • تسهم العولمة في توسيع نطاق الأعمال التجارية، حيث توفر الأسواق الكبيرة فرصا أكبر للشركات للوصول إلى المزيد من العملاء وتحقيق عوائد أعلى مقابل التكاليف الثابتة لممارسة الأعمال التجارية، مثل إنشاء المصانع أو إجراء الأبحاث. وتستفيد شركات التكنولوجيا من خلال الاستفادة من ابتكاراتها بهذه الطريقة.
  • تحفز المنافسة الخارجية الشركات المختلفة على تحسين منتجاتها، مما يوفر للمستهلكين منتجات أفضل ومزيدا من الخيارات، وتعزز التجارة الموسعة انتشار التكنولوجيا والابتكار وتبادل الأفكار، وتنتشر أفضل الأفكار من رواد السوق بسهولة أكبر.
  • تدعم العالمة فرص عمل جديدة ولكنها تساهم أيضا في النزوح الوظيفي، إنها لا تغير بشكل كبير من إجمالي عدد الوظائف في الاقتصاد، حيث إن أرقام الوظائف مدفوعة في المقام الأول بدورات العمل والاحتياطي الفيدرالي والسياسات المالية.
  • هدف العولمة هو استفادة الاقتصاديات الفردية حول العالم من خلال جعل الأسواق أكثر فعالية، وزيادة المنافسة، وتقليل النزاعات العسكرية، وتوزيع الثروة بشكل متساو.

شاهد أيضًا: ما المقصود بالعولمة واسبابها

العولمة وأثرها على النمو الاقتصادي

العولمة تعود بالنفع على الاقتصاديات العالمية، حيث أوضح تقرير معهد عولمة الاقتصاد العالمي لعام 2003 الصادر عن معهد ميلكن العديد من المنافع المرتبطة بالعولمة مع تحديد بعض المخاطر المرتبطة التي يجب على الحكومات والمستثمرين دراستها.

بعض فوائد العولمة تشمل:

  • تحسين الاستثمار الأجنبي المباشر: يتجه الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) إلى الزيادة بمعدل أسرع من نمو التجارة العالمية، مما يساهم في نقل التكنولوجيا وإعادة هيكلة الصناعة ونمو الشركات العالمية.
  • الابتكار التكنولوجي: تعمل المنافسة المتزايدة في سياق العولمة على تحفيز تطوير التكنولوجيا الجديدة، خاصة مع زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، مما يساهم في تحسين الناتج الاقتصادي من خلال جعل العمليات أكثر كفاءة.
  • اقتصاديات الحجم: تمكنت العولمة الشركات الكبيرة من تحقيق توفيرات في الحجم الذي يقلل من التكاليف والأسعار، وهذا بدوره يدعم المزيد من النمو الاقتصادي، على الرغم من أن ذلك يمكن أن يؤثر سلبا على العديد من الشركات الصغيرة التي تسعى للتنافس محليا.

مخاطر العولمة

تشمل بعض مخاطر العولمة ما يلي:

  • الاعتماد المتبادل: تؤدي العولمة إلى التبادل المتبادل بين الأمم، مما يمكن أن يتسبب في عدم حدوث استقرار إقليمي أو عالمي إذا كانت التقلبات الاقتصادية المحلية ستؤثر في عدد كبير من البلدان التي تعتمد عليها.
  • السيادة الوطنية: يعتبر البعض أن ظهور الدول القومية والشركات متعددة الجنسيات والعالمية والمنظمات الدولية الأخرى تهديدا للسيادة، وفي النهاية، قد يؤدي ذلك إلى تحول بعض القادة إلى قوميين أو يثير كراهية الأجانب.
  • توزيع الأسهم: يمكن أن تميل فوائد العولمة بشكل غير عادل نحو الدول الغنية أو الأفراد، مما يسبب المزيد من عدم المساواة ويؤدي إلى احتمالية نشوب صراعات على المستويين الوطني والدولي نتيجة لذلك.

حقائق مثيرة حول العولمة

أدت الأزمة الاقتصادية في عام 2008 إلى تشكيك العديد من السياسيين في فوائد العولمة، حيث انخفضت تدفقات رأس المال العالمية عبر الحدود بنسبة 65٪ بين عامي 2007 و 2016، وفقا لتحليل معهد ماكينزي العالمي للبيانات من صندوق النقد الدولي. وشملت هذه الانخفاضات انخفاضا في الإقراض والاستثمار الأجنبي المباشر وشراء الأسهم والسندات، حيث انخفضت قيمتها من 12.4 تريليون دولار إلى 4.3 تريليون دولار خلال تلك التسع سنوات.

نتائج العولمة

  • ساهمت العولمة في تقليص الفجوة بين أفقر وأغنى الأشخاص في العالم، حيث انخفض عدد الذين يعيشون في فقر مدقع بنسبة النصف منذ عام 1990، ولكن في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، تشهد مشكلة عدم المساواة تزايدا.
  • بالإضافة إلى ذلك، ساهمت العولمة بشكل طفيف في زيادة عدم المساواة في الأجور في الولايات المتحدة، حيث يتراوح هذا العامل بين 10 و 20 في المائة. ويعزى التفسير الرئيسي لزيادة عدم المساواة في الولايات المتحدة إلى حقيقة أن التكنولوجيا تقلل من الطلب على العمال ذوي الأجور المنخفضة والمتوسطة، في حين تزيد من الطلب على العمال ذوي المهارات العالية والأجور العالية.
  • تسببت العولمة في تهجير بعض العمال، في حين تعززت الوظائف ذات المهارات العالية. تغيرت أنواع الوظائف المتاحة بسبب العولمة، ولكن لا يوجد تأثير ملحوظ على إجمالي عدد الوظائف في سوق العمل الأمريكي المتغير باستمرار. وعلى الرغم من ذلك، استفاد بعض العمال مباشرة من توسع التجارة العالمية، في حين لم يستفد البعض الآخر.
  • أظهرت دراسة واسعة النطاق، استنادا إلى مصادر موثوقة، أن عمال التصنيع ذوي الأجور المنخفضة في الصناعات التي تتعرض للتنافس في الواردات، واجهوا خسائر كبيرة ومستمرة في الأرباح خلال الفترة من عام 1991 إلى 2007، بينما لم يواجه العمال ذوي الأجور المرتفعة في هذه الصناعات ذلك.
  • ربما كان العمال ذوو الأجور المنخفضة يفتقرون إلى المهارات والقدرة على الانتقال إلى خطوط العمل الأخرى، بينما ينتقل العمال ذوو الأجور المرتفعة إلى شركات خارج التصنيع، وبالتالي تشير الدراسات إلى أن العولمة قد قلصت أيضا من قدرتها على المساومة على العمال الأميركيين للمطالبة بأجور أعلى.

شاهد أيضًا: بحث عن العولمة مع المراجع جاهز للطباعة

خاتمة بحث عن العولمة ومعناها

في نهاية رحلتنا في البحث عن العولمة ومعناها، يتبين أن إعادة موازنة العولمة ضرورية لاستعادة المزيد من الصوت للعمالة وتلبية احتياجاتها فيما يتعلق بالوظائف واستقرار الدخل، مع التركيز العالمي على المجالات التي يمكن تحقيق أكبر الفوائد الاقتصادية فيها. وبالتالي، يجب على الشعوب والحكومات التعاون لإيجاد الأفضل طرق لتطبيق العولمة في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية.

بحث عن العولمة ومفهومها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *