فوائد قشر الموز للشعر والبشرة… اكتشفها الآن

فوائد قشر الموز للشعر والبشرة.. اكتشفها الآن. الشيء الأكثر شيوعا في قشور الموز هو رميها في سلة المهملات، ومع ذلك، هناك استخدامات رائعة لهذا المنتج المهمل بشكل متكرر. يمكنك استخدام قشور الموز في مطبخك كمنتج تنظيف أو جزء من روتين جمالك، وسنتعرف على ذلك اليوم.

أهمية قشور الموز

  • قشور الموز تحتوي على فيتامين C وفيتامين E، وتحتوي أيضا على البوتاسيوم والزنك والحديد والمنغنيز، ويمكن لهذه العناصر الغذائية تهدئة الجلد الملتهب وتقليل انتشار حب الشباب.
  • بالإضافة إلى ذلك، تحتوي قشور الموز على لوتين والكاروتينات، وهي مركبات قابلة للذوبان في الدهون، وتساعد في مكافحة الالتهابات وتخفيف حب الشباب. يمكنك فرك قشرة الموز على بشرتك وتركها لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم شطف بشرتك. وكرر هذا المسلك مرتين يوميا.
  • تحتوي قشر الموز على الكثير من التريبتوفان الذي قد يساعدك في الاسترخاء والاستمتاع بليلة هانئة، ومع تقدمنا في العمر، يزداد خطر إصابة العدسة بالتعكر، ولحسن الحظ، يمكن تناول قشور الموز أن يساعد في ذلك.
  • يحتوي قشر الموز على لوتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الفعالة التي تحمي العين من الجذور الحرة والترددات الضارة للأشعة فوق البنفسجية من الشمس، حيث تم إثبات أن اللوتين يقلل من مخاطر تشوه عدسة العين وظهور التصبغات.

شاهد أيضًا: كم سعرة حرارية في الموز ؟

فوائد قشر الموز للصحة العامة

  • تحتوي قشور الموز على الياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان أكثر مما تجده في الموز نفسه. قشر الموز يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.
  • تعزز المزاج حيث تحفز الأحماض الأمينية في قشور الموز إفراز هرمون مهم لتحسين المزاج يعرف باسم السيروتونين.
  • يمكن للموز أن يكون مفيدا في التغلب على الاكتئاب بسبب المستويات العالية من التريبتوفان، حيث يتحوله الجسم إلى السيروتونين، الناقل العصبي للمخ الذي يرفع المزاج.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن لفيتامين B6 أن يساعد في تحسين النوم، ويساعد المغنيسيوم في الاسترخاء العضلي، بالإضافة إلى ذلك، فإن التربتوفان الموجود في الموز معروف بخصائصه المهدئة للنوم.
  • الموز يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساهم في الحفاظ على نظامك الهضمي الصحي، حيث يمكن لموزة واحدة توفير حوالي 10 في المئة من احتياجاتك اليومية من الألياف، ويمكن أن يساعد أيضا فيتامين ب 6 في الوقاية من داء السكري من النوع 2 وفي فقدان الوزن.
  • عموما، الموز يعتبر طعاما رائعا لفقدان الوزن بسبب مذاقه الحلو وامتلائه، مما يساعد على تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

فوائد قشر الموز للشعر والبشرة.. تعرف عليها الآن

فوائد قشر الموز للبشرة

1. أنه يساعد في تقليل التجاعيد

تحدث التجاعيد عندما يفقد الجلد مرونته واستقراره، ويمكن لمضادات الأكسدة وفيتامين C الموجود في الموز أن يقلل من ظهور التجاعيد. قم بفرك الموز على بشرتك واتركه لمدة 30 دقيقة أو طوال الليل، ثم اغسل وجهك ورطبه. كرر هذا الإجراء ثلاث مرات في الأسبوع.

2. أنها تساعد في تخفيف حكة الجلد

تعد قشور الموز علاجا منزليا فعالا للبشرة والحكة؛ حيث تحتوي على الهستامين وتحتوي أيضا على عناصر غذائية مفيدة مثل المغنيسيوم وفيتامين ج وفيتامين هـ. يمكن استخدام قشور الموز لتخفيف الحكة الناجمة عن لدغات البعوض.

فوائد قشر الموز للشعر

  • يعد الموز قوة من العناصر الغذائية والمعادن الحيوية التي يمكن أن تفعل المعجزات للشعر، فإنه مصدر غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات المختلفة مثل A و B و E.
  • ومن بين العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في الموز يوجد البوتاسيوم، ويقال إنه يعزز نمو الشعر ويساعد في التحكم بقشرة الرأس. البوتاسيوم لا يعزز الشعر فحسب، بل يعزز أيضا صحة الجسم، ويساعد في ترطيب وتلميع الشعر.
  • الموز يقدم العديد من الفوائد الطبيعية للحفاظ على مظهر شعرك رائعا، مثل حمض الفوليك الذي يمنح الشعر اللمعان ويحافظ على ترطيبه وصحته.

شاهد أيضًا: فوائد الموز الاكتئاب والقلق

استخدامات قشر الموز

1. تلميع الفضة الخاصة بك

عندما تفقد الفضة بريقها أو تتلف، جرب استخدام قشور الموز، حيث تحتوي الجزء الداخلي من قشر الموز على مواد مثل البوتاسيوم التي تساعد في تنظيف الأشياء المعدنية. خذ قشور الموز واطحنها في الخلاط، ثم أضف نصف كوب ماء إلى الخليط واخلطه حتى يصبح عجينة. افرك الفضة الخاصة بك بهذه العجينة لبضع دقائق.

2. أنها تساعد على إزالة الشظايا

قشر الموز غني بالأنزيمات، وهذه الإنزيمات الموجودة في جلد الموز تساعد في جذب الشخص الغريب إلى الجلد، مما يسهل انتزاع الشظية. ضع قشرة الموز الناضجة على المنطقة المصابة من الجلد واتركها لمدة 15 دقيقة، ثم ازالها برفق دون فركها على الجلد، ثم ازل الشظية.

3. استخدامه كسماد

إذا أضفت قشر الموز إلى سمادك، ستساعدك في إضافة كمية أكبر من الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت والفوسفات والبوتاسيوم والصوديوم، وهي جميعها عناصر حيوية لنمو نباتاتك بشكل صحي. قطع قشور الموز إلى قطع صغيرة، ثم ادفنها تحت النبات الذي ترغب في تسميده بجوار الجذور. اسق النبتة على الفور لتمكين التفاعل بين التربة وقشور الموز.

4. تبييض أسنانك

قشر الموز الناضج غني جدا بالبوتاسيوم، وهو يمكن أن يساعد في تقليل البقع الصفراء التي تظهر نتيجة استهلاك بعض المشروبات مثل القهوة والشاي وبعض الأطعمة مثل العنب البري والتوت. قم بتنظيف وشطف أسنانك جيدا، واستخدم قشر الموز من الداخل لفرك أسنانك لمدة دقيقتين، ثم اغسل أسنانك مرة أخرى وكرر ذلك يوميا.

5. أنها تساعد في تقليل ظهور الندوب

تمتلك قشور الموز القدرة على تقليل الاحتقان والتهيج الجلدي بشكل كبير، مثل الورم والاحمرار والندوب. وتحتوي أيضا على أحماض دهنية مكلورة تم عزلها بالفعل واستخدامها في منتجات مختلفة للحد من ظهور الندوب. قم بأخذ قشر الموز ووضعه على المنطقة المتضررة، واتركه لمدة ساعة أو ليلة واحدة، وكرر ذلك يوميا.

6. تساعد في علاج الصداع النصفي والصداع

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لعلاج الصداع النصفي الذي تعاني منه، فلا تبحث بعيدا عن سلة الفواكه، حيث يمكن لقشر الموز أن يساعد في تخفيف الصداع عن طريق وضعه على الجبين والرقبة الخلفية. يحتوي قشر الموز على البوتاسيوم الذي يساهم في ذلك. قم بوضع قشر الموز في الثلاجة لمدة ساعة، ثم ضع شريحة واحدة من القشرة على جبينك وأخرى على الرقبة الخلفية.

دعه يبرد، ثم كرر العملية إذا كان لا يزال لديك صداع مع إضافة قشور باردة.

نصائح مهمة لقشر الموز

  • استخدام قشر الموز الطازج لتحقيق أفضل النتائج.
  • ابدأ بالاحتفاظ بالموز غير المقشور لفترة طويلة، واستهلكه مباشرة بعد التقشير. بالإضافة إلى ذلك، يجب استخدام قشر الموز على الفور.
  • قم بتخزين الموز في مكان بارد وجاف، واحفظه دائما بعيدا عن الحرارة وأشعة الشمس.
  • لا تخزن قشور الموز في الثلاجة أبدا.

شاهد أيضًا: أكل الموز للحامل على الريق

وفي نهاية المقال عن فوائد قشر الموز للشعر والبشرة، يرجى التعرف عليها الآن، وتجنب رمي قشور الموز في الطرق أو الأماكن العامة، بل يفضل استخدام الصناديق أو الاحتفاظ بها لأغراض أفضل.

فوائد قشر الموز للشعر والبشرة... اكتشفها الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *