فوائد ومضار عسل الشوكة

فوائد وأضرار عسل الشوكة، العسل محبوب في كل أنحاء العالم ولقد تم تمجيده منذ العصور القديمة، عندما نفكر في العسل، نتخيل عادة عسلا فاتح اللون ولذيذا، ولكن هل تعلم أن هناك أكثر من 300 نوع من العسل، واليوم سنتعرف على فوائد وأضرار عسل الشوكة.

أنواع العسل

كل نوع من العسل له نكهة فريدة ورائحة ولون يعتمد على مصدر الأزهار التي يستخدمها النحل لجمع حبوب اللقاح وصنع العسل، ربما سمعت سابقا عن عسل السدر المعروف بخصائصه الشفائية الرائعة، ولكننا سنتحدث اليوم عن نوع فريد من العسل، وهو عسل الشوكة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد العسل الملكي

عسل الشوكة

  • عسل الشوكة يتميز بخصائصه المدهشة، وقد منحته هذه الصفات لقب `أفضل عسل` بين أولئك الذين يعرفونه، فانضم إلينا في رحلة استكشاف مذهلة حول عسل الشوكة.
  • أولا، يجب أن نعرف مصدر الأزهار المستخدمة من قبل النحل في صنع هذا العسل
  • إذا كنت تبحث عن نوع متخصص من العسل، فإن عسل الشوكة أو عسل الطلح يعتبر على نطاق واسع واحدا من أفضل أنواع العسل في العالم.
  • على الرغم من ذلك، قبل إضافة أي طعام صحي جديد إلى نظامك الغذائي، من الحكمة أن تفهم ما يحتويه، بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي قد يوفرها.
  • عادة ما ترتبط خصائص شفاء العسل بالخصائص المطهرة، ولكن عسل الشوكة يقدم أكثر من ذلك بكثير.
  • هذا العسل ينقي الكبد، ويعمل كمدر للبول، ويعتبر واحدا من المضادات الحيوية الطبيعية.
  • بفضل خصائصه المطهرة القوية، يعتبر فعالا في علاج القروح ومشاكل الجلد وأمراض تجويف الفم والأكزيما والتهاب الملتحمة.
  • مثل العسل الأخرى، يمكن أن يخفف من التهاب الأنف والحنجرة والربو والتهاب المعدة والقرحة وغيرها.

ما هو عسل الشوكة؟

  • عسل الشوكة، مثل العديد من أنواع العسل العضوي المختصة الأخرى، ينتج بشكل نقي من رحيق زهور شجرة الجراد الأسود الموجودة في أمريكا الشمالية وأوروبا.
  • هذا النوع من العسل مطلوب بشدة في جميع أنحاء العالم، إذ يكون شفافا تقريبا، مثل الزجاج السائل، وهو شكل عضوي نقي من العسل لم يتم تعديله أو تسخينه أو تطهيره بأي شكل من الأشكال.
  • هذا النوع من العسل ممتاز جدا للاستخدام في الطهي، ويمكن أيضا استخدامه لأغراض طبية متعددة بسبب العناصر الغذائية الغنية والمواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها.

فوائد وأضرار عسل الشوكة

تتمتع عسل الشوكة بفوائد صحية رائعة، بما في ذلك دعم صحة البشرة والوقاية من الأمراض المزمنة وتعزيز جهاز المناعة وزيادة الطاقة وتسريع فقدان الوزن، بالإضافة إلى فوائد أخرى.

فوائد عسل الشوكة

1. العناية بالبشرة

العسل، بفضل تواجده الغني بالمعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس، بالإضافة إلى فيتامين C والمواد المضادة للأكسدة الأخرى، يمكن أن يساهم في تقليل ظهور التجاعيد وتهدئة الالتهابات وتقليل ظهور الندوب والعيوب والحروق عند استخدامه على البشرة.

2. يخفض نسبة السكر في الدم

على الرغم من قلق الكثير من الناس من ارتفاع مستوى السكر في الدم لديهم، إلا أن عسل الشوكة يمكن أن يساعد في خفض مستوى السكر في الدم أيضا. إن انخفاض مستوى السكر في الدم هو أيضا حالة خطيرة، وتناول العسل يمكن أن يؤدي إلى إفراز كمية كبيرة من الكربوهيدرات في جهازك الهضمي، مما يعمل على توازن مستويات السكر في الدم لديك.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد استهلاك هذا العسل بانتظام من مستوى الهيموغلوبين، كما أنه له تأثير مهدئ يخفف التوتر ويحسن النوم. قد يجد الأشخاص الذين يواجهون تحديات عقلية أنه مفيد لأنه يحفز نشاط الدماغ ويسهل الشفاء بشكل أسرع وينشط الجسم.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد العسل والليمون ؟

3. يمنع الأمراض المزمنة

تعد مضادات الأكسدة التي موجودة في جميع أنواع العسل مفيدة بشكل خاص في البحث عن الجذور الحرة في كل أنحاء الجسم وتقليل الآثار السلبية للإجهاد التأكسدي، يمكن أن تقلل هذه المضادات الأكسدة من الطفرة الخلوية وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل.

4. يعزز الجهاز المناعي

يحتوي عسل الشوكة بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين، مثلما يحتوي العسل بأشكاله المختلفة، وهذا العنصر هو مضاد فعال للبكتيريا، كما يمكن أن يساعد في منع الالتهابات في جميع أجزاء الجسم وتخفيف الضغط على الجهاز المناعي.

أضرار عسل الشوكة

كثير من الأشخاص يستخدمون عسل الشوكة للمساعدة في إنقاص الوزن، ولكن يمكن أن يؤدي خلطه مع الماء أو الحليب إلى نتائج عكسية، وقد يساعد في إرضاء رغبتك في الحلويات دون أن يمنحك شعورا بالشبع، مما يزيد من تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية.

يمكن لهذا العسل أيضا أن يحفز عملية الأيض، مما يساعد على زيادة جهود فقدان الوزن.

نصائح عند شراء عسل الشوكة

  • عند شراء هذا العسل، يجب أن تكون حريصا على شراء مجموعة متنوعة أصيلة ونقية، حيث توجد العديد من المنتجات المصنعة التي تدعي أنها عسل الشوكة، وأفضل مكان لشراء عسل الشوكة هو مباشرة من مربي النحل الذي يقوم بنقل العسل مباشرة من الخلية النحل.
  • ومع ذلك، هناك أيضا موزعون وشركات موثوق بها يقومون بإنتاج العسل لصالح سلاسل المتاجر الكبيرة للأغذية الصحية الطبيعية.
  • الفرق الأساسي بين عسل الشوكة وأي نوع آخر هو مصدر الرحيق الذي يتحول فيه النحل إلى عسل.

المكونات الغذائية عسل الشوكة

  • العسل، بما في ذلك عسل الشوكة، يحتوي على مركبات تسمى مركبات الفلافونويد والفينوليك التي تعمل كمضادات للأكسدة، وتحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الذي يسببه الجذور الحرة.
  • وفقا للمجلس الوطني للعسل، العسل الداكن يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة، عسل الشوكة يحتوي على حوالي 46 ملليغرام لكل كيلوغرام، بينما يحتوي العسل الأسود على حوالي 796 ملليغرام لكل كيلوغرام.
  • وفقا لـ `العسل في الطب التقليدي والحديث`، يحتوي العسل على نسبة منخفضة لمؤشر السكر في الدم، وقد يساعد الأطعمة الخفيفة على الهضم في تنظيم مستوى السكر في الدم. يستخدم العسل في الطب الروسي التقليدي لعلاج العديد من الأمراض، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي والأرق وأمراض الكلى والصداع.
  • هذا النوع من العسل لديه قدرة عالية على البقاء سائلا، حيث يتبلور ببطء. كما يتميز بطعمه الخفيف والذي يمكن تناوله بكميات أكبر من أنواع العسل الأخرى. بعض الأنواع الأخرى من العسل قد تجعلك تشعر بالاضطراب عند تناول ملعقتين أو أكثر، بسبب طعمه الزهري الضعيف.
  • وبالرغم من ذلك، يشير بعض المعالجين إلى أن أفضل نوع عسل للأشخاص المصابين بداء السكري هو العسل الذي يحتوي على نسبة 1-1 من الفركتوز والجلوكوز.
  • إذا كنت ترغب في إعطاء العسل لأطفالك، يمكنك تجربة إضافة عسل الشوكة في الزبادي والفواكه والآيس كريم، فطعمه المعتدل لن يغلب على النكهات الأخرى.
  • نظرا لانخفاض محتواه من حبوب اللقاح، فلن يسبب حدوث حساسية، ويمكنك أن تتوقع أنه يحتوي على نسبة منخفضة من المواد المضادة للأكسدة.

شاهد أيضًا: فوائد وأضرار العسل

في نهاية رحلتنا في استكشاف فوائد ومضار عسل الشوكة، نود أن نشير إلى أن دراسة عام 2010 أثبتت أن العسل يساعد في تجديد الجروح الجلدية. وتوصلت دراسة أخرى نشرت في عام 2013 إلى أن عسل الشوكة قد يساعد في تجديد خلايا سرطان الرئة.

فوائد ومضار عسل الشوكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *