فوائد وأضرار الزيتون المخلل

فوائد الزيتون المخلل وأضراره، الزيتون هو ثمار بيضاوية الشكل وأشجاره متوسطة الحجم، وكانت بدايته في منطقة البحر الأبيض المتوسط ولكن مع مرور الوقت أصبحت أشجار الزيتون تزرع في جميع أنحاء العالم، وتتنوع أنواع وألوان الزيتون، فمنها الأخضر والأسود وبعضها نحاسي مائل للبني، ويحتوي الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد الصحية، ولكن بشرط الاعتدال في تناوله، وفيما يلي سوف نعرض لكم أهم فوائد الزيتون المخلل وأضراره.

القيمة الغذائية للزيتون

السبب الرئيسي وراء فوائد الزيتون الصحية يكمن في قيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي بشكل رئيسي على الكالسيوم والحديد والنحاس والصوديوم والألياف، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين D وفيتامين K وفيتامين E وحمض الأوليك، ويعتبر مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة، كما أن نسبة الجلوكوز في الدم للزيتون منخفضة.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الزيتون للقلب والشرايين

فوائد الزيتون المخلل واضراره

  • يحتوي الزيتون على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين أ الذي يعالج العديد من أمراض العين، ويعتبر مفيدا أيضا لعلاج مشاكل العدسة العتامة والمياه الزرقاء وضمور البقعة.
  • الزيتون يعالج السعال ومشاكل التنفس والربو التحسسي، ويحسن الدورة الدموية ويزيد تدفق الدم في الأوردة.
  • يحتوي الزيتون، وخاصة الزيتون الأسود، على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد في علاج فقر الدم أو الأنيميا من خلال زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • يعمل الزيتون على تنظيم نسبة السكر في الدم، لذا فهو مفيد لمرضى السكر.
  • يعزز الزيتون وظائف الكبد ويزيل الصفراء ويفتت الحصى.
  • الزيتون الأخضر يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، وبالتالي يساعد في تخفيف آلام المفاصل والأعصاب.
  • يعمل زيت الزيتون على خفض ضغط الدم المرتفع، ولكن يجب أن يتم غسل حبات الزيتون جيدا للتخلص من الزائد من الملح، أو نقعها لعدة ساعات لتجنب حدوث أضرار غير مرغوب فيها.
  • عند تناول الزيتون يوميا، يساعد في خسارة الوزن وحرق الدهون، بفضل احتوائه على هرمون السيروتونين الذي يعزز الشعور بالشبع، وبالتالي يقلل من كمية الوجبات المتناولة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل زيت الزيتون على حرق دهون البطن وتقليل حساسية الأنسولين.
  • الزيتون غني بفيتامين D والكالسيوم والفسفور الذين يلعبون دورا كبيرا في تسريع نمو العظام وإعادة تشكيلها، ويساعد كذلك في الوقاية من أمراض العظام مثل الكساح لدى الأطفال وهشاشة العظام والروماتيزم لدى الكبار، ويعالج أيضا حالات النقرس وجميع الأعراض المرافقة له.
  • يعزز الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم ويساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، ويمنع تكون تجلطات الدم مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

فوائد الزيتون للجلد والشعر

  1. يمنح الزيتون البشرة مظهرا مشرقا ويعالج مشاكل البشرة مثل الدمامل والطفح الجلدي، كما يحمي البشرة من التجاعيد والترهل والخطوط الرفيعة ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات
  2. يستخدم لمعالجة مشاكل تشقق وتمدد الجلد، ويساعد في يستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.
  3. يساعد زيت الزيتون في ترطيب فروة الرأس ويمنع ظهور القشرة، ويعالج تساقط الشعر ويقوي جذوره وبصيلاته.

شاهد أيضًا: فوائد الزعتر مع زيت الزيتون والسمسم

فوائد زيت الزيتون

  • يحتوي زيت الزيتون على 77% من الدهون غير المشبعة، وهذه الدهون تساهم في خفض نسبة الكولسترول الضار وزيادة مستويات الكولسترول الجيد في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • زيت الزيتون النقي يحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في زيادة مقاومة الجسم للجذور الحرة في الدورة الدموية والتي قد تسبب ظهور علامات الشيخوخة وبعض أنواع السرطانات.
  • الزيتون يثير الشهية للطعام ويقوي المعدة ويساعد في علاج التهابات الحلق واللثة، كما يسهل عملية الهضم وينعم الأمعاء ويعزز قوة الجسم ويساعد في التخلص من الإمساك.
  • تناول الزيتون يحمي الجسم من الأورام السرطانية، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، وزيت الزيتون يحتوي على عدة مركبات تساهم في منع سرطانات الجلد والقولون والرئة والثدي.
  • يقلل الزيتون من أكسدة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يحمي القلب من الإصابة بالجلطات ومشاكل تصلب الشرايين، كما يزيد من مستوى الكوليسترول النافع في الدم ويخلص الجسم من الدهون المشبعة التي تتلف الأوعية الدموية.

أضرار الزيتون المخلل

إذا تم تناول الزيتون بشكل معتدل، فإنه يعتبر آمنا، ولكن يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية عند تناوله بكثرة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الملح. ومن ضمن الأضرار التي يمكن أن يسببها الزيتون ما يلي:

  1. قد يسبب تناول الزيتون مع بعض أنواع الأدوية ظهور بعض الآثار الجانبية، مثل أدوية خفض ضغط الدم أو أدوية خفض مستوى السكر في الدم.
  2. أظهرت بعض الدراسات أن زيادة استهلاك مادة الأكريلاميد الموجودة في الزيتون يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  3. قد يسبب الزيتون بعض الأعراض على الفم والحلق لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب لقاح الزيتون.
  4. يحتوي الزيتون على كمية من المعادن الثقيلة مثل الليثيوم والكبريت، وقد يزيد استهلاك هذه المعادن بشكل زائد من خطر الإصابة بالسرطان، ومع ذلك، فإن الزيتون آمن للتناول لأن الكميات الموجودة في ثماره بسيطة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت الزيتون للأسنان واللثة؟

في ختام رحلتنا في استكشاف فوائد الزيتون المخلل وأضراره، نذكركم أن شجرة الزيتون هي شجرة مباركة ومشهورة في الكتب السماوية مثل التوراة والإنجيل، وتم ذكرها أيضا في القرآن الكريم في قوله تعالى: `كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار. نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء الله يستخدم الأمثال للبشر وهو عالم بكل شيء`.

فوائد وأضرار الزيتون المخلل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *