هل اليانسون هو الشمر وما الفرق بينهما

هل اليانسون نفس الشمر؟ وما الفرق بينهما؟ يختلط الكثيرون بين أعشاب الشمر واليانسون على الرغم من الاختلاف الكبير بينهما. لذلك، سنوضح بالتفصيل الفرق بينهما لكل من يسأل عنهما. لأن كل عشبة لها خصائصها وطعمها الفريد الذي يختلف تماما عن الأخرى.

أسباب التشابه ما بين الشمر واليانسون

هناك أكثر من سبب يؤدي إلى ارتباك الناس في تمييز بين الشمر واليانسون، ومنها:

  • لأن كل منهما له شكل كبير في البذور.
  • كل من بذور الشمر واليانسون يحتويان على مادة الأنيثول والتي تعتبر واحدة من أهم المركبات الموجودة في هذه النباتات، وهي مركبة تحتوي على الزيوت العطرية التي تمتاز برائحتها الفريدة.
  • استخدمت كلتا النبتتين لفترة طويلة في الماضي لعلاج مشاكل الهرمونات لدى النساء، مثل زيادة إفراز الحليب وتخفيف آلام الطمث وغيرها من العلاجات المشابهة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد اليانسون النجمي ؟

هل اليانسون هو الشمر وما الفرق؟

  • الشمر هو نبات معمر ينمو على شكل نبات يصل طوله إلى 90 سنتيمترا، وهو متواجد في جميع دول العالم ويزداد انتشاره في منطقة حوض البحر المتوسط، وللشمر أزهار صفراء وعدة أوراق طولية وهو أحد النباتات العطرية.
  • أما اليانسون، فيعتبر واحدا من النباتات الحولية الموجودة في جميع أنحاء العالم، ويصل طوله إلى ما بين 30 سم و 60 سم. ويتميز بأزهاره الصفراء التي تنمو على شكل مجموعات تشبه الخيمة ولونها أخضر.

فوائد الشمر

الشمر هو نبات يحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم، بما في ذلك:

1- صحة العظام

  • يعزز الشمر صحة العظام بفضل احتوائه على معادن مهمة مثل الكالسيوم والفسفور والحديد وغيرها، والتي تساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يشكل جزءا من تركيب العظام.
  • تحتوي الشمر أيضا على فيتامين ك، الذي يعزز البروتينات الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد في امتصاص الكالسيوم ويقلل من فقدان الكالسيوم في البول، مما يعود بالفائدة على العظام بشكل جيد.

2- ضبط معدل ضغط الدم

  • يحتوي الشمر على النترات التي تمتلك بعض الخصائص في توسيع الأوعية الدموية وحمايتها، ويحتوي أيضا على البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم ويحمي القلب من الأزمات القلبية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشمر على نسبة جيدة من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساهم في خفض ضغط الدم في الجسم.

3- تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي الشمر على الألياف الغذائية التي تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم، حيث يحتوي على فيتامين ب والفولات، وهما ينقيان الدم من الكولسترول الضار ويزيدان من الكولسترول الصحي في الدم.

فوائد اليانسون

اليانسون من الأعشاب التي تتمتع بالعديد من الفوائد، ومن تلك الفوائد ما يلي:

1- تخفيف حدة الاكتئاب

أشارت العديد من الدراسات إلى أن بذور اليانسون تقلل من مشاكل الاكتئاب؛ حيث تحتوي على مضادات الاكتئاب. لذا، ينصح النساء بتناول الكمون بعد الولادة للتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة.

2- تقليل أعراض انقطاع الطمث

يساعد بذور اليانسون في تقليل الهبات الساخنة والتخلص من جفاف الجلد والتعب والخمول وغيرها من الأعراض التي يعاني منها النساء في فترة انقطاع الطمث، لأنها تحتوي على مواد تشبه هرمون الأستروجين.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد اليانسون للأطفال ؟

3- تقليل الإصابة بقرحة المعدة

أظهرت الدراسات العديدة أن شرب اليانسون المغلي يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بقرحة المعدة، بالإضافة إلى حماية الخلايا الموجودة في المعدة من التلف.

4- تنظيم نسبة السكر في الدم

لقد كشفت العديد من الدراسات الحديثة أن مركب الأنيثول الموجود في اليانسون يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، بالتالي يقي الإنسان من الإصابة بأمراض السكر.

فوائد الشمر واليانسون للتنحيف

  • إذا تم إضافة الشمر الطازج واليانسون إلى الوجبات واستخدامهما كتوابل، سيزيدان من الشعور بالشبع لأنهما يحتويان على ألياف غذائية تساعد على تقليل الشهية وتعزيز الشبع.
  • يقوم زيت الشمر بدور كبير في التخلص من الوزن الزائد في الجسم، بالإضافة إلى دوره في حرق الدهون الزائدة في الجسم.
  • كل من الشمر واليانسون يحتوي على مادة الميلاتونين التي تقلل من مستوى هرمون الميلاتونين في الجسم، وتحسن عملية النوم وتسيطر على زيادة الوزن التي يحدثها الجسم أثناء النوم.
  • كل من الشمر واليانسون يحتويان على مجموعة من المعادن والعناصر التي تعزز حرق الدهون الزائدة في الجسم، تحسن عملية الهضم، تعزز الأيض، وتساهم في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم.

طريقة استخدام الشمر واليانسون للكرش

تتمثل طريقة استخدام الشمر واليانسون للكرش في التالي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من اليانسون.
  • ملعقة كبيرة من الشمر.
  • ملعقة من الريحان.

طريقة التحضير

  1. يتم مزج المكونات السابقة مع بعضها البعض ويتم وضعه في إناء به ماء على النار لمدة عشر دقائق.
  2. بعد غليان هذا المنقوع يتم تصفيته جيدا ويحلى بالعسل.
  3. شرب كوب من هذا المشروب صباحا على الريق ومرة أخرى في المساء يؤدي إلى تحقيق أفضل النتائج في التخلص من الكرش وحرق الدهون الزائدة في الجسم.
  4. لا يجب تحلية المشروب بالسكر الاصطناعي والاعتماد فقط على العسل الطبيعي.

شاهد أيضًا: فوائد شاي اليانسون ومكوناته

بعد أن أوضحنا لكم ما هو الشمر وما هو اليانسون والفرق بينهما، وقد شرحنا أيضا الأسباب التي تجعل البعض يخلط بينهما وفوائد كل عشبة بشكل منفصل، نتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم.

هل اليانسون هو الشمر وما الفرق بينهما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *