فوائد زيت القطران ومخاطره

تثير زيت القطران استغراب الكثيرين عندما يعلمون بفوائده، وذلك لأنه يعتبر خطرا على صحة الإنسان، واسمه وشكله يجعل الكثيرين ينفرون منه، ولكن بعد البحث تبين أنه يستخدم في تركيب العديد من المستحضرات الطبية، سنعرض لكم في هذا الموضوع فوائد زيت القطران وأضراره، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

فوائد زيت القطران وأضراره

  • يتكون القطران من مجموعة من المواد العضوية المتنوعة الممزوجة مع بعضها البعض، يتميز زيت القطران بلزوجته العالية، ويعرف زيت القطران أيضا بالقار، يتم استخراج القطران من الأشجار ويحتوي على عدد من المواد المعدنية مثل الرصاص والفاناديوم والنيكل والسيلينيوم والزئبق.
  • يتم منع استخدام زيت القطران في المجال الطبي بسبب احتوائه على مواد سامة للإنسان مثل الرصاص والزئبق، ولذا يستخدم في المستحضرات التي توضع على الجلد، ويتم إضافة عناصر إضافية لإخفاء لونه الحقيقي ومنحه القوام الكريمي ليكون قابلا للقبول من قبل المرضى.
  • أثبت القطران فعاليته في علاج العديد من الأمراض الجلدية، ويوجد بكثرة في كريمات العلاج الجلدية. يستخدم لعلاج الصدفية وتخفيف أعراض الأرتيكاريا، ويعمل أيضا على تخفيف الحساسية والحكة.
  • يتوجب الحذر عند استخدام القطران، لأنه يمكن أن يسبب حساسية للشخص، وقد يؤدي أيضا إلى تورم الجلد والتهابات حادة في بعض الأحيان، لذلك ينصح الأطباء بإجراء اختبار للحساسية قبل استخدام زيت القطران أو أي منتج يحتوي عليه للتحقق من عدم حدوث رد فعل حساسية للشخص.
  • من أهم أضرار زيت القطران أن رائحته سيئة ولا يسهل التخلص منها بسهولة، كما أنه يتسبب في اتساخ الملابس بشدة، حذر الأطباء من الإفراط في استخدام زيت القطران، لأنه من الممكن أن يتسبب في وعكات صحية وذلك من خلال امتصاص الشعيرات الدموية الموجودة بالجلد له.
  • يجب أن تكون حذرا عند استخدام زيت القطران، لا تضعه على الجروح وتجنب وضعه على مناطق الجلد الملتهبة. كما يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس إذا تم استخدام زيت القطران على البشرة.
  • يحذر الأطباء من استخدام زيت القطران إذا كان هناك حب الشباب أو إصابة الجلد بأي عدوى بكتيرية.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت القرفة ؟

فوائد زيت القطران للشيب

يحدث ظهور الشيب نتيجة لنقص مادة الميلانين في الشعر، وهذا يسبب مشاكل نفسية واجتماعية للكثير من الأشخاص، ويعمل زيت القطران على علاج هذه المشكلة، حيث يغذي بصيلات الشعر ويحافظ على لون الشعر الطبيعي، وبالتالي يمنع ظهور الشيب.

إحدى الطرق الفعالة الممتازة للعلاج من الشيب باستخدام زيت القطران هي وضعه في إناء وإضافة ثلاث ملاعق من زيت حبة البركة ونصف كوب من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من زيت القطران. يتم خلط جميع المكونات معا، ثم يتم وضعها على الشعر من الجذور إلى الأطراف. بعد ذلك، يجب تغطية الشعر بقبعة بلاستيكية وتركه لمدة تتراوح بين عشرين إلى ثلاثين دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالصابون والماء.

فوائد زيت القطران للشعر الجاف والخشن

  • زيت القطران يساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه، ويزيد أيضا من كثافة الشعر ويساعد في نموه.
  • زيت القطران يعد من المواد المهمة في تغذية بصيلات الشعر الجاف وتقويتها، كما يخلص الشعر الخشن والجاف من الحشرات ويحافظ على نظافته.
  • يعالج زيت القطران فروة الشعر ويخلصها من أي بثور أو تقرحات أو الإكزيما، كما يزيد من طول الشعر في وقت قصير جدا، بالإضافة إلى أنه يخلص الشعر من القشرة.
  • يعتبر زيت القطران من أقوى أنواع المطهرات لفروة الشعر، حيث يقوم بتطهيرها من الجراثيم والفطريات، كما يقضي على البكتيريا التي قد تتواجد في الشعر وتسبب الحكة.
  • زيت القطران يعزز لمعان الشعر الجاف والخشن، ويحسن صحته ولمعته، ويزيد من سواده.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت عين الجمل

أشهر وصفات زيت القطران للشعر

  • كجزء من الطرق الفعالة التي تقوي وتغذي بصيلات الشعر، يتم وضع ملعقتين كبيرتين من زيت القطران في وعاء وإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وتقليبهما جيدا، وهذه الطريقة تساهم في جعل الشعر جذابا ولامعا.
  • يمكن طحن ملعقة كبيرة من الحبة السوداء ووضعها في إناء نظيف، ثم إضافة ملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من زيت القطران وتقليبهم جيدا، ثم وضع الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف، وتساعد هذه الوصفة على تغذية الشعر وتعزيز نموه بشكل سريع.
  • كيفية استخدام زيت القطران لتنظيف فروة الرأس بشكل فعال، قم بمزج ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة من زيت القطران في إناء على النار حتى يمتزجان بشكل جيد. ثم قم بوضع المزيج على فروة الشعر وتغطيتها بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة ونصف. بعدها، اغسل الشعر جيدا بالماء والصابون.
  • من بين الوصفات البسيطة والمفيدة لعلاج جفاف وتقصف الشعر، يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت القطران في إناء وإضافة ملعقة كبيرة من السدر وملعقة كبيرة من الزبادي ويخلط الخليط، ثم يتم دهن فروة الشعر بهذا المزيج وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، ثم يترك الشعر لمدة تتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ.

بعد الانتهاء من مناقشة فوائد زيت القطران وآثاره السلبية، نأمل أن تكون الموضوع قد نال إعجابكم، حيث قدمنا فوائد زيت القطران للشعر والشيب والثعلبة والشعر الأبيض، وننتظر تساؤلاتكم وتعليقاتكم عبر موقعنا المفضل، واستعدوا لمواضيع جديدة قادمة.

فوائد زيت القطران ومخاطره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *