ما مفهوم النظام الغذائي المتوازن

ما هو مفهوم الغذاء المتوازن؟ إن الغذاء المتوازن هو النظام الغذائي الذي يوفر للجسم الفيتامينات التي يحتاجها، شريطة عدم تجاوز السعرات الحرارية المحددة لكل فئة عمرية. يجب أيضا أن يؤخذ في الاعتبار الحالة الصحية للفرد. سنوضح في هذا الموضوع مفهوم الغذاء المتوازن، ونأمل أن تكون القراءة مفيدة لكم.

ما مفهوم الغذاء المتوازن؟

  • يتوجب على الغذاء المتوازن أن يلبي احتياجات الجسم، ولذلك يجب أن يتم مراعاة وجود الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن في الغذاء المتوازن. تقديم هذه العناصر في وجبات الشخص ليس أمرا معقدا أو صعبا، ولكن يتطلب فهم بعض الأمور.
  • عندما يتلقى الجسم تغذية متوازنة، يكون قادرا على أداء جميع وظائفه الحيوية بسهولة، وإلى جانب ذلك، تساعد التغذية المتوازنة الدماغ على أداء دورها بكفاءة، وتساعد أيضا على تسريع نمو الأنسجة.
  • تساعد التوازن الغذائي الجسم في تنفيذ جميع التفاعلات الكيميائية التي يحول من خلالها الغذاء إلى طاقة. يجب أن تشمل المجموعات الغذائية الفواكه والنشويات والخضروات والبروتين وكمية قليلة من الدهون.

شاهد أيضًا: ما الغذاء الذي يقوي العظام

أهمية الغذاء المتوازن

  • يساهم تناول الغذاء المتوازن في الحفاظ على وزن الشخص المثالي، ويتحقق ذلك من خلال تناول الطعام الذي يحتوي على جميع المجموعات الغذائية بكميات مناسبة، وهكذا يحصل الجسم على السعرات الحرارية اللازمة دون زيادة أو نقصان.
  • يدعم الغذاء المتوازن الجسم في ممارسة النشاط البدني، كما يساعد الغذاء المتوازن أجهزة الجسم في تلبية احتياجاتها والحفاظ على صحتها الجيدة.
  • عندما يتناول الشخص طعاما متوازنا، يحفز الجسم على إنتاج هرمون يعرف بالأندروفين، وهو مادة كيميائية تجعل الدماغ يرسل إشارات عصبية خاصة، مما يترتب عليه الشعور بالاسترخاء والسعادة.
  • الغذاء المتوازن يعمل على تنظيم المؤشرات الحيوية للجسم، ومنها ضبط ضغط الدم والكوليسترول، كما يساعد العقل في أداء دوره بشكل كامل، بالإضافة إلى تحسينه وتقويته للذاكرة.
  • النظام الغذائي المتوازن يساهم في تخفيف أعراض ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وارتفاع الكوليسترول، كما يساهم في تخفيف آلام المفاصل، ويجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.
  • يكون من السهل على الجسم الحصول على الطاقة من الغذاء المتوازن، ولكن عند تناول الوجبات السريعة، يشعر الجسم بالإرهاق والتعب أثناء محاولته الحصول على الطاقة.

الغذاء المتوازن للأطفال

  • يحتاج الأطفال في فترة العام الأول حتى العام الثاني عشر إلى كمية كبيرة من الطاقة بسبب مرحلة نموهم، لذلك يجب توفير غذاء متوازن لهم يحتوي على جميع العناصر الغذائية. يجب أن يحتوي الطعام على الفيتامينات والمعادن والسكريات والبروتينات والماء والدهون، لكي يعمل الجسم بشكل صحيح.
  • أكد خبراء التغذية أن الوجبة الواحدة يجب أن تحتوي على عدة عناصر غذائية وليس فقط عنصر واحد. ومن بين العناصر الهامة، الكالسيوم. يحتاج الأطفال إلى استهلاك 500 ملجرام من الكالسيوم يوميا، ولذلك يجب توفير الحليب والبرتقال والحبوب في وجبات الأطفال.
  • الطفل يحتاج إلى سبعة مليجرام من الحديد يوميا، لذلك يجب تقديم الحبوب واللحوم الحمراء والحليب والبيض للطفل على مدار اليوم.
  • يجب تقديم الخضروات والفواكه للأطفال مرتين على الأقل في اليوم كوجبات خفيفة. الحبوب أيضا ضرورية للجسم. يجب أن يحصل الطفل على الحبوب أربع مرات في اليوم مثل طبق من الأرز البني أو فطائر القمح.
  • الزنك هو مادة غذائية هامة للأطفال، حيث يساعد في تعزيز ذاكرة الطفل، ويمكن العثور على الزنك في الكبد واللحم البقري والمكسرات والكاكاو والدواجن والحبوب الكاملة.
  • يجب وضع الملح للطفل في الطعام بنسبة معتدلة، لأن استخدام كمية كبيرة من الملح يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، ويمكن أن يسبب مشاكل للكلى، ويمكن إضافة نكهات مختلفة للطعام مثل الأعشاب والليمون وغيرها لتكون فاتحة شهية للطفل.
  • من الضروري أن تكون الأم على علم بأنها لا يجب أن تقدم الجبن المطبوخ والمخللات والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة والحلويات لأطفالها.

شاهد أيضًا: ما هو علاج التوحد بالغذاء؟

مكونات الغذاء المتوازن

  • الغذاء المتوازن يتألف من عدة مجموعات غذائية، وهي البروتينات والفيتامينات والدهون والكربوهيدرات. لكل مجموعة دورها المحدد، حيث تساهم البروتينات في تجديد الخلايا التالفة وبناء خلايا جديدة، كما تنتج الهرمونات وتشكل العضلات. ينبغي الحصول على البروتينات من مصادر متعددة مثل الألبان والمكسرات والفول والبيض.
  • يتكون الغذاء المتوازن من الكربوهيدرات، حيث تساهم الكربوهيدرات في تحسين وظائف الأعضاء وتعزز أداء الدماغ بشكل كامل، وتحافظ على العضلات ومستوى السكر في الدم. لا ينبغي أن نمتنع عن تناول الكربوهيدرات بسبب زيادة الوزن، بل يجب تناولها بشكل معتدل.
  • يحتاج الجسم إلى نسبة محددة من الدهون لحماية الأعضاء الداخلية من التلف، وتساعد الدهون في امتصاص الدهون بسهولة. يجب التفريق بين الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة، ويجب تجنب تناول الدهون المشبعة قدر الإمكان لأنها من أسباب أمراض القلب الرئيسية. أما الدهون غير المشبعة فهي ضرورية للجسم وتساعد على حماية القلب من الأمراض، وتتواجد في الأفوكادو وزيت الزيتون وسمك السلمون.

بعد الانتهاء من الموضوع الذي يتناول مفهوم الغذاء المتوازن، نأمل أن يكون قد لاقى اهتمامكم، حيث قدمنا توضيحا لأهمية الغذاء المتوازن ومكوناته، وأيضا عرضنا الغذاء المتوازن للأطفال، فانتظرونا في مواضيع جديدة ستصلكم عبر موقعكم المفضل.

ما مفهوم النظام الغذائي المتوازن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *