أفضل أنواع القمح

يعتبر القمح من أفضل أنواع الحبوب، حيث يدخل في العديد من الصناعات في بلدان مختلفة. يحتوي القمح على قيمة غذائية عالية للجسم، حيث يحتوي على نسب مناسبة للبروتين والدهون والكربوهيدرات والكالسيوم والحديد والصوديوم وبعض الأحماض اللازمة لبناء الجسم وتقوية جهازه المناعي.

القيمة الغذائية لحبوب القمح

  • العناصر الغذائية المتواجدة في القمح لا تعد ولا تحصى، ولذلك يعتبر القمح والمنتجات الغذائية المصنوعة منه أمورا أساسية يجب على الجميع تناولها، ومن أهم هذه المنتجات الخبز الأسمر، ويرجع ذلك إلى احتواء القمح على نسب عالية من السعرات الحرارية، والبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والكالسيوم، والحديد، والصوديوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج.
  • القمح يحتوي أيضا على بعض الفيتامينات المهمة لتعزيز جهاز المناعة وتقوية العظام والبشرة لدى الأطفال والكبار. ومن بين هذه الفيتامينات فيتامين E وفيتامين دي 2 أو دي 3 وفيتامين ك وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 6، بالإضافة إلى حمض الفوليك الضروري لمكافحة فقر الدم والأنيميا الحادة التي تصيب البعض نتيجة فقدان الوزن أو الحمل.
  • لا يقتصر أهمية اللقاح لجسم الإنسان على العناصر الغذائية فقط، بل يحتوي أيضا على بعض العناصر الأخرى مثل المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم الضروريين لتقوية عضلات الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي اللقاح على الزنك والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم والفلوريد الضروريين لتقوية العظام والأسنان. من المهم أيضا أن يشار إلى أن القمح يحتوي على نسب عالية من تلك العناصر.
  • الأحماض الأمينية هي مكونات أساسية موجودة في القمح، مثل حمض التربتوفان وحمض الثربوفين وحمض اللوسين وحمض الميثيونين وحمض الانين، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأخرى. تساعد هذه الأحماض في الحفاظ على مستوى الفيتامينات في الدم وتحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

شاهد أيضًا: 7 فوائد زيت جنين القمح للبشرة والجسم والصدر

أفضل أنواع القمح

  • تختلف المعايير التي تحدد أنواع القمح من دولة إلى أخرى. فالمعيار الأول يتعلق بشكل وملمس وحجم القمح، وفي هذا المعيار يكون النوع الأول هو `القمح الصلب`. يتميز هذا النوع من القمح بجودته العالية، ولذلك يستخدم في العديد من الصناعات. كما يعرف بلونه الأصفر الذي يميل إلى اللون الذهبي، ويستخدم في إنتاج البرغل والمعكرونة.
  • النوع الثاني هو القمح الطري، ويستخدم هذا النوع من القمح في صنع الخبز في العديد من البلدان، وتزرع هذه الأصناف بشكل واسع في الدول العربية لتلبية احتياجات الناس من الخبز الأبيض والأسمر. يعرف هذا النوع من القمح بلونه البني الفاتح، ويسمى بهذا الاسم بسبب رطوبته الواضحة.
  • تصنف أنواع القمح في مصر وفقا لمعايير مختلفة، حيث تستند هذه المعايير إلى الصناعات التي يحتاجها الشعب المصري. النوع الأول هو `قمح الخبز`، ويتم زراعته في صعيد مصر جنوب الوادي بسبب حاجته إلى درجات حرارة مرتفعة. يتميز هذا النوع بجودته العالية التي تعده في المرتبة الأولى عالميا.
  • النوع الثاني من القمح في مصر هو “قمح المعكرونة”، ويتم زراعته في محافظة المنيا ومحافظة بني سويف ومحافظة سوهاج. يتميز هذا النوع بمساهمته الكبيرة في صناعة المواد النشوية، حيث يعتبر من أنواع القمح المناسبة لإنتاج الدقيق بكميات كافية. وبالتالي، يستخدم بشكل أساسي في مصانع المعكرونة المصرية المنتشرة في جميع محافظات مصر.

أسس زراعة القمح في مصر

  • تنقسم معايير زراعة القمح في مصر إلى خمسة أسس. بالنسبة للنقطة الأولى، تتمثل في زراعة القمح باستخدام بذور أفضل وأجود. يتم اختيار البذور بعناية، ويعتبر المهندسون الزراعيون الأكثر معرفة بالأنواع الأجود. فالنقاوة الوراثية تلعب دورا كبيرا في الحصول على إنتاج كبير يتمتع بصفات ممتازة وسائدة.
  • النقطة الثانية تتمثل في زراعة أصناف قمح ممتازة لضمان الكثافة المطلوبة للنبات، ومن الواضح أن ذلك يساهم في إنتاج العديد من المواد الغذائية، والنقطة الثالثة والأهم هي الحصول على بذور مضمونة من المصادر المعتمدة في البلاد، لضمان عدم التعرض لأي أمراض سرطانية أو أي نوع معروف من الفطريات.
  • النقطة الرابعة هي ضرورة زراعة أصناف جديدة من القمح وتجنب زراعة أصناف قديمة تمت مضي فترة طويلة على زراعتها، حيث تتمتع تلك البذور القديمة بخصائص ذات جودة منخفضة، مما يؤثر على محصول القمح الجديد في مختلف الأراضي المزروعة. لذلك، يتم استخلاص أفضل أنواع البذور قبل الشروع في الزراعة.
  • النقطة الخامسة والأخيرة تتطلب اختيار تربة مناسبة وخصوبة مناسبة لتحقيق أفضل إنتاج للقمح. يجب تجنب استخدام الأسمدة بكثرة، حيث تؤثر سلبا على التربة وتتسبب في تلف بذور القمح. لذا، يجب الالتزام بالكميات المحددة من قبل الحكومة للمزارعين.

شاهد أيضًا: أضرار حبوب أجنة القمح

أهمية تناول القمح للجهاز الهضمي

  • بذور القمح تحتوي على نسبة عالية من الألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، وتساعد هذه الألياف في تخليص المعدة من مشاكل الهضم العسر، بالإضافة إلى قدرتها على تنظيم عملية الهضم يوميا داخل المعدة. وبالإضافة إلى ذلك، تحافظ هذه الألياف على مستوى السكر في الدم، مما يحمي الجسم من الإصابة بمرض السكر.
  • إصابة الجسم بمستويات عالية من الكولسترول والدهون يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة، وهنا يأتي دور الألياف، حيث تساهم في حرق تلك الدهون في الجسم وحماية القولون والكلى والكبد، ولذلك يعتبر القمح والمأكولات المصنعة منه من أفضل الأطعمة التي يحتاجها الجسم البشري بغض النظر عن العمر.

استخدامات حبوب القمح في حياتنا اليومية

  • تستخدم حبوب القمح في مجموعة متنوعة من الاستخدامات في حياتنا اليومية. في الاستخدام الأول، يتم استخدام القمح لإنتاج الدقيق بمختلف درجاته، بالإضافة إلى استخدامه في صنع الخبز الأبيض والأسمر، وأيضا في إنتاج المعكرونة بأشكالها المختلفة. تستخدم أيضا حبات القمح في صناعة المكملات الغذائية.
  • الاستخدام الثاني هو تصنيع الحلويات، حيث يستخدم في صنع جميع أنواع الكيك المحلية، كما يستخدم في صنع مختلف أنواع البسكويت والكحك. وهناك بعض أنواع الحلوى التي يتم صنعها عن طريق سلق القمح واستخدامه في العجينة، مما يمنحنا تشكيلة كبيرة من الأطعمة اللذيذة التي تعزز تغذية الجسم، وخاصة للأطفال.
  • الاستخدام الثالث هو استخدام القمح كمحتوى علاجي، والسبب في فعالية القمح العلاجية يكمن في احتوائه على العناصر الغذائية والفيتامينات والمواد والأحماض التي تساعد في حماية العظام والقلب والجهاز الهضمي والعصبي. لذلك، يوصى بتضمينه في النظام الغذائي يوميا لتلبية احتياجات الجسم الغذائية بدون الحاجة لزيادة عدد السعرات الحرارية.
  • الاستخدام الرابع هو استخدام القمح أو البراعم المأخوذة منه في تغذية الحيوانات، حيث يتم تحضير العلف منها، ويتم استخدام هذا العلف في العديد من المزارع، وبدون شك، هذا النوع من العلف يزيد بشكل كبير من إنتاجية الحيوانات، إذ تؤثر التغذية التي تحصل عليها كل حيوان على كمية المنتجات اللحمية والألبان التي تحصل عليها لاحقا.

شاهد أيضًا: فوائد حبوب القمح لزيادة الوزن

بذلك قد قاموا بتوضيح جميع أنواع القمح والمعايير الضرورية لزراعته في مختلف الأراضي الزراعية، وشرحوا أهمية استخدامه كطعام يومي وحماية الجسم من الأمراض، وكيفية استخدامه في تحضير العديد من الوجبات الصحية والمغذية التي تلبي احتياجات الجسم من الفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية.

أفضل أنواع القمح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *