فوائد زيت الأركان للجسم

فوائد زيت الأركان للجسم، يعد زيت الأركان من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الجسم والبشرة، ويستخرج زيت الأركان من ثمار شجرة تسمى بشجرة الأركان، ويعود أصل هذه الشجرة إلى بلاد المغرب ويتم الحصول على هذا الزيت عن طريق تحميص هذه الثمار، ثم طحنها، أما زيت الأركان الذي يستخدم في مستحضرات التجميل فيصنع من الثمار غير المحموصة، وهو عبارة عن زيت يتميز بقوامه اللزج الذي يجعله مناسبا لجميع أنواع البشرة.

فوائد زيت الأركان للجسم

  • تشير العديد من الدراسات إلى أن زيت الأركان يحتوي على خصائص مضادة للسكر، كما يقلل من امتصاص السكر في جزء من الأمعاء المعروف بـ `الصائم`، وبالتالي يساعد على تحسين استجابة الأنسولين في الجسم.
  • زيت الأركان يحتوي على مركبات واقية ضد السرطان، بما في ذلك مركب غاما-توكوفيرول الذي يعتبر واحدا من أقوى مضادات الأكسدة بين جميع مركبات التوكوفيرول.
  • يساهم زيت الأركان في تقليل التغيرات التي قد تحدث خلال فترة الحمل وبعدها. فهو يساعد على استعادة حالة الجسم الطبيعية قبل الحمل والولادة عن طريق إخفاء علامات التمدد وتغذية الجلد واستعادة نضارته.
  • يمكن الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بواسطة الحفاظ على العديد من المواد الموجودة فيه التي تمنع أكسدة البروتين الدهني، المعروف أيضا باسم الكوليسترول، وأشارت الدراسات إلى أن زيت الأركان لديه قدرة هائلة على تقليل تراكم الدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.
  • يساهم في التخلص من آلام المفاصل بفضل وجود مركبات مضادة للالتهابات، وهذه المركبات تعمل على تخفيف الألم وتحسين الحالة الصحية، ويساعد أيضا في التعافي التام.
  • زيت الأركان يرطب البشرة والجسم بفضل احتوائه الغني على فيتامين E والأحماض الدهنية، لذا فهو الاختيار المثالي لترطيب جميع أنواع البشرة.

شاهد أيضًا: فوائد الزعتر مع زيت الزيتون والسمسم

فوائد زيت الأركان للبشرة

  • تعالج زيت الأركان العديد من مشاكل الجلد المتنوعة مثل التهاب الجلد والأكزيما والصدفية، بفضل احتوائه الغني على فيتامين هـ وفيتامين أ.
  • يعتبر زيت الأركان من أفضل الزيوت للبشرة الدهنية، وأظهرت الأبحاث أنه يقلل من إفراز الزيوت لدى أصحاب البشرة الدهنية، ويمكن استخدامه أيضا لجميع أنواع البشرة.
  • يعاني الكثير من الأشخاص من تشقق الشفاه، ويعود ذلك إلى عوامل عدة، مثل قلة شرب السوائل أو التعرض للرياح، خاصة في فصل الشتاء. في هذا السياق، يعمل زيت الأركان كمرطب للشفاه الجافة والمتشققة، ويتم ذلك بوضع قطرتين من الزيت على الإصبع ودهنه على الشفاه عدة مرات في اليوم.
  • يهدئ بشرة الرجال بعد الحلاقة، وذلك عن طريق تسخين قطرتين من زيت الأركان في راحة اليد ثم دهنها بلطف على الذقن للتقليل من الالتهابات وشفاء الجروح.
  • يمكن استخدام زيت الأركان لإزالة مكياج العين، حيث يقلل من التأثيرات السلبية التي تتركها الماسكارا على الرموش، ويعمل أيضا كمرطب للرموش.
  • يمكن استخدامه كمقشر للشفاه لجعلها أكثر نعومة وترطيبا، عن طريق وضع كمية قليلة من السكر البني على زيت الأركان وخلطهما معا، وتدليك الشفاه بهذا الخليط بلطف للتخلص من الجلد الميت، ثم شطفه وتجفيف الشفاه بلطف.
  • يقوي زيت الأركان الكثافة والنمو للرموش، ويمكن استخدام عصا الماسكارا النظيفة لتوزيع الزيت بانتظام على الرموش.
  • زيت الأركان لديه تأثير قوي مضاد للشيخوخة، ويعد مرطبا مثاليا للبشرة، وتطبيقه على الجلد يزيد من مرونته ويقلل من ظهور الخطوط الرفيعة.

فوائد زيت الأركان للشعر

سبق الإشارة إلى العديد من فوائد زيت الأركان للبشرة والجسم، ولكنه يستخدم أيضا للشعر بشكل واسع، وفيما يلي بعض الفوائد التي يوفرها زيت الأركان للشعر:

  1. يعمل زيت الأركان على علاج الشعر التالف، حيث يمكنه إزالة تجعد الشعر وجعله أكثر نعومة وسهولة في التصفيف.
  2. يمكن استخدامه كبديل طبيعي لمستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  3. يعمل على ترطيب فروة الرأس والتخلص من القشرة، وأيضا يعالج جفاف فروة الرأس ويساعد في علاج تقصف الشعر.
  4. يهدف إلى تقليل التأثيرات والأضرار الناتجة عن المواد الكيميائية الضارة الموجودة في منتجات العناية بالشعر وأصباغ الشعر.
  5. يساعد في حل مشكلة تساقط الشعر ويعزز تماسكه.
  6. يساعد على زيادة نمو الشعر ويجعله أطول وأكثر كثافة.
  7. يقلل من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى جفاف الشعر.
  8. يساعد في فك تشابك الشعر والتحكم في تجعده، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين هـ والأحماض الدهنية مثل الأوميجا-٣ التي تعزز نعومة الشعر.
  9. يستخدم زيت الأركان للتخلص من قشرة الرأس، حيث يتم تدليك فروة الرأس بلطف وبحركة دائرية باستخدام القليل من زيت الأركان، ويمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

شاهد أيضًا: فوائد كبسولات زيت السلمون مع فيتامين هـ

فوائد زيت الأركان للأظافر

للزيت الأركان فوائد جمالية متعددة ومنها تعزيز صحة ولمعان الأظافر، ويمكن استخدامه لاكتساب أظافر صحية وقوية عبر اتباع هذه الخطوات

  1. تقصير الأظافر وترتيبها والتخلص من الجلد الميت.
  2. ضع ملعقتين كبيرتين من زيت الأركان واخلطهما مع ملعقة صغيرة واحدة من عصير الليمون.
  3. اتركي أظافرك في هذا الخليط لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  4. قومي بشطف الأظافر بالماء الدافئ وتجفيفها بمنشفة نظيفة، يمكن تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

في نهاية هذا المقال، نقدم لكم فوائد زيت الأركان للجسم والبشرة والأظافر؛ نتمنى أن تستفيدوا منه ويحظى بإعجابكم بالمعلومات المقدمة.

فوائد زيت الأركان للجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *