ما هي فوائد الشعير المطحون

ما هي فوائد الشعير المطحون؟، يعرف الشعير بأنه واحد من أقدم المحاصيل الزراعية التي تم زراعتها في جميع دول العالم، وذلك بسبب استخدامه في مختلف الأغراض، حيث يتم تحضيره كمشروب ويستخدم أيضا في صنع الخبز، ويتميز بمذاق لذيذ ويضاف إلى العديد من الأطباق، وذلك بسبب فوائده الكثيرة، فهو يعالج العديد من الأمراض ويساهم في حماية الجسم من الأمراض الخطيرة.

فوائد الشعير الصحية

  • يتضمن الشعير فوائد غذائية كثيرة، فهو يحتوي على عدة فيتامينات وعناصر غذائية مهمة، وكذلك يحتوي على العديد من المعادن. يوفر الشعير فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان، حيث يعمل على الوقاية من سرطان القولون، وذلك بسبب احتوائه على الألياف الغذائية الكثيرة التي تساهم في الوقاية وتقليل خطر الإصابة بهذا المرض.
  • الشعير يحتوي أيضا على نوع فريد جدا من الألياف، ويطلق عليه اسم `بيتا جلوكان`، وهذا النوع يعمل على تحفيز الجهاز المناعي بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يكون فعالا جدا في مكافحة الخلايا السرطانية. الشعير أيضا يحتوي على المعدن السيلينيوم، وهذا المعدن قادر على تطهير الجسم من العديد من المركبات السامة ويساعد في تشكيل الأورام.
  • يعرف الشعير بغناه بالعناصر الغذائية، التي تلعب دورا أساسيا في تعزيز وظائف إنزيمات الكبد. كما أنه محفز فعال لتنشيط الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشعير على الكولين الذي يساهم بشكل كبير في نقل الإشارات العصبية وامتصاص الدهون، ويعمل أيضا على تعزيز حركة العضلات بشكل كبير.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشعير على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتقلل من خطر الإمساك، كما أنها تساهم في الحفاظ على وزن صحي وتساعد في فقدان الوزن بفضل احتوائها على الألياف الغذائية التي تشعرنا بالشبع بشكل كبير، بالإضافة إلى خفض السعرات الحرارية وفوائدها الكبيرة للذاكرة وتعزيزها.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد مغلي الشعير ؟

ما هي فوائد الشعير المطحون؟

  • يحتوي الشعير المطحون على الكالسيوم والمغنيسيوم، ويحتوي أيضا على كمية كبيرة من البوتاسيوم. هذه المعادن قادرة على خفض ضغط الدم وتوفير الحماية من الأمراض الخطيرة، خاصة سرطان القولون. كما تساعد في تحقيق الوزن الصحي بسبب احتوائها على ألياف. تلك الألياف قابلة للهضم وتوفر فوائد صحية.
  • ويحفظ الشعير بشكل كبير صحة العظام، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المعادن المهمة، مثل الكالسيوم والفسفور. تتوفر هذه المعادن بكميات كبيرة في الشعير المطحون، وتكون متوازنة تقريبا. وبالتالي، يسهم ذلك في الحفاظ على صحة العظام بشكل كبير والوقاية من الأمراض المرتبطة بالهشاشة والتهاب المفاصل.
  • يجب أن يتم معرفة أن الشعير المطحون هو واحد من أفضل الأعشاب التي تحافظ على صحة القلب، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات، ولا سيما فيتامين ب ٦، ويحتوي أيضا على حمض الفوليك، وهذه المواد تساهم في تقليل تراكم الهوموسيستين، وهذا مفيد جدا لصحة القلب، ويحتوي الشعير أيضا على المعدن البوتاسيوم، وهو مفيد لصحة القلب بشكل كبير.
  • تحتوي حبوب الشعير بشكل كبير، وخاصة الألياف البيتا جلوكان، على خاصية خفض نسبة الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي استهلاك الشعير المطحون إلى تنظيم عمليات الأيض ويحتوي على كمية من الكربوهيدرات التي تحفز إفراز الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الشهية ومستويات السكر.

استعمالات الشعير المطحون

  • يجب أن يعلم الناس أن الشعير المطحون يمكن استخدامه في العديد من الأطعمة والمشروبات للاستفادة من الفوائد المتعددة التي يحتوي عليها. يفضل الكثير من الأشخاص حول العالم استهلاك الخبز المحضر من الشعير المطحون لأنه يعتبر أفضل من أي نوع آخر، إذ يكون ذا جودة عالية، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا ولمرضى السكر وارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن استخدام الشعير المطحون في تحضير التلبينة، وهي وجبة مشهورة، حيث أثنى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم. يعود ذلك إلى فوائد الشعير المطحون المتعددة. لتحضيرها، يتم إضافة ملعقة كبيرة من الشعير المطحون المفروم جيدا وملعقة كبيرة من عسل النحل إلى كوب من الحليب. يقلب المزيج جيدا ويترك ليمتص الشعير، ثم يشرب.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون قهوة الشعير بدلا من القهوة العادية، حيث يتم استخدام الشعير المطحون وتحضيره بنفس طريقة القهوة التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تحضير كعكة الشعير المطحون تكون مفيدة جدا للجسم وتحتوي على العديد من الفوائد والفيتامينات، وتعتبر بديلا أفضل عن الدقيق الأبيض الذي قد يسبب العديد من الأمراض.
  • واحدة من أفضل استخدامات الشعير المطحون هي تحضير شوربة الشعير، وتمتاز بفوائد عديدة وطعم لذيذ للغاية. طريقة تحضيرها سهلة وبسيطة، حيث يتم إضافة ملعقة كبيرة أو أكثر حسب الكمية المطلوبة في وعاء، ثم يتم إضافة شوربة الدجاج أو شوربة اللحم وتقليبها. تترك على النار بشكل هادئ حتى تنضج وتصبح جاهزة.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة عمل قهوة الشعير

القيمة الغذائية للشعير المطحون

  • تحتوي الشعير على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 352 سعرة حرارية، وكمية من الكربوهيدرات تصل إلى 77.72 غراما، وكمية من البروتين تصل إلى 9.91 غراما.
  • يحتوي على كمية من الألياف الغذائية تبلغ ١٥.٦ غرام، وكمية من السكر تبلغ ٠.٨٠ غرام، ويحتوي على كمية من الدهون تبلغ ١.١٦ غرام، ويحتوي على كمية من البوتاسيوم تبلغ ٢٨٠ مليجرام، وكمية من الكالسيوم تبلغ ٢٩ مليجرام، وأيضا يحتوي على كمية من المغنيسيوم تبلغ ٧٩ مليجرام.
  • وفسفور يكون بكمية ٢٢١ مليغراما، وأيضا يتوافر صوديوم، ويكون بكمية ٩ مليغرامات، وزنك يكون بكمية ٢.١٣ ملغرام، وأيضا يتوافر فيتامين ب١ ويكون بكمية ٠.١٩١ ملغرام، وفيتامين ب٢، ويكون بكمية ٠.١١٤ ملغرام، وفيتامين ب٣، ويكون بكمية٤.٦٠٤ مليغرامات، وفيتامين ب٦، ويكون بكمية ٠.٢٦٠ ملغرام، وفيتامين ك وبكمية ٢.٢ ميكروغرام

أضرار الشعير

  • ينبغي أن نكون حذرين عند تناول الشعير، وخاصة للنساء الحوامل والأطفال، لأن الشعير غير المطبوخ غالبا ما يحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا، ويجب أيضا تجنب تناوله للأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف لأنه قد يسبب لهم حساسية شديدة أو ضررا كبيرا.
  • قبل تناول هذا العنصر، يجب استشارة الطبيب لتحديد الطرق المناسبة والجرعة الملائمة. فقد يسبب العديد من المضاعفات، وخاصة الحساسية الشديدة المعروفة بـ Anaphylaxis في اللغة الإنجليزية. يمكن أن تحدث هذه الحساسية نتيجة تناول منتجات معينة تحتوي على الكحول، ويكون الشعير هو المكون الأساسي في تحضيرها.
  • هناك أشخاص قد يعانون من حساسية للقمح، وبالتالي يمكن أن يتسبب الشعير في تسبب الكثير من الأضرار لهم، لذا يجب تجنب تناول الشعير.

شاهد أيضًا: أهم فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول بالتفصيل

وفي ختام رحلتنا مع فوائد الشعير المطحون، قد قمنا بتوضيح الكثير من المعلومات المتعلقة بالشعير المطحون وفوائده المتنوعة، واستخداماته المختلفة.

ما هي فوائد الشعير المطحون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *