أنواع أشجار المانجو

أنواع أشجار المانجو تحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن. تتمتع المانجو بفوائد عديدة ومذاق منعش ولذيذ، ومثل الفواكه الأخرى، تحمل بعض الفوائد الغذائية الممتازة. تابع القراءة لتكتشف سبب جودة المانجو وما إذا كانت الطازجة أم المجففة هي الأفضل. في هذه المقالة، سنتعرف على أهم فوائد المانجو وأنواع أشجار المانجو المميزة.

ما هي المانجو؟

  • المانجو هي ثمار استوائية ذات نواة، وتتميز بشكلها الكروي وملمسها الممتلئ. تأتي بحجم الجريب فروت وتحتوي على قشرة غير صالحة للأكل، وتتراوح ألوانها بين الأصفر والأخضر والأحمر، حسب النوع النباتي.
  • تنمو الـمانجو فقط في المناخات الدافئة، وهي أصلية لجنوب آسيا، ولكن يتم زراعتها الآن في بلدان أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة والمكسيك ومنطقة البحر الكاريبي.
  • تتضمن الأصناف المتعددة Kent وKeitt، وتعتبر شائعة في محلات السوبرماركت في المملكة المتحدة.
  • المانجو توفر مجموعة واسعة من الفيتامينات، حيث يحتوي كوب واحد على 67٪ من القيمة الغذائية المعتمدة لفيتامين C و18٪ من القيمة اليومية الموصى بها للفولات و12٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين B-6 و10٪ من القيم اليومية الموصى بها لفيتامينات A و E.
  • هذه الفيتامينات ضرورية للبشرة والأغشية المخاطية والأوعية الدموية والعظام والأسنان. تساعد في الحفاظ على نظر صحي وامتصاص الكالسيوم والحديد والبروتين، وتساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • تناول حمض الفوليك الكافي يقلل أيضا من مخاطر تشوهات المخ والعمود الفقري ومرض الشريان التاجي، الفيتامينات A وC وE هي مضادات الأكسدة القوية، ومضادات الأكسدة قد تقلل من مخاطر بعض أشكال السرطان.

شاهد أيضًا: تفسير رؤية المانجو في الحلم

الفوائد الغذائية للمانجو

  • المانجو هي فاكهة ذات سعرات حرارية منخفضة وغنية بالألياف، ومصدر كبير لفيتامين A وC، كما تحتوي على حمض الفوليك، B6، الحديد، وكميات قليلة من الكالسيوم والزنك وفيتامين E.
  • المانجو تعتبر مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة، حيث تحتوي على مواد نباتية معينة مثل الجلوتامين والمانجا فيرين، وتم دراسة فوائدها الصحية.
  • فقط 80 غراما من شرائح المانجو، ستوفر هذه الكمية 53 سعرة حرارية و11 جراما من السكر الطبيعي وأكثر قليلا من 2 غرامات من الألياف.

أهمية المانجو للهضم

  • تم إجراء دراسة تجريبية في عام 2018، حيث تم إعطاء المانجو للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن على مدار 4 أسابيع. أظهرت النتائج تحسنا ملحوظا في أعراض الإمساك بالنسبة لأولئك الذين تناولوا المانجو، ويرجع ذلك جزئيا إلى احتوائها على الألياف.
  • ومن المثير للاهتمام أنه تم دراسة فوائد أوراق شجرة المانجو وتبين أنها قد تساهم في علاج الإسهال بفضل المواد النباتية الموجودة فيها.
  • أظهرت دراسة سابقة أجريت في `مجلة التغذية` أن الفئران التي كانت تعاني من السمنة الزائدة والتي اتبعت نظاما غذائيا تحسنت حالة البكتيريا المعوية لديها بعد إضافة المانجو إلى نظامها الغذائي، وذلك جزئيا بسبب احتواء المانجو على نسبة عالية من الألياف.
  • هناك العديد من المواد الكيميائية النباتية في قشر الفاكهة، وتنطبق الحقيقة نفسها على المانجو، وتوصلت دراسة أجريت في عام 2012 إلى أن قشر المانجو قد يلعب دورا في الوقاية من السمنة.
  • تم دراسة المركبات الكيميائية النباتية في البطيخ لفهم تأثيرها على الجهاز الهضمي، حيث توفر فوائد مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة للجهاز الهضمي، ويمكن أن تساعد أيضا في تقليل الالتهاب في الحالات مثل التهاب القولون التقرحي.

أهمية المانجو للصحة والشعر

  • تحتوي البطيخ على مستويات جيدة من فيتامينات A وC، وفيتامين C يساهم في تكوين الكولاجين، وهو البروتين الذي يعزز مرونة الجلد.
  • الفيتامين سي هو واحد من أهم المضادات الأكسدة، حيث يلعب دورا وقائيا ضد الأضرار البيئية؛ وقد يؤثر نقص الفيتامين سي على عملية التئام الجروح ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه.
  • تحتاج شعرنا أيضا إلى فيتامين C لإنتاج الكولاجين وكذلك للمساعدة في امتصاص الحديد، وهو معدن مهم لنمو الشعر.
  • تحتاج جميع الخلايا إلى فيتامين (أ) للنمو، بما في ذلك الجلد والشعر، وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد يوفر تأثيرات وقائية محتملة ضد علامات الشيخوخة، ومن أهم أدوار فيتامين (أ) في صحة الشعر والبشرة هو المشاركة في إنتاج الزهم، وهي المادة الدهنية التي ترطب البشرة وفروة الرأس.

شاهد أيضًا: طريقة أكل الأفوكادو بالصور

أهمية المانجو للقلب

  • أشارت دراسة أجريت على الحيوانات في عام 2016 إلى أن أحد المركبات النباتية الموجودة في فاكهة المانجا، وهي مانغا فيري، توفر فوائد وقائية للقلب، بما في ذلك تقليل الالتهابات.
  • كما يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن ومتنوع يتضمن خمسة أجزاء من الخضروات والفواكه، مثل المانجو، في الحفاظ على صحة قلبك.
  • يمكن للمانجو المجفف أن يكون بديلا مناسبا للمانجو الطازج، ولكنه يحتوي بشكل ملحوظ على مستويات أعلى من السكر والسعرات الحرارية. فهو يحتوي على أكثر من 300 سعر حراري لكل 80 جرام (بالمقارنة مع 53 سعرة حرارية في 80 جرام من المانجو الطازج)، وأكثر من أربعة أضعاف كمية السكر، حيث تصل إلى 63 جرام لكل 80 جرام من المانجو المجفف.
  • المانجو المجفف تحتوي على كمية جيدة من الألياف، تصل إلى 12 جراما لكل وجبة، ومع ذلك، من الأفضل مراقبة حجم الحصة الخاصة بك واختيار المانجو الطازجة في أقدر الحالات.

كيف يتم تخزين المانجو؟

يجب عدم وضع المانجو في الثلاجة حتى تنضج، لذا ضع الفاكهة الغير ناضجة في درجة حرارة الغرفة لبضعة أيام، أو يمكنك وضعها في كيس ورقي لتسريع العملية. بمجرد أن تنضج، قم بتخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى خمسة أيام.

لمعرفة مدى نضجها، يجب عليك أن تضغط عليها برفق فقط، يجب أن تكون ناعمة وقد تستطيع أن تشم رائحة حلوة من الجزء السفلي للثمرة.

أنواع شجر المانجو

الهند هي أكبر منتج للمانجو، حيث توجد في الهند مئات أصناف المانجو ذات طعم وشكل وحجم فريد، وتعتبر المانجو حتى الفاكهة الوطنية للهند، وتزرع معظم الأنواع الملائمة للأكل في البلاد.

تعرف أشهر أنواع المانجو في الهند بأسماء مثل ألفونسو، بادامي، تشسا، لانغرا، نيلوم، آمربالي، مالدا، بانجانابالي ودا شيري.

المكونات الغذائية للمانجو

  • كل كوب من المانجو يحتوي على 99 سعرة حرارية و 25 غراما من الكربوهيدرات و 2.6 جراما من الألياف و 1.4 جراما من البروتين.
  • تمثل هذه الأطعمة العشرة في المئة من احتياجات الألياف اليومية، وثمانية في المئة من الكربوهيدرات وثلاثة في المئة من البروتين، وتحتوي المانجو على كمية قليلة من الدهون والصوديوم ولا تحتوي على كوليسترول.
  • المحتوى الغني بالألياف يمكن أن يساعد في تخفيف مستويات السكر والكولسترول المرتفعة في الدم ومنع الإمساك.
  • تزيد المانجو من الوزن لأن الناس في الهند يأكلونها بعد الوجبة أو معها، مما يعني ببساطة تناول سعرات حرارية إضافية، والمانجو المتوسطة الحجم تحتوي على حوالي 150 غراما من السعرات الحرارية الإضافية.

المعادن الأساسية في المانجو

تحتوي المانجو على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو ضروري لنقل النبضات وانقباض العضلات ووظيفة القلب، وقد يلعب أيضا دورا في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وهشاشة العظام وحصى الكلى وارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضًا: فوائد العنب في الحمل

وفي نهاية المقال حول أنواع شجرة المانجو، يمكن القول أنه نظرا لأن فيتامين C الموجود في المانجو يزيد من امتصاص الحديد والكالسيوم، فإن المانجو تكون مزيجا رائعا مع الأطعمة الغنية بهذين المعدنين، ويمكن التفكير في إضافة المانجو إلى عصير الحليب قليل الدسم لزيادة امتصاص الكالسيوم.

أنواع أشجار المانجو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *