فوائد وضع العسل على سرة الطفل

فوائد وضع العسل في السرة للطفل، يوفر العسل العديد من الفوائد الصحية ويساعد أيضا في علاج العديد من الاضطرابات الصحية، ويمكن تناول العسل في عدة علاجات، بما في ذلك العلاجات الطبيعية لعلاج مختلف الاضطرابات الصحية مثل الجروح واحتقان الأنف والسعال والربو وغيرها، وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية استخدام العسل في علاج مشاكل صحية مختلفة، فالرجاء قراءة هذا المقال.

العسل

  • العسل هو هدية رائعة مقدمة من الطبيعة، حيث يحمل العديد من الفوائد الصحية العامة ويعالج العديد من الأمراض. بالتأكيد سمعت عن فوائد العسل الإيجابية في علاج الجروح والسعال والزكام واحتقان الأنف والربو.
  • العسل له أيضا فوائد مثبتة للراغبين في خسارة الوزن ومكافحة الحساسية، ويقال أنه يساعد في تسهيل مشاكل الهضم وتقليل التهاب المفاصل. فقد تم اختبار فوائد لا حصر لها للعسل والاستفادة منها من قبل البالغين لمدة تقارب 2500 سنة.
  •  على الرغم من ذلك، هل العسل مفيد للأطفال؟ هل لديه فوائد صحية للرضع؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ما هي تلك الفوائد الصحية؟

شاهد أيضًا: فائدة قناع العسل للوجه

أهمية العسل

العسل هو واحد من أنقى أشكال المنتجات الطبيعية التي تساعد على تعزيز الصحة العامة الشاملة، ومع ذلك، من الأهمية بمكان الحصول على عسل نقي يحتوي على جميع أنواع المعادن الأساسية.

لذلك، يمكنك اختيار عسل ذو لون بني داكن لأنه يشير إلى أنه يحتوي على المزيد من المعادن، وهناك فوائد متعددة للعسل ومفيدة عند استخدامه في حالات الحروق أو عند تناوله مع أطعمة مختلفة لعلاج المشاكل الصحية المتنوعة.

فوائد وضع العسل على سرة الطفل

وضع قطرة من العسل النقي على السرة مفيد لعلاج عدة أمراض مع إمكانية وضع مادة لاصقة غير ملوثة بالعسل على الملابس، ويمكن أيضا إضافة رشفة من الزنجبيل والعسل قبل استخدامها قبل النوم.

يستخدم العسل بهذه الطريقة (من شهر إلى شهرين) لفترة طويلة حسب الحالة، بإذن الله، ويستفيدون منه في علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك ما يلي:

  • علاج آلام الصداع المزمن.
  • علاج الألم في العين.
  • علاج التهاب الجيوب الأنفية.
  • علاج آلام الرقبة في الظهر والكتفين.
  • علاج آلام الرقبة الأمامية والربو.
  • علاج آلام أسفل الظهر.
  • علاج آلام المعدة والمرارة.
  • وكذلك علاج الإسهال.
  • علاج مشاكل ضغط الدم المرتفع والمنخفض.

العسل وعلاج أكزيما الأطفال

  • تتمتع العسل بخصائص مضادة للميكروبات والالتهابات والجراثيم التي تساعد في تقليل الحكة والتهاب الأكزيما ومنع العدوى، ويمكن أن يعزز عملية الشفاء ويحمي بشرة طفلك من فقدان الرطوبة.
  • العسل معروف بخصائصه الترطيبية، حيث يجذب ويحفظ الرطوبة لبشرة طفلك.
  • والإكزيما هي حالة جلدية شائعة عند الأطفال الصغار والرضع، وعلى الرغم من عدم معرفتنا الدقيقة لسببها، يعتقد أنها تنجم إما عن الحساسية الغذائية أو وراثيا، حيث تتميز هذه الحالة بالجفاف والحكة في البشرة، وعادة ما تظهر في سن 2-3 أشهر وتستمر حتى سنتين، ولكنها قد تستمر لفترة طويلة في سن المراهقة.
  • يمكن أن تؤدي الإكزيما الشديدة إلى ظهور جلد أحمر متشقق، مما يمكن أن يتسبب في نزف سائل دموي أحيانا وشعور بعدم الراحة وآلام حادة. من المهم مناقشة حالة طفلك مع الطبيب، ويمكنك أيضا تخفيف الألم ورعاية الإكزيما من خلال استخدام منتجات طبيعية في مستحضرات العناية بالبشرة.

شاهد أيضًا: ما هي فائدة القرفة مع العسل ؟

الفوائد الصحية للعسل للأطفال

  • يوفر طاقة طويلة الأمد: العسل يحتوي على ثلاثة أنواع من السكر، وهي الجلوكوز والسكروز والفركتوز. بينما يتم امتصاص الجلوكوز والسكروز بسرعة في الدم، يبقى الفركتوز لفترة أطول في الجهاز الهضمي.
  • يتدفق إلى مجرى الدم في وقت لاحق، مما يمنح الطاقة لفترة أطول، وبالتالي يساعد في زيادة نشاط الأطفال الصغار لفترات أطول بعد تناول العسل.
  • مصدر جيد للفيتامينات والمعادن: العسل يحتوي على فيتامينات مثل الثيامين والنياسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين والبيريدوكسين، ويحتوي أيضا على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك.

ويحتوي العسل أيضا على بعض الأحماض الأمينية الضرورية لنمو الأطفال الصغار جسديا.

أهم فوائد العسل الصحية

يمكنك أن تلقي نظرة سريعة على فوائد العسل الصحية وتعرف كيف يساعد في علاج الاضطرابات الصحية

  1. يساعد على الحصول على نوم عميق

يساعد العسل على تحسين جودة النوم، خصوصا إذا كنت تعاني من الأرق المعتدل، حيث يمكنك تناول كوب من الحليب الساخن مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل.

  1. يساعد في علاج احتقان الأنف

يساعد العسل في الحفاظ على نظافة الأنف لفترة طويلة، حيث يمكنك شرب كوب من الماء الساخن وإضافة ملعقة أو اثنتين من العسل، ويمكنك تغطية رأسك بمنشفة واستنشاق بعض البخار لبعض الوقت.

  1. تساعد في التعامل مع هشاشة العظام

إذا قمت بتناول ملعقة صغيرة من العسل يوميا، ستحصل على الكمية الملائمة من الكالسيوم الضروري لجسمك، مما يحمي جسمك من مشاكل مثل هشاشة العظام.

  1. تساعد في تخفيف الصداع النصفي

يمكن تناول ملعقة من العسل مع نصف كوب من الماء الدافئ لعلاج الصداع النصفي في بداية ظهور الألم، ويمكن تناول جرعة إضافية بعد عشرين دقيقة إذا لزم الأمر.

  1. شفاء الحروق والجروح

يعالج العسل الحروق والجروح، لذا ضع بعض العسل على المنطقة المصابة، وستلاحظ الشفاء السريع.

أبرز استخدامات العسل

  • عند استخدام العسل الخام أو غير المبستر على بشرتك، ستحصل على فوائد جمالية لا تحصى، فقد كان السائل الذهبي اللذيذ جزءا من حياتنا اليومية على مر العصور، حيث يقدم الخيارات الطبية والغذائية.
  • العسل يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويدات، ويمتلك العسل العديد من الاستخدامات المتعلقة بصحتنا العامة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا التي تجعله مفيدا لبشرتنا.
  • هناك عدة طرق يمكن من خلالها تعزيز جمال بشرتك باستخدام العسل بشكل مناسب، يمكنك استخدام العسل بمفرده أو مع وصفات منزلية أخرى لتحقيق المظهر المطلوب، هذه بعض فوائد الجمال التي يوفرها العسل لبشرتك.
  1. منظف المسام

عند وضع العسل على وجهك، يقوم بفتح مسامات البشرة وتنظيفها، والتخلص من الرؤوس السوداء. تساعد مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا والجراثيم في محاربة حب الشباب عن طريق الحفاظ على نظافة المسام من الزيوت والأوساخ، مع الحفاظ في الوقت نفسه على ترطيبها وضيقها لتحقيق بشرة أكثر وضوحا.

  1. تقشير لطيف

إحدى الأعداء الشائعة للبشرة الجميلة هي الخلايا القديمة والميتة التي يمكن أن تسبب لك تهيجا وحكة، وبالتالي، استخدام العسل كمقشر لطيف هو أكثر فعالية في تنظيف البشرة من التقشير الاصطناعي لأنه يكون لطيفا على البشرة.

استخدم العسل بلطف على بشرتك، حيث يترك بشرتك أكثر إشراقا، وهذا ليس الحال مع المقشرات الأخرى.

  1. علاج حب الشباب والبثور

نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا والتهابات الجلد، فإن استخدام العسل على البشرة، وخاصة الوجه، يزيل الزيت الزائد من السطح ويقضي على أي انسداد أو شوائب في المسام.

إذا تركت هذه المسام المسدودة بدون مراقبة، فإنها تسبب حب الشباب والبثور على وجهك.

  1. ترطيب طبيعي

إذا كانت بشرتك تفتقر إلى الرطوبة الكافية، فستكون جافة وخشنة وتسبب الحكة. بفضل تأثيره المرطب والمهدئ، يمكن للعسل الخام أن يرطب البشرة ويجعلها ناعمة ومشرقة ومتألقة.

ويعزى ذلك إلى وجود مرطبات ومطريات طبيعية في هذا المنتج الثمين، تزيد من محتوى الماء وتقلل من جفاف الجلد حتى بعد وقت طويل من غسله.

شاهد أيضًا: هل العسل ينحف الجسم ؟

وأخيرا، في ختام رحلتنا مع فوائد وضع العسل على سرة الطفل، يمكننا القول إن العسل يجذب الرطوبة ويحتفظ بها، ويعيد توازن مستوى الرطوبة دون أن يسبب دهونا للبشرة. كما يمتلك تأثيرا مهدئا وغير مهيج للجلد، ويساعد في تجديد الرطوبة الضرورية للبشرة، مما يمنحك خصائص مضادة لشيخوخة البشرة.

فوائد وضع العسل على سرة الطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *