ما هي فوائد عكبر النحل للإنسان

ما هي فوائد عكبر النحل للإنسان؟، عكبر النحل وعكبر النحل مادة حمضية ولزجة يصنعها النحل من براعم الحور والأشجار المخروطية، نادرا ما يتوفر في شكله النقي، وعادة ما يتم الحصول عليه من خلايا النحل ويحتوي على منتجات النحل، والآن سنتعرف على أهم فوائد العكبر.

ما هو عكبر النحل؟

  • عكبر النحل هو منتج طبيعي قوي مصنوع من النحل، حيث يستخدم النحل البروبوليس أو العكبر لحماية وتطهير خلية النحل، ويعمل كآلية دفاع مناعية للخلية بأكملها.
  • تعتمد خصائص الحماية المضادة للأكسدة للعكبر على المركبات النباتية النشطة التي تحتوي عليها، وتشير الأبحاث العلمية الحديثة إلى أن خصائص الوقاية للبروبوليس يمكن أن تعزز صحة الإنسان بشكل كبير.
  • عكبر النحل تم جمعه من براعم الصنوبريات والأشجار الأخرى بواسطة نحل العسل، يتم استخدامه من قبل النحل لختم الجدران وتعزيز أمشاط خلايا النحل، وكذلك لتحنيط الغزاة، إنها كتلة لزجة ذات بنية خضراء ذات رائحة عطرية خفيفة.

شاهد أيضًا: فوائد العسل لعلاج الهالات السوداء

تاريخ استخدام عكبر النحل

  • تستخدم عكبر النحل كعامل طبي منذ العصور القديمة، حيث تم استخدامه في الطب الشعبي في وقت مبكر منذ 300 قبل الميلاد لأغراض التجميل ومكافحة الالتهابات وتضميد الجروح. وقد استخدم داخليا وخارجيا، ويعتقد أنه يقتل البكتيريا والفيروسات والفطريات، نظرا لتمتعه بخصائص مخدرة موضعية وتأثيرات مضادة للبول والالتهابات، وله تأثير في خفض ضغط الدم وتعزيز جهاز المناعة.
  • يتمتع البروبوليس بنشاط مضاد للميكروبات ضد البكتيريا والخمائر وبعض الفيروسات. يستخدم عكبر النحل في المستحضرات الفموية والأسنان، ويمكن أن يساهم في الوقاية من تسوس الأسنان وجراحة الفم، وتعزيز صحة الأسنان المصابة.
  • تمت دراسة سمية البروبوليس ومكوناته الكيميائية وتبين أنها تمنع نمو الأورام في الحيوانات وخلايا الأورام. ومع ذلك، لا تتوفر دراسات سريرية حول تأثيره على سرطان الإنسان. وتم وصف تأثير العكبر على جهاز المناعة والمضادات الأكسدة وتأثيراته الإيجابية على القلب.

ما هي فوائد عكبر النحل للإنسان؟

  • يستخدم عكبر النحل لعلاج التورم (الالتهاب) والقرحات في الفم (التهاب غشاء الأغشية المخاطية الفموية)، ويستخدم أيضا لعلاج حروق السكري والقروح السكرية والقوباء التناسلية والقروح الباردة وحالات أخرى، ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي قوي يدعم هذه الاستخدامات.
  • يستخدم العكبر لعلاج التورم والالتهاب والقروح داخل الفم والتهاب الغشاء المخاطي الفموي، وتشير الأبحاث إلى أن غسل الفم بالعكبر يساعد على شفاء القروح التي تنتج عن العقاقير السرطانية أو الأطقم السنية.
  • ويشير الأبحاث المبكرة إلى أن استخدام العكبر على البشرة كل 3 أيام يمكن أن يساعد في علاج الحروق الطفيفة ومنع الالتهابات، وتشير الأبحاث المبكرة أيضا إلى أن تناول العكبر عن طريق الفم يوميا لمدة تتراوح بين 6 و 13 شهرا يقلل من انتشار التهاب القرحة.
  • تشير الدراسات إلى أن تناول عكبر النحل يساعد المصابين بحمى الضنك على المغادرة السريعة للمستشفى، ولكن ليس معروفا ما إذا كان عكبر النحل يساعد في ظهور أعراض حمى الضنك.

أهمية عكبر النحل لمرضى السكري

  • تشير الأبحاث إلى أن تناول عكبر النحل قد يحسن إلى حد ما السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، ولكن لا يبدو أنه يؤثر على مستويات الأنسولين أو يحسن مقاومة الأنسولين.
  • تشير الدراسات الأولية إلى أن استخدام مرهم عكبر النحل على القروح في أقدام مرضى السكري يمكن أن يعزز عملية الشفاء بشكل أسرع.
  • تشير نتائج الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن البروبوليس قد يساعد في علاج مرض السكري. وفي دراسة نشرت في عام ٢٠٠٥ في مجلة Research Pharmacology، اكتشفت الاختبارات التي أجريت على فئران مصابة بالسكري أن العلاج بالبروبوليس قد ساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتقليل الكوليسترول. ولكن هذه النتائج لم تكرر في الدراسات البشرية.

شاهد أيضًا: ما فوائد العسل مع الماء الدافئ

استخدامات عكبر النحل الطبية

  1. الهربس التناسلي

تشير الدراسات المبكرة إلى أن استخدام مرهم عكبر النحل بتركيز 3٪ أربع مرات يوميا لمدة 10 أيام يمكن أن يحسن من شفاء الآفات لدى الأشخاص المصابين بالهربس التناسلي، وتشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يعالج الآفات بشكل أسرع وأكثر اكتمالا مقارنة بالعلاج التقليدي باستخدام مرهم الأسيكلوفير بتركيز 5٪.

  1. أمراض اللثة

تشير الدراسات المبكرة إلى أن استخدام البروبوليس النحل الهلامي أو استخدامه عن طريق الشطف الفموي قد يساعد في الوقاية من أمراض اللثة أو تقليل علاماتها.

  1. عدوى الجهاز الهضمي

  • تشير الدراسات الأولية إلى أن تناول 60 قطرة من مستحضر يحتوي على عكبر النحل يوميا لمدة 7 أيام يقلل من الإصابة بالبكتيريا الحلزونية.
  • تشير الدراسات إلى أن لعكبر النحل فوائد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل التهاب القولون التقرحي وأمراض الجهاز الهضمي والقرحة.
  • تحتوي المكونات الموجودة في العكبر، بما في ذلك حمض الكافيين الفينيل ميثيل (CAPE)، وارتيلين سي، وكيمبفيرول، والجالانجين، على فعالية في القضاء على مسببات الأمراض.
  1. القروح الباردة

تشير الدراسات المبكرة إلى أن استخدام مرهم يحتوي على نسبة تتراوح بين 0.5٪ إلى 3٪ من عكبر النحل خمس مرات يوميا يحسن من وقت الشفاء ويقلل من آلام القروح الباردة.

  1. إصابة الأمعاء بالطفيليات

تناول مستخلص عكبر النحل بنسبة ٣٠٪ لمدة ٥ أيام يمكن أن يعالج طفيلي الجيارديا لدى الأشخاص بشكل أفضل من العقار تينيدازول.

  1. مرض القلاع

يمكن لاستخدام مستخلص عكبر النحل الأخضر البرازيلي أربع مرات يوميا لمدة 7 أيام أن يحول دون إصابة الأشخاص بفطريات الفم.

  1. التهاب اللثة

رش اللثة بعمق باستخدام محلول استخراج عكبر النحل يقلل من نزيف اللثة للأشخاص المصابين بالتهاب اللثة، وأخذ عكبر النحل عن طريق الفم يساعد على منع حالة الأسنان الفضفاضة للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

ومع ذلك، يبدو أن تناول العكبر عن طريق الفم لا يساعد في حالات البلاك أو النزيف.

  1. تينيا القدم

استخدام مستخلص العكبر الأخضر البرازيلي على الجلد يقلل من الحكة والتقشير والاحمرار لدى الطلاب الرياضيين.

  1. عدوى مجرى الهواء العلوي

تشير بعض الدلائل المبكرة إلى أن تناول عكبر النحل يساهم في الوقاية من نزلات البرد الشائعة والتهابات الجهاز التنفسي العلوي أو يقلل من مدتها.

  1. التهاب المهبل

يمكن أن يقلل تطبيق محلول عكبر النحل بتركيز 5٪ على المهبل لمدة 7 أيام من الأعراض ويحسن نوعية الحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من تورم المهبل.

  1. التئام الجروح

استخدام شطف الفم بعكبر النحل مرات عديدة في اليوم لمدة أسبوع واحد قد يساهم في تحسين الشفاء وتقليل الألم والتورم بعد جراحة الفم.

الآثار الجانبية المحتملة

  • لا تستخدم عكبر النحل إذا كنت تعاني من الربو أو تعاني من حساسية تجاه منتجات النحل (بما في ذلك العسل)، الصنوبر، البلوط، بيرو البلسم، والساليسيلات.
  • تناول العكبر يمكن أن يعطل تجلط الدم ويزيد من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو أثناء الجراحة.
  • يتوفر العكبر بأشكال مختلفة، بما في ذلك الأقراص والكبسولات، وعند استخدامه موضعيا، يتم استخدامه في صورة مراهم وكريمات ومستحضرات العناية الشخصية الأخرى.
  • لا يوجد جرعة يومية موصى بها من العكبر، ولم يتم إجراء الدراسات البشرية الكافية لتحديد كمية العكبر التي ينبغي تناولها لدعم الحالة الصحية.

شاهد أيضًا: ما هو العسل الأسود وفوائده ؟

وأخيرا، في نهاية رحلتنا حول فوائد عكبر النحل للإنسان، يبدو أن عكبر النحل له تأثير نشط ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات، وقد يكون له أيضا تأثيرات مضادة للالتهابات ويساعد في شفاء الجلد.

ما هي فوائد عكبر النحل للإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *