هل القهوة تزيد من الضغط

هل شرب القهوة يسبب ارتفاع ضغط الدم؟ القهوة هي مشروب يحبه الكثيرون في جميع أنحاء العالم، حيث تعتبر من أكثر المنتجات مبيعا وشراء في العالم بعد النفط، ويتم تناول عدد كبير من أكواب القهوة يوميا. يجدر بالذكر أن أمريكا هي الدولة التي يشرب فيها القهوة بشكل أكبر، حيث يتناول الشخص البالغ في أمريكا أكثر من 3 أكواب في اليوم الواحد من القهوة.

ما لا تعرفه عن مشروب القهوة

  • تم اكتشاف فنجان القهوة على يد شخص كان يعمل في مجال الزراعة، ووصفت بأنها من أقدم المشروبات التي استخدمها البشر. كانت تسمى في ذلك الوقت بنبات الحبة الواحدة، ثم أطلق عليها الأتراك فيما بعد اسم القهوة. يتم استهلاك هذا المشروب بنسب مختلفة في كل دولة، والدولة التي تستخدم القهوة بشكل مبالغ فيه هي أمريكا.
  • نظرا لكونه أحد أكبر نقاط بيع القهوة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وبناء على استهلاك القهوة الكبير وتردد المستهلكين في اختيار من بين العديد من أنواع القهوة المتاحة، هناك طريقة بسيطة لمعرفة ما إذا كانت القهوة التي تشربها محمصة بشكل جيد أم لا. يمكنك تحديد جودة المشروب الذي بيدك بسهولة من خلال إحضار كوب من الماء المثلج.
  • بعد أن يتم تحضيره، يجب وضع ملعقة من البن المراد شراؤه في الماء المثلج. إذا طفت القهوة على سطح الماء المثلج، فهذا يعني أنها ممتازة وتم تحميصها بشكل سليم، ويمكنك شراء كميات كبيرة دون قلق. وإذا لم تطفو على سطح الماء وتجمدت في القاع، فهذا يعني أنها لم تحمص بالشكل المطلوب أو تم تحميصها بشكل زائد.
  • انتشرت القهوة بشكل واسع في إنجلترا وأوروبا وذلك في القرن السابع عشر تحديدا. تطورت آفاق القهوة في بعض المدن حتى تم منعها بسبب الاعتقاد بأنها تؤثر على العقل بشكل مشابه للخمور. يجري تقديم دورات تدريبية في صناعة القهوة، وبالتحديد في أكاديمية موجودة في إيطاليا تزودك بمعلومات شاملة حول تصنيع القهوة بمهارة.

شاهد أيضًا: ما هي نسبة الضغط الطبيعي للإنسان ؟

هل القهوة ترفع الضغط؟

  • هناك ارتباط قوي جدا بين ارتفاع ضغط الدم واستهلاك القهوة. تم إجراء دراسة على مجموعتين من مستخدمي القهوة، حيث كانت الفئة الأولى تستهلك القهوة بكميات تكفي لعدم ارتفاع ضغط الدم، مثل تناول كوب أو كوبين كحد أقصى في اليوم. أما الفئة الثانية، فقد استخدمت القهوة بكميات مفرطة ومبالغ فيها.
  • حتى وصل عدد أكواب القهوة التي يشربها في اليوم إلى 6 أكواب، وبعد إجراء التجربة على المجموعتين، تبين أن ضغط الفئة الثانية ارتفع بشكل كبير جدا نتيجة لتناول القهوة بشكل متكرر. وعند استكمال نتائج الدراسة، تم التوصل إلى سبب ارتفاع ضغط الدم الناجم عن تناول القهوة، وهو ارتباطه بنسبة الكافيين العالية الموجودة في المشروب.
  • عندما تتسبب تلك النسبة في دخول الجسم بكمية كبيرة، يحدث ارتفاع في نسبة إفراز هرمون الأدرينالين الذي يفرزه الغدة الكظرية في الجسم. هذا الهرمون له تأثير قوي في زيادة ضغط الدم، ولذلك أصبحت الدراسات تولي اهتماما بتوعية المواطنين حول تجنب شرب القهوة بشكل مستمر، حتى لا يحدث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم. وهذا بدوره يؤثر سلبا على صحة القلب والشرايين.
  • بالنسبة لمرضى الضغط الذين يحبون شرب القهوة، يجب عليهم تناول كوب واحد أو فنجان صغير فقط. إذا تم قياس ضغط الدم وتبين أنه مرتفع، فمن الأفضل تجنب شرب القهوة في ذلك اليوم لتجنب زيادة الضغط بشكل مفرط والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث جلطات وسكتات دماغية. يمكن استبدال القهوة بعصير طازج ومفيد.

فوائد الاستخدام المعتدل للقهوة

  • تعزز القهوة عملية الأيض داخل الجسم، مما يساهم في فقدان الوزن وحرق الدهون، وتحتوي أيضا على عناصر غذائية ومعادن مهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. تحمي القهوة أيضا من مخاطر الإصابة بداء السكر وتقوي ذاكرة الإنسان وتحميه من الزهايمر، كما تقلل من خطر الإصابة بداء الباركنسون.
  • هذا المرض هو اضطراب عصبي معروف بتأثيره السلبي على صحة الإنسان، وتحمي القهوة الكبد من أي خلل في وظيفته، وتعزز فوائد القهوة الحماية من الإصابة بالأمراض النفسية، وعلى رأسها مرض الاكتئاب الذي يزيد نسبة الانتحار يوميا في جميع أنحاء العالم، وبالتالي، تزيد القهوة إفراز هرمون السعادة داخل الجسم.
  • تحتوي القهوة على مركبات مضادة للأكسدة، وتساهم هذه المركبات بشكل كبير في تعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأي مرض مناعي وتحمي الجسم من البكتيريا، وأظهرت الدراسات الحديثة أن القهوة تعد عاملا مؤثرا في مكافحة مرض السرطان، وخاصة سرطان القولون، وللقهوة استخدامات كثيرة فيما يتعلق بالبشرة.
  • نظرا لأن القهوة قادرة على منع ظهور التجاعيد التي تظهر على الجلد مع التقدم في العمر، يمكن استخدام قناعات القهوة على البشرة، كما أنها تحمي من ظهور الهالات السوداء حول العين، وتساهم بشكل كبير في تنظيف البشرة من البكتيريا والجراثيم التي تتراكم عليها من الأتربة والهواء الملوث، بالإضافة إلى أن القهوة تعد عاملا هاما في تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

شاهد أيضًا: ما هو ضغط الدم الطبيعي حسب العمر ؟

أضرار الإكثار في شرب القهوة

  • القهوة تحتوي على أحماض بالإضافة إلى الكافيين، مما يسبب شعورا بعدم الارتياح في منطقة المعدة بشكل خاص. إذا لم ينتبه المريض لهذه الشكوى، فقد يتطور الأمر للإصابة بقرحة المعدة. كما أن استهلاكها بكميات كبيرة يسبب اضطراب القولون العصبي ويؤدي إلى التهاب الأمعاء الدقيقة. لذلك ينصح بتجنب تناولها.
  • إذا لاحظ الإنسان على نفسه أنه كلما تناول هذا الطعام يزداد انقباض المعدة ويصاحب ذلك إفراز الغازات في بعض الأحيان، وقد يحدث الإسهال عند زيادة استهلاكه فوق المعدل الطبيعي، حيث يساعد على زيادة إفراز المعدة مما يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء وتمرير الطعام بدون هضمه بشكل صحيح.
  • شرب القهوة يؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق والتوتر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول والأدرينالين، مما يزيد من الإحساس بالقلق والعدم الراحة، ويؤدي أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم. وبالتالي، تؤثر القهوة على الأوعية الدموية والقلب وتزيد من نبضات القلب والإحساس بالنهجان. وتعمل القهوة أيضا على زيادة عملية إفراز البول.
  • بسبب وجود الكافيين فيها، تزيد من معدلات البول وبالتالي تزداد فرصة الإصابة بالجفاف، وهذا الجفاف يؤثر على لون البشرة ونضارتها، ويؤثر أيضا على صحة الشعر وجميع أجزاء الجسم، لأنها تفقد الجسم كميات كبيرة من الماء، وبالإضافة إلى ذلك، تسبب ظهور حب الشباب.

إذا أردنا معرفة الكثير عن القهوة، سنجد أن لها مميزاتها وعيوبها مثل باقي المأكولات والمشروبات في العالم. ومع ذلك، ما يحدد استفادتنا منها هو طريقة استخدامنا لها. فكلما كان الاستخدام معتدلا، زادت فرصة الاستفادة من فوائدها. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فمن الأفضل أن تبتعد عنها.

هل القهوة تزيد من الضغط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *