هل الريحان يرفع الضغط

هل البابونج يسبب ارتفاع ضغط الدم؟ الميرمية أو المريمية، التي يعرف لها أيضا باسم salvia officinalis في الاسم العلمي، هي أحد الأعشاب الطبية التي استخدمت في الطب الشعبي. استخدمت في الماضي لتخفيف الكثير من الآلام وحماية الجسم من الأمراض المختلفة وعلاج الالتهابات المتعددة.

مميزات عشبة الميرمية

  • باعتبار أن عشبة الميرمية تعتبر واحدة من الأعشاب المحبوبة في السابق لدى كثير من الأشخاص، كانوا يستخدمونها لأغراض متعددة لعلاج الجسم البشري، حيث تساهم في تخفيف الآلام وتحمي الجسم من التوتر التأكسدي المعروف بالإنجليزية باسم oxidative stress، وتستخدم أيضا لعلاج العديد من الالتهابات.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهي تحمي من آثار الجذور الحارة والعدوى البكتيرية. كما أنها تعالج العديد من الفيروسات وتساهم في تكوين الأوعية الدموية، والتي تعرف باللغة الإنجليزية باسم `Angiogenesis`. ولها العديد من الفوائد المفيدة لجسم الإنسان والتي يستفيد منها، وتعمل أيضا على معالجة مرض الاكتئاب.
  • قد أثبتت العديد من الدراسات وجود نوع من العشبة المعروفة بالميرمية، والتي تستخدم في تطوير الأدوية. ويعود ذلك إلى دور الميرمية في العلاج، والتي تستخدم في مجال الصيدلة بشكل خاص في بلدان آسيا والشرق الأوسط، وخاصة في الصين والهند، حيث توجد العديد من الدراسات التي تؤكد أهمية الميرمية في علاج العديد من الأمراض.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الأعشاب الميرمية تعمل على علاج العديد من الأمراض البسيطة والشائعة بشكل كبير، وتعمل أيضا على علاج العديد من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، مثل السمنة والخرف ومرض السكر والذئبة، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عشبة البعيثران ؟

هل الميرمية ترفع الضغط

  • يجدر بالذكر أن علاج الميرمية لارتفاع ضغط الدم يحتاج إلى العديد من الدراسات والأبحاث. ظهرت دراسات مؤخرا ومصادر عديدة تشير إلى أن عشبة الميرمية الإسبانية، المعروفة علميا باسم salvia lavandula folia، قد تزيد من ضغط الدم وترفعه، وخاصة بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • بالإضافة إلى ذلك، أشارت المصادر أيضا إلى أن عشبة الميرمية يمكن أن تقلل من ضغط الدم، وهذا ينطبق على المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم. لذلك، ينبغي تجنب استخدام عشبة الميرمية تماما من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث إنها ترفع ضغط الدم لديهم. ومع ذلك، فإنها تقلل ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم. لذا، يجب أن نكون حذرين في استخدامها.
  • يتوافر حوالي ١٨ نوعا من الزيوت العطرية، ويوصى بشدة باستخدامها، لأنها غالبا ما تعزز من العلاج لارتفاع ضغط الدم. ومن بين هذه الزيوت، زيت الميرمية، وهو ما يعرف في اللغة الإنجليزية باسم “sage essential oil”، فإنه فعال لمرضى الضغط، وخاصة الضغط الدم المرتفع.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعزز زيت الميرمية فقدان الوزن من خلال زيادة عمليات الأيض في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى تقليل ضغط الدم بشكل إيجابي. يتوفر أيضا زيت الميرمية المعروف أيضا بـ clary sage، والذي يكون مهدئا ويساعد على تقليل القلق، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

فوائد عشبة الميرمية العامة

  • هناك العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها باستخدام عشبة الميرمية. فهي تساعد على تعزيز الوقاية من الاضطرابات العصبية وتحسين المهارات الإدراكية والمعرفية. وتساهم أيضا في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص من جميع الأعمار.
  • بالإضافة إلى أنها تعمل على خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول، تسهم أيضا في تخفيض مستوى الغلوكوز أثناء الصيام، والمعروف باللغة الإنجليزية باسم fasting Glucose، إذ أظهرت الدراسات التي أجريت على العديد من الأشخاص أن استهلاك مستخلص أوراق الأوراق الميرمية يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • يخفض التفاح أيضا مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الكلى، ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار، ويعزز مستويات الكوليسترول الجيد المعروف أيضا باسم HDL، وقد أظهرت التجارب العديدة آثارا إيجابية على الأشخاص.
  • وأيضا، هذا يعمل على مراقبة الالتهابات بشكل كبير، حيث أظهرت الدراسات أن المركبات الموجودة في عشبة الميرمية تحتوي على خصائص تقلل من الالتهابات. وتمتلك الميرمية تأثيرا قويا كمضاد للالتهابات. ومع ذلك، يتطلب التأكيد القوي لهذه الفوائد إجراء المزيد من الدراسات. كما يستخدم عشبة الميرمية للتخفيف من التهابات الأسنان كمضاد للالتهابات.

شاهد أيضًا: فوائد الأعشاب الطبيعية بالصور

أضرار عشبة الميرمية

  • بسبب أن الميرمية عشبة آمنة في معظم الأحيان، فإذا تم استهلاكها في كميات موجودة في الطعام، فإنها تكون آمنة أيضا عند استخدامها عن طريق الفم وعند وضعها على الجلد. ومع ذلك، يجب استخدامها كدواء لفترة قصيرة، وإذا تم استخدامها لفترة طويلة، فإنه يمكن أن يكون لها آثار ضارة لأنها أحيانا تكون سامة.
  • نظرا لتحذيرها من استخدام عشبة الميرمية من قبل النساء الحوامل والمرضعات، بسبب احتمالية حدوث الإجهاض للمرأة الحامل خلال فترة الحمل، بسبب وجود مادة كيميائية تسمى الثوجون فيها، والتي تؤدي إلى نزول الدورة الشهرية وحدوث الإجهاض، وتؤثر أيضا على إفراز الحليب، لذا يجب تجنب استخدامها للمرأة المرضعة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإنها غير آمنة لمرضى السكر، على الرغم من فوائدها المتعددة في خفض مستوى السكر في الدم والكوليسترول. يجب مراقبة مرضى السكر عند استخدامهم لعشبة الميرمية، ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للمريض المصاب بالسكر، حتى لا يتعرض للضرر أو أي ضرر يحدث له.
  • ويمكن أن يؤدي استخدام الكمية المفرطة من عشبة الميرمية إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بحساسية الهرمونات، حيث يمكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو سرطان بطانة الرحم أو الأورام الليفية، نظرا لاحتوائها على تأثير مماثل لهرمون الأستروجين.

فوائد استنشاق زيت الميرمية المتصل

  • أظهرت الدراسات في مجال الطب البديل والطب التكميلي أن استنشاق زيت الميرمية الصلب يساهم في خفض ضغط الدم بشكل كبير جدا، لذا يجب أخذ الحذر الشديد عند استخدام عشبة الميرمية.
  • بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات المتعددة أن استنشاق زيت المرمية المتصلب يساهم في تهدئة الكثير من النساء، وتم تقييم هؤلاء النساء اللواتي يعانين من سلس البول، ويعمل أيضا على تحقيق الاسترخاء والهدوء التام لديهن.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد النباتات الطبية ؟

في ختام رحلتنا مع هذه الميرمية المحببة، هل تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؟، نكون قد وضحنا العديد من المعلومات القيمة حول نبات الميرمية، وإصرارها وفوائدها العديدة أيضا.

هل الريحان يرفع الضغط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *