لماذا يصنع النحل أقراص العسل

لماذا يقوم النحل بصنع قرص العسل؟ العسل هو طعام مفيد جدا، ويتم إنتاجه عن طريق النحل باستخدام رحيق الزهور في دورة طبيعية تحدث منذ ملايين السنين. ولكن البعض قد لا يعرف لماذا يقوم النحل بصنع قرص العسل؟ وسنوضح لكم ذلك بالتفصيل، موضحين كيفية إنتاج العسل.

ما هي أقراص العسل؟

  • أقراص العسل أو شمع العسل هي منتج طبيعي يتم صنعه من النحل، حيث يقوم النحل ببناء جدار الخلية، ويستهلك النحل حوالي ثمانية أضعاف العسل ويطير لمسافة تصل إلى 15 ألف ميل لإنتاج رطل واحد من شمع العسل.
  • عند مزج شمع العسل مع حبوب اللقاح، يتحول هذا الشمع من اللون الأبيض إلى اللون البني أو الأصفر.
  • شمع العسل يكون لونه أبيضا أو أصفرا، ويكون لون الأصفر في شمع العسل ناتجا عن قرص العسل.
  • شمع العسل هو مادة مستقرة تبقى صلبة رغم تقلب درجات الحرارة. عند انخفاض درجة الحرارة أو عندما تكون أقل من 18 درجة مئوية، يصبح هذا العسل هشا. يتميز شمع العسل بتحمله لتغيرات درجات الحرارة من موسم إلى موسم آخر.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شمع النحل

لماذا يصنع النحل اقراص العسل؟

  • يبذل النحل جهدا كبيرا لصنع أقراص العسل، والهدف منها هو بناء المستعمرة. يستمر النحل في بناء هذه الأقراص لعدة أشهر لتأمين الطعام للمستعمرة في الشتاء، عندما لا تكون الزهور متاحة بكمية كافية نظرا لندرة رحيق الزهور في ذلك الوقت.
  • النحل العامل يحمل أربعة أزواج من الغدد، وتوجد هذه الغدد في الجزء السفلي من بطن النحل. يتم إفراز الشمع السائل من هذه الغدد، وعند تعرضه للهواء يتصلب.
  • عندما يتقدم النحل في العمر، تبدأ الغدد التي تنتج الشمع في التراجع، وبالتالي يتولى النحل الأصغر في العمر مهمة صنع العسل.
  • النحل العامل يمكنه إنتاج حوالي 8 قشور من الشمع في حوالي 12 ساعة، ويتم إنتاج حوالي 1000 قشرة في كل مستعمرة نحل من خلال 1 جرام من شمع العسل.

ملكة النحل

  • ملكة النحل هي الأنثى التي تقوم بالتزاوج داخل خلية النحل، وتكون ملكة النحل هي أكبر نحلة أنثى من حيث العمر في المستعمرة، وتقوم ملكة النحل بتربية يرقة صغيرة وتبدأ في الخروج من شرنقة الملكة بعد 11 يوم من تزاوج هذه الملكة.
  • أثناء التزاوج، تلتقي النحلة الملكة مع ملايين الحيوانات المنوية التي تمدها بما يكفي لبقية حياتها، وخاصة أن عمر النحلة لا يتجاوز عامين، وبعد ذلك تبدأ الملكة في وضع البيض بعد مرور 10 أيام على التزاوج، وتستطيع الملكة أن تنتج 3000 بيضة في يوم واحد

كيف يصنع النحل العسل؟

تتم مرحلة إنتاج العسل بعدة مراحل وهي:

1- امتصاص الرحيق

  • يتم إنتاج سائل ذهبي اللون عندما يستنشق النحل رحيق الزهور، ثم يأخذون هذا الرحيق ويخزنونه في خلاياهم حتى يتسنى لهم تناوله في أوقات الندرة.
  • الرحيق هو سائل سكري يتم استخراجه من الزهور عن طريق النحلة باستخدام لسانها الطويل الذي يشبه الأنبوب، ويتم تخزينه في معدة إضافية. يمتزج الرحيق مع الإنزيمات لتغيير التركيب الكيميائي بحيث يصبح مناسبا للتخزين من حيث درجة الحموضة.

2- تسليم الرحيق

عندما تعود النحلة إلى الخلية، تقوم بتمرير الرحيق الذي جمعتها إلى نحلة أخرى بواسطة الفم. يتم تكرار هذه العملية عدة مرات حتى يتم وضع الرحيق في خلية النحل. في هذا الوقت، يتحول السكروز الموجود في الرحيق إلى الجلوكوز والفركتوز بواسطة بعض الإنزيمات، وهذا ما يمنح العسل طعما حامضا. وتحمي هذه الحموضة العسل من تكاثر البكتيريا والميكروبات.

شاهد أيضًا: هل العسل يزيد الوزن على الريق

3- تجفيف العسل

  • يقوم النحل بتخزين العسل داخل الخلية رغم أن رحيق الزهور في ذلك الوقت يحتوي على 80% ماء، لذلك يقوم النحل بتجفيف العسل عن طريق تحريك أجنحته على شكل مروحة حتى ينخفض نسبة رطوبته إلى 20%، ثم يتم وضعه في خلايا التخزين وتغطيته بشمع العسل.
  • يتم تخزين هذا العسل لفترة طويلة حتى يستطيع النحل توفير غذائه في فصل الشتاء.

فوائد شمع العسل

للشمع الذي ينتجه العسل فوائد كثيرة، تتمثل في ما يلي:

1- علاج الطفح الجلدي

وفقا للعديد من الدراسات، إذا تمت إضافة سمع العسل إلى زيت الزيتون على الأماكن المصابة بالطفح الجلدي، فقد يساعد ذلك في التخلص نهائيا من الطفح الجلدي.

2- علاج الشقوق الشرجية والبواسير

يمكن الاستفادة من شمع العسل عن طريق وضع قليل من مزيج العسل على زيت الزيتون وتطبيقه عدة مرات في اليوم على المنطقة المصابة للتخلص من الألم والحكة التي تحدث بسبب البواسير.

3- الحفاظ على صحة الكبد

توضح الدراسات العلمية أن شمع العسل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تحمي الكبد وتساعد في علاج مرض الكبد الدهني وتعزز وظائف الكبد وتحسن أعراض الكبد الدهني.

شاهد أيضًا: خلطة العسل للحمل للنساء والرجال

الآن بعد أن عرفنا لماذا يقوم النحل بصنع أقراص العسل، وتعرفنا أيضا على عملية إنتاج العسل التي يقوم بها النحل ودور كل من الملكة والعاملات في صنع هذه الأقراص، نكون قد وضحنا لكم كيفية إنتاج العسل وأقراص العسل.

لماذا يصنع النحل أقراص العسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *